أعمدة الصحف الرياضية اليوم الاحد

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24022013

مُساهمة 

أعمدة الصحف الرياضية اليوم الاحد




لقاء كل يوم | رمضان احمد السيد :: الكيماوي يحسم أزمة الجيش الجرار من الأجانب في أقل من 24 ساعة

إعجـــاب هلالـــــي بطريقــــة الحســــــم واللغــــــة شديــــــدة اللهـجــــــة

أسبــــــوع وأكثـــــــر وموضــــــــوع الحضــــــري لايحــــــرك ساكـــــــناً...

الدبابـــــة تـــراوري يعيـــــد للأهلـــــة ذكريــــات المدفعجـــــي صبحــي...

بذكــريات هلالك هــل يا ود عبـد الله يحتــفي الأهلة بــزعيم أمــةالهــلال

{ أبدى الكثير من الأهلة إعجابهم الشديد باللهجة الشديدة والجديدة والقوية من رئىس الهلال الأمين البرير تجاه المجموعة المتمردة بقيادة المدرب جارزيتو، وأتى التهديدبفوائده العاجلة التي جعلت المجموعة تعتذر وتتعاهد بعدم تكرار ما حدث خاصة كبيرهم المدرب جارزيتو الذي علمهم السحر!!!

{ وطالب الكثيرون من البرير الضرببيد من حديد، وليس بمثل هذه الطريقة تحقق المطالب!!! واعتقد أن البرير لم يقصر قط تجاه هذا المدرب المغرور والذي نفذوا له كل مطالبه برغم أنه لم يأت بما لم يأت به الأوائل، عادي في كل شيء وحتى نحن بالأمس نشاهد لقاء السوبر الإفريقي بين الأهلي القاهري وليوبار الكنغولي والفريقان يتواضعان أداءً ومستوًىجعلنا نتحسر على أسهل البطولات الضائعة من الهلال مجددًا.

{ وهكذا يجدها فريق غائب عن التنافس على مستوى بلاده وهو يفقد أكثر من 7 لاعبين أساسيين تفرقت بهم السبل للاحتراف خارجياً سواءً في الخليج أو أوروبا يجد نفسه دائماً بطلاً متوجاً.

{ والمؤسف أن تأتي هذه العملية والجماهير الهلالية منتشية بفريقها بعد الاحتفائية بالمقبرة وبعد الانتصار في فاشر السلطان وتألق المحترفين خاصة تراوري.

{ وليس معنى نقدنا وشجبنا للحالةإننا ضد المدرب واللاعبين خاصة في مطالبهم العادية باستحقاقاتهموهكذا ولكن لذلك طرقه ووسائلهالحضارية التي يمكن إتباعها!!

{ ويتحدث الكثيرون عن الأسبوع الثاني للممتاز وسباق الثعالب المبكر بين طرفي القمة وظهور ثلاثة مطاردين على مستوى وجميعهم يحمل اسم الأهلاوية، بقيادة أهلي شندي وأهلي الخرطوم وأهلي مدني وأعتقد أن الخماسي مرشح لتحقيق الفوز في الجولة الثانية ويبقى التميز في نسبة الأهداف.

{ من الواضح أن الهلال سيواجه نيل الحصاحيصا والذي يلعب دائماًمع الهلال بأكثر من روح ولكن في النهاية مكان النقاط محفوظ!!!!

{ والمريخ سيلاقي حمام ميت بعد ثلاثية أهلي شندي في النسور!!

{ أهلي مدني سيكون طريقه سالكاً وحداثة الاتحاد مشغول بالتصريحات أكثر من اهتمامه بتدريبات الفريق وتطوير مستواه!!! وحرام على الرومان أن يتجرع أكبر هزيمة في الممتاز حتى الآن من خلال شوط واحد فقط!!

{ هلال كادوقلي مؤهل للفوز على الوافد الجديد مريخ الفاشر برغم صمود الفريق ومستواه وتهديده للهلال كثيراً لولا براعة المعز في المرمى ومهارة تراوري في التهديف!!!

{ وأهلي الخرطوم بعد الفوز خارج أرضه ومعقله على النيل الحصاحيصا مرشح لتخطي الخرطوم الوطني المتعادل سلباً مع الأمل العطبراوي!!! ومع هذا فكل شيء وارد في كرة القدم ويمكن أن تحدث مفاجآت ليست في الحسبان!!

{ والناحية الأخرى في هذه الجولات صراع الهدافين والذي بدأه المحترفون مبكراً والأنظار الآن تتجه نحو الثلاثي إسماعيل بابا الكاميروني الذي يقف على رأس القائمة بالهاتريك في شباك النسور!!! ويليه تراوري الهلال وموانزا المريخ ولكل هدفين، فكيف سيكون مستوى التهديف في الجولة الجديدة الثانية للدوري الممتاز التي تنطلق بالثلاثاء وتتواصل بالأربعاء وتختتم بالخميس.

{ وبكل تأكيد تتطلع الفرق الأخرى للحاق بقطار الصراع أو التنافس سواءً على مستوى النتائج أو الهدافين. فبعض الأندية ومايؤسف له غائبة من كل شئلا نقاط ولا أهداف، بل هزائم على الأرض وبدل الهدف هدفين وهكذا..

لحن الختام

{ مستوى التحكيم من خلال الأسبوعالأول لم يكن في المستوى ولا ندري الأسس التي بني عليها خبراؤنا سيحة والطاهر وهم يتوجون البعض بـ 9 من 10 أو 8.5 من 10 وهكذا..

.. حكم الهلال ومريخ الفاشر أخفق في أكثر من حالة وموقف وحالات العنف والكروت التي منحت للاعبي الهلال.. وكذا حكم مريخ اتحاد وأهلي شندي والنسور!

{ أراد سيحة أن يقول إن الحالة أو المخالفة التي منحت في لقاء الفاشر وجاء منها هدف الهلال الأول لتراوري غير صحيحة. في وقت أن الحكم أقرب للحالة وأن تراوري «مقصوص» من لاعبين

.. حمدنا الله أن سيحة لم يكن حكماً حتى، لكنا قد حرمنا من ذلكالهدف الأسطوري!!

{ يقول البعض إن تراوري بذكرهم بصبحي في عنفوانه وشبابه وحيوته وقوة تهديفة.

وما أروعك يا تراوري وأنت تعيد لنا ذكريات صبحي وما أدراك وما أروع الأهداف في شباك الزمالك القاهري!!

الحضري محظوظ لم يحضر ذلك العهد..

ونتمنى في كل مرة أن يذكرنا النجوم الحاليون بنجوم العهود الذهبية والبصمات الخالدة في الهلال منذ أيام منزول وجكسا وكسلا والدحيش وقاقا والنقر وواليالدين وغيرهم من نجوم أفذاذ.

{ في أقل من 24 ساعة حسم كيماوي الهلال الأمين البرير موضوع المحترفين والجهاز الفني جيش جرار من الأجانب!!

في وقت لم يراوح فيه «موضوعمحترف واحد في المريخ هو حارس المرمى الحضري» مكانه!!

.. وعلى طريقة ياضلنا ربما يتحركالمريخاب لحسم الأمر..

حسم الأمر ربما يعني الاستغناء نهائياً عن خدمات الحضري.

{ الرجل جاء - وأعني الحضري - بروح عالية ولحق بمعسكر سوسة ويوالي تدريباته على أمل أن يعوض المريخ «جلطة» الموسم الماضي أقصد لقطة الموسم الماضي والتي جعلت من الهدف الذي ولج شباكه الأسوأ خلال الموسم حتى على مستوى العالم!!

.. لماذا لايعطي الفرصة!!

.. لماذا لايفاوضوه أو يساوموه في مستحقاته.. ومن الواضح إنها أس البلاء.

{ إنه زعيم أمة الهلال الراحل الطيبعبدالله، وأنها الذكرى السادسة لرحيله.. يستحق منا أن نفرد له الصفحات والمساحات.. ويستحق أننخف والاحتفاء بهذه الذكرى لتليقوماقدمه وخدمه للهلال.

.. إنه لقاء الأهلة أقطاب ومجلس وجماهير..

هلالك هلا يا ودعبدالله.. خلد اسمهبأحرف من نور في السماء الزرقاء. وما أجمل ذلك!!

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

أعمدة الصحف الرياضية اليوم الاحد :: تعاليق

مُساهمة في الأحد 24 فبراير 2013 - 8:45 من طرف حمزه عوض

بهدوء/ علم الدين هاشم
اللهم احمى المريخ من ابنائه!
الانطلاقة القوية للمريخ فى الدورى الممتاز يفترض ان تكون حافزا لاهل المريخ للوقوف خلف الفريق ودعمه فى هذه المرحلة , وكذلك لمجلس الادارة من اجل التفرغلحلحلة المشاكل الكبيرة وفى مقدمتها الازمة المالية التى يمر بها النادى وبدأت تؤثر سلبا على مستقبل اللاعبين المحترفين وفى مقدمتهم الحارس العملاق عصام الحضرى الذى مهما اختلفنا معه فى اسلوبه ولغته الانفعالية التى يتحدث بها مع المسؤلين فى مجلس الادارة الا اننا لايمكن ان نختلف على ان لديه حقوق مالية لدى المريخ يجب ان يحصل عليها كشرط اساسي مقابل استمراره فى اللعب واستكمال موسمه الحالي وفقا لما ينص عليه عقده مع النادى .
مسيرة المريخ لاتحتمل اى دقيقة يمكن اضاعتها فى اثارة الخلافات والمشاكل التى وان ظهرت ستكون على حساب استقرار النادى الذى يحتاج كما ذكرت مرارا وتكرارا الى جهود كل الاعضاء داخل مجلس الادارة والاقطاب وكافة المحبين للمساهمة فى الدعم المالي حتى يتجاوز النادى هذه المرحلة ويستطيع ان يفى بمستحقات اللاعبين والجهاز الفنى وتسديد كافة الفواتير الباهظة لكلفة النشاط , حيث لايخفى على احد مدى التكلفة المالية العاليةالتى يحتاجها المريخ شهريا والتى حددها امين خزينة النادى خالد شرف ب 700 الف جنيه وهو مبلغ يفوق طاقة النادى حتى لو حصل على كافة موارده الذاتية من اموال الرعاية و البث التلفزيونى او حتى بقية الموارد الاخرى المسبح وملعب الخماسيات والاعلانات داخل الملعب جميعها لايمكنان تغطى هذه التكلفة العالية اذا لم يحصل النادى على الدعم الخارجى الذى طال انتظاره رغم النداءات المتكررةمن جانب مجلس الادارة وكذلك من الحادبين على مصلحة النادى الذين يحملونهموم هذه الازمة المالية ويدركون نتائجها الوخيمة على فريق كرة القدم اذا لم يتم الحصول على الدعم المطلوب ,,
المؤسف والمحزن انه فى ظل هذه الازمة ووسط هذه الظروف التى نتحدث عنها والتى صارت مادة يومية فى الصحف وعلى المنتديات المختلفة بل ومصدرا للتهكم والسخرية من البعض ,وسط هذه الظروف نفاجأ بان هناك خلافات وتوتر فى علاقة الرئيس المستقيل جمال الوالى والامين العام عصام الحاج سببها الاساسي ( قوالات ) ونميمه يقف ورائها اشخاص محسوبين على النادى درجوا على مثل هذه الاساليب والتصرفات غيرالكريمة التى لايستفيد منها سوى اعداء المريخ الذين يجدون فيها مادة دسمة يضربون بها استقرار المريخ ويعمقون من ازمته الحالية بعدما شاهدوا كيف ان المريخ بدأ يجنى ثمار تخطيط ادارته وسخاء رئيسه المستقيل جمال الوالى الذى لم تمنعه الاستقالة من تقديم الدعم الذى ساهم فى انجاح اعداد الفريق من خلال معسكره الاخير فى تونس ,, لهذا نرجو قبل ان تشرق شمس هذا اليوم ان يكون قطب المريخ الطيب الجزار قدوفق فى مساعيه الحميدة باعادة المياه الى مجاريها من جديد وتصفية ماعلق فى النفوس بين الاخوين جمال الوالى وعصام الحاج وان كانت ثقتنا كبيرة فى انهما سيتجاوزان عن كل ماقيل ويقال من اجل ان يبقى المريخ مستقرا وقويا لاسعاد قاعدته الجماهيرة الوفية المخلصة ,, ونسأل الله ان يحمى المريخ من عقوق بعض ابنائه آمين يارب !
دعم سخى من رابطة الدوحه
مرة اخرى تقف رابطة المريخفى الدوحه على خط المقدمة لتكون اول المساهمين فى دعم النادى بالمال بعدما سخرت جهود اعضائها الذين لم يترددوا فى الاستجابة السريعة بتقديم الدعم المالى المطلوب وتوفير مبلغ مقدر وصل بالفعل الى خزينة النادى وهى بادرة وجدت الاشادة والتقدير من مجلس الادارة ممثلا فى امينه العام عصام الحاج الذى كان على اتصال مع رئيس الرابطة الدكتور فيصل همت ,, فهىالمرة الثانية خلال فترة قصيرة جدا التى تبادر فيها رابطة المريخ بالدوحه فى تقديم الدعم المالي بعدما كانت قد اخذت على عاتقها التكفل بكل الالتزامات الماليةالتى ترسل شهريا الى مجلس الادارة لتغطية منصرفات ومستحقات الجهاز الفنى لفريق الرديف بالنادى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الأحد 24 فبراير 2013 - 8:46 من طرف حمزه عوض

كلمات لوجه الله
يعقوب حاج ادم
هلا نصر قمة القمم العربية
النهائي السعودي المثير الذيجمع بين قطبي المنطقة الوسطى في المملكة العربية السعودية فريقي الهلال والنصر الندين الكبيرين في الديربي السعودى الاقوى على نهائي كاس ولي العهدالامين ذلك النهائي الذي انتهى بركلات الترجيح والتي ابتسمت للزعيم الهلالي وجعلته يحتفظ ببطولته المحببة للموسم السادس على التوالي فقد جاء ذلك النهائي القوي المثير ليؤكد وعلى رؤس الاشهاد بانه يعتبر واحد من اقوى الديربيات العربية والخليجية على الاطلاقفهو تتوافر لها في كل اللقاءات التي تجمع بين الفريقين الكبيرين كل صنوف المتعة والاثارة والقوة والندية من حيث الاداء الجاد واللعب الممرحل والتنافس الشريف والابداع اللانهائي الذي ينثرهلاعبي الفريقين على المستطيلالاخضر حتى لو كان الفريقين في غير عافيتهما المعهودة الاانهما عندما يلتقيان سويا على المستطيل الاخضر في مباراة ديربي عادية في الدوري او في النهائيات فانهما يقدمان الكرة الحقيقيةالتي تسعد الجماهير السعودية والعربية وتجعلها تتسمر خلف الشاشة الكرستالية تتابع مجريات المباراة التي تجمع بين هذين العملاقين العربيين بكل نهم شغف بحثا عن المتعة والاثارة التي عادت ماتكون مصاحبة لمباريات هذين العملاقين الكبيرين . وقد استمتعنا حقيقة بكرة قدم حقيقية قدمها نجوم النصر والهلال في تلك السهرة الرياضية الجميلة والتي اكدت لنا بان الكرة العربية تسير بخطى واثقة لاستعادة اراضيها المفقودة وتنصيب نفسها على قمة الهرم بين رصيفاتها الاسيوية والافريقية لقد عاشت الجماهير العربية والافريقية والاسيوية 120 دقيقة وهي تتابع نجوم الفريقين وهم يقدمون المتعةبشتى ضروبها كرا وفرا حيث كان اللاعبين يؤدون واجباتهم على المستطيل بكل قوة وشراسة وشجاعة وكانت الكرةلاتعرف الهدوء طوال تلك الدقائق آلــ 120 التي انتهت عليها المباراة قبل اللجوء الىركلات الترجيح ولم نشعر خلالتلك الدقائق الطويلة بالفتور والاعياء على محيا اللاعبين الذين كانت لياقتهم البدنية تزداد قوة وصلابة كلما امتدت دقائق المباراة مما يعني بان لاعبي الفريقين قد استعدوا جيدا لتلك الموقعة التي اكدت بان مباريات العملاقين السعوديين الكبيرين النصر والهلال هي قمة القمم في الدوريات العربية فهي وكما وضح تتفوق على ديربيات الاهلي والزمالك في مصر والهلال والمريخ في السودان والفيصلي والوحدات في الاردن والسد والريان في قطر والشباب والجزيرة في الامارات وغيرها من الديربيات العربية والخليجية التي لاتحملبين طياتها مثل تلك المتعة والاثارة والندية والجماليات ونحن حقيقة نسعد كثيرا عندما يلتقي العملاقين النصر والهلال لاننا ساعتها سنكون مع المتعة والابداع على موعد ولن نقول للاعبي الفريقين سوى انكما قد كنتما في الموعد وقدمتما معا لوجة فنية رائعة اكدت بان الكرة السعودية هي الرائدة على المستوى العربي والخليجي وربما الاسيوي "
تقليعة جديدة في الهلال
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
لم نفيق ولو قليلا من تمرد الابن الضال القائد المشطوب لسوء السلوك النجم الوصيفي هيثمونا الا ويطل علينا المستر غارزيتو ملك الانضباط في نادي الهلال ليقود تمرد جماعي في الهلال بتقليعة جديدة وظاهرة خطيرة في تاريخ الهلال بالغياب عن تدريب الهلال الصباحي متحججا بعذراقبح من الذنب ونحن حقيقة نستغرب مثل هذا الاسلوب البغيض الذي انتهجه هذا المدرب الفرنسي الذي ينبغي ان يكون قدوة للاعبيه لانه هو من يحدد مواعيد انطلاقة التدريبات وليس سواه وكل الاعذار الوهمية التي ساقها لتبرير غيابه عن التدريبات تصبح مرفوضة ويجب ان يعاقب عليها بالحسم من راتبه اسوة بابنائه اللاعبين الاجانب الذين مارسوا معه جزئية الغياب على عينك ياتاجر والفريق لم يتبقى لموقعته امام تماسيح النيل الحصاحيصا سوى 72 ساعة فاى تسيب اسواء من هذا وكيف لغارزيتو ان يعاقب النجم المتمرد لسوء السلوك وينادي بشطبه وياتي بعد ذلك ليقترف مثل هذه الحماقات التي لاتتفق مع اسمه كمدرب محترف يعرف حدود واجباته ولن نكون في مأمن اذا مرت هذه الحادثة مرور الكرام دون ان تجد الحسم المالي على المدرب ولاعبيه الاجانب لكي لاتصبح ققاعدة يلجأوا اليها كلما تاخرت رواتبهم او عجز المجلس عن السداد لاى سبب من الاسباب فكن لها ايها البرير المصادم ولاتكن لينا فتعصر او يابسا فتكسر!!!
كاس الذهب في المزاد العلني
لم يتبقى للمدرب الفرنسي غارزيتو سوى ان يتجرأ ليحددلمجلس البرير مهامه التي ينبغي ان يطلع بها فهو بات يحشر انفه في اللي يخصه واللي مايخصوش حيث اشار على مجلسس الهلال بان يعمل على بيع احدى كاسات الذهب في مزاد علنيفي احدى المزادات المعروفة للتدليل عليه لحل الضائقة المالية التي يعاني منها النادي والتي اجبرته على عدم الايفاء بمستحقات اللاعبين المحترفين المالية وهي الجزئية التي جعلتهم يعلنون الاضراب الجماعي بقيادة المدرب غارزيتو ونحن نحذر مجلس البرير من مثل هذه الممارسات البليدة التي اقبل عليها هذا المدرب بالتدخل في اللي يعنيه واللي مايعنيه فهو مدير فني مهمته تنحصر في المستطيل الاخضر ليقود اللاعبين فنيا ويعنمل على تجهيزهم للمباريات بالصورة العلمية الفنية المدروسة بدل الجعجعة التي هي بلا طحين والتدخل فيما لايعنيه ويبدو والله اعلم بان هذا الفرنسي صاحب العيون الخضراء يريد ان يكون وصيا على هلال الملاين ولكن هيهات .. هيهاتفنحن وكل هلالي قح لن نرضى بمثل هذه الخرمجة والتدخل السافر في الشئون الادارية والمالية للنادي الكبيرواذا عجز البر ير ان يوقفك عند حدك ويلزمك حدودك فسنقول للبرير ارحل فليس في الامكان افضل مما كان فليرعوي هذا الفرنسي والا فليذهب غير ماسوف عليه ومسيرة الهلال لن تتوقف على غارزيتو وغيره فقد رحل استاروستا ورحل عثمان الصبي ورحل سليمان فارس والاسطى زكي صالح وغيرهم من المدربين الذين تركوا بصماتهم على جدار الخارطة الهلالية وبقى الهلالقويا شامخا لاتهزه الاعاصير الجوفاء واليك اعني فاسمعي ياجارة !!!
فاصلة ... أخيرة
لن ننتظر من خبير التحكيم السوداني فيصل سيحة المعروف بوصافته المستترة وميله للقافلة الحمراء ان ينصفنا ويعطي الهلاليين حقهم فهو يسعى جاهدا الى التقليل من حجم الهلال وتبخيس انتصاراته ارضاءا لرؤسائه في الجهاز التحكيمي وزباينته في النادي الوصيفي ونحن لن يضيرنا ان انصفنا سيحه الحارس الفاشل والحكم المتلون او لمينصفنا لاننا ندرك بان الرجلمتلون ويعمل لارضاء زيد على حساب عمر ولكننا نقول لسيحة اتق الله في نفسك واخشى يوما لاينفع مال ولابنون اتق الله وانت تحلل الاخطاء التحكيمية فانت ستسال امام الله ولن ينفعك يومها لا اباطرة التحكيم ولا زبانية الوصيف فقل الحق او فلتصمت "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الأحد 24 فبراير 2013 - 8:48 من طرف حمزه عوض

كرات عكسية
عصابة) غارزيتو..!!
* فجأة وبدون مقدمات غاب المدرب الفرنسي غارزيتو والأجانب الذين أوصى
بالتعاقد معهم عن تدريب الهلال الصباحي أمس.. ولأن المسئولين في الاندية،
بما فيها الكبيرة، لا يعرفون التعامل بشفافية ضاعت الحقيقة لساعات..!!
* غياب الأجانب وغارزيتو عن تدريب الأمس حمل معه تأكيدات على ظهور
(شللية) او (عصابة) يتزعمهاالمدرب الفرنسي..!!
* التمرد الذي جاء به غارزيتو و(شلته) مرفوض مرفوض مرفوض.. ونؤكد ان
التعامل السريع من جانب مجلس الهلال مع أزمة الأمس لا يعني نهايتها لأنه
بلاشك، اي التصرف، تسبب في شرخ كبير وسط اللاعبين..!!
* وحتى يضمن المجلس الحفاظ على تمساك الفريق لابد له من اتخاذ قرارات
رادعة وفرض عقوبات مالية على الذين تغيبوا بما فيهم المدرب..!!
* خاصة وان العقوبات المالية من شأنها ان تعيد للمجلس هيبته امام جميع
اللاعبين بما فيهم المحليين وبقية افراد الجهاز الفني..!!
* ان التصرف الذي قام به غارزيتو و(عصابته) سيكون الأخطر على الهلال من
الشللية التي كان يقودها هيثم مصطفى.. ولا بد للمجلس من التعامل معه
بحسم..!!
* خاصة وان الغياب لأجل ممارسة الضغط على المجلس سيفتح العديد من الابواب
امام بقية اللاعبين للخروج عن الضوابط في قادم الايام..!!
* الموسم التنافسي لا يزال في بدايته وفي التصرف الغريب للرباعي الاجنبي
والمدرب اشارات عميقة لتجاوزات ستضع المجلس في جيب الفرنسي..!!
معاناة كل موسم:
* سمعت بالمعاناة التي تعرض لها عدد من الزملاء قبل الدخول الى ستاد
المريخ لمتابعة مباراة الاحمر امام الاتحاد في الدوري بسبب البطاقات..!!
* وللمعلومية فان قادة اتحاد الكرة ظلوا يتجاهلون تجديد البطاقات في كل
عام ويكون التعامل بالبطاقاتالقديمة سارياً حتى منتصف الموسم
التنافسي..!!
* انها واحدة من التجاوزات التي تعكس حجم التخبط واللامبالاة التي يتعامل
بها اتحاد الكرة مع شريحة الاعلاميين التي تمثل ضلعاً مهماً في كل
المنافسات التي تقام تحت رعايته..!!
* وبعيداً عن التجاوز المتعلق ببطاقات الاعلاميين ظهرت اشكالية فريق
الامل عطبرة الذي رفض نقل مبارياته تلفزيونياً قبل بداية المنافسة
الدورية..!!
* ولا احد يدري الى متى تظل الفوضى وغياب التخطيط هما ابرز سمات تعامل
الاتحاد مع المواضيع المهمة والحيوية..؟!!
* حزنت لحالة المدرب التونسي الكوكي بعدما قرأت له تصريحاً اكد فيه ان
الحضري هو من اشار اليه بابعاده عن قائمة مباراة الاتحاد الاخيرة..!!
* واتمنى ان لا اقرأ للكوكي في قادم الايام ما يفيد بأنه قام باخراج هيثم
من الملعب والدفع بالعجب بديلاً استجابة لتوجيهات (الصحافي الفلاني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الأحد 24 فبراير 2013 - 8:50 من طرف حمزه عوض

رأيي
نزار عجيب
الخبير العاطفي
عاد مايسمى بالخبير فيصل الحكيم ليخرج اراءه العاطفية تجاه حكام الدوري الممتاز بعدان افتى بعدم صحة المخالفةالتي سجل منها مهاجم الهلال محمد تراوري الهدف الاول في لقاء مريخ الفاشر بافتتاح الممتاز , وكالعادة التقطالساذجون هذه التصريحات وعملوها دستورا ليؤكدوا عدمصحة الهدف الهلالي .
اراء سيحة العاطفية كانت واضحة وهو يحلل مباراة الهلال ومريخ الفاشر , لان المخالفة التي احتسبها الحكم بدر الدين عبدالقادر خطأ يقدرهالحكم الذي كان قريبا من مكان المخالفة وليس سيحة المتواجد في استديو عالم الرياضة مع الزميل رضا مصطفى .
الشئ المستغرب والمضحك في نفس الوقت ان يمنح سيحة الحكم بدر الدين عبدالقادر ثمانية من عشرة في تقييمه له رغم انه ارتكب خطأ مؤثرا كما قال الخبير , وهو تناقض غريب يكشف بعد الخبير عن لوائح الفيفا الذي لايمنح الحكم اكثر من سبع درجات ونصف في حالة ارتكابه لخطأ مؤثر .
ابتعاد فيصل سيحة عن لجنة التحكيم المركزية ربما اصابه بدوار واصبح بالتالي غير قادر علي التقييم الصحيح لانه تجنى على الحكم واصبح حاله حال الجماهير التي تتحكم فيها العاطفة وليس العقل .
الاراء الانطباعية للخبير المتقاعد اصبحت هدامة وتساهم في عاقة التحكيم السوداني ومن الافضل له انيركز علي عمل اخر لانه فقد المصداقية بسبب بعده عن اجواء التحكيم وعدم قدرته على التقييم الصحيح للحكام وهو بذلك يتسبب في خلط الاوراق .
التشكيك في ذمة اي انسان مسلم مرفوضة تماما وما خرج عن بعض اداريي مريخ الفاشر الذين اعترضوا على سفر الحكم في نفس الطائرة مع الهلال مضحك ويستحقون عليه العقاب من لجنة الانضباط .
ادريو مريخ الفاشر اكدوا انهم ساذجون لان سفر الحكم بطائرة الهلال فرضته الظروف وهو امر طبيعي يحدث لانه لايعقل ان يتاثر حكم دولي بوجوده في الطائرة التي كانت تحمل ايضا اداريي اتحاد الكرة ومدرب المريخ نفسه محسن سيد .
اخطاء التحكيم هي جزء من اللعبة والضعفاء هم من يقفون عندها بهذا الشكل,وهذا الشئ لايمنعنا من انتقاد السلبيات اذا ظهرت ولكنني على يقين ان الاخ صلاح احمد محمد صالح يجتهد لكي يساهم في تطور التحكيم .
كان صلاح احمد صالح من ابرز الحكام ليس على مستوىالسودان بل خارجه , ووجوده على راس لجنة الحكام حاليا جاء بجهد وعن قناعه تامة وفي اعتقادي انه طوّر كثيرا من اداء الحكام .
الاجواء العدائية الحالية التي تدار فيها مباريات الدوري الممتاز لاتساهم في منح الحكم الحرية حتى يبدع ويقود المباراة بشكل جيد وعلي الجماهير ان تغيير من اسلوبها تجاه الحكام لانهم بشر في النهاية والاخطاء موجودة في اكبر البطولات العالمية .
سيحة الذي كان واحدا من الاسرة الكروية بعمله السابق في لجنة الحكام يفترض ان يكون عنصرا مطورا وليس هداما فهو بهذا التحليل غير الواقعي يساهم في اثارة الشارع علىالحكام من دون وجه حق , لانالجولة الاولى للدوري حتى وان كانت فيها اخطاء فهيطبيعة ولاتدعوه لتشدد فيها ليصنع لنفسه بطولة .
الهلال لايحتاج الى مساعدة الحكام وهو فريق يخدم نفسه بنفسه من خلال عطاء لاعبيه في ارضية الملعب وعلى الاخوة في مريخ الفاشرالانتباه لفريقهم بدلا من الانشغال بالحكام ,واذا ظلوا يعلقون هزائمهم على شماعة التحكيم فانهم حتما سيعودون بسرعة الى دوري المظاليم وسيغادرون بطولة الدوري الممتاز بسرعة كبيرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الأحد 24 فبراير 2013 - 8:51 من طرف حمزه عوض

رمية تماس
الفرانكفونية سلاح ذو حدين في البيت الكبير!
*إنها الحقيقة
*الواجب يتطلب الحديث عنها
*اليوم قبل الغد
*نعم الفرانكفونية سلاح ذو حدين في البيت الكبير.
*شئنا أم أبينا مجموعة الناطقين بالفرنسية يمثلون دفعة فنية كبرى للفرقة الزرقاء بعد أن جربت ملاعب الأسياد مختلف الجنسيات الأفريقية خلال الأعوام السبعة الأخيرة حيث شهد الكشف الأزرق العديد من الجنسيات وإن غلبت النيجيرية على غيرهابإعتبار أنها شكلت نصيب الأسد من اللاعبين الأفارقة الذين ضمتهم كشوفات الفريق خلال الأعوام الماضية ورغم تفاوت المستوى الفني بين لاعب وآخر إلا أن المحصلة النهائية كانت جيدة إلى حد كبير وساهم الوجود الأجنبي في صفوف سيد البلد في إقامة دائمة للفريق في دور الكبار ثمن نهائي بطولتي الكاف (الأبطال والكونفيدرالية) رغم الأخطاء الفنية التي صاحبت تسجيل بعض اللاعبين وتكديس آخرين في خانات لا يحتاجها الفريق إضافة إلى بعض الإشكاليات التي صاحبتشريحة من اللاعبين مع إدارات النادي المتعاقبة.
*أسماء عديدة دخلت الكشوفات الزراقاء من النيجيرين بقيادة النسر يوسف هوت وقودوين وكلتشي إلى جانب أمادو وإيفياني وغيرهم وآخر عنقود النيجيرين كان اللاعب الذي إختفى في ظروف غريبة فالنتين إلى جانب مجموعة أخرى من جنسيات لمختلف الدول الأفريقية في مقدمتها الكونغو وزامبيا وموزمبيق وزيمبابوي وآخرين.
*الفرنسي دييغو غارزيتو بعد عامه الأول مع فريق الكرة بالهلال وضع إستراتيجية واضحة للموسم الثاني في حالة إستمراريته وقام بترشيحعدد من اللاعبين الأفارقة لدعم صفوف الفرقة الزرقاء ووفق إحتياجات الفريق الفعلية بعيداً عن سياسة تكديس اللاعبين في خانات بعينها كما ظل يحدث في وقت سابق إضافةإلى تشدده في الأسماء التي رشحها للمغادرة والتي حلت محلها في الكشوفات وذهب أبعد من ذلك حيث تحمل مسئولية إخفاق أي لاعب قادم للأزرق من ترشيحه وتعهد بتقديم إستقالته فوراً إن إتضح ضعف مردود أي لاعب من المجموعة التي رشحها للإنضمام ووضع الفرنسي معالجات محددة بينها مغادرةاللاعب الغيني كاميروني الأصل نارسيس إيكانغا في حالة عدم القدرة على ضم أي من اللاعبين الذين رشحهم للإنضمام في حالة تعارض العددية مع لائحة تنظيم كرة القدم السودانية من قبل الإتحاد العام.
*إستقدم إدارة الأزرق اللاعبين الخمسة الذين رشحهم الفرنسي وأفلحت نظرياً في توقيعاتهم إبداء لرغبة اللعب في صفوف الأزرق ثم لم تكتمل إجراءات ثلاثة منهم بسبب خطأ إداري تتحمل مسئوليته إدارة النادي.
*حتى هنا سارت الأمور على ما يرام ثم قدمت المجموعة القادمة للفريق مستويات جيدة أكدت بها حسن الإختيار والترشيح من قبل الفرنسي وشارك لاعبان هما البوركيني سنكارا والمالي تراوري رسمياً مع الفريق في مباراته الإستهلالية بفاشر السلطان وقدم الثنائي مستوى أداءً متميزاً كفل للفريق النقاط الثلاث بهدفي الصاقعة المالية تراوري وكذلك لعب البوركيني بمسئولية وجسارة أثبتت أنه مدافع من العيار الثقيل.
*الفرنسي دييغو غارزيتو فضل الناطقين بالفرنسية ليضمن كسر حاجز اللغة والتي شكا منها أكثر من مرةالعام الفائت للمجلس الهلالي خصوصاً عقب إعتذار الدكتور السفير علي قاقرين عن تولي منصب المستشار الفني بحكم ظروفه العملية وبالتالي إستصحب الفرنسي اللغة في إختياراته للإضافات الجديدة وضحى ببقية اللاعبينالأجانب الناطقين باللغة الإنجليزية ثم أكمل عقد إختياراته بفرض المدرب المساعد السنغالي مامادو سو خاصة وأن الأخير يتحدث اللغة العربية إلى جانب لغته الأم.
*المحترفون الستة الأجانب منالناطقين بالفرنسية إلى جانبالمدرب المساعد ومدرب الأحمال ومسئول العلاج الطبيعي ليكتمل الرقم إلى عشرة بالتمام والكمال وهذا يعتبر سلاحاً ذو حدين في البيت الأزرق فتواجد تلك المجموعة الناطقة بلغة واحدة يسهل كثيراً عمل الطاقم الفني واللاعبين داخل وخارج الملعب وربما يلعب دوراً محورياً في تقدم الفريقوتحقيق إنجازات تحلم بها قاعدته العريضة وتنتظرها لأكثر من ثمانين عاماً.
*ووجود تلك المجموعة يساهم كثيراً في إنسجام اللاعبين مع بعضهم داخل المستطيل الأخضر حيث تتشكل التشكيلة الأساسية بإحتياطيها من لغتين فقط العربية والفرنسية، واللغتان يسهل الربط بينهما في وجود مساعد المدرب الناطق للغتين معاً وهذا يسهل كثيراًمنن تنفيذ متطلبات المبارياتداخل الملعب وتنفيذ الإستراتيجية الموضوعة من قبل الجهاز الفني حيث لن تكون هنالك مشكلة في توصيل المعلومة للاعب وفي ذات الوقت تصويبه إن أخطأ في التنفيذ في ذات اللحظة.
*الجانب الآخر من المعادلة تمتجسيده عملياً من خلال حالة التوقف أو الإضراب الجماعي أو سوء الفهم كما أشير إليهفي وقت لاحق.
*نعم غياب المجموعة الفرانكفونية بأكملها عن مران الفريق الصباحي أمس الأول نبه إلى الجانب المظلم في معادلة البيت الكبير والتي تتطلب إلى جانب الخطوات التي إتخذها رئيس النادي في وقت سابق تتطلب ضرورة تواجد عنصر سوداني من الفنيين الذين يجيدون الحديث بالفرنسية حول الفريق سواء كان في منصب فني أو إداري تحسباً لما يمكن أن يحدث في مقبل الأيام على الرغم من تأكيدات الفرنسي نفسه بأن ما حدث لم يكن متعمداً وتعهد بعدم تكراره مستقبلاً ولكن كل تلك الكلمات لن تكون كافية في مقبل الأيام.. ونعود بحول الله.
**آخر الرميات
*سي الحضري واصل حديثه (المسيخ) وقال لموقع الزاوية أمس إنه أغلق باب المريخ بالضبة والمفتاح.
*ليست هي المرة الأولى التييتعالى فيها الفرعون المصري على المريخ ويكفي قوله (عن البردعة والحمار) وقبله حديثه اللامسئول عن الرجل الذي أكرم وفادته وعتقه من سجن الفيفا السيد جمال الوالي الرجل المهذب.
*سي الحضري إستمرأ خنوع أهل المريخ وإصرار إعلام الضلال على التمسك به وسدر في غيه وظلمه وتصريحاته التي تشمئز منها النفوس!
*سي الحضري سيقول أكثر من الذي قال وسيطأطئ أهل المجلس الرؤوس من أجل رضائه والأيام بيننا!
*لو قال سي الحضري حرفواحد من تصريحاته المؤذية وهو في كشوفات الأسياد لما إستمر فيها ضحى واحد.
*في الهلال لا مكان لمتعالٍ أو لسان بائس يمس الكيان وأهله بكلمة وأمامكم قائد الفريق السابقالذي تم شطبه بجرة قلم ولم تشفع له (17) عاماً قضاها في محراب الهلال ولم يتعلم أدب الحديث عن رموز النادي ولو إختلف وإختلف الناس معهم وحولهم.
*نعم البرير إختلف حوله أهل الهلال ووجد معارضة غير مسبوقة ولكنه رئيس لمجلس إدارة النادي وبالتالي لم يقبل حتى المعارضون أنفسهم حديث القائد السابق عن الرئيس بتلك الصورة.
*فرق.. يا سلك!
*بكرة أحلى.
*تعالوا بكرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى