جاكوب زوما يشير الى احتمال قيام عمر البشير بزيارة جديدة الى جنوب افريقيا

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15092015

مُساهمة 

جاكوب زوما يشير الى احتمال قيام عمر البشير بزيارة جديدة الى جنوب افريقيا




جاكوب زوما يشير الى احتمال قيام عمر البشير بزيارة جديدة الى جنوب افريقيا

- ترك الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما الباب مفتوحا الثلاثاء امام زيارة جديدة لنظيره السوداني عمر البشير الملاحق من قبل المحكمة الجنائية الدولية، وذلك بعد بضعة اشهر من مشاركته في قمة الاتحاد الافريقي في جنوب افريقيا بدون التعرض لمتاعب.
وذكر الرئيس زوما التي كان يتوجه الى الصحافيين على هامش لقاء مع دبلوماسيين اجانب، بان السودان بلد عضو في منتدى التعاون بين الصين وافريقيا الذي سيعقد اجتماع قمة في جوهانسبرغ في كانون الاول/ديسمبر المقبل.
واضاف "وهكذا ينتظر ان تشارك الحكومة السودانية" في القمة التي ستضم الصين و50 دولة افريقية.
وكان البشير الذي تلاحقه المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب ابادة وجرائم حرب، زار جوهانسبرغ في منتصف حزيران/يونيو للمشاركة في قمة الاتحاد الافريقي.
وكانت محكمة في بريتوريا منعته من مغادرة البلاد في انتظار حكم نهائي لكن الحكومة لم تأبه لهذا الامر وتركته يستقل طائرته من قاعدة عسكرية.
والاسبوع الماضي طلبت المحكمة الجنائية الدولية من جنوب افريقيا ان تشرح قبل الخامس من تشرين الاول/اكتوبر "وجهات نظرها بشأن الوقائع المتعلقة بحضور عمر البشير قمة الاتحاد الافريقي في جوهانسبرغ في 13 و14 و15 حزيران/يونيو 2015".
واكد الرئيس الجنوب افريقي "اننا ندرس حاليا هذا الطلب. وسنتخذ بعد ذلك قرارا بشان تتمة الاحداث اذا دعت الضرورة".
وكانت تنقلات عمر البشير في جنوب افريقيا في حزيران/يونيو الماضي اثارت جدلا حادا.
وقدم التحالف الديموقراطي ابرز احزاب المعارضة مذكرة لحجب الثقة لعزل جاكوب زوما لكن بدون جدوى، معتبرا انه ساعد "قاتلا" على التملص من العدالة.
وعلى اثر هذا الجدل المحت الحكومة الجنوب افريقية اواخر حزيران/يونيو الى ان الخروج من المحكمة الجنائية الدولية امر مطروحا.
ويتهم عمر البشير بارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب وابادة في نزاع دارفور الذي اسفر عن سقوط اكثر من 300 الف قتيل ونزوح مليوني شخص، وهو يفلت من القضاء الدولي منذ 2009.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى