تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

السودان وجنوب السودان يطرقان أبواب التأهل للدور قبل النهائي بسيكافا

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30112015

مُساهمة 

السودان وجنوب السودان يطرقان أبواب التأهل للدور قبل النهائي بسيكافا




السودان وجنوب السودان يطرقان أبواب التأهل للدور قبل النهائي بسيكافا

يخوض منتخبا السودان وجنوب السودان في تمام الساعة الواحدة ظهر الثلاثاء بتوقيت مكة المكرمة بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا، مباراة تاريخية متجددة ضمن مباريات دور الثمانية ببطولة كأس التحدي لمنتخبات شرق ووسط أفريقيا لكرة القدم "سيكافا" في نسختها ال38.
وسبق للمنتخبين أن خاضا أول مباراة تاريخية بينهما في كرة القدم بعد أن أصبح جنوب السودان دولة ذات سيادة في عام 2011 عقب إجراء إستفتاء افضى إلى إنفصاله عن السودان، لتكون مدينة "بحر دار الإثيوبية شاهدا على على أول مباراة بينهما يوم الاربعاء الماضي ضمن المجموعة الثالثة ببطولة سيكافا للمنتخبات.
وإنتهت المباراة بالتعادل السلبي، وشهدت ملحمة من العواطف الجياشة بين اللاعبين ومدراء المنتخبين وتم توثيقها بلقطات تذكارية نادرة، ولاقت روح اللاعبين خلال المباراة وقبلها وبعدها إشادة واسعة من مسؤولي سيكافا الذين عبروا بأنه مهما حدثت نتيجة فإنها لا تعدوا مباراة تنافسية في كرة القدم.
وتختلف مباراة الثلاثاء هذه المرة في كونها لا يمكن تعويضها مثل مرحلة المجموعات فهي مباراة واحدة والفائز بنتيجتها هو من سيعبر إلى الدور قبل النهائي، وهو مطلب ملح لمنتخب جنوب السودان الذي يصعد لأول مرة في هذه المرحلة منذ بدء مشاركته ببطولة سيكافا لاول مرة في عام 2012 بأوغندا، بينما سبق للسودان أن فاز بلقب البطولة عدة مرات في أعوام 1980 و2006 و2007, وخاض النهائي عدة مرات كما في آخر نسخة نظمتها كينيا في عام 2013.
ويتطلع منتخب السودان الذي عدل مساره بصعوبة في البطولة من خلال نتائجه بالمجموعة الثالثة والتي شهدت خسارته من ملاوي ثم تعادله مع جنوب السودان وفزه برباعية على جيبوتي, إلى المزيد من التواجد بمحطات البطولة الحالية المتبقية وذلك لصقل الجيل الجديد من لاعبي منتخب السودان للإستمرار في عملية البناء بعد فشل منتخب "صقور الجديان" في التأهل لمرجلة المجموعات الافريقية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.
وخاض السودان تدريبات ناجحة منذ عودته من برح دار ويختم ظهر الإثنين تدريباته بملعب التأمينات.
ويفقد منتخب السودان في مباراته المتجددة مع جنوب السودان جوكر الوسط والدفاع سعيد السعودي الذي غادر العاصمة الإثيوبية اديس أبابا يوم السبت إلى الممكلة العربية السعودية لتكملة إجراءات تعاقده مع أحد الأندية السعودية, بينما سوف تكون جميع عناصر الفريق متوفرة بقيادة قائدي المنتخب صانع الالعاب مهند الطاهر وحارس المرمى أكرم الهادي سليم، وفي الدفاع يتوفر كل من عبد اللطيف بويا وبكري بشير، في الوسط مجاهد فاروق وفارس عبد الله وأطهر الطاهر وعاطف خالد، اما في الهجوم فيملك الفريق الثنائي محمد كوكو وولاء الدين موسى.
أما منتخب جنوب السودان الذي تصدر المجموعة الثالثة بجدارة برصيد 7 نقاط حصدها من فوزيه على جيبوتي وملاوي وتعادله مع السودان، فإنه أيضا إستعد للمباراة بشكل جيد وخاض عدة تدريبات ناحجة تحت إشراف مدربه بلال فيليكس ويتسلح المنتخب بلاعبين متمرسين على بالخبرة الكبيرة من خلال لعبهم بالدوري السودان ومشاركاتهم مع أندية سودانية بالبطولات الافريقية أو تواجدهم بالدوري السوداني الممتاز القوي.
ويأتي على رأسهم حارس مرمى الهلال السوداني المتألق في موسم 2014 جمعة جينارو، وقلب دفاع الهلال ايضا أتير توماس، لكن العلامة البارزة بالمنتخب هو قائد المنتخب وقلب دفاعه داك جون جوك الذي يلعب بفريق بلوز لوس انجلوس الأميريكية وهو فريق يلعب بالدوري الأمريكي والذي يعتبر من افضل مدافعي البطولة وزكريا ناسيو مدافع مريخ كوستي، وإلى جانب ذلك يملك الفريق في خط وسطه الثنائي دومينيك أوبوي من الخرطوم الوطني, والمهاجم المخضرم جيمس جوزيف لاعب كتور جوبا ومهاجم النسور السوداني أشويل أكويّ.
المباراة الثانية في ختام دور الثمانية ببطولة سيكافا ستجمع بين منتخبي رواندات وكينيا وهي مباراة من العيار الثقيل لأن المنتخب الرواندي يسعى من خلالها لوضع لمساته الآخيرة قبل المشاركة ببطولة امم افريقيا للاعبين المحليين "الشان" في كانون الثاني/ يناير 2016 والتي سوف تنظمها بلاده، بينما يريد المنتخب الكيني منها التعبير من جديد عن بدايته القوية بعد إنتكاسته أمام منتخب زنجبار المتواضع والذي حقق مفاجأة البطولة من خلال فوزه الكبيرة على كينيا بنتيجة 3-1.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى