تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

مبارك الفاضل: الحرب انتهت بالتعادل السلبي بين الحكومة والحركات

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24112015

مُساهمة 

مبارك الفاضل: الحرب انتهت بالتعادل السلبي بين الحكومة والحركات




مبارك الفاضل: الحرب انتهت بالتعادل السلبي بين الحكومة والحركات


ـ قال القيادي في حزب الأمة القومي مبارك الفاضل إن الحرب في السودان "انتهت عملياً بالتعادل السلبي بين الحكومة والحركات"، وأكد أن الطرفين لم يستطيعا تغيير ميزان القوة وبالتالي أصبحت الحرب استنزافا بشريا وماديا ليس للأطراف رغبه في مواصلتها.
مبارك الفاضل المهدي )سودان تربيون(
وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011، فضلا عن مجموعة حركات مسلحة بإقليم دارفور.
وأشار الفاضل في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إلى اتصالات مع الحكومة والحركة الشعبية ـ شمال، والحركات الدارفورية، بجانب لقاءات نظمها مع مسؤولين أميركيين وأوروبيين.
وانتهت جولة تفاوض في أديس أبابا بين الحكومة والحركة الشعبية وحركات دارفور من دون التوصل لأي تسوية في مساري دارفور والمنطقتين.
وأكد الفاضل أن التسوية السياسية المتفاوض عليها هي البديل الأمثل لحل أزمة الحكم بالبلاد، لكنه أشار الى ضرورة التوافق على أسس وضوابط شفافة وواضحة للحوار تتمثل في شموليتة لكل الفرقاء وأن يسبقه اتفاق لوقف الحرب وإغاثة المتأثرين، واعتماد الآلية الافريقية كمسهل وضامن وعقد ملتقى تحضيري.
وانطلق بالخرطوم في العاشر من أكتوبر الماضي مؤتمر الحوار الوطني وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية.
وأفاد الفاضل أنه يسعى من آخرين لترتيب البيت الداخلي لحزب الأمة ونفض الغبار والدخول الى الميدان السياسي، وزاد "المجتمع الدولي ضرب الصفارة والناس كلها متوجهة للميدان السياسي، لكن الكشافات مولعة والميدان فاضي"، واعترف بعدم قدرة الأحزاب وفرقها على العمل مع الأجيال الجديدة.
ونبه الى متغيرات داخل نظام "الانقاذ" افضت الى الاطاحه بقيادات نافذة من الإسلاميين وأصبح القرار السياسي والتنفيذي بيد العسكريين.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى