قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

ساخر سبيل .. الفاتح جبرا‏‏ .. مش طلعت ما )روسية(

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02122015

مُساهمة 

ساخر سبيل .. الفاتح جبرا‏‏ .. مش طلعت ما )روسية(





‏ساخر سبيل
الفاتح جبرا‏‏
مش طلعت ما )روسية(

العبدلله لم يقم بإستخدام )الفهامة( خاصته منذ وقت طويل .. فالأشياء كوووولها بقت )ما عايزه ليها فهم( وواضحة وضوح )الجمارك( في رابعة )الأقطان( إلا أن قصة الشركة الروسية )بتاعت التنقيب عن الذهب( وملابساتها قد أستعصى فهمها على شخصي الضعيف مما إستوجب أن أقوم بإرتداء الفهامة )الحجم عائلي( عل وعسى أن نفهم شيئاً .
• كانت البداية أن )فجأتن( ودون سابق إنذار قامت وزارة المعادن بتوقيع عقد مع شركة روسية تسمي )سيبرينا( حيث أعلن وزير المعادن أن إحتياطي الذهب الذي قامت الشركة بمسحه يصل إلى 46 ألف طن )أيوة ستة وأربعين ألف( !
• قمنا بسؤال الفهامة .. ليه بالذات الشركة دي؟ وليه ما يطرح عطاء عالمي للتنقيب تشارك فيه الشركات العالمية المختصة؟ فردت الفهامة وهي تبتسم )يعني شركة عارف لمن جات سودانير جات عن طريق عطاء .. ما إحتمال الروس بيحبونا( ؟
• ويا فرحة ما تمت ما أن تم الإنتهاء من توقيع العقد مع هذه الشركة حتى نشرت الصحف إستقالة الخبير والمستشار الجيلوجي الدكتور محمد أحمد صابون الذي يشغل منصب المنسق الخارجي للجنة الحكومية السودانية الروسية للتعاون التجاري والإقتصادي
• سألنا الفهامة ليه سعادة المستشار )صابون( تقدم بإستقالته فردت الفهامة :
• سعادة الخبير تفاجأ بموضوع توقيع العقد ولم تتم إستشارته في أمر دخول الشركة للسودان أو دعوته عند التوقيع )يعني ما إشتغلو بيهو شغلة( !
• هنا سألنا الفهامة .. ليه ما إستشارهو مش هو الحكومة السودانية مشغلاهو عشان الحاجة دي؟ )ما أن طرحنا السؤال على الفهامة حتى أصدرت أصوات تشابه أصوات خروج الروح(
• واصلت الفهامة )إفهامنا( قائلة بأنه جاء في إستقالة الخبير الدكتور صابون بان الشركة الروسية التي تم معها التعاقد )غير معروفة( ولم تكن من ضمن الشركات المرشحة ببروتوكول التعاون مع روسيا ولا حتى ضمن الشركات التي تتبع لصندوق تنمية الاقاليم الروسية أو الشركات المتعاونة معه !
• هنا سألنا الفهامة .. طيب الشركة دي يا فهامتنا الجابا منوووو؟ )وهنا إشتعل رأس الفهامة شيباً( !
لقد حوت الإستقالة التي تقدم بها الدكتور صابون الكثير من الإسئلة العلمية المحرجة والتي طالب فيها وزارة المعادن بالرد عليها ولكن للأسف لم تقم الوزارة بالرد على الأسئلة التي قام الدكتور صابون بتوجيهها لها وكان ردها بأن الدكتور صابون )لغتو الروسية ضعيفة( وقد قام )الروس( بإيقافه في أحد الإجتماعات محتجين على هذا الضعف )شفتو كيف( والراجل متزوج روسية ودرس وعاش في )روسيا( … أها أفرضوا ما بعرف يقرأ )البرافدا ذاااتا( ده دخلو في الموضوع شنوووو !!
• حتي تصبح القصة محبوكة و)مسبكة( ومقنعة وكرد على المستشار صابون الذي شكك في وجود شركة بهذا الإسم قام وزير المعادن بالتأكيد لوسائل الإعلام بان شركة )سيبرينا(شركة روسية )مية المية( وقد سبق ونالت وساماً رفيعاً من الرئيس بوتين )شخصيا( كما إنها قد عززت موقفها بخطاب من وزيرالإقتصاد الروسي !! وصرح الوزير حينها قائلاً )لو خدعت الرئيس بكنز الذهب أستحق الإعدام ( ..!!
• ولأن عجلة الزمن لا تتوقف .. والعقد المبرم بين الشركة )المجهولة( ووزارة التعدين ينص على بدء العمل بعد ستة أشهر من التوقيع .. والقصة قربت .. قام السيد وزير المعادن بزيارة خاطفة لروسيا وعاد ليصرح بأن هنالك ثمة مصاعب تواجه الشركة الروسية فى تحويل مبلغ 5مليار دولار !!
• وإعتقد السيد الوزير بانه بهذا التصريح سوف يقفل )ملف( الموضوع وينهي )الدغمسة( التي صاحبته لكن لأنو )السترة والفضيحة متباريات( قووووم يا السفير الروسي صرح مؤخراً عقب إحدي اللقاءات بإن شركة »سيبرينا« العاملة في مجال التنقيب عن الذهب ليست روسية، )ومش كده وبس( فقد أوضح سعادة السفير )الروسي( بأن )سيبرينا(هي شركة سودانية و مسجلة وفقاً للقانون السوداني وبالتالي ما ليها أي علاقة بروسيا !! يعني لا نالت وساماً رفيعاً من الرئيس بوتين )ذي ما قال الوزير( وللا وزيرالإقتصاد الروسي )عزز موقفا( بخطاب وقوووومي يا الفهامة طلعي ليك كمية من )الدخاخين( !!
كسرة :
طيب يا سعادة الوزير )مشيت روسيا قابلتا منووو(؟ .. والله نحنا العاوزين إعدام … هات الحبوب يااااا ولد !
تنبيه : يوجد واو )جديد(
كسرة ثابتة )قديمة(:
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو )وووووووووووو(+)وووووووووووو(+ )وووووووووووو(+)وووو(+)و+و+و+و(+و+)و(+و
كسرة ثابتة )جديدة( :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو)وووو وووو وووو(+)ووووووووو( +)وووو(+)و+و+و+و(+و+)و(+و
التيار

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى