القول الفصل .. ياشر بشير .. تبريرات فطيرة وسقطات مثيرة)2(

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12122015

مُساهمة 

القول الفصل .. ياشر بشير .. تبريرات فطيرة وسقطات مثيرة)2(




.
القول الفصل
ياشر بشير
تبريرات فطيرة وسقطات مثيرة)2(

.
شارك الموضوع بفيس بوك‏ ‏
.
* لحظنا خلال متابعتنا لقضية لاعب منتخب دولة )جنوب السودان( ألوك أكيج ان كل من حاول تأكيد صحة تسجيل اللاعب المذكور لنادي المريخ )السوداني( كشف بشكل أوضح الخطأ في التسجيل.
* في مرة ادعوا أن تسجيله تم برقم وطني ما يعني أنه سوداني يتبع )للخرطوم( العاصمة، وليس جنوب سوداني يتبع للعاصمة )جوبا(.
* وفي أخرى إدعوا أن تسجيله تم كلاعب محترف أجنبي، وفي مرة هاوي و و و...
* ومع ذلك قررنا ان نقلب كل الاحتمالات مصطصحبين امر تسجيله لنادي مريخ كوستي ومن بعد شكوى نادي الرابطة كوستي في قانونية مشاركته مع مريخ كوستي في الممتاز.
* وبتقليب الاحتمالات وجدنا أنه مع كل إحتمال تجد مشكلةً أكبر من الأخرى.
* وضعنا افتراضاً اولاً وقلنا لو كان اللاعب ألوك سوداني، ومن إحدى قرى الشمال ناهيك عن أبيي الشمالية فكيف لعب لمنتخب الجنوب؟، ومن بعد هل قام مريخ كوستي بطلب شهادته الدولية عندما سجّله في العام السابق؟.
* ثم سألنا ثانياً وقلنا: لماذا تُطلب شهادة اللاعب الدولية من نادي الملكية، وليس اتحاد جنوب السودان؟، وطالما أنه لعب لمريخ كوستي كآخر فريق لماذا لا توجد هذه الشهادة بالاتحاد السوداني بالخرطوم )2(؟.
* اليوم نواصل السرد وتقليب بقية الاحتمالات.
* اذا افترضنا انه لاعب جنوبي – وهو الصحيح- فإن ذلك يعني ان كشف الاجانب في المريخ وصل الى اربعة هم: ) اوغستين اوكرا، فرانسيس كوفي، وكريم الحسن( بالاضافة الى ألوك أكيج وهو أمر مخالف للقواعد العامة.
* والسؤال هنا: هل يمكن تطبيق المادة التي تقضي بشطب آخر لاعب تم تسجيله في حالة زيادة كشف اللاعبين؟.
* كما ان الاعتراف بأن اللاعب سجل كمحترف أجنبي يعطي التبرير المنطقي والقانوني لصحة شكوى الرابطة كوستي ضد المريخ كوستي.
* ونكرر اذا كان بالفعل لاعب اجنبي فلماذا لا توجد شهادته الدولية بالاتحاد السوداني وهو آخر اتحاد لعب فيه؟.
* واذا افترضنا ان هناك لاعب هاوِ من نيجيريا فهل ذلك يعطيه الحق للانتقال للسودان بغير صفة وشروط المحترف الاجنبي؟.
* اما اذا افترضنا ان اللاعب تم تسجيله مجنّساً فإن التجنيس قد أوقف بقرار من مجلس ادارة الاتحاد الرياضي الذي استمد سلطاته وصلاحياته هنا بموجب القواعد العامة وبالتالي فإن تسجيله غير صحيح.
* واذا كان للاعب رقم وطني كما يزعمون فكيف لعب لمنتخب الجنوب وهل تم تجنيسه ليمثل دولة جنوب السودان؟، وهل يستطيع منتخب السودان )صقور الجديان( استدعائه اذا رغب في ذلك؟.
* وما حكم القانون – قانون الرياضة- إن كان اللاعب حصل على اوراق ثبوتية لا يستحقها سوى من السودان كالرقم الوطني أو من دولة جنوب السودان كالجنسية الجنوب سودانية؟.
* فإما أنه نال اوراق ثبوتية لا يستحقها في الجنوب فمثل منتخبها بزعم انه جنوبي، أو انه نال رقم وطني في السودان بزعم انه سوداني رغم تمثيله لدولته الاصل- الجنوب- في المحافل الدولية.
* وإن كانت هناك نصيحة يمكن تقديمها للذين يحاولون اقناع الناس بصحة تسجيل اللاعب نقول لهم ألزموا الصمت فمحاولات التبرير الفطيرة تقود لسقطات كثيرة، ومثيرة!.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى