مصر: طائرة بريطانية تحمل 189 سائحا تفادت صاروخا في سماء شرم الشيخ

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08112015

مُساهمة 

مصر: طائرة بريطانية تحمل 189 سائحا تفادت صاروخا في سماء شرم الشيخ




مصر: طائرة بريطانية تحمل 189 سائحا تفادت صاروخا في سماء شرم الشيخ

أفادت تقارير إعلامية بريطانية أن طائرة تابعة لشركة "طيران طومسون"، تقل 189 سائحا كانت على وشك الهبوط في مطار شرم شيخ، تفادت صاروخا بفضل خبرة الطيار، في آب/أغسطس الفائت. واعتبرت السلطات البريطانية أن الحادث لم يكن هجوما استهدف الطائرة وأنه على الأرجح مرتبط بالتدريبات الروتينية للجيش المصري.
تفادت طائرة بريطانية تقل سياحا كانت على وشك الهبوط في مطار شرم الشيخ المصريصاروخا اقترب منها مسافة 300 متر في آب/أغسطس الفائت، كما أفادت تقارير إعلامية بريطانية السبت.
وكانت الطائرة التابعة لشركة "طيران طومسون" تحمل 189 سائحا في طريقها من لندن إلى شرم الشيخ في 23 آب/أغسطس. وعلقت السلطات البريطانية على الأمر بأن ذلك لم يكن "هجوما مستهدفا" للطائرة.
وصرح متحدث باسم الإدارة البريطانية للنقل "حققنا في هذه الواقعة في وقتها وخلصنا إلى أنه لم يكن هجوما مستهدفا )للطائرة( وأنه على الأرجح مرتبط بالتدريبات الروتينية التي أجراها الجيش المصري في هذه المنطقة آنداك".
الطيار تجنب الكارثة
وأفادت صحيفة "الديلي ميل" أن طيار شركة طومسون تمكن من القيام بحركة معينة جوية لتفادي الصاروخ قبل أن يهبط بسلام دون أن يبلغ الركاب بالحادث.
ونقلت الصحيفة عن مصدر قوله "الطيار كان في قمرة القيادة شاهد الصاروخ باتجاه الطائرة فأمر بتغيير المسار باتجاه اليسار لتفادي الصاروخ الذي كان على بعد 1000 قدم".
وأضاف أن "طائرة أخرى تابعة لشركة طومسون كانت تطير باتجاه شرم الشيخ في الوقت ذاته وشاهدت الصاروخ".
وتابع "جرى إبلاغ طاقم الطائرة أن الصاروخ مصدره تدربيات للجيش المصري، لكن الحادث أثار الرعب في صفوفه".
من جهته أكد متحدث باسم طومسون الحادث.
وقال "خطوط طومسون الجوية يمكنها تأكيد هذا الحادث الذي أبلغ به طاقم الرحلة طوم 476 في 23 آب/أغسطس".
وأكد إبلاغ الإدارة البريطانية للنقل كما تنص البروتوكلات المتبعة والتي قامت بالتحقيق في الأمر مع خبراء آخرين تابعين للحكومة البريطانية.
وأضاف "بعد مراجعة بيانات الواقعة، خلصت التحقيقات إلى أنه لا يوجد سبب للقلق وأن الأمور آمنة لمواصلة برامج رحلاتنا لشرم الشيخ".
ووقعت الحادثة قبل نحو شهرين من سقوط طائرةالركاب الروسية إثر مغادرتها مطار شرم الشيخ أيضا السبت الفائت، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها وأفراد طاقمها الـ224.
بريطانيا تعلق الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ
كانت شركات الطيران البريطانية قررت تعليق رحلاتها إلى شرم الشيخ. وبناء على خطة من الحكومة البريطانية، تم إرسال طائرات لإعادة حوالى 20 ألف سائح من شرم الشيخ اعتبارا من الجمعة.
ويأتي ذلك بعد أن رجح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون فرضية حصول انفجار متعمد في الطائرة التي زعم تنظيم "الدولة الإسلامية" إسقاطها.
روسيا تعلق الرحلات الجوية إلى مصر
فضلت روسيا أولا التعاطي بحذر مع فرضية إسقاط طائرتها بـ"قنبلة"، معتبرة أنها تستند إلى "تكهنات"، إلا أن بوتين عاد وأمر الجمعة بناء على توصية من أجهزة الاستخبارات، بتعليق جميع رحلات الطيران المدني الروسي باتجاه مصر.
ولم تأمر موسكو بعملية إجلاء لرعاياها في مصر التي قدرتهم بنحو 80 ألف شخص.
وتشارك طومسون في عملية إعادة السياح البريطانيين لبلادهم. وعادت أولى الرحلات من شرم الشيخ إلى لندن مساء الجمعة.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى