قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

تحليل سياسي .. محمد لطيف .. حيثياتي.. وحيثيات وزير المالية

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحليل سياسي .. محمد لطيف .. حيثياتي.. وحيثيات وزير المالية

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 10 ديسمبر 2015 - 14:51


تحليل سياسي
محمد لطيف
حيثياتي.. وحيثيات وزير المالية




صحيح أن الشعب غير منتج.. ولكن من الذي حظر استيراد مدخلات الإنتاج.. وعقد إجراءاتها.. ورفع رسومها.. وعدد ضرائبها ومكوسها.. وأدخل بدعة تحصيل الزكاة قبل حلول حولها.. حتى أصبح من الاستحالة بمكان أن يدير منتج عجلة الإنتاج في مصنعه أو مشغله أو حتى حواشته.. ليتحول الشعب إلى طاقات منتجة..؟ أليست هي الحكومة نفسها من يفعل ذلك..؟
وصحيح أن الشعب أصبح مستهلكا.. ولكن من الذي فتح الباب واسعا أمام استيراد السلع الاستهلاكية.. والاستفزازية.. والبذخية..؟ وأعطاها الأولوية..؟ أليست هي الحكومة نفسها من يفعل ذلك..؟
وصحيح أن الشعب غير منتج.. ولكن من الذي رفع مستوى البطالة في البلاد إلى حد أصبحت فيه القاعدة أن الشعب عاطل لا عامل.. أليست هي الحكومة من فعلت ذلك..؟
صحيح أن الشعب غير منتج.. ولكن من الذي ضرب بكل الدراسات والنداءات والرجاءات عرض الحائط.. في أهمية وضرورة أن تتواكب السياسة التعليمية مع سوق العمل.. وأن تستجيب التخصصات لاحتياجات سوق العمل.. حتى يكون أي فرد يتخرج منتجا في مجاله وفي تخصصه..؟ وبدلا من ذلك فتحت الباب واسعا أمام الأمزجة والظروف الخاصة والرأسمالية الطفيلية.. لكي تحدد هي سياساتنا التعليمية.. وجعلت الحصول على تصاديق إنشاء الجامعات والكليات مثل الحصول على إنشاء الكافتريات.. تحكمها فقط القدرة المالية.. ثم كانت النتيجة هي البطالة وإغراق السوق بعاطلي القدرات محدودي الكفاءات.. أليست هي الحكومة من يفعل ذلك..؟
ألم تتطور كل الدول.. النمور الآسيوية نموذجا.. لأنها جعلت الإنسان محورا ومرتكزا للتنمية فراحت تعزز من قدراته وحرفيته عبر الاهتمام بمراكز التدريب المهني.. وتمليك أي مواطن حرفة في يده يمارسها.. يقتات منها.. ويسهم بها في رفع القدرات الإنتاجية في بلاده..؟ ألا تفاخر تلك الدول حتى اليوم بأن كوادرها الوسيطة المدربة هي التي تدير عجلة الإنتاج.. وتقود التنمية..؟ فمن الذي تولى عندنا تحطيم التعليم الفني.. وتجفيف المدارس الصناعية والزراعية والفنية.. وأهمل مراكز التدريب المهني؟ أليست الحكومة هي من فعلت وتفعل ذلك..؟
صحيح نحن شعب مستهلك.. ولكن من الذي علمنا البذخ يا سيادة السيد وزير المالية..؟ بدءا من حكومة اتحادية سبعينية.. مرورا بحكومات ولائية مئوية.. ولا تنس مجالسها التشريعية.. ثم بقية المناصب الدستورية.. انتهاء بالقيادات المحلية.. وكلها ترفل في حلل بذخية.. من مكاتب مخملية.. إلى سيارات دفع رباعية.. ولكلٍّ عشرون ألفا نثرية.. غير الحوافز والماهية..؟ أليست هي الحكومة من فعلت وتفعل كل ذلك يا معالي الوزير..؟
صحيح نحن شعب غير منتج.. ولكن كيف ننتج يا سيادة الوزير.. إذا كان المنتجون محاربين.. والأولويات مقلوبة.. وتأثيث المكاتب واستيراد السيارات.. مقدما على تأهيل المشاريع واستيراد الجرارات.. فمن يفعل كل هذا سيدي الوزير..؟ أليست هي الحكومة نفسها..؟
والشعب غير المنتج هذا.. سيدي الوزير.. يطالع الصحف كل صباح.. ويقرأ عن الفساد.. ثم يطالع البنايات الشواهق.. ويكتفي بالعبارة الخالدة الحارقة.. ما فيش دخان من غير نار..!
والشعب هذا.. سيدي الوزير يبحث عن القدوة.. وعن من يطفئ تلك النار ليصفو الجو من ذلك الدخان.. فكن قواما على المال العام.. مشغولا بالهم العام.. مهموما بشواغل الشعب.. وحينها فقط اسأل الشعب عن الإنتاج.. فأنا معك أن الشعب غير منتج.. ولكن لي حيثياتي الخاصة..!

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى