ولاية نهر النيل تساهم بأكثر من 70 % من انتاج الذهب بالسودان

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30122015

مُساهمة 

ولاية نهر النيل تساهم بأكثر من 70 % من انتاج الذهب بالسودان




ولاية نهر النيل تساهم بأكثر من 70 % من انتاج الذهب بالسودان
الحديبة نيوز
التنقيب عن الذهب بات حرفة لكثير من السودانيين
قال وزير المالية بولاية نهر النيل السودانية، الأربعاء، إن الولاية الواقعة شمالي العاصمة الخرطوم، احتلت المرتبة الأولى في ترتيب ولايات البلاد المنتجة للذهب بتوفيرها 70% من جملة 76 طن خططت وزارة المعادن لاستخراجها في العام 2015م، ذلك علاوة عن توفير 600 ألف فرصة عمل في مجال التعدين التقليدي.
التنقيب عن الذهب بات حرفة لكثير من السودانيين
وتعمل الخرطوم جاهدة لتجاوز الصدمة الاقتصادية التي خلّفها انفصال الجنوب بآباره النفطية في العام 2011م، وذلك بالاعتماد على الذهب الذي بلغت عوائده طبقاً لوزارة المعادن السودانية 1.8 مليار جنيه خلال العام 2015م.
ولفت وزير مالية نهر النيل، عوض السيد محمد علي، في أعقاب إجازة موازنة الولاية، الأربعاء، إلى أن وجود 600 ألف معدن تقليدي بالولاية أسهم في تحريك عجلة الاقتصاد المحلي.
ويعمل المعدنون التقليديون ضمن بيئات شديدة القسوة، ويستخدموا في العادة مواداً كيمائية تسبب اضراراً صحية وبيئية على المدى الطويل.
وخلال ديسمبر الجاري توقع وزير المعادن السوداني، محمد صادق الكاروري، ارتفاع إنتاج بلاده من الذهب ، العام المقبل، إلى 100 طن، ليكون السودان في المرتبة الثانية أفريقيا،والتاسعة عالمياً من حيث إنتاج المعدن النفيس.
وقال الوزير في بيان قدمه للبرلمان السوداني، ان الإنتاج الكلي للذهب في عام 2014 بلغ 73,4طنا ، أنتجت منها الشركات 9,7 طنا، فيما بلغ منتوج التعدين الأهلي التقليدي 63,7 طن.
وقال ان وزارته أبرمت اتفاقيات مع دول، عديدة بينها روسيا والبرازيل والسعودية وتركيا لتطوير قطاع المعادن.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى