قلم في الساحة .. مامون ابو شيبة .. المباراة المكفهرة

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27102015

مُساهمة 

قلم في الساحة .. مامون ابو شيبة .. المباراة المكفهرة




قلم في الساحة
مامون ابو شيبة
المباراة المكفهرة

* يواصل المريخ اليوم مبارياته في الدوري الممتاز بأداء المباراة المعادة مع الأمل بعطبرة.. حيث تسنح الفرصة للمريخ من جديد ليعود للمنافسة على البطولة حال كسب مباراة اليوم وما تبقى له من مباريات.
* التوقعات لا تستبعد خوض فريق الأمل مباراة اليوم خاصة بعد أن عاد الفريق إلى عطبرة وانتظم في التدريبات ودخل معسكراً تأهباً لمباراة اليوم.. بالتالي ينتظر أن يكون الجهاز الفني للمريخ قد أعد العدة لخوض اللقاء وبشكل جديد بعد تلافي سلبيات المباراة التي خاضها مع الأمل بعطبرة وخسر نتيجتها، قبل أن يكسب شكواه حولها وتتقرر إعادة المباراة.
* بلاشك سيخوض المريخ المباراة في أجواء عدائية شديدة، وكانت هناك تحذيرات كثيفة قد تلقاها أهل المريخ من مريخاب عطبرة الذين تابعوا ما يجري في الشارع وطالبوا باتخاذ كل التدابير الأمنية لحماية البعثة ومنسوبي المريخ داخل وخارج الملعب.. فما يدور في الشارع العطبراوي ينذر بشر مستطر وما لا يحمد عقباه..
* مجلس المريخ الجديد معظم أفراده كانوا بعيدين عن الكرة وغير ملمين بما يدور في الساحة.. ولا يدركون حجم المخاطر في عطبرة.. ولا يعرفون إن معظم بعثات المريخ السابقة تعرضت للإعتداءات في عطبرة حتى في الأحوال العادية، ويندر أن تعود بعثات المريخ دون أن يكون أحد منسوبيها قد نزف الدماء وعاد ورأسه معصوباً بالشاش!! فما بالكم بالأجواء المكفهرة الحالية وما يمكن أن يحدث فيها..
* إذا لم تجد بعثة المريخ حماية كافية من الشرطة فمن المؤكد أنها ستتعرض للإعتداء في رحلتها الحالية لعطبرة، سواء خارج الاستاد أو على أرض الملعب.. وكذلك قد يتعرض أي مشجعين للمريخ للإعتداء.. والله وحده يعلم حجم الإعتداءات التي ستقع..
* طالبنا أهل المريخ بالتحرك في كل الاتجهات والتنسيق مع الجهات الأمنية.. حتى لا تتكرر مآساة بورسعيد في عطبرة!! ولكننا لم نلمس تحركاً جاداً وربنا يستر..
* وحتى الاتحاد العام لم يستشعر الخطر.. ولم يصدر قراراً بتحويل المباراة إلى شندي.. ولم نطلع على قرار قيام مباراة اليوم بدون جمهور مع الحراسة المشددة للاستاد.. ونخشى أن يندم الجميع على التقصير والاستهوان..
* المباراة مصيرية وتحتاج لحماس وإصرار شديد من أجل كسب النقاط.. ولاعبو المريخ وجهازهم الفني لاشك أنهم عرفوا أسباب الخسارة السابقة في عطبرة وسيعملون على تلافي الأخطاء.. ورزاق الذي هز شباكهم مرتين لا شك سيفرضون عليه رقابة صارمة اليوم.. والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين..
* التحكيم كالعادة وبأي حال من الأحوال لن يكون في صالح المريخ اليوم، والسبب معروف، فينبغي على اللاعبين توخي أقصى درجات الحيطة والحذر.. والتعامل بالخبرة والذكاء أمام خباثة التحكيم..
مباراة الكأس
* مباراة نهائي كأس السودان المحدد لقيامها الأحد القادم باستاد دنقلا.. يبدو أنها تأخذ صبغة سياسية أكثر من كونها نهائي منافسة محلية قومية.
* تخشى اللجنة المنظمة للمباراة أن يتخلف عنها فريق الهلال فتضيع كل الجهود والترتيبات الإحتفالية التي تم إعدادها.. ولهذا تم منح الهلال الفرصة ليؤكد مشاركته عبر أداء مباراته الدورية اليوم.. وإذا تخلف الهلال عن مباراة اليوم ربما تعلن اللجنة المنظمة مشاركة أهلي شندي بدلاً عن الهلال بوصفه الفريق الذي واجه الهلال في نصف النهائي.
* إختيار أهلي شندي غير قانوني لأن الهلال حتى الآن لم يعلن انسحابه رسمياً من منافسة الدوري أو الكأس.. ويمكنه الحضور لاستاد دنقلا وأخذ حقه في اللعب بالقانون.
* في عام 2002م وصل المريخ والهلال لنهائي منافسة الكأس وقبل أن يلتقيا كانت هناك مبارة بين الفريقين على كأس الدورة التنشيطية بالخرطوم حيث حضر المريخ للملعب وتخلف الهلال ليعتبر المريخ فائزاً بكأس الدورة.. وتقدم المريخ بمذكرة لاتحاد الكرة مطالباً بمعاقبة الهلال وحرمانه من اللعب في نهائي كأس السودان..
* وفاجأت لجنة الحالات الطارئة بقيادة مجدي شمس الدين المريخ واعتبرت مذكرته انسحاباً من نهائي الكأس وأعلنت فوز الهلال بكأس السودان من داخل المكتب!! وتم ترتيب مباراة حبية بين الهلال والموردة لتقديم الكأس للهلال دون منح المريخ فرصة الحضور للملعب ومنحه الزمن القانوني قبل إعلان الهلال بطلاً!!
* كما أن اللجنة لم تبعد المريخ وتختار فريق الموردة بدلاً عنه بوصفه الفريق الذي تبارى مع المريخ في نصف النهائي بعكس ما يحاولون اليوم باختيار أهلي شندي بدلاً عن الهلال حال تأكيد هذا الأخير رفضه اللعب.
* التصرف القانوني الصحيح يتمثل في تأكيد قيام مبارة القمة على كأس السودان في دنقلا بين المريخ والهلال.. ومنح الهلال الزمن القانوني للحضور للملعب وإذا تخلف يتم إعلان المريخ بطلاً.. وبعدها يمكن قيام مباراة حبية بينه وبين منتخب دنقلا، مثلاً مثلما حدث في الدمازين الموسم الأسبق..
* اختيار أهلي شندي للعب في نهائي الكأس قد يدخل الاتحاد في مشاكل قانونية مع الهلال، إذا لم ينسحب رسمياً وتقدم بطعن في اختيار أهلي شندي للعب في نهائي الكأس بدلاً عنه..
* اختيار أهلي شندي لمواجهة المريخ يمكن أن يكون قانونياً.. إذا اعتمد اتحاد الكرة مذكرة الانسحاب الجماعية واعتبر أندية الهلال والأمل والميرغني منسحبة من كافة منافسات الاتحاد.. مع الغاء انسحاب ناديي الرابطة وهلال كادوقلي إثر الخطابات الرسمية المقدمة منهما والتي تلغي ما جاء في المذكرة عن انسحابهما.
* الطريف إن اتحاد الكرة ممثلاً بالمحامي مجدي شمس الدين سبق أن اعتبر مذكرة تقدم بها نادي المريخ مطالباً بمعاقبة الهلال، اعتبرها انسحاباً للمريخ من مباراة نهائي الكأس دون أن يرد فيها أي نص عن الإنسحاب..!! بينما لم يعتمد المذكرة الجماعية للهلال والأمل والميرغني والتي أعلنت الإنسحاب صراحة عن كافة منافسات الاتحاد العام!!
* حتى لا يدخل الاتحاد في مشاكل وتعقيدات قانونية مع الهلال إذا إختار أهلي شندي للعب في نهائي الكأس.. عليه أن يعيد النظر في أمر مذكرة الإنسحاب الجماعي عن كافة المنافسات لأندية الهلال والأمل والميرغني.. مع ملاحظة إن انسحاب الميرغني الهابط لا تأثير له..
* بالمناسبة الميرغني بعد هبوطه إذ عوقب على قرار الإنسحاب من الممكن أن يتم إنزاله للدرجة الثانية في كسلا إذا تم تطبيق القواعد العامة..

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى