تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

7 مليار دولار خسائر السودان من إغلاق حدوده مع دولة الجنوب

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05012016

مُساهمة 

7 مليار دولار خسائر السودان من إغلاق حدوده مع دولة الجنوب




7 مليار دولار خسائر السودان من إغلاق حدوده مع دولة الجنوب
الحديبة نيوز
نواب في البرلمان السوداني
قال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية السودانية،أن وزارته تبحث مع دولة جنوب السودان إعادة فتح الحدود بين البلدين، وكشف عن تكبد السودان خسائر تصل الى 7 مليار دولار بسبب توقف التجارة عبر الحدود.

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية كمال الدين اسماعيل ،أن السودان تضرر بشكل كبير جراء إغلاق الحدود مع دولة جنوب السودان، وتوقف التجارة بين البلدين.
وأغلقت الحكومة السودانية الحدود بين البلدين منذ يونيو 2011 اثر اندلاع الحرب في جنوب كردفان وربط السودان اعادة فتح الحدود للتجارة مع الجنوب بانتهاء النزاع مع الحركة الشعبية شمال .
وتوجه الخرطوم منذ ذلك الوقت اتهامات لجوبا بدعم وإيواء التمرد في جنوب كردفان.
ودافع الوزير في جلسة للبرلمان السوداني، الإثنين عن سياسة البلاد الخارجية، وأكد أن المرونة المتبعة من حكومته في كثير من القضايا الدبلوماسية لم تكن يوماً على حساب السودانيين بالخارج.
وشدد على ان السودان يعتبر من أكثر الدول التي تتعامل بالمثل في السياسة الخارجية. وأضاف "في سياستنا الخارجية لا نبيع المواقف ولا نخضع لأي ضغط ولا نبكي على اللبن المسكوب".
وأكد بان التقارب مع دول الشرق لم يكن على حساب مصلحة البلاد مع الدول الغربية، واعتبر الإتجاه شرقاً أكثر فائدة للبلاد.
ويواجه السودان عقوبات اقتصادية مفروضة من الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها في دول الغرب تعاني بسببها البلاد من مشاكل عديدة، وفشلت الدبلوماسية السودانية في اقناع الغرب بمراجعة مواقفه ضد البلاد في وقت ضعف فيه اللوبي المعادي للسودان وأصبح لدى الكثير من العواصم الغربية قناعات بعدم جدوى العقوبات .
ومن جهة أخرى طالب عدد من نواب البرلمان وزارة الخارجية بحسم قضية حلايب وشلاتين، والإسراع في إعادة ترسيم الحدود مع عدد من دول الجوار خاصة إثيوبيا وجنوب السودان.
وقال محمد المصطفى الضوء رئيس لجنة الشؤون الخارجية أن "الطبطبة" في قضية حلايب أخذت زمناً طويلاً ويجب الإسراع في حلها."

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى