قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

نيجيريا تلملم أزمة دبلوماسية مع الخرطوم وتساند السودان في مجلس حقوق الإنسان

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نيجيريا تلملم أزمة دبلوماسية مع الخرطوم وتساند السودان في مجلس حقوق الإنسان

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 21:29

نيجيريا تلملم أزمة دبلوماسية مع الخرطوم وتساند السودان في مجلس حقوق الإنسان

-
سارعت نيجريا إلى لملمة أزمة دبلوماسية كادت أن تنشب بينها والخرطوم، في أعقاب تقارير صحفية تحدثت عن مساندتها لمشرع قرار أميركي ضد السودان في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، وأنكر دبلوماسيون نيجريون في الخرطوم تلك التقارير كليا، وقطعوا بأن بلادهم تقف مع الإجماع الأفريقي المساند للسودان،الرافض لمشروع القرار المثير للجدل.

وإستدعت وزارة الخارجية السودانية، الأربعاء، القائم بالأعمال النيجيري بالإنابة في الخرطوم احتجاجا على تقارير صحفية نوهت أن نيجيريا تؤيد مشروع قرار تتبناه الولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا وبريطانيا في مجلس حقوق الإنسان ، يرمي لإعادة السودان إلى البند الرابع المتصل بفرض رقابة على أوضاع حقوق الإنسان وتعيين مقرر خاص.
وينصّ البند الرابع على تعيين مُقرر خاص لمراقبة ورصد سلوك الدولة، التي تُصنّف وفقاً لهذا البند ضمن الدول التي تكون حالة حقوق الإنسان فيها وصلت إلى مرحلة خطرة.
واستفسر وزير الدولة بالخارجية السودانية، كمال إسماعيل الدبلوماسي النيجيري عما إذا كان موقف بلاده يؤشر للخروج عن الإجماع الأفريقي الداعم للسودان والذي تم التراضي عيه بجنيف الأسبوع الماضي.
غير أن القائم بالأعمال النيجري أبدى استغرابه لتلك التقارير ورجح أن تكون مبالغات إعلامية لا تقوم على أساس، لاسيما وأن نيجيريا تربطها علاقات تعاون وتنسيق جيدة مع السودان على أعلى المستويات.
وشدد على التزام بلاده بالإجماع الأفريقي فيما يتعلق بقضايا القارة عامة والسودان على وجه الخصوص، مؤكدا إعتزامه على إجراء اتصالات ببلاده وإفادة الخارجية السودانية بالموقف الصحيح .
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية على الصادق أن السفير النيجيري اجري اتصالا هاتفيا بوزارة الخارجية عقب عودته إلي الخرطوم بعد ظهر الأربعاء مؤكدا عدم صحة الخبر المتداول.
ونقل أن موقف بلاده لم يتبدل وأنها مع الإجماع الأفريقي المتفق عليه بمساندة السودان دون تردد.
وأفادت بعثة السودان في جنيف أن نيجيريا ملتزمة بالإجماع وتقف بقوة مع الأفارقة وأنه لم يكن هناك مشروع قرار على البند الرابع في أجندة هذه الدورة .
وأعلن مندوب واشنطن في مجلس حقوق الإنسان خلال جلسة إجرائية هذا الشهر عزم بلاده ‏تقديم مشروع قرار يعيد السودان إلى البند الرابع، ويقضي بتعيين مقرر خاص لحقوق الإنسان، بينما اتهمت منظمتا العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش، الجيش ‏السوداني ومليشيات الحكومة بارتكاب جرائم حرب في مناطق النزاع المسلح.
وافتتح جلسة مجلس حقوق الإنسان، الإثنين، المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زيد رعد الحسين، معربا عن قلقه العميق إزاء ما وصفه بإفلات الجناة ومرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالسودان، خاصة في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.

____________
اضغط اعجبني واحصل علي الاخبار بسرعة وبسهولة دون جهد

.
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنه عرشه و مداد كلماته(3 مرات)

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى