الخميس 3 مارس 2022 - 20:36
سورة يوسف
آية 23
تفسير الطبري Al-Tabari
وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ)23(
القول في تأويل قوله تعالى : وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ)23(
قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: وراودت امرأة العزيز، وهي التي كان يوسفُ في بيتها] يوسفَ [عن نفسه،)1(أن يواقعها، كما: -
18964 - حدثنا ابن حميد , قال: حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق: ولما بلغ أشدَّه، راودته التي هو في بيتها عن نفسه، امرأة العزيز.
18965 - حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا عمرو , قال: حدثنا أسباط , عن السدي:)وراودته التي هو في بيتها عن نفسه(قال: أحبته.
18966 - .... قال: وحدثني أبي , عن إسرائيل , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير , قال: قالت: تعالَهْ.
* * *
وقوله:)وغلقت الأبواب(، يقول: وغلقت المرأة أبواب البيوت عليها وعلى يوسف، لما أرادت منه وراودته عليه , بابًا بعد باب.
* * *
وقوله:)وقالت هيت لك(، اختلفت القرأة في قراءة ذلك . فقرأته عامة قرأة الكوفة والبصرة:)هَيْتَ لَكْ(بفتح , الهاء والتاء , بمعنى: هلمَّ لك، وادن وتقرَّب , كما قال الشاعر لعلي بن أبي طالب رضوان الله عليه:)2(
أَبْلِــــغْ أَمِــــيرَ الْمُـــؤْمِنِينَ
أَخَــــا العِـــرَاقِ إذَا أَتَيْنَـــا
أَنَّ العِــــــرَاقَ وَأَهْلَــــــهُ
عُنُـــقٌ إِلَيْـــكَ فَهَيْــتَ هَيْتَــا)3(
يعني: تعال واقرب.
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك تأوّله من قرأه كذلك:
18967 - حدثني محمد بن عبد الله المخرمي , قال: حدثنا أبو الجواب , قال: حدثنا عمار بن رزيق , عن الأعمش , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس:)هيت لك(قال: هلمَّ لك.)4(
18968- حدثني المثنى , قال: حدثنا عبد الله بن صالح , قال: حدثني معاوية , عن علي , عن ابن عباس , قوله:)هيت لك(قال: هلم لك.
18969 - حدثني محمد بن سعد , قال: حدثني أبي , قال: حدثني عمي , قال:حدثني أبي , عن أبيه , عن ابن عباس , قال:)هيت لك(تقول: هلمّ لك.
18970 - حدثني المثنى , قال: حدثنا حجاج , قال: حدثنا حماد , عن عاصم بن بهدلة , عن زرّ بن حبيش , أنه كان يقرأ هذا الحرف:)هيتَ لك(نصبًا، أي: هلم لك.
18971 - حدثنا القاسم , قال: حدثنا الحسين , قال:حدثني حجاج , قال: قال ابن جريج , قال ابن عباس , قوله:)هيت لك(قال: تقول: هلم لك.
18972 - حدثني أحمد بن سهيل الواسطي , قال: حدثنا قرة بن عيسى , قال: حدثنا النضر بن عربيّ الجزري , عن عكرمة , مولى ابن عباس , في قوله:)هيت لك(قال: هلم لك ، قال: هي بالحَوْرانية.)5(
18973 - حدثنا بشر , قال: حدثنا يزيد , قال: حدثنا سعيد , عن قتادة , قوله:)وقالت هيت لك(قال الحسن: يقول: هلم لك.
18974 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى , قال: حدثنا محمد بن ثور , عن معمر , عن قتادة , عن الحسن:)هيت لك(يقول بعضهم: هلم لك.
18975 - حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا عمرو بن محمد , عن أسباط , عن السدي:)وقالت هيت لك(قال: هلم لك ، وهي بالقبطية.
18976 - حدثنا الحسن بن محمد , قال: حدثنا عبد الوهاب بن عطاء , عن عمرو , عن الحسن:)هيت لك(قال: كلمة بالسريانية، أي: عليك.
18977 - حدثنا الحسن بن محمد , قال: حدثنا عبد الوهاب , عن سعيد , عن قتادة , عن الحسن:)هيت لك(قال: هلمَّ لك.
18978 - حدثنا الحسن بن محمد , قال: حدثنا خلف بن هشام , قال: حدثنا محبوب , عن قتادة , عن الحسن:)هيت لك(قال: هلم لك.
18979 - ... قال: حدثنا عفان , قال: حدثنا حماد , عن عاصم , عن زرّ:)هيت لك(، أي: هلم.
18980 - حدثني الحارث , قال: حدثنا عبد العزيز , قال: حدثنا الثوري , قال: بلغني في قوله:)هيت لك(قال: هلم لك.
18981 - حدثنا أحمد بن يوسف , قال: حدثنا أبو عبيد , قال: حدثنا علي بن عاصم , عن خالد الحذاء , عن عكرمة , عن ابن عباس أنه قرأ:)هيت لك(وقال: تدعوه إلى نفسها .
18982 - حدثني محمد بن عمرو , قال: حدثنا أبو عاصم , قال: حدثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , في قول الله تعالى:)هيت لك(قال: لغة عربية، تدعُوه بها .
18983 - حدثني المثنى , قال: حدثنا أبو حذيفة , قال: حدثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله ، إلا أنه قال: لغة بالعربية، تدعوه بها إلى نفسها .
18984 - حدثنا الحسن , قال: حدثنا شبابة , عن ورقاء , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثل حديث محمد بن عمرو سواء .
18985 - حدثنا القاسم , قال: حدثنا الحسين , قال: حدثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد , مثله .
18986 - حدثنا أحمد بن يوسف , قال: حدثنا القاسم , قال: حدثنا هشيم , عن يونس , عن الحسن:)هيت لك(بفتح الهاء والتاء , وقال: تقول: هلم لك.
18987 - حدثني الحارث قال: قال أبو عبيد: كان الكسائي يحكيها ، يعني:)هيت لك(قال: وقال: وهي لغة لأهل حوران وقعت إلى الحجاز , معناها:" تعال ". قال: وقال أبو عبيدة: سألت شيخًا عالمًا من أهل حوران , فذكر أنها لغتُهم، يعرفها.
18988 - حدثنا ابن حميد , قال: حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق:)هيت لك(قال: تعال.
18989 - حدثني يونس , قال: أخبرنا ابن وهب , قال: قال ابن زيد , في قوله:)وقالت هيت لك(قال: هلمَّ لك، إليَّ.
* * *
وقرأ ذلك جماعة من المتقدمين:" وَقَالَتْ هِئْتُ لَكَ"بكسر الهاء، وضم التاء، والهمزة , بمعنى: تهيَّأت لك , من قول القائل:" هئت للأمر أهِيء هَيْئَةً".
وممن روي ذلك عنه ابن عباس، وأبو عبد الرحمن السلمي، وجماعة غيرهما .
18990 - حدثنا أحمد بن يوسف , قال: حدثنا القاسم , قال: حدثنا الحجاج , عن هارون , عن أبان العطار , عن قتادة: أن ابن عباس قرأها كذلك، مكسور الهاء، مضمومة التاء . قال أحمد: قال أبو عبيدة: لا أعلمها إلا مهموزة.
18991 - حدثنا الحسن بن محمد , قال: حدثنا عبد الوهاب , عن أبان العطار , عن عاصم , عن أبي عبد الرحمن السلمي:" هِئْتُ لَكَ"أي: تهيأت لك.
18992 - .... قال: حدثنا عبد الوهاب , عن سعيد , عن قتادة , عن عكرمة , مثله .
18993 - حدثنا بشر , قال: حدثنا يزيد , قال: حدثنا سعيد , عن قتادة , قال: كان عكرمة يقول: تهيأت لك.
18994 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى , قال: حدثنا محمد بن ثور , عن معمر , عن قتادة , قال:" هِئْتُ لَكَ"قال عكرمة: تهيأت لك .
18995 - حدثني المثنى , قال: حدثنا الحجاج , قال: حدثنا حماد , عن عاصم بن بهدلة , قال: كان أبو وائل يقول:" هِئْتُ لَكَ": أي تهيأت لك. وكان أبو عمرو بن العلاء والكسائي ينكران هذه القراءة .
18996 - حدثت عن علي بن المغيرة , قال: قال أبو عبيدة معمر بن المثنى: شهدت أبا عمرو وسأله أبو أحمد ، أو أحمد ، وكان عالما بالقرآن)6(]وكان لألاء، ثم كبر، فقعد في بيته، فكان يؤخذ عنه القرآن، ويكون مع القضاة، فسأله[عن قول من قال:" هِئْتُ لَكَ"بكسر الهاء، وهمز الياء. فقال: أبو عمرو:]سى[)7(إي: باطل، جعلها ," فعلت "من" تهيأت ", فهذا الخندق،)8(فاستعرض العربَ حتى تنتهي إلى اليمن , هل تعرف أحدًا يقول:" هئت لك "؟)9(
18997 - حدثني الحارث , قال: حدثنا القاسم , قال: لم يكن الكسائي يحكي &; 16-30 &;" هئت لك "عن العرب.
* * *
وقرأ ذلك عامة قرأة أهل المدينة:" هِيتَ لَكَ"بكسر الهاء، وتسكين الياء، وفتح التاء.
* * *
وقرأه بعض المكيين:" هَيْتُ لَكَ"بفتح الهاء، وتسكين الياء، وضم التاء.
* * *
وقرأه بعض البصريين , وهو عبد الله بن إسحاق:" هَيْتِ لَكَ"بفتح الهاء، وكسر التاء.
* * *
وقد أنشد بعض الرواة بيتًا لطرفة بن العبد في" هيت "بفتح الهاء، وضم التاء , وذلك:
لَيْسَ قَــومِي بِــالأبْعَدِينَ إذَا مَــا
قَــالَ دَاعٍ مِــنَ الْعَشِــيرَةِ هَيْـتُ)10(
* * *
قال أبو جعفر: وأولى القراءة في ذلك , قراءة من قرأه:)هَيْتَ لَكَ(بفتح الهاء والتاء , وتسكين الياء , لأنها اللغة المعروفة في العرب دون غيرها , وأنها فيما ذُكِر قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
18998 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال: أخبرنا عبد الرزاق , قال: أخبرنا الثوري , عن الأعمش , عن أبي وائل , قال ابن مسعود: قد سمعت القرأة، فسمعتهم متقاربين , فاقرءوا كما عُلِّمتم , وإياكم والتنطع والاختلاف , فإنما هو كقول أحدكم:" هلم "و" تعال ". ثم قرأ عبد الله:)هَيْتَ لَكَ(فقلت: يا أبا عبد الرحمن، إن ناسًا يقرءونها:" هَيْتُ لَكَ"فقال عبد الله: إني أقرؤها كما عُلِّمْت، أحبُّ إليَّ.)11(
18999 - حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا جرير , عن الأعمش , عن أبي وائل , قال: سمعت عبد الله بن مسعود يقرأ هذه الآية:) وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ (قال: فقالوا له: ما كنا نقرؤها إلا" هَيْتُ لَكَ"، فقال عبد الله: إنّي أقرؤها كما عُلِّمت، أحبُّ إليّ.)12(
19000 - حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا ابن عيينة , عن منصور , عن أبي وائل , قال: قال عبد الله:)هَيْتَ لَكَ(فقال له مسروق: إن ناسًا يقرءونها:" هَيْتُ لَكَ"فقال: دعوني , فإني أقرأ كما أقرئت أحبُّ إليّ.)13(
19001 - حدثني المثنى , قال: حدثنا آدم العسقلاني , قال: حدثنا شعبة , عن الأعمش , عن شقيق , عن ابن مسعود قال:)هَيْتَ لَكَ(بنصب الهاء، والتاء، وبلا همز.)14(
* * *
وذكر أبو عبيدة معمر بن المثنى: أنَّ العرب لا تثني" هيت "ولا تجمع ولا تؤنث،)15(وأنها تصوره في كل حال،, وإنّما يتبين العدد بما بعد , وكذلك التأنيث والتذكير. وقال: تقول للواحد:" هيت لك ", وللإثنين:" هيت لكما ", وللجمع:" هيت لكم ", وللنساء:" هيت لكن ".)16(
* * *
وقوله:)قال معاذ الله(يقول جل ثناؤه: قال يوسف إذ دعته المرأة &; 16-32 &; إلى نفسها، وقالت له:" هلم إلي": أعتصم بالله من الذي تدعوني إليه، واستجير به منه.)17(
* * *
وقوله:)إنه ربي أحسن مثواي(يقول: إن صاحبك وزوجك سيدي،)18(كما: -
19002 - حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا عمرو بن محمد , عن أسباط , عن السدي:)معاذ الله إنه ربي(قال: سيدي.
19003 - .... قال: حدثنا ابن نمير , عن ورقاء , عن ابن أبي نجيح:)إنه ربي(قال: سيدي.
19004 - حدثنا الحسن بن محمد , قال: حدثنا شبابة , عن ورقاء , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله .
19005 - حدثني محمد بن عمرو , قال: حدثنا أبو عاصم , قال: حدثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله .
19006 - حدثني المثنى , قال: حدثنا أبو حذيفة , قال: حدثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله .
19007 - حدثنا القاسم , قال: حدثنا الحسين , قال:حدثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد:)قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي(قال: سيدي ، يعني: زوج المرأة.
19008 - حدثنا ابن حميد , قال: حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق:)قال معاذ الله إنه ربي(يعني: إطفير. يقول: إنه سيدي.
* * *
وقوله:)أحسن مثواي(يقول: أحسن منـزلتي، وأكرمني وائتمنني , فلا أخونه،)19(كما:-
19009 - حدثنا ابن حميد , قال: حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق , قال:)أحسن مثواي(أمنني على بيته وأهله.
19010 - حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا عمرو , قال: حدثنا أسباط , عن السدي:)أحسن مثواي(فلا أخونه في أهله.
19011 - حدثنا القاسم , قال: حدثنا الحسين , قال: حدثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد:)أحسن مثواي(قال: يريد يوسف سيدَه زوجَ المرأة.
* * *
وقوله:)إنه لا يفلح الظالمون(يقول: إنه لا يدرك البقاء , ولا ينجح من ظلم،)20(ففعل ما ليس له فعله. وهذا الذي تدعوني إليه من الفجور، ظلم وخيانة لسيدي الذي ائتمنني على منـزله، كما:-
19012 - حدثنا ابن حميد , قال: حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق:)إنه لا يفلح الظالمون(قال: هذا الذي تدعوني إليه ظلم , ولا يفلح من عمل به.
* * *
----------------------
الهوامش:
)1(الزيادة بين القوسين ، لا يستقيم الكلام إلا بها .
)2(لم أعرف الآن قائله .
)3(مجاز القرآن لأبي عبيدة 1 : 305 ، واللسان) هيت (،) عنق (. وقوله :" عنق إليك"أي مائلون إليك ، كأنهم لووا أعناقهم إليك شوقًا أو ترقبًا .
)4(الأثر : 18967 -" محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي"، شيخ الطبري سلف مرارًا .
" أبو الجواب"، هو" الأحوص بن جواب الضبي"، روى عن سفيان الثوري ، وسعير ابن الخمس ، وعمار بن رزيق ، وغيرهم . كان ثقة ، وربما وهم . مترجم في التهذيب ، والكبير 1 / 2 / 59 ، وابن أبي حاتم 1 / 1 / 328 .
" وعمار بن رزيق الضبي"،" أبو الأحوص"، ثقة مضى برقم : 10191 .
)5(الأثر : 18972 -" أحمد بن سهيل الواسطي"شيخ الطبري . قال الحاكم :" في حديثه بعض المناكير"، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال : حدثنا عنه حبيش بن عبد الله النهشلي بواسط . مترجم في ميزان الاعتدال 1 : 48 ، ولسان الميزان 1 : 185 .
وأما" قرة بن عيسى"فلم أجد من يسمى بهذا الاسم . ولكن الذي يروي عن" النضر بن عربي"هو :" بشر بن عبيس بن مرحوم العطار"، مترجم في التهذيب وابن أبي حاتم 1 / 1 / 362 .
وأما" النضر بن عربي الجزري الباهلي"ثقة لا بأس به ، مضى برقم : 1307 , 5864 ، وكان في المطبوعة" النضر بن علي الجزري"، غير ما في المخطوطة وأساء .
)6(هذه الزيادة بين القوسين ، من كتاب أبي عبيدة ، مجاز القرآن 1 : 305 . وقوله" لألاء"، هو بائع اللؤلؤ ، ويقال أيضًا :" لأء"و لأل") بتشديد الهمزة بعد هاء ألف (على وزن"نجار" .
)7(هكذا رسم الكلمة في المخطوطة ، وف المطبوعة" ينسى"، وفي مجاز القرآن" بنسى"،) بكسر النون ، وسكون الباء ، وكسر السين ، بعدها ياء (، وأنا في شك من ذلك كله ، وأخشى أن تكون" بسبس") بفتح فسكون ففتح (و" البسبس"، الباطل ، و" البسابس"مثله .
)8(" الخندق"، هو خندق سابور ، حفره من مدينة" هيت"، يشق طف البادية إلى كاظمة ، مما يلي البصرة ، وجعل عليه المسالح . وشرحه أبو عبيدة في المجاز شرحًا وافيًا ، فراجعه هناك .
)9(الأثر : 18996 - هو نص كلام أبي عبيدة في مجاز القرآن 1 : 305 - 306 .
)10(لم أجد البيت في مكان آخر .
)11(الأثر : 18998 - هذا إسناد صحيح ، مر تفسير مثله مرارًا ، وسيأتي من طرق مختصرًا . وهذا الخبر رواه البخاري في صحيحه)الفتح 8: 274, 275,(، مختصرا. ورواه أبو داود أيضًا مختصرا في سننه 4 : 52 , 53 برقم : 4004 , 4005 . ورواه أبو جعفر فيما سلف من طرق أخرى ، مختصرًا ، ليس فيه" هيت لك"، برقم : 48 ، في أول الكتاب . وفصل الحافظ ابن حجر في الفتح ، الكلام فيه بما لا مزيد عليه .
)12(الأثر : - 18999 - مكرر الأثر السالف ، مختصرًا .
)13(الأثر : - 19000 - مكرر الأثرين السالفين ، من طريق أخرى صحيحة ، مختصر .
)14(الأثر : 19001 - مختصر الآثار السالفة ، من طريق صحيحة .
)15(في المطبوعة :" هيت لك"، وأثبت ما في المخطوطة .
)16(انظر مجاز القرآن لأبي عبيدة 1 : 305 .
)17(انظر تفسير" عاذ"فيما سلف 15 : 352 ، تعليق : 2 ، والمراجع هناك .
)18(انظر تفسير" الرب"فيما سلف 1 : 141 , 142 / 12 : 385 , 386 ، وغيرهما في فهارس اللغة) ربب (.
)19(انظر تفسير" المثوى"فيما سلف ص : 18 ، تعليق : 2 ، والمراجع هناك .
)20(انظر تفسير" الفلاح"فيما سلف 15 : 156 ، تعليق : 3 ، والمراجع هناك .
ــــــــــــــــــ
الحديبة نيوز
.....
للاعلان بهذه المساحة واتساب
0919496619
سورة يوسف
آية 23
تفسير الطبري Al-Tabari
وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ)23(
القول في تأويل قوله تعالى : وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ)23(
قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: وراودت امرأة العزيز، وهي التي كان يوسفُ في بيتها] يوسفَ [عن نفسه،)1(أن يواقعها، كما: -
18964 - حدثنا ابن حميد , قال: حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق: ولما بلغ أشدَّه، راودته التي هو في بيتها عن نفسه، امرأة العزيز.
18965 - حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا عمرو , قال: حدثنا أسباط , عن السدي:)وراودته التي هو في بيتها عن نفسه(قال: أحبته.
18966 - .... قال: وحدثني أبي , عن إسرائيل , عن أبي حصين , عن سعيد بن جبير , قال: قالت: تعالَهْ.
* * *
وقوله:)وغلقت الأبواب(، يقول: وغلقت المرأة أبواب البيوت عليها وعلى يوسف، لما أرادت منه وراودته عليه , بابًا بعد باب.
* * *
وقوله:)وقالت هيت لك(، اختلفت القرأة في قراءة ذلك . فقرأته عامة قرأة الكوفة والبصرة:)هَيْتَ لَكْ(بفتح , الهاء والتاء , بمعنى: هلمَّ لك، وادن وتقرَّب , كما قال الشاعر لعلي بن أبي طالب رضوان الله عليه:)2(
أَبْلِــــغْ أَمِــــيرَ الْمُـــؤْمِنِينَ
أَخَــــا العِـــرَاقِ إذَا أَتَيْنَـــا
أَنَّ العِــــــرَاقَ وَأَهْلَــــــهُ
عُنُـــقٌ إِلَيْـــكَ فَهَيْــتَ هَيْتَــا)3(
يعني: تعال واقرب.
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك تأوّله من قرأه كذلك:
18967 - حدثني محمد بن عبد الله المخرمي , قال: حدثنا أبو الجواب , قال: حدثنا عمار بن رزيق , عن الأعمش , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس:)هيت لك(قال: هلمَّ لك.)4(
18968- حدثني المثنى , قال: حدثنا عبد الله بن صالح , قال: حدثني معاوية , عن علي , عن ابن عباس , قوله:)هيت لك(قال: هلم لك.
18969 - حدثني محمد بن سعد , قال: حدثني أبي , قال: حدثني عمي , قال:حدثني أبي , عن أبيه , عن ابن عباس , قال:)هيت لك(تقول: هلمّ لك.
18970 - حدثني المثنى , قال: حدثنا حجاج , قال: حدثنا حماد , عن عاصم بن بهدلة , عن زرّ بن حبيش , أنه كان يقرأ هذا الحرف:)هيتَ لك(نصبًا، أي: هلم لك.
18971 - حدثنا القاسم , قال: حدثنا الحسين , قال:حدثني حجاج , قال: قال ابن جريج , قال ابن عباس , قوله:)هيت لك(قال: تقول: هلم لك.
18972 - حدثني أحمد بن سهيل الواسطي , قال: حدثنا قرة بن عيسى , قال: حدثنا النضر بن عربيّ الجزري , عن عكرمة , مولى ابن عباس , في قوله:)هيت لك(قال: هلم لك ، قال: هي بالحَوْرانية.)5(
18973 - حدثنا بشر , قال: حدثنا يزيد , قال: حدثنا سعيد , عن قتادة , قوله:)وقالت هيت لك(قال الحسن: يقول: هلم لك.
18974 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى , قال: حدثنا محمد بن ثور , عن معمر , عن قتادة , عن الحسن:)هيت لك(يقول بعضهم: هلم لك.
18975 - حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا عمرو بن محمد , عن أسباط , عن السدي:)وقالت هيت لك(قال: هلم لك ، وهي بالقبطية.
18976 - حدثنا الحسن بن محمد , قال: حدثنا عبد الوهاب بن عطاء , عن عمرو , عن الحسن:)هيت لك(قال: كلمة بالسريانية، أي: عليك.
18977 - حدثنا الحسن بن محمد , قال: حدثنا عبد الوهاب , عن سعيد , عن قتادة , عن الحسن:)هيت لك(قال: هلمَّ لك.
18978 - حدثنا الحسن بن محمد , قال: حدثنا خلف بن هشام , قال: حدثنا محبوب , عن قتادة , عن الحسن:)هيت لك(قال: هلم لك.
18979 - ... قال: حدثنا عفان , قال: حدثنا حماد , عن عاصم , عن زرّ:)هيت لك(، أي: هلم.
18980 - حدثني الحارث , قال: حدثنا عبد العزيز , قال: حدثنا الثوري , قال: بلغني في قوله:)هيت لك(قال: هلم لك.
18981 - حدثنا أحمد بن يوسف , قال: حدثنا أبو عبيد , قال: حدثنا علي بن عاصم , عن خالد الحذاء , عن عكرمة , عن ابن عباس أنه قرأ:)هيت لك(وقال: تدعوه إلى نفسها .
18982 - حدثني محمد بن عمرو , قال: حدثنا أبو عاصم , قال: حدثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , في قول الله تعالى:)هيت لك(قال: لغة عربية، تدعُوه بها .
18983 - حدثني المثنى , قال: حدثنا أبو حذيفة , قال: حدثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله ، إلا أنه قال: لغة بالعربية، تدعوه بها إلى نفسها .
18984 - حدثنا الحسن , قال: حدثنا شبابة , عن ورقاء , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثل حديث محمد بن عمرو سواء .
18985 - حدثنا القاسم , قال: حدثنا الحسين , قال: حدثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد , مثله .
18986 - حدثنا أحمد بن يوسف , قال: حدثنا القاسم , قال: حدثنا هشيم , عن يونس , عن الحسن:)هيت لك(بفتح الهاء والتاء , وقال: تقول: هلم لك.
18987 - حدثني الحارث قال: قال أبو عبيد: كان الكسائي يحكيها ، يعني:)هيت لك(قال: وقال: وهي لغة لأهل حوران وقعت إلى الحجاز , معناها:" تعال ". قال: وقال أبو عبيدة: سألت شيخًا عالمًا من أهل حوران , فذكر أنها لغتُهم، يعرفها.
18988 - حدثنا ابن حميد , قال: حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق:)هيت لك(قال: تعال.
18989 - حدثني يونس , قال: أخبرنا ابن وهب , قال: قال ابن زيد , في قوله:)وقالت هيت لك(قال: هلمَّ لك، إليَّ.
* * *
وقرأ ذلك جماعة من المتقدمين:" وَقَالَتْ هِئْتُ لَكَ"بكسر الهاء، وضم التاء، والهمزة , بمعنى: تهيَّأت لك , من قول القائل:" هئت للأمر أهِيء هَيْئَةً".
وممن روي ذلك عنه ابن عباس، وأبو عبد الرحمن السلمي، وجماعة غيرهما .
18990 - حدثنا أحمد بن يوسف , قال: حدثنا القاسم , قال: حدثنا الحجاج , عن هارون , عن أبان العطار , عن قتادة: أن ابن عباس قرأها كذلك، مكسور الهاء، مضمومة التاء . قال أحمد: قال أبو عبيدة: لا أعلمها إلا مهموزة.
18991 - حدثنا الحسن بن محمد , قال: حدثنا عبد الوهاب , عن أبان العطار , عن عاصم , عن أبي عبد الرحمن السلمي:" هِئْتُ لَكَ"أي: تهيأت لك.
18992 - .... قال: حدثنا عبد الوهاب , عن سعيد , عن قتادة , عن عكرمة , مثله .
18993 - حدثنا بشر , قال: حدثنا يزيد , قال: حدثنا سعيد , عن قتادة , قال: كان عكرمة يقول: تهيأت لك.
18994 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى , قال: حدثنا محمد بن ثور , عن معمر , عن قتادة , قال:" هِئْتُ لَكَ"قال عكرمة: تهيأت لك .
18995 - حدثني المثنى , قال: حدثنا الحجاج , قال: حدثنا حماد , عن عاصم بن بهدلة , قال: كان أبو وائل يقول:" هِئْتُ لَكَ": أي تهيأت لك. وكان أبو عمرو بن العلاء والكسائي ينكران هذه القراءة .
18996 - حدثت عن علي بن المغيرة , قال: قال أبو عبيدة معمر بن المثنى: شهدت أبا عمرو وسأله أبو أحمد ، أو أحمد ، وكان عالما بالقرآن)6(]وكان لألاء، ثم كبر، فقعد في بيته، فكان يؤخذ عنه القرآن، ويكون مع القضاة، فسأله[عن قول من قال:" هِئْتُ لَكَ"بكسر الهاء، وهمز الياء. فقال: أبو عمرو:]سى[)7(إي: باطل، جعلها ," فعلت "من" تهيأت ", فهذا الخندق،)8(فاستعرض العربَ حتى تنتهي إلى اليمن , هل تعرف أحدًا يقول:" هئت لك "؟)9(
18997 - حدثني الحارث , قال: حدثنا القاسم , قال: لم يكن الكسائي يحكي &; 16-30 &;" هئت لك "عن العرب.
* * *
وقرأ ذلك عامة قرأة أهل المدينة:" هِيتَ لَكَ"بكسر الهاء، وتسكين الياء، وفتح التاء.
* * *
وقرأه بعض المكيين:" هَيْتُ لَكَ"بفتح الهاء، وتسكين الياء، وضم التاء.
* * *
وقرأه بعض البصريين , وهو عبد الله بن إسحاق:" هَيْتِ لَكَ"بفتح الهاء، وكسر التاء.
* * *
وقد أنشد بعض الرواة بيتًا لطرفة بن العبد في" هيت "بفتح الهاء، وضم التاء , وذلك:
لَيْسَ قَــومِي بِــالأبْعَدِينَ إذَا مَــا
قَــالَ دَاعٍ مِــنَ الْعَشِــيرَةِ هَيْـتُ)10(
* * *
قال أبو جعفر: وأولى القراءة في ذلك , قراءة من قرأه:)هَيْتَ لَكَ(بفتح الهاء والتاء , وتسكين الياء , لأنها اللغة المعروفة في العرب دون غيرها , وأنها فيما ذُكِر قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
18998 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال: أخبرنا عبد الرزاق , قال: أخبرنا الثوري , عن الأعمش , عن أبي وائل , قال ابن مسعود: قد سمعت القرأة، فسمعتهم متقاربين , فاقرءوا كما عُلِّمتم , وإياكم والتنطع والاختلاف , فإنما هو كقول أحدكم:" هلم "و" تعال ". ثم قرأ عبد الله:)هَيْتَ لَكَ(فقلت: يا أبا عبد الرحمن، إن ناسًا يقرءونها:" هَيْتُ لَكَ"فقال عبد الله: إني أقرؤها كما عُلِّمْت، أحبُّ إليَّ.)11(
18999 - حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا جرير , عن الأعمش , عن أبي وائل , قال: سمعت عبد الله بن مسعود يقرأ هذه الآية:) وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ (قال: فقالوا له: ما كنا نقرؤها إلا" هَيْتُ لَكَ"، فقال عبد الله: إنّي أقرؤها كما عُلِّمت، أحبُّ إليّ.)12(
19000 - حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا ابن عيينة , عن منصور , عن أبي وائل , قال: قال عبد الله:)هَيْتَ لَكَ(فقال له مسروق: إن ناسًا يقرءونها:" هَيْتُ لَكَ"فقال: دعوني , فإني أقرأ كما أقرئت أحبُّ إليّ.)13(
19001 - حدثني المثنى , قال: حدثنا آدم العسقلاني , قال: حدثنا شعبة , عن الأعمش , عن شقيق , عن ابن مسعود قال:)هَيْتَ لَكَ(بنصب الهاء، والتاء، وبلا همز.)14(
* * *
وذكر أبو عبيدة معمر بن المثنى: أنَّ العرب لا تثني" هيت "ولا تجمع ولا تؤنث،)15(وأنها تصوره في كل حال،, وإنّما يتبين العدد بما بعد , وكذلك التأنيث والتذكير. وقال: تقول للواحد:" هيت لك ", وللإثنين:" هيت لكما ", وللجمع:" هيت لكم ", وللنساء:" هيت لكن ".)16(
* * *
وقوله:)قال معاذ الله(يقول جل ثناؤه: قال يوسف إذ دعته المرأة &; 16-32 &; إلى نفسها، وقالت له:" هلم إلي": أعتصم بالله من الذي تدعوني إليه، واستجير به منه.)17(
* * *
وقوله:)إنه ربي أحسن مثواي(يقول: إن صاحبك وزوجك سيدي،)18(كما: -
19002 - حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا عمرو بن محمد , عن أسباط , عن السدي:)معاذ الله إنه ربي(قال: سيدي.
19003 - .... قال: حدثنا ابن نمير , عن ورقاء , عن ابن أبي نجيح:)إنه ربي(قال: سيدي.
19004 - حدثنا الحسن بن محمد , قال: حدثنا شبابة , عن ورقاء , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله .
19005 - حدثني محمد بن عمرو , قال: حدثنا أبو عاصم , قال: حدثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله .
19006 - حدثني المثنى , قال: حدثنا أبو حذيفة , قال: حدثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله .
19007 - حدثنا القاسم , قال: حدثنا الحسين , قال:حدثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد:)قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي(قال: سيدي ، يعني: زوج المرأة.
19008 - حدثنا ابن حميد , قال: حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق:)قال معاذ الله إنه ربي(يعني: إطفير. يقول: إنه سيدي.
* * *
وقوله:)أحسن مثواي(يقول: أحسن منـزلتي، وأكرمني وائتمنني , فلا أخونه،)19(كما:-
19009 - حدثنا ابن حميد , قال: حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق , قال:)أحسن مثواي(أمنني على بيته وأهله.
19010 - حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا عمرو , قال: حدثنا أسباط , عن السدي:)أحسن مثواي(فلا أخونه في أهله.
19011 - حدثنا القاسم , قال: حدثنا الحسين , قال: حدثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد:)أحسن مثواي(قال: يريد يوسف سيدَه زوجَ المرأة.
* * *
وقوله:)إنه لا يفلح الظالمون(يقول: إنه لا يدرك البقاء , ولا ينجح من ظلم،)20(ففعل ما ليس له فعله. وهذا الذي تدعوني إليه من الفجور، ظلم وخيانة لسيدي الذي ائتمنني على منـزله، كما:-
19012 - حدثنا ابن حميد , قال: حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق:)إنه لا يفلح الظالمون(قال: هذا الذي تدعوني إليه ظلم , ولا يفلح من عمل به.
* * *
----------------------
الهوامش:
)1(الزيادة بين القوسين ، لا يستقيم الكلام إلا بها .
)2(لم أعرف الآن قائله .
)3(مجاز القرآن لأبي عبيدة 1 : 305 ، واللسان) هيت (،) عنق (. وقوله :" عنق إليك"أي مائلون إليك ، كأنهم لووا أعناقهم إليك شوقًا أو ترقبًا .
)4(الأثر : 18967 -" محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي"، شيخ الطبري سلف مرارًا .
" أبو الجواب"، هو" الأحوص بن جواب الضبي"، روى عن سفيان الثوري ، وسعير ابن الخمس ، وعمار بن رزيق ، وغيرهم . كان ثقة ، وربما وهم . مترجم في التهذيب ، والكبير 1 / 2 / 59 ، وابن أبي حاتم 1 / 1 / 328 .
" وعمار بن رزيق الضبي"،" أبو الأحوص"، ثقة مضى برقم : 10191 .
)5(الأثر : 18972 -" أحمد بن سهيل الواسطي"شيخ الطبري . قال الحاكم :" في حديثه بعض المناكير"، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال : حدثنا عنه حبيش بن عبد الله النهشلي بواسط . مترجم في ميزان الاعتدال 1 : 48 ، ولسان الميزان 1 : 185 .
وأما" قرة بن عيسى"فلم أجد من يسمى بهذا الاسم . ولكن الذي يروي عن" النضر بن عربي"هو :" بشر بن عبيس بن مرحوم العطار"، مترجم في التهذيب وابن أبي حاتم 1 / 1 / 362 .
وأما" النضر بن عربي الجزري الباهلي"ثقة لا بأس به ، مضى برقم : 1307 , 5864 ، وكان في المطبوعة" النضر بن علي الجزري"، غير ما في المخطوطة وأساء .
)6(هذه الزيادة بين القوسين ، من كتاب أبي عبيدة ، مجاز القرآن 1 : 305 . وقوله" لألاء"، هو بائع اللؤلؤ ، ويقال أيضًا :" لأء"و لأل") بتشديد الهمزة بعد هاء ألف (على وزن"نجار" .
)7(هكذا رسم الكلمة في المخطوطة ، وف المطبوعة" ينسى"، وفي مجاز القرآن" بنسى"،) بكسر النون ، وسكون الباء ، وكسر السين ، بعدها ياء (، وأنا في شك من ذلك كله ، وأخشى أن تكون" بسبس") بفتح فسكون ففتح (و" البسبس"، الباطل ، و" البسابس"مثله .
)8(" الخندق"، هو خندق سابور ، حفره من مدينة" هيت"، يشق طف البادية إلى كاظمة ، مما يلي البصرة ، وجعل عليه المسالح . وشرحه أبو عبيدة في المجاز شرحًا وافيًا ، فراجعه هناك .
)9(الأثر : 18996 - هو نص كلام أبي عبيدة في مجاز القرآن 1 : 305 - 306 .
)10(لم أجد البيت في مكان آخر .
)11(الأثر : 18998 - هذا إسناد صحيح ، مر تفسير مثله مرارًا ، وسيأتي من طرق مختصرًا . وهذا الخبر رواه البخاري في صحيحه)الفتح 8: 274, 275,(، مختصرا. ورواه أبو داود أيضًا مختصرا في سننه 4 : 52 , 53 برقم : 4004 , 4005 . ورواه أبو جعفر فيما سلف من طرق أخرى ، مختصرًا ، ليس فيه" هيت لك"، برقم : 48 ، في أول الكتاب . وفصل الحافظ ابن حجر في الفتح ، الكلام فيه بما لا مزيد عليه .
)12(الأثر : - 18999 - مكرر الأثر السالف ، مختصرًا .
)13(الأثر : - 19000 - مكرر الأثرين السالفين ، من طريق أخرى صحيحة ، مختصر .
)14(الأثر : 19001 - مختصر الآثار السالفة ، من طريق صحيحة .
)15(في المطبوعة :" هيت لك"، وأثبت ما في المخطوطة .
)16(انظر مجاز القرآن لأبي عبيدة 1 : 305 .
)17(انظر تفسير" عاذ"فيما سلف 15 : 352 ، تعليق : 2 ، والمراجع هناك .
)18(انظر تفسير" الرب"فيما سلف 1 : 141 , 142 / 12 : 385 , 386 ، وغيرهما في فهارس اللغة) ربب (.
)19(انظر تفسير" المثوى"فيما سلف ص : 18 ، تعليق : 2 ، والمراجع هناك .
)20(انظر تفسير" الفلاح"فيما سلف 15 : 156 ، تعليق : 3 ، والمراجع هناك .
ــــــــــــــــــ
الحديبة نيوز
.....
للاعلان بهذه المساحة واتساب
0919496619