تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

»المزاد« أصغر أحياء بحري وأكثرها انجاباً للمبدعين

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29012015

مُساهمة 

»المزاد« أصغر أحياء بحري وأكثرها انجاباً للمبدعين




»المزاد« أصغر أحياء بحري وأكثرها انجاباً للمبدعين
بعض المدن دخلت ذاكرة الوطن وتاريخه من أوسع أبوابه وارتبطت بمبدعين وهبتهم للبلاد فأكثروا فيها الابداع.. وبحري المدينة الملهمة الضاربة أحياؤها في جذور التاريخ لكل حي منها حكايته.
المزاد الموقع المميز..
هو أصغر أحياء »الخرطوم بحري« وهذا أسمها الحقيقي الذي يميزها عن »الخرطوم قبلي« كما كنا نسمع صغاراً وتعني »الخرطوم شمال«، فالتسمية مصرية والمزاد حي منها ويحد المزاد شمالاً الصافية، وجنوباً الديوم، وغرباً شارع الطيار الكدرو الذي يفصلها عن الشعبية، وشرقاً يحدها حي المغتربين الذي كان فيما مضى »كرنتينه المواشي« للتصدير، والذي نقل الى الكدرو »محجر بيطري الكدرو« عام 2791
اسم له دلالة:
المزاد اسم تكرر في أكثر من ولاية في السودان وهو يعني أن الحي بيع للمواطنين من قبل الدولة في مزاد علني وليس خطة اسكانية عادية.
عظماء أنجبهم الحي:
سكن الحي الكثير من الرموز الرياضية والسياسية والفنية، ولقد عاش فيه وزير الإعلام في عهد الديموقراطية التوم محمد التوم، ووزير الإعلام في عهد مايو، وأشهر مذيعي السودان محمد خوجلي صالحين، والمذيع والإعلامي الأكثر شهرة محمد سليمان »جراب الحاوي« والإعلامي اللامع المثقف مأمون الطاهر، ولقد أنجب المزاد كثيراً من الدرر الرياضية عبد المنعم »قرن شطة« اللاعب الذي شرف السودان، واشتهر مع فريق القرن الأهلي المصري، كما أنجب المواهب عبدو الشيخ وعمر أحمد حسين »لاعبي المريخ« وشيخ ادريس كباشي الرهيف الحريف لاعب الهلال العاصمي، ونزار كربوج واخوانه، ومحمد »الجنوبي« لاعب الموردة واتحاد »إب« باليمن وأسامة التعاون »الهلال«، ورفد المزاد الساحة الفنية بفنان الشباب والظاهرة التي شغلت البلاد والعباد كثيراً محمود عبد العزيز »الحوت« وقبله عاش في المزاد في السبعينيات الفنان القامة شرحبيل أحمد الذي أنجب المبدعين شريف عقد الجلاد واخوانه.
فرقة الاكروبات السودانية:
كما وقع الرئيس نميري بروتكولاً ثقافياً مع الصين كان من ثمراته قاعة الصداقة بالخرطوم، اختارت الدولة أطفالاً ليكونوا أول فرقة أكروبات في افريقيا، وكان جلهم من المزاد وأشهرهم ناهد شرحبيل أحمد، وجمال خوجلي، وأسامة عبد الله، وخالد مصطفى كناري«شكلوا مع ابراهيم عبدالله)عبود( ،ونبعه مهدي ومجموعه الشعبيه الغالبيه .
مزاد اليوم:
بدأ أكثر أهله بمغادرته وبيع المنازل لأن الاسر امتدت وكثر أفرادها، ولم تعد المساحات المحدودة تسعهم، وظهرت أنواع جديدة من العمران العالي، والتي فصلت بين الأحباب والجيران الذين عاشوا سنينا كأهل لا تفرقهم النائبات ولكنها سنة الحياة.
اخر لحظة

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى