أعمدة الصحف الرياضية اليوم الثلاثاء 19/2/2013

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19022013

مُساهمة 

أعمدة الصحف الرياضية اليوم الثلاثاء 19/2/2013




لقاء كل يوم
رمضان احمد السيد
الرقم 18 يسيطر على افتتاح الممتاز
للهلال النقاط ولجماهير الفاشر المتعة والإثارة
بشة في طريق أساطير الكرةالسودانية عليه اكتشاف نفسه من جديد
الحضري خارج الحسابات والمتأخرات تزعج المريخاب
{ صادف يوم 18 فبراير وصول الهلال الي الفاشر ، البطولة رقم 18 في الممتاز والأرقام القياسية الهلال يحقق الممتاز بفارق 18 نقطة عن المريخ.
{ وهكذا ينطلق الهلال حاملاللقب والأرقام القياسية في بطولته المحببة اليوم من فاشر السلطان، والخبر سيكون من عصراً بدري منقولاً ومبثوثاً وسيتابعه الكثيرون.
{ الهلال بكل المقاييس هو الأفضل وفي أول بطولة للممتاز من أول مباراة خارج ملعبه حقق الفوز على أهلي مدني بالثلاثة النظيفة.
{ من خلال الموسم الماضي لم يهزم لا داخل أرضه ولا خارجها.
{ وملك الاحصاءات يقول كلالمراريخ الصاعدين للممتاز والذين واجهوا الهلال فاز الهلال عليهم.
{ كل هذه عناوين عريضة لمايمكن أن يكون عليه لقاء اليوم.
{ فاشر السلطان أكدت ريادتها وحبها للهلال وهي تخرج لاستقباله والترحيب به قبل جولة اليوم المهمة في الممتاز.
{ الهلال بكل المقاييس صاحب تجربة 18 سنة في الممتاز مقارنة بالوافد الجديد مريخ الفاشر، وله محترفون على مستوى وله نجوم قوميون أصحاب خبرة وتجارب كبيرة والمقارنة معدومة تماماً، فقط أن العزاء لجماهير شمال دارفور ومدينة الفاشر أنهم سيستمتعون بالهلال على المستوى الرسمي قبل جماهير الخرطوم ومن داخل الاستاد، ويا له من حظ ويا لهمن دخل برغم أن ما صرف للتحضير لهذا اللقاء ولفريق مريخ الفاشر وبفضل ودعم الوالي كبر يفوق هذا بكثير.
{ الهلال مع كل الخبرة والنجومية فإن تجاربه الأخيرة وضعته في موقف أفضل.
{ والهلال اليوم يعيش في أفضل الحالات والاستقرار، لا استحقاقات متأخرة والمرتبات عال العال.
{ ومن هنا فإنه لا عذر للهلال اليوم، المطلوب العرض والنتيجة والأهداف الوفيرة.
{ نريده أداءً مميزًا وتنوعاً فيكل فنون الكرة.
{ ثلاثي المقدمة مرعب مرعبمرعب بالثلاثة وإياك أعني كاريكا وسانييه وتراوري.
{ الغزال تسديداته يجب أن تكون حاضرة حتى تستمتع فاشر السلطان بأروع هدية لموسم جديد.
{ والمعز محجوب نريدها شباكاً نظيفة.
{ ومساوي وسنكارا وطنا لأفضل ثنائية دفاع للموسمالجديد.
{ ويا بوي أعمل حسابك عندككرت ونريدك للقاء المريخ!!
{ ولجار زيتو نقول من على البعد لا للمغامرات ، أحسن قراءة الشوط الثاني، تألق في التبديلات!!
{ نريدها صدارة من أول مباراة وأول جولة وأول أسبوع.
٭ تواصل
{.. ورسالة مؤثرة من صديق (قوون) ود علي الدحيشاب اخترناها مع انطلاقة الممتاز وتواصل القراء والعشاق من الأهلة مع فريقهم.
قوون صحيفتنا الأولى في السودان
قوون حبيبتنا الصادقة من العنوان
قوون همها الأول رفعة الرياضة يا أخوان
قوون كل الأعمدة تسطر في المليان
سأظل أعيد التهاني وأردد التبريكات
وأكرر الإشادة بكتابات الأخ كبوتش في عموده (خلف الشباك) لما ظل يكتبه ويتطرق له من مواضيع هلالية مهمة أتمنى من كل هلالي قح وغيور للم الشملالهلالي وتهيئة المناخ لذلك وأن يهم لرفعة الشأن الهلالي وأن يسخر كل إمكانياته في خدمة الهلال والتحية مجدداً لصحيفة (قوون) ولكتاب (قوون) وقراء (قوون) وأسأل ربي ليها يحفظ ويصون (قوون) أحلى قوون.
{ ويعود الشاعر خالد النذير ويقول:-
اضرب اللون ومتع الكون يا هلال
اشتقنا لطلتك اشتقنا ياسيد الجمال
راجي نصرك من فاشر السلطان
نصرك بس ومابنخت
فوقو احتمال
{ مجدي شمباتي.. المريخابي حبيب (قوون) يقول في رسالته:-
نتمنى أن نشاهد هذا العام تطوراً في الأداء على جميع مستوى الأندية ونشاهد دوري قوي ومثير وأن يرتفع مستوىالتحكيم ونشاهد مباريات متعة وقوية ونتمناه عاماً مشرقاً للكرة السودانية أندية ومنتخبات.. وبالله التوفيق.
{ أسامة كافوري مهموم بالهلال واستاد الهلال ومحترفي الهلال وكل ما يتعلق بالهلال.. يقول في رسالته:
أتمنى انتهاز فرصة السفر إلى الفاشر وقفل الاستاد إلى ماقبل مباراة النيل الحصاحيصا في نهاية الأسبوع القادم وتكثيف العمل لنجيل الاستاد الذي يعاني ويحتاج إلى ري متواصل وعمل دؤوب لأنه لايوجد وقت بين الدورتين ، نرجو تكثيف العمل الآن.
٭ لحن الختام
{ في المريخ الأمور المالية متأزمة. الحضري يقول: إن (سما ميديا) لم تدفع للمرخ ففسخ العقد.. ومن حقي إذا لم يدفع لي المريخ أن أفسخ عقدي..
الحضري أعطى المريخ مهلة ورفض خيار التقسيط!!
.. الحضري أصبح خارج الحسابات أمام إتحاد مدني.
{ إذا صح أن أحد إداريي المريخ استلم رعاية (mtn)والبالغة أربعمائة مليون جنيهوهي جزء من ديونه على المريخ فمن حق اللاعبين والمحترفين أن يتوقفوا ويطالبوا بكل متأخراتهم علىالمريخ.
{ لعنة الهلالاب حلت بالجريف فتلقى خسارة داوية في كأس السودان من التحرير بثلاثية مقابل هدفين!!
تأهل بعدها التحرير للمرحلة القومية للمنافسة وودع الجريف.
} بشة نجم هلالي كبير ومميز ويمكن أن يسير على درب النجوم الكبار الذين مروا على الهلال ونالوا لقب الأسطورة.. وأهدافه في المريخ وشبحاته حتى هدفيه في سوازيلاند وأهدافه في النهائيات الإفريقية كلها تتحدث عن نفسها وتُحدث عن بشه.. بشة مطالب باكتشافنفسه من جديد.
{ فجعت البلاد نهار الأمس برحيل القطب السياسي الكبير بالمؤتمر الوطني فتحي شيلا بعد صراع مع المرض رغم عودته مستشفياً من الخارج مؤخراً.. له الرحمة والمغفرة والتعازي الحارة لأسرته ولكل زملائه.

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أعمدة الصحف الرياضية اليوم الثلاثاء 19/2/2013 :: تعاليق

مُساهمة في الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 13:00 من طرف حمزه عوض

على صفيح ساخن
نادر التوم
قولوا بسم الله!!
تسخينة: نحن يا دووب إبتدينا
تسخينة تانية: أبداك من وين؟؟
شكا الإعلام الازرق من خوض فريقهم _الذى يلعب إفتتاح الممتاز اليوم امام السلاطين_للقائه قبل يوم من لعب نده المريخ، وهم يعتقدون أن لعبهم قبل المريخ فيه ضرر لهم ومحاباة للمريخ ما اغضبهم وجعلهم يطالبون بمكتسبات هلال الوطنية والخريجين الاوائل، الآن فقطفطنوا إلى ان اللعب قبل المنافس فيه ظلم وإجحاف، بينما لعب المريخ قبلهم وتقدم عليهم لمواسم كثيرة آخرها الفائت،حتى وصل فارق المباريات ثلاثة كاملة
وما دروا اننا نريد ان نلعب معهم فى نفس اليوم وفى (نفس التايم) وبالذات فى هذاالموسم الذى (إنجرف) فيه الهلال قبل ان يبدأ التنافس، خذ مثلا الهلال سيلعب اليوم امام السلاطين ونحن غدا إن شاء الله امام الإتحاد، لو ان المباراتان أقيمتا فى زمن واحد لتصدر المريخ من يومها الأول، لكن بهذا الوضع علينا أن نصبر 24 ساعة كاملة بعد لقاء الهلال ومريخ الفاشر حتى نعلن تصدرنا إن شاء الله!
تلك واحدة هناك معضلة اخرى حيث صرح غرزتة واكد أنه لنيلعب امام المريخ قبل ان يؤدى مباراته الإفريقية، مع ان مباراته مع المريخ فى الاسبوع الرابع وفى هذا نوع من الجرسة وإلا لماذا يلعب أمام المريخ ومباراتين اخريين قبل لقاء الزعيم؟؟
ثم اليس من الأجدى لأبو خمسين الف دولار (فى الشهر)، ان يلعب مباريات قوية امام المريخ بدلا من الكهربا (القاطعة) ودادة البيت والبنك الحبشى والجريف؟ ويخسر فى كثير منها؟؟
الشئ الثالث إدعاء الإعلام الازرق بأن اللاعب هيثم سيداالظاهرة حفظه الله ورعاه لنيشارك امام المريخ لأسباب ما بقدر يبوح ما بقدر يصرح بيها فى الوقت الراهن.. طيب إنتو عرفتو كيييف يا شطار؟؟؟ ومن عجب هم يقولون بتخلصهم من سيدا تخلصوا من (رحلة عذاب) دابها انتهت، بعد ان استمر لما يقارب عقدين من الزمان، وفى هذا ايضا جرسة كبيرة
عموما نقول للهلالاب قولوا بسم الله وختوا الرحمنفى قلوبكم ، وبطلوا جرس،الموسم لسه مابدأ!! بس ختوا فى بالكم لما بتجونا ونتقابل إنو راح تتغلبوا فى وجود سيدا فى عدمه فى الاسبوع الرابع فى الميه، وإنو جمهوركم (لفافات الصبرجد كملها) ولا أعتقد انه سيصبر اكثر رغم انه (صابر وراضى) على الصفر من زماان من زماااان، تاااارم!
كلام فى كلام
قبل كل مباراة لفريقه ضد القمة او للقمة ضد اى فريق يخرج علينا الكابتن حداثةبتصريحات غريبة ومثيرة، لا يتحقق معظمها فى ارض الواقع حتى ادلى ذلك للمجازفة بفريقه والهبوط به من الممتاز، وهاهو حداثة يعود لتجد فيه الصحف التى تبحث عن الإثارة والبيع ضالتها، وتجد فيه ترويجا لسلعتها، فيصرح وتنشر وتبيع وينغلب، حداثة بعد ان عاد فريقه للمتاز كان يجب ان يستفيد من تجربة ماضيه القريب مع الإتحاد بمثل ما ظل هو يطالب الاندية بدراسة سلبياتها والمدربين بتصحيح اخطائهم، واخشى ان تهبط تصريحاته (النارية)الرومان مرة تانى تانى تانى، وحينها لست ادرى هل من عودة تانى له ام هى موووستحيلة؟؟
حبيبنا الأولانى
اليوم إذن إنطلاقة حبيبنا الأولانى (إفريقيا) حسب التصنيف الظريف.. أولانى ويستجدى الرعاية ويتأجل قبل الإنطلاق، القرعة جعلت الهلاليلعب أمام السلاطينن والمريخامام الاتحاد، والإفتتاح إقتضى ان يلعب الهلال أولا مع الوافد الجديد، ولست ادرى لم يكثرون الحديث؟ مع ان المريخكان بإمكانه ان يفتتح الدورى (عااادى)
عموما نتمنى دورى منظم (ممتاز)، بعيدا عن الإحتجاجات،مفيدا للفرق المشاركة فى كافة البطولات!
نفس الشئ!!
ساندرو روسيل رئيس برشلونة، أكد بأنهم لا يريدون رونالدو ولو مجانا_لييههو الثنائى؟_ بالغت ياخ! وقال: بعض اللاعبين لا يستحقون الملايين الكثيرة التىتدفع فيهم مُلمَحا إلى رونالدو، بالطبع هذا الكلام لم يُرضِ جماهير الريال التى هاجمت روسيل، أما بالوتيلى فقد تبادل السخرية مع مورينهو الذى لما سئلعن إنتقال بالوتيلى للميلان عبَر عنها بانها (مسألة تافهة) والله حقار كييف! بالوتيلى قال على مورينيهو ان يلتفت لفريقه الذى تنتظره مواجهات صعبة فى الأبطال، وهكذا قارئى العزيز ترى ان الحال من بعضو فىكرة القدم، رغم ان البعض يريد ان يلبسنا ثوب التخلف حينما يقارننا بالآخرين، مع ان المقارنة معدومة (فنيا)!
إنجاز!!!
إنجاز جديد حققه (الظاهرة) ميسى بدخوله مع اللاعبين الذين حققوا ثلاثمائة هدف مع فريق واحد! ومؤكد إن شاء الله ان ميسى لن يتوقف عند هذا الرقم مع مطالبة جماهير البرشا بإستمراره معهم (مدى الحياة).. تخريمة سادومبا أخبارو شنو؟؟
إحتمالات!
رشَح البعض سيمبا لملاقاة المريخ فى المرحلة المقبلة، ولما هُزم فى أرضه تحولت الترشيحات إلى لوبولو.. والهلال رشحه البعض لملاقاة الحرية (الغينى)، وليسالغانى لكنه تعادل مع سبورت العاجى، لكن رغم هذا فهناك جولة أخرى، قد يقلب سيمبا الطاولة ويترشح، ويبدو ان البعض حكم عليه بهزيمته الثلاثية من النمور فى شندى! وقد يلاقى الهلال(المحظوظ)، الفريق الغينى (المغمور)!
الحضرى دوامة قديمة متجددة!
تلميحة: كثرة الحديث عن عثمان ميرغنى مع ان هناك منهو اكتب منه فى (الخرطوم)سيؤثر بلا شك على بقيَة الكتاب، وعلى اهل الخرطوم الذين يغنون له (العهود صونوها) ان ينسوا الموضوع.. مع تهنئتنا ومباركتنا لهم بالصدور الجديد وإن كنت أرى أن (اللوقو) القديم، من حيث الخط والموقع أفضل!
فهمونا حاجة: الحكيم ما ح يترشح من أصلو، ولا ما ح يترشح مع الصدارة؟؟؟
ويظل المريخ الحاضر والمستقبل والتاريخ وكلنا مريخاب! ويا مريخ أرعبت الخصوم!
ويبقى المريخ فوق الأشخاصوالولاء للكيان.
وما يضير البحر امسى زاخرا إن رمى فيه غلام بحجر؟؟
آخر قطرة: اليوم (إفتتاح) شباك الهلال، إن شاء الله!
ود التوم_ شندى
وهذه بصمتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 13:01 من طرف حمزه عوض

حسن عمر خليفه
وقس على ذلك
الممتاز يدشّن الممتاز
• بمشيئة الله وتوفيقه تنطلق اليوم النسخة الثامنة عشرة من بطولة الدوري الممتاز البطولة الكبرى على مستوى الأندية السودانية، وتنطلق صافرة بداية المنافسة بالفريق صاحب الأرقام القياسية والإنجازات الكبيرة في هذه البطولة فريق الهلال حامل اللقب وبين مريخ الفاشر الوافد الجديد علىالمنافسة والذي نتمنى أن يكون إضافة حقيقية للبطولة التي لا ينكر إلاّ مكابر أنها تطورت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية وأفرز تطورها نجاحاً ملموساً للأندية السودانية في المنافسات الإفريقية التي صارالسودان يشارك فيها بأربعة مقاعد نالها بالنتائج الجيدة والعروض المتميزة والحضور الباهي لأنديته في بطولتي الأبطال وكأس الاتحاد الإفريقي.
• وبطولة الدوري الممتاز هي البطولة المحببة للهلال الفريق الذي صال فيها وجال، فهو الفريق الوحيد الذي نجح في تحقيق البطولة أكثر من مرة دون هزيمة، وهو الفريق الوحيد الذي نجح في تحقيق البطولة بفارق قياسي ورقمٍ مازال مسجل باسمه وهو فارق ال18 نقطة الشهيرة التي فصلت بين نده التقليدي وغريمه اللدود المريخ،والهلال وهو الفريق الذي نال شرف الفوز بأول بطولة ليواصل بذلك مسلسل ريادته التي بدأت منذ أن عرفت كرة القدم في السودان ليكون الهلال الأول في كل شيء، فهو أول من مثّل السودان إفريقياً وهو أولمن عرف الوصول إلى مرحلة المجموعات سواء أن كان ذلك في البطولة الكبرى للأبطال أو كأس الاتحاد الإفريقي.
• أرقام الهلال القياسية في بطولة الدوري الممتاز أكثر من أن تحصى في هذه المساحة، وانجازات الهلال في البطولة لم تقف على الألقاب الجماعية التي حققها الفريق في البطولة فقط لكنها امتدت للانجازات الفردية حيث دوّنت سجلات المنافسة للاعبي الفريق أفضلية على مستوى المهاجمين حيث يعتبر مهاجمو الهلال الأكثر تتويجاً بلقب هداف البطولة ويكفي أن هدّافه معتز كبير نال لقب الهداف في أربع مناسبات ثلاث منها بقميص الهلال، ويكفي أن دفاعه هو الأفضل وهجومه الأميز وخط وسطه الأكثر مهارة بين جميع الأندية التي شاركت في البطولة على امتداد تاريخها.
• مواجهة اليوم أمام مريخ الفاشر تكتسب أهميته من عدة جوانب أهمها أنها تمثّلالخطوة الأولى في مشوار الفريق للدفاع عن لقبه والذيكان الأصل فيه خلال السنوات الماضية أن يظل داخل خزائنه، والجانب الآخر يتمثل في أنها المباراة الرسمية الأولى في المنافسة التي تستقبلها فاشر السلطان بعد نجاح مريخها في بلوغ مصاف الأندية الممتازة وهو جانب تاريخي وقد عُرف الهلال بانه مغرم بالتاريخ وصانع له، جانب آخر يتمثل في وقوف الجماهير على الفريق بشكله الجديد بعد تغيرات عدة طرأتعلى تشكيلته بدخول أسماء جديدة نأمل أن تشكّل الإضافة والفريق يمشي هذا العام مشواراً جديداً في طريقحلم البطولة الإفريقية، أمنياتنا للهلال بالتوفيق وامالنا عريضة في موسم متميز عامر بالانتصارات والنجاحات للكرة السودانية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 13:02 من طرف حمزه عوض

ابو عاقله اماسا
زووم
حوار الرئيسين..!
عندما يكون الحوار بين رئيسين سابقين لنادٍ متأزم مثل المريخ، يصبح ذات قيمة عالية بحيث أن الجميع يمكن أن يستنبط منه الحلولالناجعة لكل المشكلات الشائكة، حتى تلك التي استعصت عليهما وهما على كرسي الرئاسة، فما قاله محمد إلياس محجوب الرئيسالأسبق للمريخ عن فترة جمال الوالي الرئيس السابق،لم يكن ليفسر في خانة التبخيس كما فسر الزميل والأستاذ العزيز مزمل أبوالقاسم في عموده الأشهر أمس الأول، وكنت أتمنى أن يسوق هذا الحوار بدون المغالاة والمبالغة وإظهار التعاطف مع أحد الأطراف، حيث أن الإنجازات جميعها كانت في مصلحة المريخ واستمتعت جماهيره بها مهما كانت المرارات التيصاحبتها.. والسلبيات أيضاً كانت خصماً على النادي ورصيده التأريخي، وبالتالي يحق لأي منهما أن يتباهى بما حققه في فترة رئاسته، ومن حق النادي عليهما أن يديرا حواراً مفيداً لتحديد الأخطاء بدقة حتى تستفيد الأجيال القادمة ومن يخلفهما على كرسي الرئاسةوحتى لا نكون غوغائيين ونورث الأجيال القادمة تركة مثقلة بالأزمات والضغائن، ويقيني أن ما يحسب لهما الإثنين.. أنهما خدما النادي بجد واجتهاد، أصابا في بعض الشئون وأخفقا في جزء آخر، وإن تحدث ود الياسفي قناة النيلين فلا أرى مبرراً أن تقوم الدنيا ولا تقعدلمجرد أنه أبدى رأيه، ونحن في مسألة المقارنة بين الرئيسين لسنا عاطفيين ولا أغبياء حتى يأتي طرف آخر ليزج ببعض النقاط بهدف تكبير كوم طرف على الآخر بعيداً عن مبدأ الحوار الجاد بينالطرفين للمنفعة العامة، وهو ما يقودني إلى حيث أوجه الخطاب لأستاذي مزمل أبوالقاسم وانتقده في مسألةالترتيب الثاني في الكونفيدرالية، خصوصاً وأنه من دون الزملاء كان يركز على أن وصول الهلال لنهائيالأندية الأفريقية في العامين 1987 و1992 ليس إنجازاً يمكن أن يقارن بمانديلا لأنالإنجاز الأفضل في كرة القدميكون دائماً في البطولة واللقب وليس الترتيب، فكيف لنا أن نتباهى بمجرد الوصول إلى نهائي الكونفيدرالية ونتحدث عن اللعب مرة واحدة في دور المجموعات ونحن من أنفق أرقاماً تسوق معها العديد منالأصفار أمامها في سبيل تحقيق بطولات خارجية ولم نحقق شيئاً؟
عن نفسي كنت أكثر من انتقد محمد الياس رئيساً والتأريخ يحفظ ذلك كما يحفظ لنا أننا احتفظنا بمساحات ود كبيرة معه لأنه تميز عن غيره بسعة الصدر وتقدير الرأي الآخرحين يدرك أنه محايد ويهدف إلى المصلحة العليا، والسبب وراء نقدي له أنه كان يستسلم لضيق ذات اليد ولا يجتهد في إبتكار مصادر دخل أخرى للخزينة، وبالتالي كانت طموحات النادي تصطدم كل موسم بسقف متواضع جداً في المنافسات الخارجية، ويكتفي بدور متواضع، لأن محمد الياس كان يعتقد أن من يريد المنافسة على البطولات الكبرى فعليه أن يكون كبيراً وينفق بنفس القدر الذي يفعله الرصفاء والمنافسين، وفي عهد جمال الوالي فعلنا كل ما يمكن أن يضعنا في خانة الكبار منحيث أرقام الإنفاق، وتخطينا كل الأندية الأفريقية في ناحية إبرام العقود، فأصبحت كل وسائل الإعلام تتحدث ولفترة طويلة عن صفقة التعاقد مع وارغو بإعتبارها أكبر صفقة إنتقال داخلي في القارة السمراء، وهذا رقم غير قابل للنسيان، ومع وارغو مر بكشوفات الفريق عدداً من الأسماء التي كانت وماتزال رمزاً للإجادة في القارة، مثلالنفطي وأديكو وجين أبالو وساكواها واليوغندي القصير موتيابا وكليتشي والراحل إيداهور وشيكوزي الذي هو الآن الحارس الإحتياطي لحارس المنتخب النيجيري فيكتور إنياما.. وهذه كانت لتحسب من إيجابيات الوالي لوأنه نجح في إكمال اللوحة بمنهج قويم يسهم في إصحاح البيئة المحيطة بالفريق فأصبحت هذه (البيئة) سبباً في إخفاقه في كل هذه السنوات وهو يبتكر أسلوب (النفير) في إدارةشئون كرة القدم وأفراده حيث يحتشد أكثر من عشرة أشخاص للعمل في وظيفة هي في الأصل واحدة تخصص في العادة للمدير التنفيذي، ومع ذلك إذا وضعنا ماحدث في ميزان البطولات ومايجب أن تفعله الأندية لكي تنضم إلى مصاف الكبارنجد أن المريخ والوالي تحديداً أهمل أهم جوانب وأبجديات إدارة الأندية الكبيرة، وهو المنهج الإداري اللازم لتحقيقتلك الأهداف المعلنة، أو الفكر الكروي الذي ما كان ينقص نادي المريخ في حقبة من حقبه التأريخية مثلما حدث فيعهد الوالي، وهي ذات النقطة التي دفعت الملياردير الروسي إبراهيموفيتش مالك (تشيلسي الإنجليزي) للتعاقد مع المدير التنفيذي للمنافس مانشيستر يونايتد، واسمه بيتر كينون من أجل أن يدير العملية بكفاءة ويصبح الناديبطلاً للبريمير ليغ بعد خمسين عاماً ولمرتين على التوالي ويتوج مؤخراً بدوري الأبطال، لذلك كنا نرى أن عملية المقارنة بين إنجازات الطرفين ما كان يجب أن تتمبدون الأخذ في الإعتبار كل الأرقام التي أنفقت في عهديهما، والفوضى الإدارية التي شهدها المريخ في عهد جمال، فقد كان جهداً كبيراً يقر به راعي الغنم فيالخلاء.. ولكنه غير مرشد.. أو هو جهد غير منظم إن جاز التعبير ومع ذلك تصبح فترة الوالي من حيث البطولات هي الأفقر في تأريخ نادي المريخ منذ تأسيسه لو تحدثنا عن البطولات الحقيقية وليست طريقة مزمل والتي تعمد إلى تكبير الكيمان.. فهي عشر سنوات كانت حصيلتها بطولتي ممتاز فقط مقابل ثلاث بطولات لمحمد إلياس في دورة واحدة شهدت الأهوال وعلى رأسها حادث أمغد، وعندما ذكرالأستاذ مزمل هزيمة كانون ياوندي بالخمسة كان يجدر به أن يتحدث عن الظروف التي لعب فيها الفريق.. وإن نسي أذكره بأن المباراة كانت بعد شهرين أو زهاء الشهر من الحادث، وكانت الأجواء مأساوية ومحمد إلياس نفسه خارج البلاد للعلاج، ومع ذلك عدنا وفي عصر جمال الوالي لنخسر بالسبعة من الوحدات الأردني.. فأيها كانت أقسى في سفر التأريخ؟
أعود للمبدأ الأول وأؤكد أن تحويل حديث محمد إلياس إلى حوار سلس وشيق هو الأهم ويمكنه أن يفيد المريخ من واقع أنه يذكر الناس بجملة الأخطاء التي ارتكبت في العهدين، وكيفية تجاوزها من أجل حاضر ومستقبل جيد، والأهم من ذلك بناء منهج إداري قويم نتجاوز به أخطاءالوالي ومحمد إلياس معاً فالكيان أهم منهما.. فلو قلنا أن عهديهما أو أحدهما قدم لنا أنموذجاً يمكن أن يكون الأمثل نكون قد كذبنا على المريخ والتأريخ معاً..!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 13:03 من طرف حمزه عوض

عبد المجيد عبد الرازق
حروف كروية
الهلال ومريخ الفاشر مباراة لتجميل وجه الوطن
عقب انتهاء مشاركة الهلال في بطولة كاس الكؤؤس العربية في نسختها الاخيرة عام 2003 في ضيافة الملعب التونسي وفي عهد رئاسة الحكيم طه علي البشيروالتي قدم فيها الهلال ماكان يستحق عليه الفوزباللقب بشهادة كل المشاركين في الدور واللجنة المنظمة التي كنت احد اعضائها لولا سؤء الطالع الذي لازمه في المباراة النهائية امام الملعب التونسي .
عقب نهاية البطولة اقام سفيرالسودان بتونس حفل غداء للبعثة بدار السفارة والقي كلمة رائعة مشيدا بالهلال وقال ان ماقدمه من خلال مشاركته في هذه الدورة من مكاسب للسودان لم استطع ان اقدمه انا كسفيربعد ان عرف الناس بالسودانوغير كثير من المفاهيم وكنت فخورا وانا اتلقي الاشادة من كل السفراء المعتمدين بتونس من كل دول العالم .
وقال ان الهلال ارسل رسالة للعالم رد فيها علي كل الافترات التي يطلقها الاعداء بان هناك تصفية عرقية ودينية والدليل ان الكل شاهدريتشاردجاستن الجنوبي يدافع عن علم السودان بجانب خالد جوليت الشمالي وادورد جلدو المسيحي بجانب مجاهد المسلم واتي بانور جسام منوسط الدبابات ومن قلب العراق التي تعاني ويعاني اهلها في كل دقيقة من اعتداءت.
وفي اول مباراة للهلال بمدينة كادقلي بعد صعود فريق هلال كادقلي للمتاز حرص رئيس الهلال السيد صلاح ادريس علي ان تسجل بعثة الفريق زيارة لمخيمات اللاجئيين وقادها بنفسه وحمل الكثير من الهدايا فكانللزيارة اثرها الطيب علي اللاجئين وضحايا الحرب وقال عنها والي الولاية ان المناطقالتي وصل اليها الهلال لم استطع ان اصل اليها انا كوالي للولاية.
اليوم اتت الفرصة للهلال في عهد الرئيس الامين البرير ليقوم بدور دبلوماسي جديد يؤكد عظمته وعظمة الرياضة وهو يؤدي اولي مبارياته فيالدوري الممتازفي موسمه الجديد امام مريخ الفاشر بارض السلاطين في مباراة لها ابعاد كثيرة فهي ليست من اجل النقاط فقط ولكنها تمثل مكسبا دبلوماسيا لان قيام مباراة لكرة القدم في استاد ملئ بالجمهور ومنقولة علي الهواء يعني ان المنطقة امنه وهادئه يمارس اهلها حياتهم بصورة عادية واتمني ان يقود البرير البعثة ويسجل زيارة لمناطق النازحين ليكمل الهلال دوره الوطني الذي تميز به .
مبروك انطلاقة الممتاز والذي نامل ان يكون موسم التتويج القاري وان يكتمل في موعده دون تاجيل وان يسود اللعب النظيف كل المباريات وتحية لاهل دارفور في يوم العرس الكروي .
حافلة البدلاء
بعد ان اعلن اتحاد الكرة تطبيق تعديل الاتحاد الدولي المختص برفع عدد البدلاء الياثنتي عشر لاعبا بدلا عن سبعة فان دكة البدلاء اصبح يحتاج الي (19) مقعدا كحد ادني يمثلون (12لاعب ) المدرب ومساعده ومدرب الحراس ومدرب اللياقة و مدير الكرة وطيبيب الفريق ومساعد العلاج الطبيعي وهو اكبر من مقاعد حافلة الركاب .
ويبقي السؤال هل تمت اضافات لمقاعد البدلاء في استاداتنا ؟؟.
الواقع يؤكد ان الكثيرين سيفترشون الارض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 13:04 من طرف حمزه عوض

علم الدين هاشم
بهدوء
القرار بيدك يا حضرى !
قدم مجلس ادارة نادى المريخ عرضا لحارسه المصرى عصام الحضرى تمثل فى دفع رواتبه المتأخرة فورا 65 الف دولار مع جدولة بقية مستحقاته ليتسلمها خلال العام الحالي .
الكابتن الحضرى رفض عرض اللجنة الرباعية التى فوضها مجلس الادارة بالتفاوض معهوفضل استلامه لرواتبه المتأخرة مع انهاء عقده بالتراضى !
اللجنة الرباعية نفسها توصلت الى تفاهمات مع اللاعبين كليتشى وباسكال حول مستحقاتهما المتأخرة وجدولة بقية المستحقات خلال العام الحالي وذلك بسبب الازمة المالية القاسية التى يمر بها المريخ حاليا , حيث التزم عضو المجلس محمد الريح بتسليم اللاعبين مرتباتهما خلال الفترة القادمةحسب ماجاء فى موقع الزاوية !
الازمة المالية هى فوق طاقة النادى الذى ليست لديهحتى هذه اللحظة موارد بديلة كافية يمكن ان توفر له المبالغ الضخمة التى يستحقها الحارس عصام الحضرى وحتى لو فعل المجلس ذلك فهو سيدخل فى مشاكل وازمات اخرى مع بقية المحترفين واعضاء الجهازالفنى , ولهذا نعتقد ان ماقام به مجلس الادارة حتى الان هو قمة الشفافية المطلوبة واقصى مايمكن ان يقدمه المجلس للحارس المصرى وحتى بقية المحترفين كليتشى وباسكال , وبالتالي يصبح القرار الاول والاخير بيد الكابتن عصام الحضرى اذا كان يريد الاستمرار مع الفريق حتى انتهاء عقده مع النادى وفقا للشروط التى قدمتها اليه اللجنة الرباعية او يقرر الرحيل وفقا للشروط التى اعلنها باستلام متأخرات رواتبه وفسخ العقد بالتراضى ,فلا زالت هناك مساحة زمنية ليفكر ويتخذ مايراه مناسبا له دون الدخول فى شد وجذب وجدل مع مجلس الادارة كما حدث فى مرات سابقة لانه حينها سيخسر الكثير وربما لايحصل حتى على رواتبه المتأخرة فى التوقيت الذى اخطرته به اللجنة الرباعية ! حيث لم يعد من بين اعضاء مجلس الادارة بعد استقالة جمال الوالى من يملك المالالذى يمكن ان يغرى به الحضرى للبقاء اويمد له بهحبال الصبر ,, فكل الاعضاء الحاليين – متقشفين للاخر والحمد الله – واصبحت سياستهم هى ( يا ابيض يا اسود ) ليس لديهم حل وسط فى الامور المالية !! فاذا بقى الحضرى واستمر معالمريخ خير وبركه واذا اراد الرحيل والمغادرة بالتراضى سيجد الدعوات المباركات له بالتوفيق مع الشكر والتقدير ,, وحينها لا احد سيلوم مجلس الادارة على قراره بعدما قدم ( كتابا مفتوحا ) للحضرى عن الوضع المالي المأزوم فى المريخ – ووراه البير وغطاها كما يقولون !
الحضرى قيمة فنية لايمكنلاى نادى ان يتخلى عنها ولايستطيع احد ان يكابر على انه كان اضافة قوية للمريخ ومنحه بعدا اعلاميا واسعا خلال مشاركته مع الاحمر فىالداخل والخارج ,, ولكن تبقى الضائقة المالية التى يمر بها المريخ والبلد عامة العقبة التى تعجل برحيل هذا الحارس العملاق من المريخ ,, فالسماء لا ولن تمطر ذهبا !
المريخ يقلب دفاتره القديمة !
اذا كانت لحالة التقشف والازمة التى يمر بها المريخ من فوائد فهى دفعت مجلس الادارة للتفكير الجاد فى اعادة النظر فى تعاقداته القديمة وذلك من خلال قراراته الصحيحة والسليمة التى اتخذها فى اجتماعه الاخير بانهاء تعاقدهمع شركة سما ميديا التى كانت تحتكر الاعلان فى الاستاد والنادى وايضا انهاء التعاقد مع الجهات التى ظلت تدير المسبح وملعب الخماسيات ,, وهى بالتأكيد خطوة وان تأخرت كثيرا الا انها حدثت وتمت فى نهاية الامر , فليس من المنطق انلايحصل المريخ على العائد المجزى من الاعلان فى الاستاد والنادى فى الوقت الذى نعلم حجم الارباح التى يمكن ان تدرها للشركة المعنية التى تحتكر هذه الحقوق ,, ايضا ينطبق ذلك على الجهات التى كانت تتكسب من استخدام المسبح وملعب الخماسيات لمصلحتها بينما تقدم للنادى المالك لهذه المنشآتشوية ملاليم فى نهاية كل عام !! فالمطلوب من مجلسالادارة بعد هذه القرارات ان يضع شروطه المجزية امام الشركات الراغبة حتى تكون هذه الاعلانات فى الاستاد والنادى وكذلك المسبح وملعب الخماسيات موردا ثابتا يعينه فى حل ازمته المالية الحالية !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 13:04 من طرف حمزه عوض

رأيـــي
نزار عجيب
ســــودانــي 2013.
• تنطلق اليوم في مدينة الفاشر بطولة الدوري الممتاز ( سوداني 2013 ) بلقاء الازرق حامل اللقب الذي يحل ضيفا على الصاعد مريخ الفاشر في مباراة يغلب عليها الجو الاحتفالي لاصحاب الارض الذين وصلوا الى دوريالاضواء للمرة الاولى في تاريخهم ..
• ومع الانطلاقة اليوم يبدا السباق المحموم على عدة جبهات حيث سيكون هدف الهلال كما هي العادة الحفاظ على لقبه من خلال تسجيل بداية قوية في لقاء الافتتاح امام ابناء السلطان الذين يبحثون عن مفاجأة كبيرة .
• يريد الازرق منع المفاجاة التي تبدو بعيدة نظرا لفارق الامكانيات الفنية والخبرة بين الطرفين , ونتمنى ان تكون ارضية ملعب اللقاء مساعدة للفريقينلكي يقدمان اداءا عاليا خصوصا وان ملعب الفاشر تقام عليه مباريات كبيرة للمرة الاولى .
• نسخة جديدة لام البطولاتفي السودان ننتظر ان تاتي مختلفة تنظيما وفنيا في ظل الاستعدادات التي جرت للمسابقة التي نتمنى ان تتجاوز كافة الاخفاقات التنظيمة اسلابقة لتكون فيثوب مختلف هذه المرة .
• سيكون دوري سوداني هذه المرة نسخة تجريبية لبطولة المحترفين التي ستتطبق في 2014 وبالتالي اصبح الاتحاد مطالب بالجدية في تنظيم البطولة وان يطبق ذات المعايير المطلوبة منه من قبل الاتحاد الافريقي حتى يعالج بالتالي الاخطاء التي من المتوقع ان تحصل .
• تاتي البطولة وسط وجود عدة متغييرات على صعيد لوائحها التي تقدمت للافضل لكي تخدم اللاعبين والاندية كما حدث في رفع عدد البطاقات الصفراء التي سيتوقف بموجبها اللاعب والتي ارتفعت الى ثلاث بدلا عن اثنين .
• ولابد ان تعي الاندية دورها في انجاح بطولة الدوري الممتاز التي تعتبر هي واجهةالبطولات والمساهم الاساسي في تطور الفرق واللاعبين , وشخصيا اعتقد ان هنالك اكثر من فريق سيشكل ازعاجا لفريقي القمة في دوري الموسم الحالي .
• بطولة الدوري الممتاز ظلت منذ انطلاقتها في 1995 حكرا على فريقي القمة ولكن في المواسم الماضية بدات تظهر يمكن ان تشكل هاجسا للعملاقين رغم انها تفتقر للنفس الطويل ومن هذه الاندية الاهلي شندي والخرطوم وكذلك الامل .
• استفادت هذه الاندية من تخبط ادارتي جماهير الهلال والمريخ" >الهلال والمريخ اللتين تشطبان عديد اللاعبين بقرارات ادارية حيث تكون وجهة هؤلاء اللاعبين الى هذه الاندية التي تستفد من خبرتهم وقدراتهم .
• سيدخل الهلال لقاء الافتتاح امام مريخ الفاشر وهوفي حالة من الاستقرار بعد الاعداد الذي خاضه الفريق فياثيوبيا واستكمله في امدرمان بخوضه ثلاث مباريات , وتبدو بطولة سوداني فرصة اخرى ليستكمل الازرق برنامجه التحضيري لدوري ابطال افريقيا .
• ولكن الجديد في الفريق هذا الموسم دخول الكثير من الاسماء خاصة المحترفين الاجانب ورحيل الاعمدة التي كانت متواجدة سابقا في الفريق , فالازرق المتجدد سيكون هدفه اقتناص النقاط داخليا وخارجيا ولتكن البداية من ارض دارفور اليوم .
• الخسارة في اللقاء الودي الاخير امام فريق الجريف لا اعتقد انها اي تاثير على الفريق الهلالي الذي وصل بالامس للفاشر لان المباراة اعدادية وكانت لمجموعة لاعبي الصف الثاني الذين لم يشاركوا في مباراة الامل .
• هنالك خيارات عديدة للمدرب غارزيتو الذي يتوجب عليه البداية بالتشكيل الافضلوالامثل لخوض مباراة مريخ الفاشر , والاهم منع اي مفاجأةمن قبل اصحاب الارض الذينسيندفعوا نظرا لحماسهم الكبير وهم يلعبون للمرة الاولى في مثل هذه البطولة .
• اخيرا نتمنى ان يوفق التلفزيون في نقل المباراة , فنحن لسنا في حاجة لنتعرف على الاقمار التي يتواجد عليها التلفزيون حاليا ياعزيزي محمد حاتم ونرجوا ان تكون عمليا وتقوم بنقل المباريات دون ضوضاء بعد ان ابديت الاستعداد لتحمل مسؤولية نقل البطولة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 13:06 من طرف حمزه عوض

أصل الحكاية
حسن فاروق
التحدي وأوراق الاعتماد
موسم كروي جدي ينطلق اليوم من مدينة الفاشر بين القادم الجديد مريخ الفاشر وبطل النسخة الأخيرة الهلال العاصمي في مباراة تعتبر (فاتحة شهية ) لمشوار طويل يصعب تحديد ملامحه من الأسابيع الأولي ، إلا أن المباراة تعطي مؤشرا لمسيرة الفريقين في المنافسة المحلية والأفريقية لفريق الهلال ، بطل النسخة السابقة للدوري الممتاز يواجه عدد من التحديات في مباراة اليوم ، أولها المحافظةعلي إنجاز الموسم بحسم البطولة بدون هزيمة ، وهذا يعني أن أسواء نتيجة مطالب بها في مباراة اليوم هي التعادل ، ثاني التحديات التي تواجهه في لقاء مريخ الفاشر الانتصار ووضع أول ثلاث نقاط في بنك الدوري يحسم بها الأسبوع الأول متصدرا مع الفرق الفائزة .
ثالث التحديات تقديم مستوي جيد ، ليس بالضرورة أن يكون ممتازا يقدم الهلال كفريق بطولات تنتظر منه الجماهير الكثير هذا الموسم ، والذي يعتبر أيضا موسم تحديات علي كل المستويات ، إدارية فنية جهاز إداري ، لاعبين وحتي الجمهور له الدور الأهم في هذا التحدي ، رابع التحديات يتمثل في تحديد أوراق الفريق الرابحة لهذا الموسم والمواسم القادمة ، رغم أن الوقت مبكر لتحديد الاوراق الرابحة ولكن يمكن أن يقدم نجم جديد أوراق اعتماده من أول مباراة وتعطيه دافعا قويا لتقديم موسم مثالي ، ويمكن أن يؤكد نجم قديم في المقابل أنه مازال الأفضل في الفريق ، وبالتالي تعتبر في تقديري مباراة لتقديم أوراق الاعتماد ،أكثر منها لتأكيد الجدارة للاعبين ، لأن التميز وظهور اللاعب في أفضل حالاته البدنية والذهنية والفنية لا يكتمل إلا باستمرار اللعب التنافسي ، والذي يكتسب من خلاله اللاعب حساسية المباريات ولياقة المباريات ، والفارق كبير كما نعلم بين المباريات الودية والمباريات التنافسية .
من مجمل هذه التحديات وتحديات أخري تنتظر الجهازين الفني والإداري ، قبل المباراة وأثناء المباراة وبعد إطلاق الحكم لصافر النهاية ، تنتظر الجماهير الهلالية عودة فريقها بالنقاط الثلاث وبأداء مقنع يطمئنهم علي أن مسيرته في المنافستين المحلية والأفريقية .
مريخ الفاشر لديه أيضا تحديات في هذه المباراة علي رأسها التأكيد علي أن الفريق لن يكون صيدا سهلا لفرقالممتاز ، وسيعمل من المباراة علي توجيه إنذار لبقية الفرق بأنه قادم ليكونضمن الفرق التي تنافس علي بطاقة التمثيل الأفريقي ،وليس بطاقة البقاء ضمن أندية الدرجة الممتازة ، وبالتالي التفوق في لقاء صعب أمام بطل النسخة الأخيرة للدوري الممتاز سيعطيه دافعا معنويا رهيبا ويزيل كثير من حواجز الخوف والرهبة من هذه المواجهة ويدعم طموحه الكبير في المنافسة التي يشارك فيها لأول مرة .
تحدي ثاني يدخل به مريخ الفاشر مباراة اليوم ، إثبات جماهيريته في المنطقة ، وأنه قادر في التفوق علي جماهيرية صاحب الشعبية الأكبر فريق الهلال ، بتقديم مستوي مميز والخروج بنتيجةإيجابية تجعل كل أبناء المنطقة بمختلف ميولهم بما فيها الهلالية يعلنون انحيازا مبكرا للفريق .
تحدي ثالث يحاول من خلاله الفريق علي تأكيد أحقيته بالاهتمام الذي توليه له حكومة الولاية ، والذي يفوق الاهتمام بجوانب أخري تستدعي أن تدعمها حكومة الولاية بحساب الأولويات ، من صحة وتعليم ومشوار الحياة اليوماتي وغيرها من الأولويات ، لذا سيعمل مريخ الفاشر علي عدم التفريط في الدعم المالي بتحقيق نتائج جيدة في المنافسة تبدأ من مباراة اليوم .
عموما أتمني أن نشهد موسما كرويا ممتعا ومثيرا ، تقدم فيه الفرق أفضل ما لديها لنكسب مسابقة مميزة تضعنا في مصاف الدوريات القوية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى