عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الاثنين 11/1/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

11012016

مُساهمة 

عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الاثنين 11/1/2016




عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الاثنين 11/1/2016
.
الحديبة نيوز
.
صحف أمريكية : السعودية تتهم إيران "بالتدخل في الشؤون العربية وتقويض الأمن الإقليمي" !

تناولت بعض الصحف الأمريكية طائفة من الأخبار والتى شملت :
– السعودية تتهم إيران “بالتدخل في الشؤون العربية وتقويض الأمن الإقليمي” !
– جهود دولية لإعادة إحياء العملية السلمية في أفغانستان !
.
‎واشنطن بوست :

تحت عنوان السعودية تتهم إيران “بالتدخل في الشؤون العربية وتقويض الأمن الإقليمي” !
أشارت الجريدة لاتهام وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إيران بالتدخل في الشؤون العربية وتقويض الأمن الإقليمي وذلك في تصريحات خلال اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لمناقشة التوترات المتنامية بين القوتين المتنافستين في المنطقة !
كانت الأزمة قد اندلعت بين السعودية وإيران بعد أن أعدمت المملكة رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر في الثاني من يناير مما أثار غضب الشيعة في الشرق الأوسط ، وقد قطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد الهجوم على سفارتها في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد !
وأضافت الجريدة أن “هذه الاعتداءات تعكس بشكل واضح السلوك الذي تنتهجه السياسة الإيرانية في منطقتنا العربية بالذات في مقدراتها والتدخل في شؤون دولها وإثارة الفتن الطائفية والمذهبية وزعزعة أمنها واستقرارها” !
وقد اندلعت الأزمة عندما أعدمت السلطات السعودية رجل الدين الشيعي نمر النمر مع ثلاثة آخرين مدانين بارتكاب أعمال إرهابية مرتبطة بالاحتجاجات في المنطقة الشرقية من السعودية ، وعقب الإعدام، هاجم متظاهرون غاضبون السفارة السعودية في طهران ، وردت السعودية بقطع العلاقات الدبلوماسية ووقف التبادل التجاري والرحلات الجوية مع إيران !
كانت عدة دول عربية قد أبدت دعمها للسعودية إذ قطعت البحرين والسودان وجيبوتي علاقاتها مع إيران، وسحبت قطر والكويت سفيريهما لدى طهران ، كما خفضت الإمارات درجة التمثيل الدبلوماسي، واستدعى الأردن السفير الإيراني للاحتجاج ، أما العراق، فقد انتقدت حكومته إعدام النمر بوصفه “جريمة”، لكنها عرضت في الوقت نفسه الوساطة في الأزمة، محذرة من أن تصاعد الأزمة قد يؤثر على المنطقة بأسرها !
.
‎نيويورك تايمز :
وتحت عنوان جهود دولية لإعادة إحياء العملية السلمية في أفغانستان !
أشارت الجريدة لبدء محادثات تشارك بها أفغانستان وباكستان والصين والولايات المتحدة الإثنين بهدف إعادة إحياء عملية السلام في أفغانستان ، وسيجتمع مسؤولون رفيعو المستوى من أربعة بلدان في إسلام أباد فيما يأملون بأنه سيكون الخطوة الأولى نحو إعادة إحياء العملية السلمية ، ولن يشارك ممثلون عن حركة طالبان في المحادثات !
وكانت طالبان قد صعدت عملياتها العسكرية خلال العام المنصرم من أجل الإطاحة بالحكومة التي تحاول بصعوبة السيطرة على الأوضاع منذ انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان عام 2014 !
وكانت محادثات السلام قد توقفت العام الماضي بعد أن أعلنت حركة طالبان أن مؤسسها الملا عمر ميت منذ سنتين ، وقد حاولت كابول خفض سقف التوقعات من المحادثات القادمة، وقالت إن الهدف هو وضع ملامح خريطة طريق للعملية السلمية ، وكانت أفغانستان قد لجأت إلى باكستان الشهر الماضي من أجل المساعدة في استئناف العملية السلمية ، كما أنه هناك انقسامات داخل حركة طالبان حول المشاركة في العملية !
ويعد عام 2015 الأكثر دموية، حيث تجاوز عدد الضحايا من المدنيين عددهم عام 2014؛ إذ بلغ 3180 قتيلا !

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى