رأي رياضي .. ابراهيم عوض .. سابقة النادي البلجيكي

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

13012016

مُساهمة 

رأي رياضي .. ابراهيم عوض .. سابقة النادي البلجيكيn




رأي رياضي
ابراهيم عوض
سابقة النادي البلجيكي
رأي  رياضي ابراهيم عوض
.
استشهد الاستاذ مزمل أبو القاسم بالمادة )18 مكرر( من اللائحة الدولية في محاولة )فاشلة( لادانة الهلال بالتدخل كطرف ثالث في عملية انتقال اللاعب شيبوب إلى نادي شبيبة القيروان التونسي.
ترجم مزمل تلك المادة وقال أنها تمنع أي ناد )أو أي طرف ثالث( من التدخل للتأثير على عملية انتقال لاعب بين ناديين آخرين وتؤكد أن أي ناد يقدم على تلك الممارسة يصبح عرضة للمحاسبة بأمر اللجنة التأديبية للفيفا.
نقول للاخ مزمل أن هذه المادة لا علاقة لها بقضية شيبوب ولا تنطبق على حالته كما أن ترجمتك لها غير دقيقة.
فهي لا تنطبق لا على الهلال ولا على شبيبة القيروان ولا غيرهما، وانما فقط على النادي الذي )يتعاقد( مع أي طرف ثالث يمكنه بموجب العقد من التأثير على أي تعاقدات وانتقالات مستقبلية للاعبي النادي المعنيين بالعقد أو أن تكون للطرف الثالث حقوق بموجب العقد تؤثر على استقلالية النادي وسياساته وقدرته على تسيير شئون فرقه بحرية.
يعني ببساطة، ممنوع على النادي أن يتعاقد مع شركة،ويبيع لها )جزء( من الحقوق الاقتصادية لأحد لاعبيه، لأنه عندما يرغب النادي مستقبلافي اكمال إجراءات انتقال هذا اللاعب لنادي آخر تظهر هذه الشركة وتطالب بنسبة في الصفقة والا فان لها الحق في الغاء الانتقال..
هذه المادة التي ذكرتها )18 مكرر(، مرتبطة بالمادة )18 مكرر ثانية( وكلاهما خاص بمنع بيع الحقوق الاقتصادية للاعبين والأندية معا.
المادة الأولى أدخلتها الفيفا في اللائحة الدولية سنة 2008 وفيها منعت )الأندية( فقط من بيع الحقوق الاقتصادية للاعبيها ولم تمنع اللاعبين من ذلك.
ثم جاءت في 2015 وأستحدثت المادة الثانية لتمنع بموجبها اللاعبين والأندية معا من التعاقد لبيع الحقوق الاقتصادية لأي طرف ثالث وطلبت من كافة الأندية التي لها مثل هذه العقود تسجيلها في )السستم( على أن تلغى بعد انتهاء مدتها ولا تجدد مرة أخرى.
ومثال على ارتباط المادتين مع بعضهما، العقوبة التي تعرض لها نادي سيراينج البلجيكي في سبتمبر 2015 بالغرامة والمنع من تسجيل لاعبين لأربع فترات تسجيل متتابعة.
عوقب النادي البلجيكي لاقدامه على بيع جزء من الحقوق الاقتصادية لبعض لاعبيه لشركة استثمار وسماحه لطرف ثالث بالتأثير على انتقال لاعبيه فانطبقت عليه المادتين معا.
وكان نظام المطابقة والانتقالات الالكترونية )تي أم أس( قد كشف تلك المخالفة عندما أراد النادي البلجيكي اتمام عملية انتقال أحد اؤلئك اللاعبين.
الهلال لم يتعاقد مع شبيبة القيروان لشراء الحقوق الاقتصادية لشيبوب ولم يؤثر في عملية انتقاله لتونس.
شيبوب له وكيل لاعبين معتمد من الفيفا هو من أوجد له فرصة الاحتراف في النادي التونسي وهو من أشرف على توقيع العقد كوكيل لشيبوب.
انتقال قانوني مئة بالمئة لا فيه شق ولا طق يا مزمل.
آخر الكلام
الرسالة اعلاه وصلتني من الاخ الصديقوالحبيب، الواثق بالله المقيم في ايرلندا، وفيها رد على ما اثاره الزميل مزمل ابو القاسم قبل ايام.
والواثق معروف عنهانه رجل متبحر في قوانين الفيفا ويملك قدرات عالية في ترجمة القوانينواللوائح الخاصة بالمؤسسة الدولية بدقة شديدة.
وسبقله أن دخل مع مزمل وعبر هذه المساحة في معاركقانونية كانت تتعلق بتفسير بعض المواد، ونحسب أنهابلى فيها بلاءا حسنا، واصاب فيها نجاحا.
خليك قريب يا واثق .. الراجل)بقى يشيل( ويفسر في القوانين على كيفه، وبمايتسق مع مصلحة ناديه ولاعبيه.
اكد الدكتور معتصم جعفر رئيس اتحاد الكرة انهم سيسيروا على نهج الاتحادات القارية في طريقة تقديم الاحتجاجات والشكاوى الخاصة باندية الدوري الممتاز.
وقال ان أي ناد لا يقدم احتجاجه في أي لاعببالفريق المنافس يرى أنه غير مؤهل للمشاركة،قبل بداية المباراة، وعن طريق قائده، لا ينظر فيها.
واذا تم تطبيق هذا الأمر بالفعل من الموسم المقبل كما قال الدكتور ، فان ذلك من شأنه أن يوفر على قادة الاتحاد ولجانه وقتاوجهدا كبيرا.
تسببت نتائج الشكاوى والاحتجاجات في الموسم الماضي إلى اهدار وقت الاتحاد ولجانه في )الفاضي(، وادت إلى افشال الموسم وعدم اكتماله.
هذه الطريقةان طبقتبطريقة صحيحة، ستضمن تقديم بطل حقيقي، وليس وهمي كما حدث الموسم الماضي عندما توج المريخ بالدوري رغم انه خسر خمس مباريات.
فوضى تنظيم الشكاوى، وعدم وضوحالرؤيافي تحديد اخطاء الأندية المطعون ضدها،ادى للتشكيك في مصداقية الاتحاد،وفقدانالثقة في لجانه المختلفة.
وداعية : شيبوب طلع أديب وخطيب.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى