نبض الصفوة .. امير عوض .. بداية الدمار

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06012016

مُساهمة 

نبض الصفوة .. امير عوض .. بداية الدمارn




نبض الصفوة
امير عوض
بداية الدمار
الحديبة نيوز
.
★الكاردينال بأفعاله الأخيرة يقود النسيج الرياضي الداخلي إلي التهتك و التشرذم بقوة.. و يؤطر لإنفاذ سياسة الغاب و الخطف و الخروج عن اللوائح القانونية..
★ما لم يمارس الإتحاد العام دوره المنوط به لحماية أنديته من تغولات الرجل فعليه تحمل العواقب الوخيمة و التي ستدفع ثمنها كرة القدم السودانية دمارا كاملا..
★علي الإتحاد العام مراعاة النظم الدولية التي تلقي علي عاتقه مهمة حماية اللاعبين داخل كشوفات أنديته.. حيث نصت المادة )٢( الفقرة )ب( علي الآتي:
)ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﺗﺤﺎﺩ ﻭﻃﻨﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻟﻮﺍﺋﺤﻪ ﺑﻨﻮﺩﺍً ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺘﻌﺎﻗﺪﻱ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﺰﻣﺔ ﻭﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺎﺕ ﺍﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ . ﻭﻳﺠﺐ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ:
– ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ :13 ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗُﺤﺘﺮﻡ.
– ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ :14 ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻧﻬﺎﺅﻫﺎ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺃﻱٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻱ ﻋﻮﺍﻗﺐ ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﺳﺒﺐ ﺃﻭ ﻗﻀﻴﺔ ﻋﺎﺩﻟﺔ(.
★النص أعلاه يدعو الإتحاد لوضع لوائح و تضمين مواد تمنع التحايل و تحفظ الفترات التعاقدية للاعبي جميع الأندية و تجنيبها من عمليات القرصنة..
★أكثر من ذلك فقد الزمت المادة نفسها الإتحادات الوطنية بوضع مواد )بحرفيتها( و بدون تعديل داخل أنظمتها الداخلية.. و لنقرأ نفس المادة البند )أ( الذي ينص علي:
)ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻣﻠﺰﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻄﺎﻕ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﻭ ﻳﺠﺐ ﺗﻀﻤﻴﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻟﻮﺍﺋﺢ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﻱ ﺗﻌﺪﻳﻞ:
ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ 2 8 – + + 10 11 + + 18 18 ﻣﻜﺮﺭ + + 19 19 ﻣﻜﺮﺭ(.
★ما يلينا الآن من هذه المادة الإلزامية هو إشارتها للمادة )١٨ مكرر( و التي تحظر تماما تدخل و تأثير الطرف الثالث:
)١: لا يحق لأي ناد توقيع عقد يخول حقوق لأي طرف آخر في ذلك العقد أو يمكن أي طرف ثالث من إكتساب القدرة علي التأثير في الأمور المتعلقة بالعمل و الأنتقالات أو إستقلالية أو سياسات النادي أو أداء فرقه(.
★عليه نتوقع من إتحادنا العام في إجتماعه القادم يوم ٩ يناير أن يشرع المواد المانعة للتحايل و الحافظة للعقودات و الحامية لتجربة فرق الرديف.. مع الوضع في الإعتبار ضرورة سن مواد تردع تدخل الطرف الثالث بوضوح و قوة..
★هذا علي مستوي الإتحاد العام داخليا.. أم خارجيا فيجب علي المجلس الشروع بمقاضاة نادي )شبيبة القيروان( الذي إختطف لاعبا يعرفه الإتحاد الدولي بصفة المحترف بنص المادة )٢( المختصة بأوضاع اللاعبين القانونية و التي تصنف اللاعبين:
)ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻟﻼﻋﺒﻴﻦ : ﻫﻮﺍﺓ ﻭ ﻣﺤﺘﺮﻓﻴﻦ:
.1 ﺍﻟﻼﻋﺒﻮﻥ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﺍﻟﻨﻈﺎﻣﻴﺔ ﺇﻣﺎ ﻫﻮﺍﺓ ﺃﻭ ﻣﺤﺘﺮﻓﻮﻥ.
.2 ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻑ ﻫﻮ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﻋﻘﺪ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻣﻊ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﻧﺪﻳﺔ ﻭ ﻳﺘﻘﺎﺿﻰ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻧﺸﺎﻃﻪ ﺍﻟﻜﺮﻭﻱ ﻣﻘﺎﺑﻼً ﻣﺎﺩﻳﺎً ﻳﻔﻮﻕ ﺍﻟﻨﻔﻘﺎﺕ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺼﺮﻓﻬﺎ . ﻭ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻼﻋﺒﻮﻥ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻻﻋﺒﻮﻥ ﻫﻮﺍﺓ(.
★النص أعلاه يعرف اللاعب المحترف بأنه من يتقاضي مقابلا ماديا يفوق منصرفاته.. و لم تشر المادة لوجود عقد يحمل كلمة )محترف( صراحة بل جعلت الفيصل في تحديد المحترف هو مقدار ما يناله من أموال..
★كل المستندات المالية التي توضح الأموال التي نالها “شيبوب” موجودة و ممهورة بتوقيع اللاعب الذي نال مكافأت بالدولار عن كل مباراة أفريقية بلغت )خمسة ألف دولار( علي المباراة الواحدة بالإضافة لراتب شهري ضخم ظل يناله من المريخ بإستمرار مع تمتعه بميزة العلاج بالخارج و الداخل..
★محكمة التحكيم الرياضية التي ستنظر هذه القضية “حال تقديمها” ستقوم بتفسير حالة اللاعب و وضعيته بناء علي ما هو موجود أمامها من حيثيات و مستندات.. و لن تولي بال لقوانين الإتحاد السوداني “البالية” و التي تشترط توقيع العقود داخل مبانيها..
★ما بين المريخ و لاعبه عقد.. و منصرفات.. و هذا يكفي لتصنيف اللاعب بصفة المحترف داخل أضابير محكمة الكاس و التي يفسر قضاتها المواد مراعين لعدة نواحي متوافقة مع النظام الدولي..
★فالتستعد إدارة )الشبيبة( لمارثون طويل من درجات التقاضي.. كونها قيدت في كشوفاتها لاعبا محترفا حسب تعريف الفيفا..
★و إن ننسي لن ننسي وجود شكوي من المريخ في اللاعب المتمرد في الإتحاد العام.. و هذه الشكوي وحدها كفيلة بإيقاف نشاط اللاعب )عام كامل(.. مع مراعاة تضمين هذه العقوبة داخل كرت الإنتقال الدولي للاعب حتي تكون مرافقة له كما نصت بذلك المادة )١٢(:
)علي الإتحاد الوطني الجديد المسجل لديه اللاعب تنفيذ أو تطبيق أي عقوبة إيقاف تأديبية فرضت علي اللاعب قبل إنتقاله.
الإتحاد الوطني السابق و عند إرساله لبطاقة الإنتقال الدولية ملزم بإبلاغ الإتحاد الوطني الجديد كتابة بأي عقوبات(.
★و لننتظر لنري أين سيضع )الشبيبه( اللاعب المخطوف و الموقوف لعام و هو الذي وقع معه عقدا مدته نصف عام!!
★علي لجنة التسيير متابعة هذه الملفات مع الإتحاد العام و تكوين لجنة لمتابعة الشكوي الخارجية مع تكليف محامي متخصص في مثل هذه القضايا..
★أهم شيئين يجب أن تحرص عليهم إدارة النادي هما:
١: الزام الإتحاد العام بسن المواد المانعه لتشييد الكباري الرياضية.. و وضع القوانين التي تردع الفاعلين.
٢: الضغط علي الإتحاد للإسراع بإيقاف اللاعب لمدة عام “علي الأقل” و إلزامه بتضمين العقوبة داخل بطاقة الإنتقال الدولية.. مع تمليك المعلومة للأندية المنافسة )للشبيبة( في الدوري التونسي..
★و لو شيبوب لعب في نادي غير المريخ.. أبقوا قابلوني.
★نبضات أخيرة★
★أدي المريخ أولي تجاربه الوديه أمام نجوم أديس..
★أخيرا وصل المحترف )سالمون جابسون( قادما من نيجيريا..
★جواز النجم “ألوك” أصبح بحوزة اللاعب و المريخ.. و به سيكمل المريخ ضم اللاعب داخل كشفه الأفريقي.. فماذا سيقول أصحاب الشتول؟!!
★لا نتوقع إعتذارا علي الأكاذيب التي روجوا لها و سودوا بها الصفحات!!
★علي إدارة المريخ تضمين إسم وكيل اللاعبين )طويل اللسان( داخل شكواها بغية سحب رخصته..
★الفصاحة دي حتقطع عيشك قريب يا حبيب.. نحن يادوب إبتدينا..
★عبد التام نائب الأمين العام ذكر بأن عقد الحارس المعز بقيمة مليار و نصف.. و حاتم عبد الغفار قال بأنه “٢٠٠ مليون” فقط!!
★بدلا من هذا )الجدل البيزنطي( هاتوا عقد اللاعب و بعدها سنحكم..
★التضارب أعلاه ناتج من الضبابية التي تتعامل بها إدارات الأندية بإخفائها للعقود و عدم نشر قيمتها لشئ في نفس يعقوب!!
★قليلا من الشفافية لا يضر.
★نبضة أخيرة★
التأديب بالقانون فقط.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى