نبض الصفوة .. امير عوض .. الدوامة

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29112015

مُساهمة 

نبض الصفوة .. امير عوض .. الدوامة




نبض الصفوة
امير عوض
الدوامة

★بعد خمسة هزائم متتالية.. تمكن أخيرا منتخبنا الوطني الأول من الخروج من دوامة الهزائم التي ساوت في تلقيها فرق النخبة و بغاث الطير..
★التخبط الذي يعيشه المنتخب الوطني يعكس الواقع الحالي المرزي الذي ترزح تحت وطأته الكرة السودانية من أسفل الهرم إلي قمته..
★تحولت كرة القدم في الدول الأخري إلي صناعة و إدارة محترفة و قوانين و تشريعات تيسر من إدارتها و تطبق علي الجميع بالتساوي..
★الأندية المحترفة عبارة عن شركات يديرها مجلس إدارة و متخصصين في مجال الإدارة و خبراء في كل النواحي التي يتعلق بها مجال الإستثمار الرياضي الذي يخلط بين الأمور الفنية و التجارية بمهارة جعلت من هذه الأندية مؤسسات يصل رأس مالها مئات الملايين من الدولارات..
★تدير الإتحادات في تلك البلدان منافساتها بشفافية و بنظام لا يعرف “التأجيل” أو المحاباة لجهة دون الأخري.. و تقام عندهم الدورات “التحكيمية” التي تقود لتطور مستوي الحكام لينعكس ذلك إيجابا في قوة هذه الدوريات و مقدرتها علي إستقطاب النجوم “السوبر” و من ثم جلب الرعاية و التسويق التلفزيوني ذوات الأسعار الخرافية..
★إتحادات كإتحاد الكرة “الإيطالي” الذي عصف بفريق في عراقة و جماهيرية “اليوفنتيس” للدرجة الثانية أبان فضيحة الكاليشو..
★منظومة إدارية قوية ذات قرارات حديدية كلجنة الأخلاقيات التابعة للفيفا.. و التي قررت إيقاف الفرنسي “ميشيل بلاتيني” مدي الحياة.. و لم تتهيب لرئاسة الأخير للإتحاد الأوربي “اليوفا” و لم تكترث كثيرا لكونه المرشح الأبرز لقيادة الفيفا ذات نفسها..
★شفافية أقعدت إمبراطور الفيفا “جوزيف سيب بلاتر” و قيدته بقوانينها التي لا تقبل المساس بسمعة و نزاهة الأفراد الذين يديرون نشاط كرة القدم العالمية..
★هنالك لا أحد يتهيب من مواجهة المواقف.. و لا كيان يعلو علي القانون.. و المؤسسية هي النظام و التقاضي هو الفيصل..
★و هنا.. الجودية سيدة الموقف.. و الموازنات هي التشريعات.. و الضغوطات هي خط الدفاع الأول..
★تدير إداراتنا أنديتها بفقه “زولي و زولك”.. تحركها المزاجية في الشطب و التسجيل.. و يرتدي الإداري فوق عمامته و ملفحته شهادة الخبير الفني مجازا.. فيفتي بضم هذا و شطب ذاك.. و الكل من حوله مطيعون صاغرون.. كيف لا و هو من سيمول التسجيل و المعسكرات و يوفر النثريات و الرواتب..
★يقدم المدرب تقريره الفني كإجراء شكلي للجنة التسجيلات.. التي تستمع لتقريره بالأذن اليمني و تخرجه باليسري.. و تنتظر خروجه من القاعة لتلقي تقريره المكتوب في سلة المهملات و تكتب بسم الله الرحمن الرحيم.. تقرير الإحلال و الإبدال علي صدر ورقة ناصعة البياض!!
★تسجيلات قد تجعل فريقا كالمريخ يضم في كشفه )١٥ لاعب وسط(.. و مهاجمين إثنين و لاعبي دفاع مهزوزي الثقة!! و بعدها يأتي من يحدثنا بكل ثقة بأننا نفذنا تقرير المدرب علي حذافيره و إستقدمنا كل ترشيحاته و تم الإستغناء عن كل ضعاف المواهب!!
★أما في تسجيلات المحترفين فحدث و لا حرج.. و الوكلاء يصنفون بلدنا من فئة “ذات المواسير” فيعرضون علينا كاسد المواهب و عاطل اللعب و معطوب المستقبل.. و إداراتنا تهلل و تكبر فرحا و تبدأ في إلتقاط الصور مع محترفين كان أحدهم ذات يوم بيننا ستة أشهر لم نري منه غير “التسخينة” خارج الملعب حتي غادرنا..
★حتي قمة الهرم الإداري عندنا.. المتمثل في إتحاد كرة القدم.. يقدم أسوأ النماذج الإدارية لتدمير كرة القدم و ليس تطويرها..
★إتحاد عام الفشل.. الذي ينافس لجانه في سؤ الأداء و التخطيط و التنفيذ و العدل.. فيقدمون للعالم أفشل دوري و أتعس منافسات تنظم لكرة القدم..
★حكام يملاؤن الميادين جورا و ظلما.. ينقصهم التأهيل و صحوة الضمير!!
★لجنة “خرمجة” تضع برنامج للمنافسات فتبدأ تأجيلاتها التي لا تحصي و لا تعد قبل أن يقص شريط الإفتتاح!!
★لجنة إستئنافات عليا مكتومة الأنفاس.. يحاصرها إتحاد الفشل بطلبات فحصه المتكررة فيمثل عليها عبئا إضافيا و يتركها وحيدة بلا حصانة تحت هوجة الهجمات الإعلامية!!
★دوري فاشل فنيا و تحكيميا.. يلعب في ملاعب متخلفة و غير قانونية.. تندر فيه المواهب.. و الأصل فيه العك الكروي.. هذه هي بضاعة الإتحاد الكاسدة التي يقدمها للتسويق و الرعاية لتعف عنها كل القنوات التلفزيونية و الشركات العالمية..
★خمسة هزائم متتالية.. عدد معقول و مقبول عند من أدمنوا الفشل و إرتضوا الجلوس علي جثة الكرة السودانية بسكون.. ليبقي مصدر فرحتنا في زمن الهوان أن يتأهل منتخبنا الوطني من باب أفضل الثوالث في بطولة كسيكافا.
★نبضات أخيرة★
★مخرجات الجمعية العمومية و التي قضت بإستثناء الهلال في التنافس الأفريقي و الإبقاء علي الأمل و صعود النيل تمثل قمة الخرمجة الكروية التي لا تحدث إلا في السودان..
★أعلي سلطة كروية في البلاد قررت الإبقاء علي الأمل المنسحب من أربعة لقاءات.. و أقرت هبوط الرابطة كوستي الذي لعب كل مبارياته!!
★الجمعية العمومية.. منحت النيل شندي حق المشاركة في الممتاز دون لعب مباراة واحدة في السنترليق.. و تركت الفريق الآخر الذي صعد معه لهذه المرحلة!!
★جمعية تعطي الإتحاد العام شرعية إدارة كرة القدم و تجعله حاكما عليها.. و تعفي في نفس الوقت عقوبة صدرت فيمن نعت الإتحاد العام بإتحاد اللقيمات!!
★بعيدون نحن عن ركب التطور و العالمية ما دامت هذه الإدارات و العقليات هي من يتولي شئون كرة القدم عندنا..
★مسلسل الإدارة و غارزيتو صار ممجوجا و مملا.. و علي الجانبين حسم أمرهما إما بتجديد العهد أو الفراق بإحسان..
★الفترة الزمنية المتبقية لإغلاق “سيستم الإنتقالات الدولية” أوشكت.. و اللجنة تصرح كل يوم بأن غدا سيشهد فعلا.. و في الغد ننتظر تصريحا شبيها بسابقه..
★الطفرة التي شهدها قطاع المراحل السنية في المريخ تستحق الإشادة و التنويه..
★إختبارات علمية علي أيدي خبير متخصص لنجوم المستقبل.. و رعاية مباشرة من السيد طارق المعتصم لكل كبيرة و صغيرة.. كل ذلك يبشر بقادم سعيد آت و ثمار هنيئة منتظرة بإذن الله..
★ضربة “البرق الخاطف” التي تمثلت في إنتزاع النجم الموهوب ألوك.. قد تؤدي لفصل بعض الموظفين في مصانع جوبا..
★ناس معاهم اللاعب “بشحمه و لحمه”.. و ناس عندهم “جواز” قديم..
★الوصيف تطور كثيرا.. من الإحتفاظ بصور النجوم كتذكار.. و ها هو هذا الموسم يمتلك جوازا كامل الدسم..
★العام القادم نتوقع إحتفاظهم برخصة القيادة أيضا.
★نبضة أخيرة★
تعودنا إصطحابهم أفريقيا “صحبة راكب”.. و الموسم القادم سنصطحبهم كمستثني!!

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى