تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

اعمدة الصحف الرياضية الصادره اليوم السبت 16/2/2013

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16022013

مُساهمة 

اعمدة الصحف الرياضية الصادره اليوم السبت 16/2/2013




السبت 16/2/2013
لقاء كل يوم | رمضان احمد السيد :: ثلاثية نارية في الشباك العطبراوية
بصمة الشباك للثلاثي تراوري، سانييه والغزال
ركز جارزيتو على التشكيلة الأساسية فظهر شكل الهلال
التحكيم أفسد أجواء المباراة وجارزيتو يبدي سخطه
دفاع الهلال يخرج محمدو قاهر المريخ نظيفا من المباراة
أكانقا يعود أكثر قوة ويقنع الجماهير مع سنكارا وتراوري
{ تحسن أداء الهلال كثيرا من خلال تجربة الأمل العطبراوي والتي كسبها بثلاثية نظيفة كان يمكن أن تتضاعف لو أحسن سانييه استغلال الكرات السهلة أمام المرمى.
{ وجاء تحسن الأداء والعرض المميز في معظم فترات المباراة لاستقرار التشكيلة والبداية بالأساسيين حتى الدقيقة 75 وبعد اشراك ثلاثة لاعبين في حدود المسموح به قانونا.
{ بدأ بالحارس المعز وكان أصعب اختبار له قذيفة طارق مختار من مسافة بعيدة فحولها بأعجوبة لركلة ركنية وما عدا ذلك تفاوتت الكرات وكلها كانت سهلة في متناوله حيث أن صمود وتألقثلاثي الدفاع حال والكثير من المحاولات خاصة مساوي وسنكارا الذي دخل قلوب الجماهير بصورة سريعة وكبيرة ويندر أن يخلص كرة بدون هدف أو اتجاه ويجيد الالتحامات القوية مع الخصم.
{ وهناك عبد اللطيف بوي صاحب الأداء العنيف ونال كرتامع لاعب من الأمل في حالةشجار!!
{ وضح تركيز جارزيتو على رباعي الوسط نزار حامد وعمر بخيت ومهند الطاهر وأكانقا.
{ وقاموا بأدوار كبرى في ربط خطوط الفريق وتمويل المهاجمين بالعديد من الكرات الخطرة.
{ ونلاحظ أن تبديلات جارزيتو بعد الدقيقة 75 اقتصرت على لاعبي الوسط والدفاع ومن خلفهم الحارس حيث أخرج المعز وشارك بهاء الدين وأخرج مساوي وعمر بخيت ولعب مكانهما سامي عبد الله وخليفة.
{ في المقدمة الهجومية كان ثبات الثلاثي كاريكا وسانييه وتراوري طيلة زمن المباراة.
{ عرف الهلال كيف يخطف هدفا مبكرا مع انطلاقة المباراة ساعده كثيرا في السيطرة ونقل الكرات والعديد من الانفرادات، الهدف الأول سجله تراوري بمجهود فردي كبير ينم عن موهبة لهذا اللاعب في تلقي الكرة وتحركه ومعالجته لها.
{ والهدف الثاني كان رأسية تخصصية من سانييه انتهى عليه الشوط الاول.
{ الهدف الثالث جاء في الشوط الثاني من كرة ثابتة فاول ارتكب مع سانييه داخل الصندوق أثار احتجاج جماهير الهلال ولكن براعة مهند الطاهر في التعامل مع الكرة والتسجيل المباشر منها خفف وقع القرارات السيئة للحكم والذي كادت أن تفلت منه المباراة في أكثر من مرة وهو يتساهل مع لاعبي الأمل أصحاب الاداء العنيف جدا حيث أصيب أكثر من لاعب هلالي ولكنهم واصلوا اللعب.
{ والحدث الأبرز في اللقاء أن فريق الامل خاض كل المباراة بتشكيلة واحدة واستبدل الحارس فقط في الشوط الثاني وحتى عندما أصيب أحد لاعبيه وقبل دخول البديل كان الحكم قد أنهى المباراة.
{ حاول جارزيتو بعد عنف الأمل أن يسحب سنكارا ويدخل كايا الا ان الحكم رفض على اساس الناحية القانونية للمباراة.
{ والحدث الابرز أيضا في اللقاء هذه الفرص المهدرة من قبل الهلال خاصة سانييه العديد من الفرص وعلىقفا من يشيل.
{ أبدى جارزيتو سخطه على الاداء في الكثير من فترات المباراة ودخل في مشادات مع الحكم الرابع احتجاجا على اداء التحكيم.
{ جماهير فوق الوسط شهدت المباراة وبمقياس المباريات الودية فان الحضوركان كبيرا ومشرفا.
{ جدل قانوني كبير وضعته الجمعية العمومية الأخيرة للإتحاد السوداني لكرة القدم التي عقدت يوم الثامن من يناير 2013م بأكاديمية تقانةكرة القدم السودانية أمام الإتحادات المحلية والأندية الرياضية والخبراء والمهتمين بعد إجازتها للعديد من تعديلات القواعد العامة المتعلقة بخريطة الموسم الرياضي وتصحيح مسار اللاعبين وحرمانهم من المشاركة في المباريات والمباريات الودية وقانونيتها وعقوباتها من إنذارات وطرد وإيقاف وفك الإيقاف وقانونية المباريات التي إكتملت في زمنها الرسمي أو التى لم تكتمل وكيفية التعامل معها.
الأمر الذي أربك الكثيرين خاصة العاملين في القطاعاتالرياضية ودوائر الكرة بالأندية المختلفة سيما في رصد ومتابعة ومشاركة اللاعبين في المباريات وقانونية مشاركتهم فيها فالجمعية العمومية أجرت تعديلات جوهرية علي القواعد العامة وشرحت بعض المواد بشيء من الدقة واوضحت بعض التفاصيل والشروح في فهم وتطبيق النصوص وأضافت بعض المواد التي حسمت الجدل بشكل نهائي في قانونية المباريات والموقف القانوني للاعبين وصحة مشاركتهم وتصحيح مسارهم.
(قوون) تلقت العديد من الإستفسارات والأسئلة المتعلقة ببعض تعديلات مواد ونصوص القواعد العامة التى تحتاج لإجابات قانونية ومتابعة دقيقة للنقاش الذي دار في الجمعية العمومية الأخيرة للإتحاد وسنحاول الإجابة علي بعضها.
الأمر الأول يتعلق بقرار الجمعية العمومية بإسقاط عقوبات اللاعبين الذين لديهم حالات إنذار أو طرد فهذا القرار ستتم مناقشته صباح اليوم ضمن أجندة إجتماع مجلس الإدارة رقم (15) والذيسيناقش قرار الجمعية برفع العقوبات وحال المصادقة عليهمن قبل المجلس ستلغى جميع عقوبات اللاعبين عن موسم 2012م الماضي الناتجة عن الإنذارات والطرد اي غير شاملة للعقوبات الإضافية التى تصدرها اللجانالإدارية المختصة وعلي رأسهااللجنة المنظمة وستتواصل أي عقوبات (إنذارات أو طرد) نالها اللاعبون في فترة الإعداد لموسم 2013م فجميع العقوبات التى نالها اللاعبون في المباريات الودية لهذا الموسم تعتبر سارية ولا علاقة لها بقرار الجمعية العمومية بإسقاط العقوبات فهو خاص فقط بموسم 2012م وبالتالي فإن أية عقوبة يحصل عليها اللاعبون (ستحتسب).
الأمر الثانى هو المادة (90) في القواعد العامة السابقة 2011م والتى أصبحت بعد التعديلات الأخيرة المادة (89) وهى التى تحدد عدد الإنذاراتالتى تؤدى إلي إيقاف اللاعب حيث أصبحت ثلاثة إنذارات بدلاً عن إنذارين فأي لاعب يحصل على إنذارين مشاركته قانونية وإذا حصل على الإنذار الثالث يجب أن يتوقف لمباراة تنافسية واحدة أما إذاتكرر الإيقاف للمرة الثانية سواء بالإنذارات أو الطرد فسيتوقف مباراتين تنافسيتين وكلما زاد إيقاف اللاعب زاد حرمانه من المشاركة في المباريات التنافسية بمباراة إضافية هذا بالإضافة لعقوبة مالية على اللاعب إذا تكرر إيقافه ويحق للجنة المنظمة فرض عقوبة إضافية مع الإيقاف والحرمان.
الأمر الثالث هو قانونية المباريات الإعدادية الودية وعقوباتها فهذه المباريات قانونية فأى مباراة تلعب ضمن فترة الإعداد التى حددتها القواعد العامة هى مباراة قانونية وأي عقوبة يتعرض لها اللاعب فيها تعتبر سارية في المباريات التنافسية ولكن اللاعب الموقوف لا تعتبر هذه المباريات الإعدادية التى لم يشارك فيها مباراة تنافسية تحسب له (كحرمان من المشاركة) وكذلك في حالة تصحيح مسار اللاعب بالنسبة لهم ويحق للاعب الموقوف المشاركة في المباريات الودية ولكنها لا تحتسب لصالح اللاعب ولا تؤثر في موقفه القانونى وإذا نال عقوبة أخري غير السابقة في المباراة الودية التى شارك فيها تسري عليه وتضاف للعقوبة الأولي.
الأمر الرابع إكتمال الزمن القانونى للمباراة فقانون كرة القدم والقواعد العامة حددا الزمن القانونى للمباراة بـ (90) دقيقة فهنالك حالتين لعدم إكتمال المباراة الأولي للظروف الأمنية أو الطبيعية منها علي سبيل المثال المطر الغزير الذي يمنع إستمرار المباراة أو تعذر الرؤية بسبب الإضاءة أو الرياح الشديدة أو أخطأ حكم المباراة في إحتساب الزمن الكامل لها ففي هذه الحالات تستكمل وتعاد المباراة من اللحظة التى توقفت فيها وتستكمل زمنهاالقانونى فلو توقفت في الدقيقة العاشرة من الشوط الأول تعاد من الدقيقة الحاديةعشر للشوط الأول حتى تكمل زمنها القانونى (90) دقيقة أما الحالة الثانية أحداث الشغب حال حدوثها من جمهور أي من الفريقين المتباريين ولا تعاد هذه المباراة ويعتبر الفريق الذي قام جمهوره بالشغب مهزوماً صفر/2 وإذا شارك الإداريون أو أعضاء الجهاز الفنى أو اللاعبون في أحداث الشغب أو ساهموا فيها تصدر بحقهم عقوبات لا تتجاوز الإيقاف لثلاثة سنوات.
لحن الختام:
{ غابت كاميرات التلفزة من توثيق التجربة الهلالية ويجب أن تنتبه الدائرة الاعلامية في الهلال لهذا الأمر مستقبلا فالمدرب في حاجة للعودة للمباراة وتفاصيلها لتصحيح الأخطاء.
{ حرص مجلس الهلال على حضور التجربة بقيادة رئيس النادي الامين البرير.
{ محمدو مهاجم الأمل وقاهر المريخ في أولي مباريات الموسم السابق أخرجه دفاع الهلال نظيفا من المباراة.
{ حبني الطرف الأيمن للامل ونجم سيد الاتيام السابق كانمن اشراقات فريق الامل.
} مدثر كاريكا كان مستعجلا في التعامل مع العديد من الكرات وهو يهدف في المرمى.
{ كرة مهند الطاهر الصاروخية في الشوط الأول والمسددة من وسط الملعب اربكت الحارس ولم تجد المتابعة الدقيقة من سانييه ليحولها الدفاع الى ركنية.
{ وبالمناسبة هدف مهند من الكرة الثابتة على خط المرمى اخترق الشباك للخارج!!
{ عممنا الحديث ونحن نتحدث اليوم عن بعض الاسئلة ونجيب عليها.
ونفصل هنا بخصوص مباراة الحوش وكلما يذكر الحوش نتذكر الراحل والي الدين محمد عبدالله نجم الهلال السابق.
تقدم فريق الزهرة بهدف على ام تريبات وبسبب الشغبانتهت المباراة قبل 7 دقائق من زمنها.. والرأي والقرار هنا للحكم من المتسبب في الشغب.. الفريق المهزوم أم المتقدم. واذا صحت الرواية ان المتسبب فريق الزهرة المتقدم تبقى كارثة واذا استغلها المتأخر واكمل الناقصة فالكارثة أكبر!!
مثل هذه الحالات عادة لاتكمل فيها المباريات ويعتبرالمتسبب في الاحداث مهزوماً.. وكله يتوقف على قرار الحكم واللجنة.. والخطورةفي التعديلات الجديدة والعقوبات المشددة!!


عدل سابقا من قبل حمزه عوض في السبت 16 فبراير 2013 - 8:37 عدل 1 مرات

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعمدة الصحف الرياضية الصادره اليوم السبت 16/2/2013 :: تعاليق

مُساهمة في السبت 16 فبراير 2013 - 8:21 من طرف حمزه عوض

×× كلام في الشبك .. حسام حامد ××
وقــوف مــتــكرر !
×اكد الاستاذ محمد حاتم سليمان رئيس الهيئة القومية للاذاعة والتلفزيون، ان التلفزيون القومي ملتزم ببث الدوري الممتاز .
×وجاء في حديثه لكتلة الممتاز، ان التلفزيون قادر ،تمام القُدرة ،علي بث عدد من المباريات في آن واحد ،نافياً حديث الاعلام في الايام السابقة عن الازمات التي تحاصر التلفزيون وتأثيرها علي البث .
×كما ظل بقية الاسطاف العامل في التلفزيون القومي وقناته الرياضية،النيلي ن، يرسلون التأكيدات يومياً علي قدرتهم الكاملة للبث .
×نحن ومنذ بداية ازمة البث التلفزيوني للممتاز ،تحدثنا عن عدم قدرة التلفزيون علي البث المتواصل للدوري ،وليس القُدرة علي البث .
× نعلم تمام العلم ، ان التلفزيون يمكن له ان يبث مباراة ويتوقف عند اخري ،متعللاً بعدم اصطحاب الكيبلات ،او عدم رفع الاشارة ،وغيرها من الحجج الواهية ،التي سيخرج بها اثناء الموسم .
×ايضاً التلفزيون القومي لديه برامج مقدسة مثل نشرة الاخبار لايمكن ان تستبدل بمباراة او استديو تحليلي مهما كان .
×اذن كيف يمكن للتلفزيون ان يبث اربعة مباريات في يوم واحد كما جاء علي لسان رئيسه في اجتماع كتلة الممتاز.
×يبدو اننا موعودون ببث تحت شعار (وقوف متكرر).
×تكفي البرامج اليومية التي يبثهاالتلفزيون للحكم عليه سلباً او ايجاباً.
×ويكفي توقف الصورة المتواصلوعدم تحديث الشريط الاخباري لفترة طويلة للحكم علي قناة النيلين .
×نتمني ان يكون حديث رئيس التلفزيون صحيحاً حتي ننعم ببث متواصل للدوري الممتاز.
×لكن التجارب السابقنا علمتنا ان الحديث وحده لايصنع نجاحاً ،فقطالعمل والمواظبة مع الحرص علي العمل يصنع النجاح .
كتلة الممتاز في الاتجاه الصحيح
×يحسب لكتلة الممتاز اتفاقها المبكر مع ادارة التلفزيون القومي والاتحاد علي عدد من الجوانب التي تهم الاندية .
× كما يحسب لها التحوط مبكراً لقضية حقوق البث والرعاية .
× ايضاً يحسب لها حصرها للمخصصات المالية وطريقة توزيعها بين الاندية ،قبل انطلاق عجلة النشاط رسمياً.
×في السابق قلنا ان كتلة الممتاز هي الجسم الوحيد الملزم بتدارك عثرات الدوري الممتاز في ظل (طناش) الاتحاد العام.
×توحد الكتلة حول قضاياها واشتراكها في (الهم ) يجب ان يضعها موضع الحارس الامين عليالدوري الممتاز .
×اذا لم تتوحد الاندية حول مطالبها لن تتحقق ،كما ان الاتحاد ملزم بتوفير متطلبات المنافسة الشريفة .
×الوعودات فقط لا تكفي ،يجب علي الكتلة التحرك وقتما توقف الاتحاد عن الالتزام بعوداته التي قطعها علي نفسه .
في القائم
×اقتربت مباراة المريخ الدورية الاولي في الموسم الجديد ضد الاتحاد مدني .
×شهدت الايام السابقة حراك جماهيري في الخفاء ،للاستعداد لاستضافة الزعيم للرومان بالقلعةالحمراء .
×افكار جديدة ومستحدثة يريد ان يدخل بها الجمهور للجولة والموسم بقوة كبيرة .
×هكذا عودنا جمهور المريخ فهو دائم البحث عن التجديد والمواكبة .
×قبل ان يبدأ الموسم فعلياً تحدث الجميع عن التأجيلات .
×وضعت مباراة القمة في الاسبوعالرابع برمجة الاتحاد العام موضع الشكوك .
×ويبد ان التشابه مستمر في ادارة الاتحاد للنشاط في كل موسم .
×واصل مجلس المريخ بحثه عن استقطاب الدعم لتسير النشاط .
×كما واصل المصرفيين جهودهمالحثيثة في سبيل توفير الدعم .
×ونتمني ان نواصل الوقوف مع المريخ حتي يستمر للافضل وليس العكس .
×جمهور المريخ هو الذاد الاول للزعيم .
شبك خارجي
هو الكلام ،، بي قروش .. !!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في السبت 16 فبراير 2013 - 8:23 من طرف حمزه عوض

منازل القمر | محمد عبد اللطيف هارون :: الهلال ماضمشرف و حاضر واعد (7)
• نواصل ) الهلال ماض مشرف و حاضر واعد ( ، سلسلة الحلقات التي نحاول فيها التوثيق لسيرة العظماء من ابناء الهلال و اسهاماتهم عبر مسيرة الناديالعظيم ، تناولت الاسبوع المنصرم سيرة زعيم أمة الهلال ، الراحل المقيم الطيب عبد الله و كذلك الأمير منزول و يقيني انني لم أفيهم ما يستحقونه فهم أعظم من كل الكلمات و أكبر من قدراتالكل على التعبير ،وما قمت به لم يكن سوى جهد المقل و حيلة القاصر عن إدراك الكمال فقد تعلمنا منتجارب الدهر : أن ما لا يدرك كله ، لا يترك كله .. فلكم العذر إن قصرت وقد سبقتني تجارب كثيرة للكتابه عن عظماء الهلال و أنا هنا أحاول السير في طريقهم أسأل اللهأن يوفقني لذلك و ينفعنا جميعا بذكر خير أعمال أولئكالذين سكبوا العرق و الدم و خالص الجهد لرفعة و تقدم هلال الملايين ، و مرجعيتي في ذلك شهادات من عاصر هؤلاء و متون الكتب و صفحات قديمة نشرت في سابق العهود. نبدأ اليوم تناول سيرة عبقري الكرة السودانية نصر الدين عباس جكسا .
• عدت بذاكرتي لذلك اليوم وانا في السادسة من عمري و والدي الحبيب ( رحمه الله ) يخطو بي الخطوات الأولى للدخول للمدرسة الابتدائية ، لفت نظري في يومي الاولبمدرسة الصافية الابتدائية (صرص) – شمبات شمال _جدارية مرسومة على حائط مكتب مدير المدرسة للاعب كرة قدم سابح في الهواء في حركة بهلوانية ، ولصغر سني لم أكن أعرف عنه شيئا في ذلك الوقت و لكن أذكر أنني تسمّرت في مكاني مبهورا بروعة و جمالاللقطة و قدرة الرسام على تجسيدها ، و لاحقا علمت بأنها لقطة للاعب الكبير نصر الدين عباس جكسا حيث كان ذلك في موسم 64/1965م في مباراة بين السودان ومصر وانتهت نتيجتها 3/3 بالخرطوم. وكان الرسّام هو معلم بالمدرسة ..
• ولد جكسا في : 13/أغسطس/1944م بمدينةأم درمان وبدأ ممارسة كرة القدم بفريق المجاهد ثم انتقل إلى فريق الربيع بالدرجة الثانية ومنه إلى فريق الهلال العظيم وكان حافز تسجيله (400جنيه ) أخذ نادي الربيع نصفها وقال جكسا في كتابة (جكسا والأهداف الذهبية):- ((لقد كان هذا المبلغ فاتحة خير لنادي الربيع ولي لأننا كنا مثقلين بالديون وبذلك أستطعنا أن نحل ديوننا وإلتزاماتنا الأخرى معاً)) .
• الحقيقـة التاريخيـة لأسم جكسـا هي أن عباس جاكسون والد جكسا هو أبن (سير هنريجاكسون باشا) الرجل الإنجليزي الذي كان حاكماً لإقليم مروي بشمال السودان وقد إشتهر في ذلك الوقت باسم (جاكسون باشا)وقد عايش أهل مروي وإختلط بهم في حياتهم اليومية وصار واحدا منهم وفي أواخر أيامه أشهر إسلامه وتزوج من جدة جكسا لوالده والتي أنجب منها عباس وظل بمنطقة مروي إلى أن تغمده الله برحمته ودفن بالأرض التي أحبها وأحب أهلها.. أُطلقت على نصر الدين عباس جكسا عدة ألقاب، فقد أطلقوا عليه الأمير – الخواجة- سيدا، ولكنه كان يفضل لقبيا (كابتن) لأنه بسيط ويعطي المعنى المطلوب. المصدر (جكسا والأهداف الذهبية) لمؤلفـه نصر الدين عباس جكسا.
• و حين كان للشهرة بريقها الأخّاذ و سلطانها العجيب على الألباب و القلوب ،كان فارسنا جكسا محصنا من شيطانها ، فلم يتعالى يوما على محبيه و لم يغتر بها كثيرا فقد كان عفيفا شفيفا تقيا نقيا ، وهذا ماكان موجبا لتنزل العناية الإلهية عليه و التي حفظته كثيرا و حصنته من الأثر النفسي لما بعد اعتزال ممارسة كرة القدم كلاعب ذو صيت عظيم بناديكبير .
• حقق جكسا في مسيرته الرياضية والكروية العديد من الإنجازات مع نادي الهلال والمنتخب القومي فقد حاز على لقب بطل الموسم عامي (1964م-1965م) وحاز على الميدالية الفضية مع الفريق القومي بغانا عام 1964م وحاز أيضاً على الميدالية الفضية بالقارة عام 1965م وحاز على الميدالية الفضية بأديس أبابا عام 1969م وحاز على الميدالية الذهبية مع المنتخب القومـي عند فوزهم ببطولة أفريقيا عام 1970م والتي أُقيمت بالخرطوم وقد منح السيد/ رئيس الجمهورية جميع اللاعبين والقائمين على أمر الفريق نوط الواجب من الدرجة الأولى وقطعة أرض سكنية وتم إختيار جكسا وزميله سمير صالح ضمن لاعبي منتخب أفريقيا في ذلك العام.
• ختاما: سنتناول في الجزء القادم من هذه السلسلة ، إنشاء الله ، جوانب من حياة جكسا بالتفصيل بدءا من مشاركاته المختلفة و انتهاء ببعض الشهادات المعاصرة في حقه . فهو ما زال بيننا ليمنحنا فخر أننا عاصرناه
ختاما جدا :
فجأة دون ما نحن نشعر يا فراق طليت علينا
أصبحت كل الليالى رتيبة والأيام حزينة
إرتسم ظل فى جبين ايامنا والآهات سجينة
كان طريق مكتوب نسيرو ، نحن سرناه ومشينا
مشى أمرك ياقدر .. إنت أحكامك مطاعة ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في السبت 16 فبراير 2013 - 8:24 من طرف حمزه عوض

شوت من بعيد | أحمد عادل نوح :: الما شاف سنكارا ....
*. حظيت بمتابعة مباراة الهلال والامل العطبراوي من داخل المقبرة ..
*. حقيقة القول انها كانت مباراة فوق الوسط بقليل من جانب الهلال ..
*. ولكن من جانب الامل العطبراوي تعتبر قوية لانهظهر بتنظيم عال ..
*. واستحوذ على وسط الملعب..
*. وكان وسط الهلال اضعف خطوط الفريق ..
*. فقد غابت صناعة اللعب والتمريرات الصحيحة والاستلام الصحيح ..
*. ولكن وجود كاريكا خلف المهاجمين كان يرجح كفةالوسط ويصحح مساره ..
*. فقد أدى كاريكا مباراة قوية وكان قمرا متلألا في ارضالملعب ..
*. حيث صنع هدف تراوري الأول وسجل هدف انتقضه الحكم بحجة التسلل ..
*. اما تراوري فقد اثبت انه مهاجم من طراز فريد ..
*. فهدفه الاول للفريق يحكي عن فكره الكروي العالي ..
*. وخط دفاع الهلال كان جيدا حيث لعب سنكارا ومساويمباراة جميلة ..
*. وكانت معظم هجمات الامل العطبراوي من الناجية اليسرى التي يوجد فيها بويا ..
*. لانه لم يجد المساندة المطلوبة من لاعبي الوسط..
*. وكل قصة المباراة وحلاوتها تكمن في المدافع الجديد سنكارا ..
*. مدافع بكل ما تحمل الكلمة من معنى ..
*. عندما رأيته ندمت على كل لحظة قضاها يوسف محمد ( الجديد) وجلطاته..
*. وضعت كلمة الجديد بين قوسين اقصد بيوسف محمد عندما تعاقد معه الهلال بعد اصابته مع منتخب بلاده ..
*. فلم يعد هو يوسف محمد الذي شارك مع هلال الدريم تيم في عام 2007 ..
*. فلنرجع لسنكارا المدافع الجديد ..
*. فهو لاعب يجمع بين المهارة والتكتيك ..
*. يجمع بين مواصفات المدافع الذي يلعب في الطرف الايمن والعمق ..
*. وحتى لاعبي الوسط ..
*. و اقول لكل من اتهم غارزيتو بالسمسرة ..
*. واقول لهم اذا كانت السمسرة بهذا الشكل وتأتي بلاعبين مميزين كسنكارا ..
*. ونعمَا هي هذه السمسرة ..
*. ( والما شاف سنكارا .... ) ..
*. لا اريد ان اطيل في قصة سنكارا ..
*. ولا اريد ان اقول اكثر من ما شاء الله ..
*. واتمنى ان يحافظ على هذا المستوى الباهر ..
*************
*. أتعجب من المستوى الباهت الذي يؤدي به عمر بخيت ..
*. لا أعرف ما هي مشكلته هذه الايام ..
*. ففي المبارايتين الوديتين لم يعد هو عمر بخيت ..
*. كأنما هو شخص أخر ..
*. اتمنى يا كابتن ان تعود لمستواك الحقيقي ..
*. واما لاعب الهلال نزار حامد كان خصما على الفريق ..
*. معظم تمريراته خاطئة ويهديها للخصم على طبق من ذهب ..
*. و في كثير من الأحيان يؤخر الكرة بين قدميه فيستخلصها الخصم ..
*. ويكثر من الأخطاء في الاستلام ..
*. وكذلك مهاجم الفريق سانيه..
*. كان تائها في المقدمة ..
*. وكأن حادثة اصابته ببلع اللسان قد أثرت فيه ..
*************
*. كاريكا وتراوري وسنكارا ..
*. كانوا في الموعد ومعهم اللاعب ايكانغا ..
*. فقد ظهر بلياقة بدنية عالية ..
*. ولكن تبقى المباراة في النهاية مباراة ودية ..
*. الحكم فيها لا يكون قاطعا ..
*. والأداء فيها لا يكون حكما ..
*************
*. قام مدرب الهلال غارزيتو باجراء ثلاثة تبديلات ..
*. خروج مساوي ، عمر و المعز..
*. ودخول كل من سامي خليفة و بهاء الدين ..
*. ولكن الأمر المستغرب فيه ولفت انتباهي ..
*. هو عندما كان غارزيتو يريد إجراء تبديل رابع بدخول كايا ..
*. فرفض الحكم بالطبع اجراء هذا التبديل ..
*. مما لفت انتباهي للعشوائية التي تدير بها دائرة الكرة الامور ..
*. فلا يعقل ان لا يخبر غارزيتو بعدد التبديلات التي من المفترض اجراءها ..
*. فالمباراة كانت تحت تنظيم الاتحاد العام ..
*. المستغرب في الامر انه لا يعقل ان تكون دائرة الكرة جاهلة بتفاصيل مثل هذه ..
*. هذه الاشياء الصغيرة والتفاصيل الدقيقة قد تكون مؤشر لبعض الاشياء الخطيرة ..
*. فمن المفترض ان يخبر المدرب غارزيتو ويعلم دائرةالكرة بنوع التبديلات وسياسته التي يريد خوض المباراة بها ..
*. فذهب ابو شامة ليتحدث مع الحكم ويخبره انها مباراةودية ولكن الحكم الرابع كان له بالمرصاد ..
*. نتمنى في النهاية ان تؤدي دائرة الكرة ما عليها بصورة اكثر جدية واكثر رسمية ..
*. لان عشمنا في الهلال وفريقه للموسم الجديد كبير..
*. ويجب ان يعلموا تماما مقدار المهمة وحساسيتها و واجباتهم التي وضعت فيكاهلهم ..
*************
*. شكل الهلال الآن غير مطمئن بدرجة كبيرة ..
*. فهو يحتاج للانسجام اكثر واكثر ومزيد من المباريات ..
*. وارجع واقول واحسرتاه عليكيا سيدي بيه ..
*. والله يجازي الموظف الذي تسبب في ذلك ..
*. واتعجب من مجلس الهلال الذي لم يصدر في حقه اي شي ..
************* الله .. الوطن .. الهلال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في السبت 16 فبراير 2013 - 8:26 من طرف حمزه عوض

خلف الشباك // كبوتش
أخطر مهاجمي الأمم الأفريقيةجعلي من شـــــــــــــــــــندي
{ برز نجم المهاجم الصاروخصلاح الدين سعيد في الدوري المصري بصورة ملفتة أكدت نجاح اللاعب الأثيوبي في الدوريات الخارجية وزاد اللاعب من تألقه عندما برز بشكل ملفتللأنظار مع المنتخب الأثيوبي الذي أقصي المنتخب السوداني وصعد علي حسابه للنهائيات الأفريقية التي جرت فعالياتها مؤخراً في جنوب أفريقيا ...
{ ظهور صلاح الدين سعيد مع وادي دجلة المصري جعل ناديي الهلال والمريخ يفكران في إستقدامه وقد وضح من خلال إفادات إبن خالته السوداني من جهة والده محمد عوض الطاهر رغبة اللاعب في إرتداء شعار الهلال ويرى أن إنطلاقته الحقيقية والتي ستذهب به لإحدى الدوريات الأوربية ستكون هذه الإنطلاقة عبر الهلال النادي الأكثر تواجداً في البطولات الأفريقية الكبيرة للأندية ...
{ خلال زيارتنا الأخيرة للعاصمة الأثيوبية أديس أبابا حرصت علي مقابلة اللاعب لإجراء حوار برفقة زميلي معاوية صابر وقد تجاوب معنا اللاعب تجاوباً كبيراً وضرب معنا موعداً ولكن ظروف خارجة عن الإرادة حالت دون أن يكتمل هذا الحوار والذي سنجريه بإذن الله في مقبل الأيام عبر الهاتف ...
{ وصلاح الدين سعيد للذين لا يعرفونه سوداني أباً عن جد وقد كشف لنا شقيقه أحمد أن جدهم لأبيهم سوداني من قبيلة الجعليين ويقيم في شندي قبل أن يستقر به المقام في أثيوبيا ليتزوج بجدتهم الأثيوبية والتيأنجبت والدهم سعيد الذي تزوج هو الآخر بأثيوبية أنجبت صلاح وأحمد وآخرون ...
{ شقيق صلاح الدين أبدى لنا رغبة أسرتهم الكبيرة في إجراء هذا الحوار الذي سيكون مدخلاً ليعرفوا من خلاله أهلهم وعشيرتهم بمدينة شندي وطلب عبرنا أن نكشفعن سودانيتهم ونحن من جانبنا نتمنى أن يطالع هذه الأسطر أي فرد من أفراد هذه الأسرة الشنداوية ليكون ذلك مدخلاً للم شمل الأسرة بعدأن فرقَت بهم سبل الحياة لعشرات السنين ...
{ تألق صلاح الدين سعيد الجعلي في نهائيات الأمم الأفريقية بجنوب أفريقيا وإحتلاله لمساحات كبيرة في سوق الإعلان بالعاصمة الجميلة أديس أبابا يؤكد أنه محبوب الأحباش ونجمهم الأول لما يتمتع به من إمكانيات فنية ومهارات فردية ستقوده حتماً لإحدى الدوريات الكبيرة في أوربا ...
{ تألق صلاح الدين سعيد ليس وحده الملفت للنظر في أديس أبابا فهذه المدينة تشهد تطوراً ملحوظاً في كل مجالات الحياة علي رأسها كرة القدم اللعبة الشعبية الأولي في العالم والتي كانتولوقت قريب ليست الأولي في أديس أبابا والكل يعرف إهتمامات هذه المدينة وسكانها برياضات أخرى غير كرة القدم علي رأسها ألعاب القوي وسباق الدراجات الذي تابعناه خلال زيارتنا القصيرة وشاهدنا كيف توسع إلى الشوارع وكيف يتابعه الشعب الأثيوبي بكثير من الإهتمام ...
{ وأندية أثيوبيا التي كنا نعتبرها معبرنا للمراحل الأخرى في البطولات الأفريقية ما عادت كما كانت في السابق وستكون واحدة من العقبات في الموسم الحالي والمواسم التي تليه ...
{ أخيراً نتمنى أن يحترف صلاح الدين سعيد في السودان وفي الهلال بالتحديدلتحقيق رغبته وليكون ذلك مدخلاً لمعرفة أهله وعشيرته بشندي ...
باقي أحرف
{ شهدت تدريبات الهلال خلال معسكر أديس أبابا تألقاً لافتاً للنجم السوبر نزار حامد هذا اللاعب الذي يعتبره الفنيون واحداً من أفضل نجومالكرة في السودان وقد تألقفي بطولة الأمم الأفريقية بصورة جعلت الأنظار تتجه حوله ...
{ عودة نزار بقوة في الموسم الجديد ستعطي وسط الهلال قوة إضافية يحتاجها الفريق أكثر من أي وقت مضى ...
{ علي من سيعتمد المريخ في خانة الإرتكاز في الموسم الجديد ؟ هل على علاء الدين يوسف القادم من الهلال أم سيعتمد على القادم من الإصابة أمير كمال أم النجم القادم من هلال الجبال مرتضي كبير ؟؟؟
{ المؤكد أن المريخ سيعتمد على هيثم مصطفي كصانع ألعاب خاصة ومثل هيثم غير موجود بكشوفات المريخ ...
{ ما نريد أن نعرفه هل سيقبل هيثم أن يكون كابتنه سعيد السعودي وهو كابتن السودان ؟؟؟
{ في الأخبار أن أكرم الهادي سليم غادر السودان لأداء العمرة رغم أنه يعرف أن إنطلاقة الدوري تبقت لها أيام قلائل فهل نفهم أنه (قنعان) من دخول التشكيلة في وجود الحضري ؟!
{ رفض مدرب المريخ الكوكي أداء أي تجارب بالخرطوم بعد عودة فريقه من تونس ..الكوكي خاف أن تكشف الجماهير تواضع مستوى فريقه قبل إنطلاقة الدوري ...
{ الهلال فقد إثنين من محترفيه بسبب عدم قيدهما في الكشوفات والمريخ فقد أثنين لتواضع مستواهما !!
{ ثلاثة أشهر فقط تفصل جماهير الهلال من إبداعات النجم الداهية سيدي بيه والذي نراهن أنه سيكون أخطر محترف بالدوري السوداني ...
{ سيدي بيه لاعب طموح وفنان يجيد صنع التمريرات البينية ويجيد المراوغة المجديةفي أضيق المساحات ويبقى السؤال قائماً من الذي حرم الهلال من مجهودات هذا اللاعب الفلتة ؟؟؟
{ ولأن المريخاب يعتمدون عليه إعتماداً كلياً في المرحلةالقادمة فقد أزعجتهم إصابته في التدريبات الأخيرة .. المريخ أصبح لا يساوي شيئاً بدون البرنس !!
{ سعدت جماهير الهلال بقرار مجلس الإدارة القاضي بفك الحظر عن بكري المدينة وأكانقا وجاءت سعادتهم لحاجة الفريق الماسة لمجهوداتهما في الفترة القادمة ...
{ وستظل الفاشر هي المدينة الأسعد بين كل مدن السودان وهي تتأهب لإستقبال بدور الهلال اللوامع في أولى مباريات الفريق في الموسم الجديد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في السبت 16 فبراير 2013 - 8:38 من طرف حمزه عوض

الهلال يقهر الامل بثلاثية تراوري وسانية ومهند
في مباراة شهدت احتكاكات عنيفة بين اللاعبين وهتاف جماهيري
فاز الهلال على الامل عطبرة بثلاثة اهداف في المباراة التي جمعتهما قبل قليل بملعب استاد الهلال في مباراة شهدت احتكاكات بينلاعبي الامل والهلال بسبب العنف غير القانوني الذي مارسه الضيوف مما ادى لتدخل الجماهير التي هتفت ضد الحكم..
انهي الهلال الشوط الاول لصالحه بهدفين دون رد احرزهما تراوري وسانية فيالدقائق (20,45) وفي الشوط الثاني احرز الهلال هدفا عن طريق اللاعب مهند الطاهر فيالدقيقة العاشرة ولم يحتسب الحكم هدفا لكاريكا ويذكر ان الهلال كان قد ظهر بمستوى جيد في الحصة الاولي وظهر نجومه بمستويات قوية وخاصة اللاعب مهند الطاهر ..
لعب الهلال بتنظمه المعتاد الذي دفع فىه بكل من المعزفي حراسة المرمي ثلاثي دفاع يتكون من سنكارا.. مساوي..بوي .. ثنائي اطراف كاريكا ..ايكانغا .. ثنائيارتكاز عمر بخيت و نزار حامد الى جانب مهند الطاهر في صناعة اللعب وامامهم تراوري وسانية كمقدمة هجومية
جمهور كبير تابع المباراة
حرصت اعداد كبيرة من جماهير الهلال على متابعة فريقها اليوم قبل التوجه الى دار فور لمواجهة المريخ حيث انتشت الجماهير بالعرض الجميل الذي قدمه الهلال في الحصة الاولي وتحديدا من مقدمة الهجوم التي لعب فيها تراوري سانية الى جانب تصويبات مهند التي لم يكتب لها النجاح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في السبت 16 فبراير 2013 - 14:26 من طرف حمزه عوض

كبد الحقيقة@ مزمل ابوالقاسم
قناة دوبلير الهلال
@ اتجاه اى نادى سودانى لانشاء قناة فضائية تحمل اسمه وتبث مبارياته وتستثمر جماهيريته وترفدهبموارد مادية اضافية يشكل خطوةتستحق الاشادة واتجاها يستوجب الدعم والتنويه.
@ من هذا الباب فان سعى مجلس ادارة نادى الهلال لانشاء قناة فضائية تحمل اسم النادى لابد ان يقابل بالتقريظ والمدح,لان ذلك يعتبر خطوة ايجابية فى اتجاه استثمار جديد يشكل اضافة كبيرة للنادى العريق.
@ ولكن.
@ ولدت الاسئلة التى طرحناها فى هذه المساحة حول قناة الهلالالوليدة اسئلة جديدة تتعلق بهوية القناة,وما اذا كان الهلال الذى تحمل اسمه هو النادى السودانى العريق الذى تاسس فىالبقعة عام 1930 ام انه خليجى الهوى يتبع لشركة اماراتية تمتلك بنكا ومستشفى وعددا من المؤسسات الاخرى؟
@ المعلومات الاولية تشير الى ان القناة المذكورة تتبع لشركة اماراتية مقرها امارة الفجيرة سعت لاستثمار اسمها المقترن بالنادى السودانى للاستفادة من جماهيريته ولفت الانتباه الى القناة.
@ خلال المؤتمر الصحفى الذى اشهرت عبره القناة لم يتم اعلان تفاصيل الاتفاق المادى,ولم يتم تحديد ساعات البث,ولا كيفية تشغيل القناة.
@ اتفاق مبهم اثار اسئلة عديدة,لم تجد من يرد عليها باجابات شافية.
@ شكل الاتفاق ومارشح من معلومات شحيحة عنه يشير الى ان قناة الهلال لن تكون شبيهة بقناة الاهلى المصرى وبقية الاندية العربية التى تمتلك قنوات فضائية خاصة تعمل على مدار الساعة وتخصص كامل بثها لانديتها.
@ يتردد ان الاتفاق ينص على منح الهلال ساعات بث محدودة مقابل نسبة من عوائد الاعلانات التى يتكفل النادى باحضارها للقناة.
@ نص الاتفاق على ان تباشر القناة ارسالها من امارة الفجيرة بدولة الامارات.ومنح العقد شركة الفجيرة الاماراتية حق ادارة القناة بالكامل وقال البرير ان الشركة ستنال الحقوق الحصرية لبث مباريات الهلال فى الدورى وكاملالحق فى استخدام شعار النادى نسبة مالية مجزية من عوائد الاعلانات!
@ بحسب ماورد فى المؤتمر الصحافى الذى شهد اعلان الاتفاق ستستمر فترة العقد 15 عاما وقد ذكر البرير ان الهدف من اطلاق القناة يتمثل فى السعى الى ربط مشجعى النادى داخل وخارج السودان بناديهموتحقيق التميز على المستوى الاعلامى,ووصف التعاقد بالانجاز وقال:نعمل بصمت وهذه الخطوة دليل على رغبتنا الاكيدة فى تطوير نادى الهلال.
@ِ بدا المؤتمر وانتهى ولم يعلم احد كم تبلغ قيمة العقد,ولا كيفيةعمل القناة ولا ساعات بثها.ولا النسبة التى يمتلكها نادى الهلال من اسهمها,ولا هوية الجهة التى تمتلكها.
@ لا احد يدرى كذلك كيف ستنال القناة التابعة لشركة الفجيرةالاماراتية حقوق بث مباريات الهلال فى دورى سودانى الممتازبعد ان باع الاتحاد حقوق بث المنافسة لتلفزيون السودان.
@ ولايدرى احد كيف ستبث القناة المذكورة مباريات الهلال الافريقية حال وصوله دور المجموعات او الكونفدرالية طالما ان حقوق البث مملوكة لشبكة قنوات الجزيرة الرياضية.
@ الحقيقة الوحيدة الثابتة فى الاتفاق ان الهلال الذى سيعلو شاشة القناة ليس سودانيا ولا يمت الى النادى السودانى العريق بصلة الا من باب تشابه الاسماء ليس الا.
@ عليه يجب على انصار نادى الهلال الا يفاجاوا اذا ما اداروا مؤشر الريموت نحو القناة ووجدوها تبث برامج عن بنك الهلال الاسلامى الاماراتى او مستشفى الهلال او شركة نفط الهلال او شركة الهلال للتكافل(الامارا ­تية)
@ يمكن للمشككين فى صدقهذا الحديث ان يسالوا العم قوقلعلى الانترنت ويكتبوا اسم (بنك الهلال) او(مستشفى الهلال للنساء والتوليد) اوشركة نفط الهلال ليروا المحصلة.
@ وليسالو انفسهم:هل يمتلك الهلال مستشفى خاصة به؟
@ هل يمتلك بنكا يحمل اسمه؟
@ وهل حدث ان استثمر اسمه وجماهيريته لانشاء بنك الا فى احلام قياداته السابقة؟
@ وهل سبق له الاستثمار فى مجال استكشاف النفط فى روسيا كما ففعلت شركة نفط الهلال الاماراتية؟
@ اذا كانت الاجابة نعم سنصدق ان الهلال انشا قناة فضائية خاصة به.
@ واذا كانت لا,وهى قطعا لا فستتضح حقيقة الاتفاق المبهم الذى تم اشهاره قبل ايام من الان.وزعم من عقدوه ان نادى الهلال انشا قناة فضائية تخصه.
@ شخصيا زرت موقع بنك الهلال على الانترنت فوجدته يحمل وصلات تتحدث عن تاريخ المصرف,ورسالته ورؤيته وتقاريره السنوية والخدمات التى يقدمها لعملائه فما علاقة الهلال النادى بالهلال البنك؟
@ حال قناة الهلال الاماراتية مثل حال مشجع الهلال عادل رجب الذى زعم انه اعتدى على الحكم الجزائرى الحيمودى بين شوطى مباراة الهلال والترجى سعيا لاخفاء هوية الجانى الحقيقى مع الاختلاف فى الهدف والاسلوب بين هذا وذاك.
@ مجرد دوبلير..ليس الا
آخرالحقآئـق
@ لايختلف اثنان على قيمة ودالياس كاسم كبيرفى مسيرة المريخ.
@ خدم الاحمر منذ بواكيرالصبا,وتق ­لد مناصب عديدة حتى تربع على قيادة النادى الكبير.
@ وهويمثل امتدادا حقيقيا لحجاج المريخ.
@ لذلك كله نتوقع من ودالياس ان يزن كلماته بمعيار الذهب.
@ حديثه عن ان فترة الوالى لم تكن موفقة فنيا غير موفق.
@ فى عهد رئاسة الوالى بلغ المريخ نهائى بطولة كاس الاتحاد الافريقى(الكونف ­درالية)ونال الميدالية الفضية كثانى افضل انجازكروى فى تاريخ النادى على الاطلاق.
@ وفى عهد رئاسة الوالى بلغ المريخ نصف نهائى الكونفدرالية بعد ان تصدر مجموعته بلا هزيمة وقهر الهلال بالثلاثة.
@ وبوجود الوالى رئيسا للمريخ بلغ الاحمر دور المجموعات فى دورى الابطال لاول مرة فى تاريخه وتم تصنيفه فى قمة المجموعة ليصبح اول فريق سودانى ينال هذا الشرف الرفيع.
@ وفى عهد الوالى فاز المريخ بكاس السودان ستة مرات وحقق كاس الذهب بعد ان هزم الهلال بهدفين نظيفين بحضور الرئيس المشير عمر البشير.
@ وفى عهد رئاسة الوالى للمريخفاز الاحمر على الازرق بحضور حوزيف بلاتر رئيس الفيفا.
@ اذا جوزنا تقييم فترة الوالى بنظرة جزئية تغفل ماتحقق خارجياوتركز على فترة المنافسات المحلية يمكن للاخرين استخدام المعيار نفسه,ويقولوا ان فترة رئاسة ودالياس لم تشهد تحقيق اى نجاح فى المنافسات الخارجية لان المريخ لم يعبر خلالها دور الستة عشر افريقيا.
@ غادر دورى الابطال مرتين من الدور الثانى عامى 2001 و 2002
@ وفى العام 2003 تعرض المريخ الى هزيمة قاسية امام كانون الكاميرونى بخمسة اهداف نظيفة فى ياوندى,وغادر البطولة من الدور الاول بعد ان فاز فى الاياب باربعة اهداف للا شئ.
@ هذه هى محصلة المريخ الافريقيةفى فترة رئاسة ودالياس فهل يحق لنا ان نقول انه فاشل فنيا؟
@ ماقدمه الوالى للمريخ لا يمكن تبخيسه ابدا.
@ تفوق مع الزعيم فنيا على الصعيد الافريقى وهيمن محليا على بطولة كاس السودان وحقق الدورى مرتين.
@ بل انه خسر اللقب ذات مرة دون ان يتعرض لاى هزيمة.
@ اما على صعيد البنيات الاساسية والمنشآت فما قدمه الوالى للمريخ غير مسبوق ولا ملحوق.
@ ليس هناك مبرر للحديث عن رفع فاتورة الصرف فى المريخ على عهد الوالى لان من رفع السقف دفع للنادى دفع من لايخشى الفقر ولم يشك مطلقا.
@ يكفيه فخرا انه دفع للمريخ اكثر من مليارى جنيه اخر شهرين .
@ ويكفيه انه فعل ذلك وهو مستقيل من رئاسة النادى.
@ لو لزم داره وامسك يده واكتفى بنقد من يديرون النادى كما فعل غيره لما لامه احد.
@ الوالى اسخى رؤساء المريخ دعما للمريخ عبر التاريخ.
@ تلك حقيقة لاتقبل النقض ولاتحتمل الجدال.
@ لعب الاخ محمد الياس دورا وفاقيا مقدرا ساهم به فى المحافظة على استقرار المريخ مؤخرا.
@ حمدنا له مبادرته بزيارة الاخ جمال الوالى فى داره.
@ واشدنا بمساهمته مع ودالشيخ فى لم شمل المجلس واعادة المستقيلين.
@ وقلنا ان المبادرات الكبيرة لاتاتىالا من الكبار.
@ لذلك لم يكن هنالك مايبرر تبخيس انجازات الرئيس السابق وتجاهل النجاحات الكبيرة التى حققها المريخ على الصعيدين المحلى والخارجى.
@ هذا مع اكيد حبنا وتقديرنا للاخ ودالياس.
@ آآآخرخبر: دوبلير الهلال الاماراتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في السبت 16 فبراير 2013 - 14:28 من طرف حمزه عوض

ﺑﻬﺪﻭﺀ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻫﺎﺷﻢ
ﺍﻻﺯﻣﺔ ﺑﺘﻌﺪﻯ ﻭﺍﻟﻤﺮﻳﺦ
ﺳﻴﺒﻘﻰ !
~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~
ﻻ ﺍﺣﺪ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﻜﺎﺑﺮ ﻋﻠﻰ
ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻻﺯﻣﺔ
ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﻤﺮ ﺑﻬﺎ ﻧﺎﺩﻯ
ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻣﻨﺬ ﺍﺳﺘﻘﺎﻟﺔ
ﺭﺋﻴﺴﻪ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﻟﻰ ,
ﻓﺎﻟﺠﻤﻴﻊ ﺩﺍﺧﻞ
ﻭﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻨﺎﺩﻯ ﻳﻌﺘﺮﻓﻮﻥ ﺑﻬﺬﻩ
ﺍﻻﺯﻣﺔ ﻭﺗﺤﺪﺛﻮﺍ
ﻋﻨﻬﺎ ﺟﻬﺮﺍ ﻭﺍﺑﺪﻭﺍ ﺗﺨﻮﻓﻬﻢ ﻣﻦ
ﺗﺪﺍﻋﻴﺎﺗﻬﺎ
ﻭﻗﺪﻣﻮﺍ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺷﺪﺍﺕ
ﻟﻼﺩﺍﺭﺓ
ﻭﺍﻻﻗﻄﺎﺏ ﺑﻀﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻰ
ﺍﻳﺠﺎﺩ
ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ .
ﻭﻻ ﺍﺣﺪ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﻐﺎﻟﻂ ﻋﻠﻰ
ﺍﻥ ﺍﻟﻨﺎﺩﻯ ﺍﺻﺒﺢ
ﻓﻰ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﻰ ﻣﺎﻳﻘﺎﺭﺏ ﺍﻝ 700
ﺍﻝ ﺟﻨﻴﻪ
ﺷﻬﺮﻳﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﺴﺪﻳﺪ
ﺍﻟﻔﻮﺍﺗﻴﺮ
ﺍﻟﺒﺎﻫﻈﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﺤﻘﺎﺕ
ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺯ
ﺍﻟﻔﻨﻰ ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻓﺎﺕ , ﺑﻞ
ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻬﺬﺍ
ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﺍﻥ ﻳﺮﺗﻔﻊ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻀﻌﻒ
ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ
ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻰ
ﺍﻟﺒﻄﻮﻟﺔ ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺳﻴﺪﺧﻠﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻣﻦ
ﺍﻻﺳﺒﻮﻉ ﺍﻻﺧﻴﺮ ﻓﻰ ﺍﻟﺸﻬﺮ
ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ,, ﻓﻜﻞ
ﺍﻻﻧﺪﻳﺔ ﺗﻤﺮ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺯﻣﺎﺕ
ﺍﻟﻌﺎﺑﺮﺓ
ﻭﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻟﻴﺲ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀﺍ ﻣﻨﻬﺎ
ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻋﺎﺵ
ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﻓﻰ ﺑﺤﺒﻮﺑﺔ ﻭﻧﻌﻴﻢ
ﻳﺤﺴﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﻼﻝ
ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﺍﻋﻮﺍﻡ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﺍﻟﺘﻰ
ﺗﺤﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ
ﺭﺋﻴﺴﻪ ﺍﻟﻮﻓﻰ ﻭﺍﻟﻤﺨﻠﺺ ﺍﻟﺴﻴﺪ
ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﻟﻰ
ﻣﺎﺗﻨﻮﺀ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﻋﻦ ﺣﻤﻠﻪ ﺩﻭﻥ
ﺍﻥ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻦ
ﺍﺣﺪ ﺍﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﻟﻪ ﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﻥ
ﻻﺣﺴﺎﺳﻪ ﺑﻌﻈﻢ
ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻓﻰ ﺍﻥ ﻳﺤﻘﻖ
ﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ
ﻃﻤﻮﺣﺎﺗﻬﺎ ﻭﺍﺣﻼﻣﻬﺎ ,,
ﻓﺎﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺍﻻﻥ ﻟﻴﺲ
ﺍﻟﺘﺒﺎﻛﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺿﻰ ﺍﻭ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻻﺯﻣﺔ
ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺑﺮﻭﺡ ﺍﻟﺸﻤﺎﺗﺔ ﺍﻭ ﻧﻘﻒ
ﻧﺘﻔﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ
ﻭﺿﻌﻮﺍ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻓﻰ ﻣﺮﻛﺰ
ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭﺍﺭﺗﻀﻮﺍ
ﺍﻥ ﻳﻮﺍﺟﻬﻮ ﺍ ﺍﻻﺯﻣﺔ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ
ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ
ﺍﻻﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭﺍﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻓﻰ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ
ﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﺰﻣﻼﺀ ﻓﻰ ﺍﻻﻋﻼﻡ
ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻰ ﺍﻥ
ﻳﺴﺨﺮﻭﺍ ﺍﻗﻼﻣﻬﻢ ﻻﺳﺘﻨﻬﺎﺽ
ﺍﻟﻬﻤﻢ ﻭﺳﻂ
ﺍﻻﻗﻄﺎﺏ ﻭﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ
ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﺎﻫﻮ
ﻣﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻻﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻌﻴﻦ
ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻻﺩﺍﺭﺓ
ﻭﺗﺴﺎﻋﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﻧﻔﻖ
ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺯﻣﺔ
ﺍﻟﺼﻌﺒﺔ , ﻻﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻓﻀﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ
ﻣﻦ ﺗﻮﺟﻴﻪ
ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﻟﺰﻳﺪ ﺍﻭ ﻋﺒﻴﺪ ﻣﻦ
ﺍﻋﻀﺎﺀ ﻣﺠﻠﺲ
ﺍﻻﺩﺍﺭﺓ !
ﻣﺎﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺍﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﺴﺨﺮﻭﻥ
ﻭﻳﺴﺘﻬﺰﺋﻮﻥ ﺑﺎﻻﺯﻣﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﻌﺎﻧﻰ
ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺩﻯ
ﺣﺎﻟﻴﺎ – ﺭﻏﻢ ﺍﻥ ﻫﺆﻻﺀ
ﻣﺤﺴﻮﺑﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﻼﻡ
ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻣﻊ ﺍﻻﺳﻒ – ﺍﻥ ﺍﻟﻨﺎﺩﻯ
ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻣﻦ
ﺍﻻﺻﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺼﻞ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ
ﺍﻟﻰ ﻋﺸﺮﺍﺕ
ﺍﻟﻤﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﻣﺎﻳﺴﻬﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻣﻊ
ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻞ ﻣﻦ ﺑﻨﻮﻙ
ﻭﻣﺼﺎﺭﻑ
ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻯ ﻋﺠﺰ ﻳﻤﻜﻦ
ﻳﻌﻄﻞ
ﻣﺴﻴﺮﺗﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ
ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺘﻬﻰ
ﻣﻮﺳﻤﻪ ﺍﻟﺤﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮ ﺑﺎﺫﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ,, ﻓﺎﻻﺯﻣﺔ
ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻣﻬﻤﺎ ﺗﻀﺎﻋﻔﺖ ﻭﺍﺭﺗﻔﻌﺖ
ﺍﺭﻗﺎﻣﻬﺎ ﺍﻟﻰ
ﺍﻋﻠﻰ ﺳﻘﻒ ﻓﻼﺑﺪ ﺍﻥ ﺗﺠﺪ ﺍﻟﺤﻞ
ﻓﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ
ﺍﻟﻤﻄﺎﻑ ,, ﻓﺎﻟﻤﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ
ﺍﻟﺘﻰ ﺑﺪﺃﻫﺎ
ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺑﺼﻔﻘﺎﺕ ﻧﺎﺭﻳﺔ
ﻭﻣﻌﺴﻜﺮﺍﺕ ﻧﺎﺟﺤﺔ
ﺍﻭﺻﻠﺖ ﻓﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﻰ ﻣﺮﺣﻠﺔ
ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﺪﺍﺩ
ﻭﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﻭﺍﻋﺘﺮﺍﻑ
ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﻦ
ﺍﻟﻔﻨﻴﻴﻦ ﻭﺍﻻﻋﻼﻣﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ
ﻟﻦ ﺗﻮﻗﻔﻬﺎ
ﺍﺯﻣﺔ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﻋﺎﺑﺮﺓ ﻭﺳﻴﺠﺪ
ﻣﺨﺮﺟﺎ ﻟﻬﺎ ﻓﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ
ﺍﻟﻤﻄﺎﻑ ,, ﻻﻥ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺍﻟﻜﻴﺎﻥ
ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺩﺍﺋﻤﺎ
ﺛﺎﺑﺖ ﻭﺑﺎﻗﻰ ﻭﻣﺴﺘﻤﺮ ﻭﻣﺎﺩﻭﻧﻪ
ﻳﺬﻫﺐ ﺟﻔﺎﺀﺍ !
ﺍﻳﻦ ﻧﺤﻦ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ؟
ﻻﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺘﺎﺑﻌﻴﻦ
ﻟﻠﺸﺄﻥ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻰ
ﺍﻟﻤﺼﺮﻯ ﻣﺪﻯ ﻋﻤﻖ ﺍﻻﺯﻣﺔ ﺍﻟﺘﻰ
ﺗﻌﺮﺿﺖ ﻟﻬﺎ
ﺍﻟﻜﺮﺓ ﻓﻰ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﺩﻯ ﻣﻦ
ﺗﺪﺍﻋﻴﺎﺕ ﺧﻄﻴﺮﺓ
ﻋﻘﺐ ﺍﺣﺪﺍﺙ ﻣﺠﺰﺭﺓ ﺑﻮﺭﺳﻌﻴﺪ
ﻭﻣﺎﺻﺎﺣﺐ ﺗﻠﻚ
ﺍﻻﺯﻣﺔ ﻣﻦ ﺗﺼﻌﻴﺪ ﺳﻴﺎﺳﻰ
ﻭﺍﻣﻨﻰ ﻫﺰ ﺍﺭﻛﺎﻥ
(ﺍﻡ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ) ﻟﻠﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺍﻋﺘﻘﺪ
ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻥ
ﻋﻮﺩﺓ ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻟﻜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻣﻦ
ﺟﺪﻳﺪ ﺍﺻﺒﺢ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻭﻳﻌﻨﻰ ﻋﻮﺩﺓ
ﺍﻟﻤﺬﺍﺑﺢ
ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﺯﺭ ﻟﻤﻼﻋﺐ ﺍﻟﺪﻭﺭﻯ ,,
ﻭﻟﻜﻦ ﻻﻥ ﻓﻰ
ﻣﺼﺮ ﻣﻦ ﻳﻔﻜﺮ ﻭﻳﺨﻄﻂ
ﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ
ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻓﻰ ﻋﺰ ﺍﻻﺯﻣﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﻓﻜﺎﻥ
ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻰ ﺍﻥ ﺗﺼﺪﺭ ﻣﺼﺮ
ﺑﺎﻻﻣﺲ ﻗﺎﻧﻮﻧﻬﺎ
ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻟﻼﻧﺪﻳﺔ ﺍﻟﺬﻯ ﺳﻴﺘﻮﺍﻛﺐ
ﻣﻊ ﻧﻬﺞ
ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻑ ﺑﺘﺤﻮﻳﻞ ﺍﻻﻧﺪﻳﺔ ﻫﻨﺎﻙ
ﺍﻟﻰ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ
ﻭﺷﺮﻛﺎﺕ ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﻋﺎﻣﺔ
ﻭﺗﺸﺠﻴﻊ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ ,, ﺣﻴﺚ
ﺗﻢ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻭﺗﺤﻮﻳﻠﻪ ﺍﻟﻰ
ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺸﻌﺐ
ﻻﺟﺎﺯﺗﻪ ﻓﻰ ﺻﻴﻐﺘﻪ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ !!
ﻗﺼﺪﺕ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻟﺘﻮﺿﻴﺢ ﺍﻟﻔﺎﺭﻕ
ﺑﻴﻦ ﻣﺎﻳﺤﺪﺙ
ﻓﻰ ﻣﺼﺮ ﺭﻏﻢ ﺍﻻﺯﻣﺎﺕ
ﻭﻣﺎﻳﺤﺪﺙ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻣﻦ
ﺗﻐﺎﻓﻞ ﻭﺗﺠﺎﻫﻞ ﺭﻏﻢ ﺍﻥ ﺭﻳﺎﺿﺘﻨﺎ
ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻌﻴﺪﺓ ﺣﺘﻰ ﺍﻻﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺬﺍﺑﺢ
ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﺯﺭ ,, ﻻﻥ
ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﺆﻟﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ
ﻭﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻌﺎﻡ
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻻﺯﺍﻟﻮﺍ ﻓﻰ ﻧﻮﻡ ﻋﻤﻴﻖ
ﻭﻻﻧﺪﺭﻯ ﻣﺘﻰ
ﺳﻴﺘﻢ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻫﻴﺌﺎﺕ
ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ
ﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺍﻻﻧﺪﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻮﺩ
ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﺑﺘﺤﻮﻳﻠﻬﺎ
ﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﺣﺘﻰ
ﺗﺴﺘﻌﺪ ﻭﺗﺘﻬﻴﺄ
ﻟﻨﻬﺞ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻑ ﺍﻟﺬﻯ ﺍﺻﺒﺢ
ﻣﻔﺮﻭﺿﺎ ﻋﻠﻴﻨﺎ
ﺑﺘﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﺍﻟﻔﻴﻔﺎ ﺍﺫﺍ ﺍﺭﺩﻧﺎ
ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻓﻰ
ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ,,
ﻣﺘﻰ ﻧﺼﺤﻮ
ﻟﻨﻮﺍﻛﺐ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻨﺎ ﻣﺜﻠﻤﺎ
ﻓﻌﻠﺖ ﻣﺼﺮ
ﺑﺎﻻﻣﺲ ؟
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في السبت 16 فبراير 2013 - 14:29 من طرف حمزه عوض

عناوين صحيفة ﺍﻟﺼﺪﻯ
ﺳﻴﺪﺍ ﻳﻘﻮﺩ ﻣﺮﻳﺦ 2013 ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ..
ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺐ ﻳﺸﻌﻞ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻻﺭﺑﻌﺎﺀ
ﺍﻻﺣﻤﺮ ﻳﺘﺪﺭﺏ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭﺍﻻﺭﻛﺎﻥ .. ﻫﻴﺜﻢ
ﻳﻌﻮﺩ .. ﻣﺎﻛﺴﻴﻢ ﻳﻐﻴﺐ.. ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﻳﺤﺘﺪﻡ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ .. ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻳﻜﺴﺐ ﺍﻟﻔﻬﻮﺩ
ﺑﺜﻼﺛﻴﺔ . ﻭﻣﺎﺫﺩﺍ ﻳﻀﻊ ﺷﺮﻭﻃﺎ ﻟﻼﺳﺘﻤﺮﺍﺭ
ﻓﻲ ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﺼﻘﻮﺭ
ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺐ ﻳﺸﻌﻞ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ
ﺗﻮﻗﻌﺎﺕ ﺑﺪﺧﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ
ﻭﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ
ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻳﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮﺍﺕ ﻟﻠﺮﻭﻣﺎﻥ
ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻻﺣﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻠﺔ
ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ
ﺍﻟﻜﻮﻛﻲ ﻳﻔﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ
ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﻳﺤﺘﺪﻡ ﺑﻴﻦ ﻧﺠﻮﻡ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ
ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ
ﺳﺎﻧﺘﻮ ﻳﺮﺷﺢ ﻛﻠﺘﺸﻲ ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻟﻘﺐ
ﺍﻟﻬﺪﺍﻑ ﻭﻋﺎﻛﻒ ﻳﺤﺼﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻓﻲ
ﺍﺭﺑﻌﺔ ﻻﻋﺒﻴﻦ
أبرز عناوين الصحف السودانية الصادرة في الخرطوم صباح اليوم
أبرز عناوين الصحف السودانية الصادرة السبت 16 فبراير 2013م
الانتباهة:
الرئـيس: لـن تكـون هنـاك اتـفـاقيـة مـع قطـاع الشمــال
ضبط «50» شاحنة محملة بالوقود والمواد الغذائية مهربة إلى الجنوب
وزير الداخلية: عصابات «النيقيرز» ظهرت بعد اتفاقية نيفاشا
منبر السلام العادل يطالب باقتلاع الحركة الشعبية
أمبيكي يدعو قطاع الشمال لمحادثات في «5» مارس بأديس
سيمبويا يتوسط بين الخرطوم وجوبا
كمال رزق يدعو إلى إعلان الجهاد وفتح المعسكرات
استياء وسط الأطباء العموميين بالفاشر
السودانى:
البشير: لاتفاوض مع قطاع الشمال ولن نتنازل عن شبر
تنفيذ حكم الإعدام على (3) مدانين بالإرهاب بسجن بورتسودان
الجراد الصحراوى يغزو (3) محليات بالولاية الشمالية وإعلان حالة الإستنفار
انفجار نيزك فى أجواء روسيا يخلف 1000 جريح
وزير الداخلية: توقيف شبكات إجرامية تهرب البشر الى اسرائيل
إنفجار شاحنة محملة بالمفروشات تصيب المواطنين بالهلع فى ودمدنى
الرئيس يصل إنجمينا
لام أكول: لا أملك قوات وخلافى مع الحركة سياسى
كمال رزق: دغمسة تطبيق الشرعية وراء أزمات البلاد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى