قلم في الساحة .. مامون ابوشيبه .. الدوري مهدد بالفشل

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12012016

مُساهمة 

قلم في الساحة .. مامون ابوشيبه .. الدوري مهدد بالفشل




قلم في الساحة
مامون ابوشيبه
الدوري مهدد بالفشل
الحديبة نيوز
.
* ركب الاتحاد العام رأسه وقرر أن يكون عدد فرق الدوري الممتاز 18 فريقاً من دوري موحد، بل قرر أن يكون هذا العدد ثابتاً في الأعوام القادمة !!
* 90% من الأندية السودانية فقيرة، وتجد معاناة بالغة في التجول بين أنحاء السودان لأداء مباريات الدوري وما يلزم ذلك من معسكرات وإقامة وإعاشة وسفر.. ومن الصعب على الأندية السفر بالطائرات للمدن البعيدة.. ولا ندري كيف سيكون الحال بعد أن ارتفع عدد فرق دارفور إلى ثلاثة فرق بصعود مريخ نيالا.
* قد يقول قائل إن هناك دولاً مثل الدول الأوروبية تضم دورياتها عدداً كبيراً من الفرق.. لكن في الدول الأوروبية يسهل التنقل بين المدن لتطور وسائل السفر وسرعتها هذا بجانب صغر مساحات الدول الأوروبية مما يسهل الحركة بين المدن.. كما أن الأندية في الدول المتقدمة كلها ثرية وليست معدمة مثل فرق السودان.
* في الموسم الفائت اضطر الاتحاد لتمديد الموسم عدة مرات حتى يكمل منافسة الممتاز على الرغم من انسحاب الهلال من ثلاث مباريات!!
* قد يفشل الاتحاد في إكمال منافسة الممتاز في الموسم الجديد والذي سيخوض فيه كل فريق 34 مباراة في الدوري!!
* إذا تقدمت الفرق السودانية الأربعة لمراحل متقدمة في المنافسة الأفريقية بجانب ارتباطات المنتخب الوطني فهذا يعني فشل الموسم المحلي لأن البرنامج سيتعطل كثيراً بسبب الارتباطات الدولية للأندية والمنتخب..
* العديد من الدول تخوض الدوري بنظام المجموعات على الرغم من أن الظروف البيئية والاقتصادية في تلك الدول أفضل بكثير من السودان.. فلماذا يكابر اتحادنا العام ويصر على قيام دوري طويل وممل ورتيب ومن الصعب إكماله دون تمديد الموسم..
* اقترحنا تقسيم الفرق لمجموعتين )مجموعة المريخ بطل الدوري ومجموعة الهلال ثاني الدوري( وبكل مجموعة 9 فرق، وتصعد الفرق الثلاثة الأوائل من كل مجموعة للمرحلة الثانية من الدوري، حيث يقام دوري الصفوة بين الفرق الستة الصاعدة لتحديد البطل والوصيف والفرق التي تمثل أفريقياً.. ولا شك إن الدوري السداسي سيكون قوياً ومثيراً وممتعاً لأنه يضم الفرق الأقوى في الدوري.. وهذا المقترح أيده كل الخبراء لكن تقول لمين؟!
* كان على الاتحاد عمل دراسة واستشارة الأندية قبل أن يقرر إجراء دوري موحد بعدد 18 فريقاً..
زمن إضافي
* تخوف بعض المريخاب من الدوري الطويل المدى، لأن زيادة عدد الفرق سيسهل على الحكام منح أكبر عدد من النقاط للهلال في مبارياته مع الفرق الأخرى.. وبالتالي سيحدث فارق كبير من النقاط لأن الحكام يضغطون على المريخ في مبارياته مع الفرق الأخرى ويعرضونه للخسائر..
* مثلما فعل المعز أحمد في مباراة المريخ وأهلي الخرطوم.. وما فعله صديق الطريفي في مباراة المريخ والأهلي بشندي.. وما فعله الجيلاني أبوالحسن في مباراة المريخ هلال الأبيض بأمدرمان.. وما فعله صبري فضل في مباراة المريخ وهلال الجبال بكادوقلي.. وحتى في مباريات القمة يحرص الحكام على عدم منح المريخ حقه في ركلات الجزاء مثلما فعل حافظ عبدالغني في آخر لقاء القمة بالدورة الأولى!!
* حقيقة ما كان بمقدور المريخ الفوز بالدوري الفائت مع هؤلاء الحكام العجيبين خاصة حكام الخرطوم الذين دخل معهم المريخ في عداء وصراع ولدرجة أن النادي كان على وشك الإنسحاب من الدوري إذا جاء حكام الخرطوم لإدارة مبارياته.. فتم إبعادهم من إدارة مباريات المريخ بعد ما فعله صديق الطريفي مع بكري المدينة!!
* كان من المستحيل أن يفوز المريخ بالدوري في وجود جيش من الحكام يكن عداءاً سافراً تجاه المريخ وينحازون بشكل مخجل لنده الهلال!!
* وكنا نقول عقب كل حالة ظلم يتعرض لها المريخ.. أو محاباة لنده الهلال )الله في(.. وبالفعل جاءت مشيئة الله بأن يفوز المريخ بالدوري والكأس وبسيناريو دراماتيكي غير متوقع لعب فيه الجهد الإداري وجهد الخلص من أبناء المريخ دوراً كبيراً، والحمد لله..
* معاناة المريخ مع الحكام بلا شك ستتواصل في الموسم الجديدة ونتوقع أن تكون معاناة طويلة بطول المنافسة.. والله المستعان..
* بل ربما تعرض المريخ لعداء واستهداف من لجان الاتحاد التي لم يتم حلها وليس لجنة التحكيم وحدها.. مثل اللجنة المنظمة ولجنة شئون اللاعبين!!
* مفاجأة لجنة شئون اللاعبين بتعطيل إجراءات تسجيل النجم ألوك اكيج للمريخ نتمنى ألا تكون مؤشراً لاستهداف متكامل من كل لجان الاتحاد في الموسم الجديد.
* ما فعلته لجنة شئون اللاعبين يعني حرمان المريخ من جهود اللاعب ألوك في البطولة الأفريقية بل حتى المحلية!!
* آخر موعد لضم اللاعبين للكشف الأفريقي وبالغرامة يوم الجمعة القادم، أي تبقت 72 ساعة فقط مما يعني تأكيد عدم ضم ألوك للكشف الأفريقي!!
* طالما وصلت شهادة الانتقال الدولية للاعب فليس هناك أي سبب يمنع اعتماد تسجيله رسمياً للمريخ وضمه للكشف الأفريقي.. فإلى ماذا يرمي الأخ مجدي شمس الدين بتحويل موضوع ألوك للجنة شئون اللاعبين بالفيفا؟!
* لجنة التسيير المريخية التي قررت إن يوم الأربعاء من الأسبوع القادم هو آخر يوم لها في التكليف.. لن تفعل شيئاً حيال قضايا المريخ لدي الاتحاد العام ولن تتابعها وهذا يشكل خطراً كبيراً على مصالح المريخ..
لأهل البر والإحسان
* حضر إلينا الأستاذ قاسم عبدالرحمن بول، من أبناء الجنوب المسلمين بالشمال، بصعوبة بالغة وهو يتوكأ على حامل ليحكي لنا قصته المؤلمة.. والأستاذ قاسم معلم لغة إنجليزية ورب أسرة صغيرة، تعرض لحادث حرق أسفل القدم مما أدى لبترها، فشل ذلك حركته المجتمعية والمهنية.. وهو في حاجة ماسة للحصول على موتر معاقين ليوفر قوت اسرته.. فنأمل من أهل الخير والجمعيات الخيرية وخدمة لعباد الله والمسلمين إعانته في حاجته.. يمكن الاتصال به عبر الرقم 0993606384 والله لا يضيع أجر من أحسن عملاً..

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى