تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

نبض الصفوة .. امير عوض .. لماذا تم تشريع المادة ٥٥

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07012016

مُساهمة 

نبض الصفوة .. امير عوض .. لماذا تم تشريع المادة ٥٥n




نبض الصفوة
امير عوض
لماذا تم تشريع المادة ٥٥
الحديبة نيوز
.
★ما وجده اللاعب الهارب شرف شيبوب من إهتمام و مداد مهروق في الفترة الأخيرة لم يجده طيلة فترته السابقة عندما كان لاعبا في كشف المريخ الرديف..
★مرد عدم الإهتمام السابق ناتج من نجومية اللاعب الخافته جدا داخل الكشف الأحمر.. و عدم تأثيره الواضح علي التشكيلة الأساسية للمريخ و التي صنعت العام السابق ما يشبه الإعجاز في نتائجها الأفريقية..
★و يبقي الهدف المنقوض للمريخ أمام الإتحاد الجزائري في دور المجموعات هو العلامة اللافته في مسيرة شيبوب للمريخ نسبة لإرتباط إسم اللاعب مع ذلك الهدف الشهير..
★و مع ذلك ينافح المريخاب في قضيتهم بغية تثبيت أركان العدالة و من باب إحقاق الحق و ردع القراصنة الذين تطاولت أياديهم لتعبث بالكشف الأحمر..
★قضية شيبوب ليست قضية لاعب أبكي الصفوة بدموع الدم كما يظن الواهمون.. و هي لا تخرج من حيز حفظ المريخ لحقوقه فقط و أرساء قاعدة تحمي بقية الأندية السودانية إنطلاقا من زعامة و ريادة المريخ عليها جميعا بلا إستثناء..
★و لأن المريخ ناد يحترم القانون و المؤسسات الحاكمة فقد طرق أبواب الإتحاد العام بصفته حامي العلاقات التي تجمع الأندية و لاعبيها بالمواد و التشريعات و العقوبات المتنوعة في لوائحه..
★و الناظر لقواعد الإتحاد العام يجد مادة واحدة فقط سنها المشرع بغرض حماية اللاعبين الهواة داخل كشوفات الأندية.. و هي المادة )٥٥( و التي تنص علي:
)ﺃ‏( ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﻟﻬﺎﻭﻯ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻢ ﻧﻘﻠﻪ ﺇﻟﻲ ﺍﺗﺤﺎﺩ ﺃﺟﻨﺒﻲ ﻋﻀﻮﺍ ﺑﺎﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻠﺴﻮﺩﺍﻥ ﻳﺘﺒﻊ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺘﻪ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
ﺃﻭﻻُ:
ﺇﺫﺍ ﻋﺎﺩ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﻟﻠﺴﻮﺩﺍﻥ ﺧﻼﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮ ﺷﻬﺮﺍً ﻳﺠﺐ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﻗﻴﺪﺓ ﺑﺂﺧﺮ ﻧﺎﺩﻯ ﻛﺎﻥ ﻣﻘﻴﺪﺍَ ﻓﻴﻪ ﻟﻴﻜﻤﻞ ﻓﺘﺮﺓ ﻗﻴﺪﻩ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﺎﺩﻯ ﺑﺸﺮﻁ ﺇﺧﻼﺀ ﺧﺎﻧﺔ ﻟﻪ ﻭ ﻳﻤﻨﺢ ﺍﻟﻨﺎﺩﻯ ﻓﺘﺮﺓ ﺇﺳﺒﻮﻉ(.
★و بملاحظة سريعة لمضمون المادة أعلاه نجدها قد حددت فترة الحماية التي تمنع الهواة من العودة مرة أخري لأندية غير أنديتهم الأم بثمانية عشرة شهرا كحد أقصي.. و لكنها لم توضح الصفة التي يعود بها اللاعب مرة أخري للسودان هل هي بصفته محترفا أو هاوي كما ذهب..
★و هذه الملاحظة خطأ معيب بداخل المادة.. فإغفالها عن ذكر صفة اللاعب يجعل الأمر مفتوحا لكل الحالات )محترف أو هاوي( عملا بالقاعدة الفقهية التي تقول بأن )المطلق يؤخذ علي إطلاقه(.. بمعني أن عودة اللاعب للسودان بأي صفة كانت تجعل منه لاعب ناديه السابق مباشرة..
★حقيقة الأمر فقد تغاضت القواعد العامة النظر في كثير من الأمور المهمة.. و من ضمنها تدخل الطرف الثالث و محاولات التحايل بالتغول علي كشوفات الأندية..
★هذا العجز المعيوب من المواد القانونية داخل القواعد العامة يلقي بمهمة ثقيلة علي أكتاف الأخوة في الإتحاد العام لحوجة العمل التي تتطلب منهم إستلهام روح القانون خلال تفسير أو تطبيق هذه المادة الوحيدة داخل القواعد..
★و بمناسبة زيارة رئيس الإتحاد للسعودي للبلاد نجد أنفسنا ملزمين بتوضيح موقف ذلك الإتحاد في الحالات المشابهة.. فنلاحظ سنهم لمواد تحكم عودة اللاعب لناديه خلال مدة ثلاثة سنوات كاملات تحت كل الصفات..
★و غني عن القول بأن الإتحاد السعودي قد سن هذه المادة في العام ٢٠١٤م لمجابهة مشكلة لاعب قريبة الشبه بأقصوصة شيبوب..
★عليه.. ما زال أملنا في الإتحاد العام قائما.. إنطلاقا من واجبهم نحو الكرة السودانية.. و عملا بفقه الحوجه الذي يلزمهم ترقيع جبه القوانين السودانية المليئة بالثقوب و الثغرات..
★لهذا نلقي بآمالنا عراض في إجتماع الإتحاد القادم يوم )٩ يناير( لأنه سيضع النقاط علي الحروف و يدرئ أعظم المخاطر التي تحيط بالكرة السودانية..
★كل المواد القانونية في القواعد الدولية و الإقليمية يجب أن تستلهم لتضمن ضمن تفسير المادة )٥٥( من جانب الإتحاد العام..
★السبب الذي من أجله شرع المشرع السوداني المادة )٥٥( قد حدث.. و علي الإتحاد السوداني لكرة القدم يقع عاتق التفسير و التطبيق الذي يسد كل الطرق و الذرائع التي تدعو للتحايل.
★نبضات أخيرة★
★لابد من متابعة الإتحاد و الضغط عليه في أمر تطبيق عقوبة الإيقاف علي اللاعب و من ثم تضمين هذه العقوبة علي كرت الإنتقال الدولي..
★بحسب نص المادة )١٢( من قواعد الفيفا فالإتحاد التونسي ملزم بمواصلة عقوبة الإيقاف التأديبية..
★)علاقتي بشيبوب إنتهت و شلت قروشي منو(..
★الكلمات أعلاه ذكرها رئيس نادي الهلال أشرف الكاردينال في معرض دفاعه عن نفسه من تهمة تدخل الطرف الثالث!!
★و كعادته فقد أدان الرجل نفسه بكلماته دون أن يدري.. فالسؤال عن ماهية )القروش( التي منحها اللاعب إبتدأ و هو ما زال في كشف المريخ قبل أن يستردها؟!!
★كيف يمنح الكاردينال لاعب لا ينتمي لناديه مالا؟ و ما هو مقابل هذه الأموال غير التمرد؟!!
★إسترداد المال لا يعني البراءة يا كردنة.. و تصريحك و إقرارك بمنح اللاعب لأموال يكفي لإدانتك تماما..
★شكرا الكاردينال و هو يقر بتسليم شيبوب أموالا.. و نهمس في أذنه بأن دع أمر تقرير هذا التدخل للفيفا التي يكفيها معرفة منحك أموال للاعب الخصم..
★صور.. تصريحات أمام الأشهاد.. و أخيرا إعتراف كامل بمنح اللاعب أموال..
★الكاردينال أكمل ملف إدانته بنفسه بدون أن يرهق أحد في اللجنة للقانونية للمريخ..
★إنت غايتو لا تفوت لا تموت..
★إدانة.. خمسة نجوم..
★ما أقدم عليه قطب المريخ )الفادني( بمنح اللاعب الظاهرة ألوك حافز تسجيله كاملا و مخالصة مطالبات اليافع )شمس الفلاح( أمر ليس بالمستغرب من رجل دعم اللجنة بمليار كامل قبل أيام..
★الفادني الذي لا يربط دعمه بمنصب أو ترشيحات يستحق الإحترام و التقدير من عموم الصفوة..
★المريخ يفتقد للإداري القوي داخل مجلسه في مثل هذه الإشكالات التي يمر بها..
★و تبقي مكانة )الجكومي( محمد سيد احمد فارغة داخل مجالس المريخ.. و لن تملأ إلا بدخول رجل المريخ القوي للمجلس القادم..
★الجكومي القوي هو الأمين العام الذي يحتاجه و يستحقه الكوكب الأحمر..
★تصريح واحد من الأسد المريخي كفيل بهز الأرض و جعلها تميد تحت أقدام أعداء المريخ.
★نبضة أخيرة★
فاليمارس الإتحاد العام دوره الرقابي و الحامي و الرادع ضد القراصنة.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى