تكاليف الحج: الخليج الأغلى.. ومصر وأميركا الأكثر حظاً

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

20092015

مُساهمة 

تكاليف الحج: الخليج الأغلى.. ومصر وأميركا الأكثر حظاً




تكاليف الحج: الخليج الأغلى.. ومصر وأميركا الأكثر حظاً

ألف حاج عن كل مليون نسمة في البلاد. على أساس هذه المعادلة تستقبل المملكة العربية السعودية الحجيج سنوياً من خلال نظام تم إقراره قبل 28 عاماً يمنح كل دولة حصتها.
لكن وبسبب أعمال التوسعة المقامة بالحرم المكي، تم تخفيض أعداد حجاج الخارج بنسبة 20%، ومن داخل المملكة بنسبة 50%، الأمر الذي انعكس سلباً على أسعار تكلفة الحج، حتى أن بعض منظمي الرحلات قاموا بتخفيض أيام الإقامة والزيارات، بل وبعضهم قام بإلغاء زيارة المدينة والحرم النبوي من البرنامج تماماً.
يعد تخفيض الأعداد هذا العام هو الأخير، على أن تستقبل المملكة في الأعوام القادمة أعداداً مضاعفةً بعد الانتهاء من أعمال التوسعة نهاية العام الجاري.
تكلف الرحلة التي يتمنى القيام بها معظم المسلمين تضاعفت أكثر من مرة عن في الأعوام القليلة الماضية. تعرف من خلال الجولة التالية على تكلفة رحلة الحج في أبرز الدول الإسلامية.
حج الخليج الأقرب والأغلى
بالرجوع إلى قرار المملكة تخفيض أعداد الحجاج خلال الأعوام الماضية، وصل متوسط تكلفة الحج من داخل المملكة إلى نحو 10 آلاف ريال سعودي )2,650 دولار أميركي(.
ورغم تأثر دول الخليج بانخفاض أعداد الحجيج، فإن التكلفة لم تتضاعف كثيراً كشأن باقي الدول، فالحج من داخل دولة قطر التي باتت حصتها 1,200 حاج، تبدأ من 19 ألف ريالاً قطرياَ )5,200 دولار أميركي( لمن يقطنون بالبنايات المحيطة بالحرم.
أما الفنادق الفاخرة و القريبة من الحرم، فتبدأ من 30 ألف وصولاً إلى 45 ريالاً قطرياً )8,200-12,360 دولار أميركي(، وقد تصل إلى 20-50 ألف دولار أميركي.
أما البحرين، فقد أرسلت نحو 2,600 حاج، حيث تصل تكلفة الحج إلى 2,800 دينار بحريني )7,500 دولار(.
كما لم تصمد كثيراً شائعات ارتفاع أسعار الحج في الكويت والتي زعمت أن التكلفة ستتجاوز 3 آلاف دينار كويتي، ففي الواقع بدأت الأسعار من 1,800- 2,800 دينار كويتي )6,000 – 9,300 دولار أميركي(.
إلا أن هذه الأرقام تتضاعف كثيراً في الحج المسمى بـ “السبع نجوم”.
حجاج مصر والمغرب الأقل تكلفة
مصر التي يبلغ تعداد سكانها نحو 90 مليون نسمة، ترسل نحو 72 ألف و622 حاج هذا العام وهو ما أثر على أسعار الحج. وتقدر تكلفة الحج الرسمي التابع للدولة “القرعة” نحو 30 ألف جنيهاً )3,800 دولار أميركي تقريبا( بزيادة تبلغ 5-10% عن الأعوام الماضية، أما الحج السياحي فتبدأ أسعاره من 70 ألف جنيهاً.
وتتفاوت أسعار الحج وفقاً لأماكن الإقامة في كل من مكة و المدينة ومدى قربها من الحرمين، فضلاً عن برنامج الحج.
على الجانب الآخر، فإن التكلفة الرسمية للحج من المغرب تبلغ نحو 4 آلاف دولار، بينما تتراوح تكلفة الحج السياحي بين 5-7 آلاف دولار أميركي.
أما بالنسبة لمسلمي الولايات المتحدة الأميركية، فتبلغ تكلفة الحج للفرد 5 آلاف دولار أميركي كبداية، ولكن قد يصل السعر إلى 15 ألف دولار، فيما تصل التكلفة من المملكة المتحدة إلى 4,500 جنيه استرليني )6,900 دولار أميركي( عن مدة إقامة تصل لـ 10 أيام مناصفة بين مكة والمدينة.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى