قائد عسكري: جيش جنوب السودان يغادر جوبا تنفيذا لاتفاق السلام

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

25092015

مُساهمة 

قائد عسكري: جيش جنوب السودان يغادر جوبا تنفيذا لاتفاق السلام




قائد عسكري: جيش جنوب السودان يغادر جوبا تنفيذا لاتفاق السلام

- قال قائد بجيش جنوب السودان إن الجيش يخرج قواته من العاصمة جوبا تنفيذا لاتفاق السلام الموقع مع القوات المتمردة بهدف انهاء القتال الذي اندلع في ديسمبر كانون الأول عام 2013.
ووفقا لاتفاق السلام الذي وقعه الرئيس سلفا كير وزعيم المتمردين ريك مشار في اغسطس اب ستصبح جوبا ومراكز أخرى منزوعة السلاح.
ونقل الجيش الشعبي لتحرير السودان إلى خارج جوبا يمثل خطوة نحو تنفيذ الاتفاق لكن وسطاء دوليين يتهمون الجانبين بانتهاك وقف دائم لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ بعد توقيع الاتفاق.
وقال الميجر جنرال ماريال شانونج يول مانجوك وهو قائد حرس كير الرئاسي للصحفيين يوم الخميس أن إعادة نشر الجيش خارج جوبا بدأت. وسيستكمل نقل القوات عندما يقيم الجيش معسكرات لها في أماكن أخرى بالبلاد.
ADVERTISEMENT
وعندما وقع كير الاتفاق بعد أكثر من أسبوع من توقيع مشار عليه أشار إلى وجود تحفظات بشأن جوانب فيه من بينها نزع سلاح جوبا.
واندلع القتال بعد خلاف سياسي استمر طويلا بين كير الذي يشغل منصب الرئيس منذ استقلال جنوب السودان عام 2011 ومشار الذي أقاله كير من منصب نائبه. وفر أكثر من مليوني شخص من منازلهم وقتل الآلاف بسبب القتال.
ويشمل اتفاق السلام ترتيبا لتقاسم السلطة يبقى كير بمقتضاه رئيسا للبلاد ومن المتوقع ان يصبح مشار النائب الأول للرئيس ليعود الرجلان معا مجددا في نفس الحكومة.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى