قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

فوز 20 امرأة على الاقل في الانتخابات البلدية السعودية

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فوز 20 امرأة على الاقل في الانتخابات البلدية السعوديةn

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 14 ديسمبر 2015 - 21:46

فوز 20 امرأة على الاقل في الانتخابات البلدية السعودية
.


سعودية تدلي بصوتها في جدة، السبت 12 كانون الاول/ديسمبر 2015
.
.
- فازت 20 امرأة على الاقل في الانتخابات البلدية السعودية التي اجريت السبت، وكانت اول عملية اقتراع يتاح للنساء المشاركة فيها ترشيحا واقتراعا، بحسب ما افاد مسؤول انتخابي وكالة فرانس برس الاثنين.
وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات جديع القحطاني "عدد النساء الفائزات حتى الآن بلغ 20 سيدة"، مشيرا الى ان وجود "حالة تساو لسيدة مع مرشح آخر في عدد الاصوات".
واشار الى انه سيتم "اجراء قرعة بين السيدة والرجل خلال الايام الثلاثة القادمة لتحديد من الفائز بحسب الانظمة المعمول بها في هذه الحالة"، موضحا ان "النتائج النهائية" ستنشر على الموقع الالكتروني لوزارة الشؤون البلدية والقروية خلال الايام القليلة المقبلة.
واكد وزير الشؤون البلدية والقروية عبد اللطيف الشيخ ان نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 47,4 بالمئة، وان زهاء 703 آلاف مقترع شاركوا في انتخاب 2106 عضوا في المجالس البلدية البالغ عددها 284.
وكانت ارقام اللجنة الانتخابية افادت عن ترشح اكثر من 900 امرأة من بين 6440 مرشحا للانتخابات. وبلغ عدد الذين سجلوا اسماءهم 1,5 مليون شخص، بينهم 119 الف امرأة فقط.
وحتى قبل اجراء هذه الانتخابات، كانت السعودية الدولة الوحيدة التي لا تزال تمنع النساء من الانتخاب. ولا تزال المملكة تطبق قيودا صارمة على النساء، تشمل منعهن من قيادة السيارة، وارتداء العباءة السوداء في الاماكن العامة. كما يطبق في بعض الاماكن فصل بين الجنسين.
واعربت نسوة شاركن في عملية الاقتراع السبت لوكالة فرانس برس، عن سعادتهن بانه اصبح لهن "صوت" في المملكة المحافظة.
ورحبت الولايات المتحدة بتلك الانتخابات واعتبرتها "خطوة تاريخية". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي في بيان ان "مشاركة نساء تشكل ركيزة مهمة في السعودية نحو عملية انتخابية شاملة تتيح لكل المواطنين ان يكونوا ممثلين في حكومة تمثل كل السعوديين".

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى