خواطر رياضية .. د. صلاح الدين محمد عثمان .. ضرورة هيكلة الرياضة لتصحيح المسار

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21122015

مُساهمة 

خواطر رياضية .. د. صلاح الدين محمد عثمان .. ضرورة هيكلة الرياضة لتصحيح المسار




خواطر رياضية
د. صلاح الدين محمد عثمان
ضرورة هيكلة الرياضة لتصحيح المسار
الحديبة نيوز
.
** من أجل هيكلة الرياضة بولاية الخرطوم لابد من وضع تصور كامل بواسطة لجنة من الخبراء والمختصين في مجال الشباب والرياضة واضعين في الاعتبار التوسع العمراني والسكني الذي يزداد يوماً بعد يوم، لأن هناك كثير من الأحياء بالمدن المختلفة تكتظ بعدد كبير من الأندية وبالمقابل فإن هناك بعض منها يسعى من أجل أن يكون لها نادي رياضي ثقافي يحمل اسمها، وحتماً أن اللجنة ستضع ذلك في اعتبارها، ووصولاً إلى ذلك لابد من تقليص عدد الأندية الحالي عملاً بنهج التخطيط الشامل.
** هناك أيضاً الاهتمام بتنظيم الدرجات وتوحيد أسماء الأندية من أجل تطوير القطاع الرياضي في مقبل السنوات سعياً نحو الإبداع والتجديد في كافة المناشط الرياضية وصولاً إلى نهج التخطيط الشامل بتجاوز الوضع الراهن.
** الوضع الحالي لا يشبه الرياضة السودانية الرائدة، والذي أدى بدوره إلى اندثار بعض الأندية وتحويل البعض منها بطرق ملتوية إلى أماكن أخرى بخلاف مكانها الأصلي الذي نشأت وبرزت فيه، وعلى سبيل المثال لا الحصر أذكر ناديي الوطن والهاشماب بأم درمان.
** لابد من الاهتمام بالمدارس السنية الخاصة باللاعبين صغار السن الذين هم في سن الثامنة والعاشرة من العمر لرعايتهم ومساعدتهم على التلقى الجيد لكل فنون وتدريبات كرة القدم والمناشط الأخرى وأبجدياتها حتى يشبوا عن الطوق ويصبحوا نجوماً يشار إليهم بالبنان ويحققوا النجاحات لهم ولبلدهم خاصةً وأن السودان يملك ذخيرة طيبة من هؤلاء الشباب والذين يمارسون نشاطهم بالفطرة والمنتشرين في الميادين والساحات الرياضية ومراكز الشباب والأندية.
** لابد في هذا الإطار الاهتمام بمجمع طلعت فريد للألعاب الرياضية والذي تعرض خلال السنوات الماضية إلى حملة جائرة قضت على كل الملاعب الرياضية الموجودة فيه بفضل أخذ جزء كبير من مساحته لتوسعة شارع جانبي مع الإلتزام بإعادة بناء الجزء الذي تم كسره إلا أن ذلك لم يتم من الجهات المسئولة مما أدى لتعطيل كثير من الأنشطة الرياضية فيه، وعليه فإننا نرجو الاهتمام بهذا المجمع لأنه متنفس لكل الاتحادات المحلية بالولاية.
** كذلك إلى جانب الاهتمام بالمدارس السنية فإننا نرجو الاهتمام بالنشاط الرياضي بالجامعات والمعاهد العليا وفتح مكاتب للمشرفين الرياضيين بها من أجل سير النشاط بالصورة المطلوبة ودعمه كما هو معمول به في معظم الدول العربية من حولنا.
** في مجال الانضباط والسلوك الرياضي واللعب النظيف فإننا نرى ضرورة العمل على رفع درجة الوعي الجماهيري لمنع التفلتات التي تحدث بين الحين والآخر من الجماهير والتي تمس الأشياء والمعاملات الشخصية.
** التنظيم يشمل توفير المقاعد المريحة التي تريح الجمهور الذي يرتاد الاستادات، لذلك فإنه لابد من مراجعة عملية الإجلاس بالدور الرياضية لمنع الجماهير من الوقوف حول السياج والاتيان بالألفاظ النابية وشتم اللاعبين والحكام وكافة أنواع الانفلات.
** لذلك فإن اللجنة لابد لها من وضع رؤية جديدة وتقييم للمسار تنبع من الموجهات والخطط والبرامج الموضوعة لمواكبة المستجدات العالمية وعصر العولمة في منظومة العمل الرياضي بالدولة، والتي لابد أن تتضمن المرتكزات الأساسية لتنمية الرياضة، وحل المشاكل ووضع المعالجات الناجعة من أجل التطور المنشود.
** هيكلة الرياضة من أجل تصحيح المسار وتحقيق التميز في كافة المناشط الرياضية.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى