تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الاثنين 4/1/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

04012016

مُساهمة 

عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الاثنين 4/1/2016




عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الاثنين 4/1/2016
.
الحديبة نيوز
.
صحف أمريكية : بعد قطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية بإيران ، الولايات المتحدة تدعو السعودية وطهران "لتهدئة التوترات" !
.
تناولت بعض الصحف الأمريكية طائفة من الأخبار والتى شملت :
– بعد قطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية بإيران ، الولايات المتحدة تدعو السعودية وطهران “لتهدئة التوترات” !
– إدانات عربية لاقتحام السفارة السعودية في طهران احتجاجا على إعدام نمر النمر !
.
‎واشنطن بوست :
تحت عنوان بعد قطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية بإيران ، الولايات المتحدة تدعو السعودية وطهران “لتهدئة التوترات” !
أشارت الجريدة لحض الولايات المتحدة قادة الشرق الاوسط بالقيام بـ”خطوات لتهدئة التوترات” عقب التصعيد الخطير بين ايران والسعودية !
كانت الرياض قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران بعد احراق متظاهرين السفارة والقنصلية السعوديتين في ايران احتجاجا على اعدام السعودية رجل دين شيعي ! وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية جون كيربي “نحن على علم بأن السعودية امرت بإغلاق البعثات الدبلوماسية الايرانية في المملكة” ، وأضاف كيربي “نعتقد ان الحوار الدبلوماسي والمحادثات المباشرة تبقى ادوات اساسية لحل الخلافات وسوف نواصل حض قادة المنطقة على القيام بخطوات ايجابية لتهدئة التوترات” !
وقال خبير أمريكي ضليع في طريقة تفكير الحكومة السعودية إن الأخيرة قطعت علاقتها بإيران لأنها وصلت مرحلة “لا تستطيع احتمالها” ! وأضاف أن الرياض أقل اهتماما بتأثير خطوتها هذه على الجهود الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة بما فيها محادثات السلام السورية والاتفاقية حول برنامج إيران النووي !
وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير،قد أعلن قطع بلاده علاقاتها مع إيران، وسط تصاعد الأزمة بين البلدين إثر أعدام السلطات السعودية لرجل الدين الشيعي نمر النمر ، وقال الجبير إن الخارجية السعودية طلبت من الدبلوماسيين الإيرانيين مغادرة البلاد في غضون 48 ساعة، في الوقت الذي تقوم فيه الرياض بإجلاء دبلومسييها من إيران !
.
‎نيويورك تايمز :

وفى السياق ذاته ،
وتحت عنوان إدانات عربية لاقتحام السفارة السعودية في طهران احتجاجا على إعدام نمر النمر !
أشارت الجريدة لإدانات عربية لاقتحام السفارة السعودية في طهران احتجاجا على إعدام نمر النمر ! كما توالت ردود الفعل العربية التي تدين الاعتداء على السفارة السعودية في طهران من قبل متظاهرين إيرانيين احتجاجا على إعدام رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر في السعودية !
ويأتي هذا في الوقت الذي تفيد فيه تقارير بأن المئات من المحتجين تجمعوا مجددا أمام السفارة السعودية بعد يوم من اقتحامها وإشعال النيران في أجزاء منها !
وقد أدان نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية الاعتداء الذي استهدف السفارة السعودية في مدينة طهران وقنصليتها في مدينة “مشهد” ووصفه بأنه “إنتهاك صارخ” للمواثيق والأعراف الدولية ، وحمل العربي، في بيان صادر عن الجامعة العربية، الحكومة الإيرانية مسؤولية حماية المقرات الدبلوماسية وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، مشيرا إلى “ضرورة احترام إيران مبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية” ! وأشاد الأمين العام للجامعة العربية بما سماه بـ”الجهود التي تبذلها السعودية لمكافحة الإرهاب” !
وأضافت الجريدة أن مجلس التعاون الخليجي أصدر بيانا أيضا يدين ما وصفه بـ”الاعتداءات الهمجية على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد” ! وحمل البيان “السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال الإرهابية” !
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد دعا في وقت سابق إلى “معاقبة المتشددين الذين اقتحموا مقر السفارة السعودية وأشعلوا فيه النيران” ! ووصف روحاني الهجوم على السفارة السعودية بأنه “غير مبرر” ! – على حد قوله !

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى