تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

المهدي يحذر من تداعيات الصراع بين الرياض وطهران ويدعو للتهدئة

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06012016

مُساهمة 

المهدي يحذر من تداعيات الصراع بين الرياض وطهران ويدعو للتهدئة




المهدي يحذر من تداعيات الصراع بين الرياض وطهران ويدعو للتهدئة
الحديبة نيوز
المهدي يتحدث في المنتدى العالمي للوسطية بعمان
دعا زعيم حزب الأمة السوداني، الصادق المهدي حكماء الأمة إلى التحرك لوقف ما أسماها المواجهات الكارثية بين السنة والشيعة في المنطقة، محذرا من تداعيات التصعيد الأخير بين الرياض وطهران، وحث البلدين على التهدئة.

وقال المهدي الذي يرأس منتدى الوسطية المكون من نخبة من المفكرين الإسلاميين المعتدلين ومقره عمان، تعليقا على التطورات الأخيرة بين السعودية وإيران أن "كل هذه الأحداث من إعدام الداعية الشيعي نمر النمر والتداعيات المصاحبة، أعراض لداء ظل ينخر في جسم الأمة الإسلامية منذ 14 قرناً من الزمان، ما قسم الأمة بين تكفير سني للروافض وتكفير شيعي للنواصب".
وحذر المهدي في بيان أصدره الثلاثاء، من أن التصعيد بين السعودية وإيران سيفضي إلى "حروب أهلية داخل بلدان المسلمين، وحروب بينية بين دول الأمة، وتمدد النفوذ الدولي على مصير الأمة لدرجة غير محدودة".
ودعا إلى أن "يتحرك حكماء الأمة لوقف هذه المواجهات الكارثية النتائج، وإبرام صلح مصيري بين أهل القبلة، ووقف المواجهات القتالية على جناح السرعة".
واعتبر التحرك "واجب ديني ووطني، بل إنساني، فالعالم يتجه لمصالحات بين الحضارات والأديان والمصالحة بين المسلمين من باب أولى".
ونادى المهدي السعودية وإيران، لـ"تدارك فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة، والترحيب بمبادرة الحكماء المخلصين لاحتواء التصعيد ورأب الصدع".
وكان حزب المهدي انتقد في أكتوبر الماضي نشر قوات سودانية في اليمن ضمن قوات التحالف السعودي الذي يحارب الحوثيين المدعومين من طهران، قائلاً إنه "لا يؤيد إقحام السودان عسكرياً في حرب لن تحقّق سوى تعميق النزاع الطائفي وتدمير البلاد".
وأعلنت الخرطوم الإثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران "تضامناً مع السعودية لمواجهة المخططات الإيرانية" وذلك بعد ساعات من اتخاذ الرياض قراراً مماثلاً، وكذلك البحرين.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى