تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

الرئيس الأوغندي يزور السودان الثلاثاء ومباحثات خاطفة بين البشير وكنياتا

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10092015

مُساهمة 

الرئيس الأوغندي يزور السودان الثلاثاء ومباحثات خاطفة بين البشير وكنياتا




الرئيس الأوغندي يزور السودان الثلاثاء ومباحثات خاطفة بين البشير وكنياتا
- يبدأ الرئيس الاوغندي زيارة رسمية للسودان الثلاثاء، المقبل لإجراء مباحثات مع نظيره السوداني عمر البشير حول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، بينما أجرى الرئيس الكيني أوهورو كنياتا مباحثات خاطفة مع البشير بالخرطوم، مساء الخميس.

الرئيس الاوغندي يوري موسفيني
وتجئ الزيارة في أعقاب توتر مستمر للعلاقات بين الخرطوم وكمبالا، حيث تتهم الأولى على الدوام أوغنداء بإيواء الحركات المسلحة المعارضة للحكومة السودانية، بينما تتهم كمبالا السودان باستضافة مليشيا جيش الرب بقيادة جوزيف كوني.
وفي أحدث تصعيد، دمغ مساعد الرئيس السوداني، في تصريحات له الأسبوع الماضي، مندوب كمبالا في مجلس الأمن والسلم الأفريقي، بتدبير جلسة إستماع مع قيادات معارضة في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، وقال إن بلاده احتجت على الخطوة التي تنافي الأعراف الدبلوماسية.
كما ينتظر أن يسيطر الملف الأمني في جنوب السودان على المحادثات، حيث تدعم كمبالا بقوة حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت الذي يخوض حربا ضد نائبه السابق رياك مشار، قبل أن يتوصلا مؤخرا الى إتفاق سلام يتميز بالهشاشة.
ورأس نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية، الخميس، الاجتماع التحضيري لزيارة موسفيني بحضور عدد من الوزارات ذات الصلة.
وأوضح وزير الدولة بوزارة الخارجية عبيد الله محمد عبيد الله في تصريحات صحفية أن الاجتماع أمن على أهمية الزيارة باعتبار أن موسيفيني من القادة والزعماء الأفارقة الذين لهم دور كبير في الاقليم والمنطقة وانه حريص على التواصل مع السودان للعب دور إيجابي في القضايا التي تهم البلدين.
وأضاف عبيد الله "نحن علي قناعة بان الجانب الأوغندي أبدى حسن النية في الملفات الامنية التى ستكون محلا للتباحث بين الرئيسين.
وقال الوزير إن موسيفيني سيخاطب خلال الزيارة ندوة الديمقراطية والحرية في أفريقيا ينظمها مركز الدراسات الاستراتيجية بجانب زيارة لجامعة أفريقيا العالمية.
مباحثات خاطفة بين البشير وكنياتا بمطار الخرطوم
إلى ذلك اجرى الرئيس الكيني أوهورو كنياتا مباحثات خاطفة مع نظيره السوداني عمر البشير حول السلام والأمن، لدى توقفه بمطار الخرطوم، مساء الخميس، في طريق عودته لبلاده قادما من إيطاليا.
وكان في استقبال كنياتا ووداعه بمطار الخرطوم الرئيس السوداني وعدد من الوزراء والمسئولين.
وقال الرئيس الكيني في تصريحات صحفية إنه بحث مع البشير العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها بما يعود بالمصلحة للبلدين وشعبيهما مؤكدا عمق ومتانة العلاقات بين السودان وكينيا.
وأكد كنياتا ضرورة إيجاد أرضية متينة للتعاون بين البلدين في القضايا التي تخصهما فضلا عن قضايا الإقليم مشيرا الى أن السودان وكينيا دولتا جوار وبينهما مصالح مشتركة يجب الحفاظ عليها وتطويرها.
وأضاف أنه بحث مع الرئيس البشير عددا من القضايا التي تهم الإقليم على رأسها ملف الأمن والسلام مبينا أن السودان وكينيا يتعاونان بصورة لصيقة في عدد من الموضوعات في هذا الإطار.
ووعد أوهورو كنياتا بزيارة قريبة الى السودان لمزيد من التشاور والتباحث في مجالات التعاون المختلفة وعبر عن سعي بلاده للحفاظ على التعاون اللصيق مع السودان في القضايا الثنايئة والإقليمية.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى