الإثنين 9 أغسطس 2021 - 23:15

“رصد – محمد مهدي مصطفى”
نظارات الهدندوة هي من النظارات الرئيسة بشرق السودان


مجلس النظارات والعمد تكون في هذا الوقت لمعارضة مايسمى بمسار الشرق “المشؤوم”


نعيب على الحكومة الانتقالية الحالية ومؤسساتها ان تتحدث عن الاتفاقية التي أبرمت في جوبا بأنها تمثل كل أبناء الشرق


مسار شرق السودان تم رفضه من الجميع فما الذي يجعل الحكومة تستمر فيه ان كانت تهتم بقضايا الشرق.


بثت قناة سودانية ٢٤ مساء” السبت “حواراً خاصاً مع الناظر محمد الأمين ترك ناظر عموم قبائل الهدندوة ورئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة وكيانات شرق السودان ،اجراه عمار أبوشيبة وأعد له ابوالقاسم حسن ، تناولت الأوراق المطروحة على طاولة الناظر” ترك” معضلة شرق السودان وسبل حلها مع حكومة الفترة الانتقالية .
في مستهل الحديث عن نظارات وقبائل البيجا تحدث “ترك” عن التركيبة الإنسانية لشرق السودان حيث قال ان نظارات الهدندوة هي من النظارات الرئيسة بشرق السودان وهي نظارة تمتد في حدود ومساحات كبيرة تقدر بمساحة المملكة الاردنية الهاشمية وتبدأ من ولاية كسلا الى البحر الأحمر من نهر عطبرة الى البحر الأحمر فهي عدة نظارات ، البجا والشكرية وفي منطقة جنوب طوكر البني عامر والحلنقة والرشايدة والسبدرات والحلاوين وصولاً الى الحدود مع إريتريا.
* فكرة إدارة مجلس النظارات والعمد ؟
أوضح محمد الأمين تاريخ تكوين المجلس ودوره في تنمية منطقة الشرق وفي لهجة حادة الى ان هذا المجلس تكون في هذا الوقت لمعارضة مايسمى بمسار الشرق “المشؤوم” على حد تعبيره في توضيح من الناظر الى ان هذا المسار لايعلمه أحد من ابناء من شرق السودان، متهماً المسار بالتزوير في تمثيل أبناء الشرق في عهد ثورة ديسمبر المجيدة ، وقال انه امتداد للتزوير والتغول على حقوق الآخرين وبشكل واضح وصريح الى ان أبناء شرق السودان كانوا قد حملوا السلاح وقاتلوا من أجل الحقوق واستردادها ، وأعرب عن ان هذه الاتفاقية تختلف عن سابقتها من الاتفاقيات الأخرى ” اسمرا” التي افضت آنذاك بالحفاظ على الشرق من التفلت والانقسام وكانت بقيادة ” اخونا موسى” لكن ما تم في اتفاقية جوبا بدلاً من أن يكون استمراراً لماسبقه من التفاوض الذي ابرم سابقاً، من استكمال النواقص فيها وإضافة ماهو جديد ويضمن بقاؤها إلا أنه و من المؤسف جاءوا بمن لايعرفون الشرق ولاينتمون له بصلة ولاهم معروفون عند أهل الشرق فقط انهم وقعوا عليها.
*.فى توضيح من الناظر الى السؤال الذي وجه له عن من الذي أتى بهم؟
أبان ترك الى ان المجموعة التي بدأت تفاوض في مسار جوبا هي مجموعة من السودانيين الذين يقطنون في الخارج، وقال ان هذه المجموعة كانت تضم ثلاثة أفراد أحدهم من ألمانيا والثاني من هولندا وثالثهم من دولة الإمارات العربية وابرزهم خالد شاويش وانضمت لهم مجموعة ثانية ، وأعاب” ترك” على الحكومة الانتقالية الحالية ومؤسساتها ان تتحدث عن الاتفاقية التي أبرمت في جوبا بأنها تمثل كل أبناء الشرق ، وحمل ترك الحكومة الانتقالية اشانة سمعته حين تكلمت عنه ووصفته كأنه كارلوس وانه مؤتمر وطني على حد قوله، وقال ان الذين شاركوا في جوبا وايدوا المسار من المفترض أن يحاسبوا بما قاموا به من تزوير وضياع حقوق الشعب.
*.كيف كان التزوير؟
في خضم حديثه عن التزوير في الانتخابات التي قامت في عهد النظام المحلول أشار الى ان التزوير في الحقوق وفي التنمية وفي المجلس التشريعي في ولاية البحر الأحمر في تلك الفترة وقال ان ذات المجموعة ظلت موجودة الى قيام الثورة الى ان ضربت الموسيقى العسكرية وبعضهم لازال تحت مظلة المؤتمر الوطني .
وأوضح ان الذين تبنوا مشروع البجا واذا نظرنا إليهم تجد لا هم ثوار ولا هم مناضلين احدهم خالد شاويش وهو مسؤول عن الطلاب في المؤتمر الوطني في ذلك الوقت والثاني أسامة سعيد وهو أتى به موسى محمد احمد وتم تدريبه في الورش واعطوه منصب عضو مجلس في القضارف وآخرين.
ومضى محمد الأمين ترك في حديثه عن الخلافات مع النظام البائد
استطرد في حديثه عن اتهامه بأنه مؤتمر وطني قال انه في المقام الأول هو مسلم، اما المؤتمر الوطني كحزب أصبح وصف النظام المحلول بأنه تجمع أرزقية تجمعهم مصالح فقط وحمل الحزب المحلول ما آلت اليه الأوضاع في البلاد.
وتحدث عن فحوى انضامه ومشاركته في المؤتمر الوطني وقال لم أأتي بالنسب إنما أتيت عبر الانتخابات وأعرب عن أسفه بأن المؤتمر الوطني في الولاية كانوا يقومون بنفس الأدوار ويضعفوني من القيام بالعمل الصحيح حتى ان المؤتمر الوطني كان خياره ان يسقط آنذاك ” ترك” في انتخابات الدوائر الجغرافية بالتخلص مني لذلك كنت ضد الولاة بحثهم على التنمية حتى انهم وصفوني بالرجل المزعج.
*.ماهي قناعاتكم لمسار الشرق؟
هنا تحدث ترك بشكل منفصل عن مساومته مع الحكومة وقال أنا أعارض مسار شرق فكيف لي بنسبة تقل بكثير من دماء الشهداء الذين استشهدوا من أجل هذا المسار وهي ليست عندي برخيصة وفي نظري ستكون خيانة لهم.
وفكرة اعتراضي هي ان هذه الحقوق تاريخية لابد ان تسترد
وفي الحديث عن معالجة مسار الشرق استصحب في حديثه عن مؤتمر سنكات وقال انه لابد ان يكون هنالك مسار منفصل يحدد فيه قضايا الشرق بشكل منفصل لأن مسار الشرق لايوجد به شرعية لمثل أهل الشرق.
واستطرد ترك ان مسار شرق السودان تم رفضه من الجميع فما الذي يجعل الحكومة تستمر فيه ان كانت تهتم بقضايا الشرق.
وأيضاً كان مشروع التنمية حاضراً ضمن الأسئلة المطروحة .
فاجاب بأن ميناء بورتسودان احد أعمدة الاقتصاد ويدر على الدولة بكثير من الأموال إلا ان اهل الشرق لا يزالون يعيشون في فقر ويموتون بالأمراض الأولية “السل” واستدل ناظر البجا بأن الرئيس المعزول البشير اعترف باهمال الشرق وبتهميشه وانه يحتاج الى تنمية.
واضاف ان رئيس الوزراء د عبدالله حمدوك أكد نفس الكلام بأن الشرق لديه مقاومات دولة وأثنى على انسان الشرق واعاب عليه التهميش .
*.قيام دولة في شرق السودان ؟
قال الناظر ترك منذ عام ٥٦ وشرق السودان في وضع مزري يخلوا من الخدمات بما فيها التعليم وهو به بوابةاقتصادية للعالم فكيف تتجاهلها الحكومات التي تعاقبت عليه مشيراً الى ان هنالك مشاريع دمرت في سكنات والقاش واصفاً كل من كان قد حكم السودان أراد إعاقة التقدم لانسان شرق السودان .
ولفت في حديثه الى ان من يتولون زمام الأمور في البلاد يريدون القضاء على ما تبقى بزج الاثنيات في منطقة الشرق بالاستيلاء على الميناء.
واستنكر ترك على الحكومات والأحزاب السياسية على تفاقم الازمة بخلق جيوش خفية تدمر الشرق .
واعرب عن امتنانه للذين انضموا له من الشمالية والوسط وقال انه اذا تم تقرير المصير سيصبح السودان شمال شرق والنصف الآخر في الجنوب .
واضاف في حديثه انه لم يصل به الحد الى درجة انه يريد فصل الشرق ولكن الواقع الذي تمر به البلاد من ظلم وتهميش لبعض المناطق بدلاً من الوحدة والدعوة الى مؤتمر عام يضم كل ولايات السودان .
*.الخلاف حول مسار الشرق ؟
نحن منذ بداية المسار حددنا عدة أشياء وقلنا أبناء البجا هم الذين يودوا التفاوض إلا ان ماتم هو عزل أبناء البجا واستبدالهم بآخرين ونحن نسمي هذا المسار مسار وكالات واتذكر في بداية التفاوض قلنا ان هذا المسار لايمثل أهل الشرق فلننسحب منه ولكنهم رفضوا .
بلاشك ان الولاية الشمالية ونهر النيل والإقليم الأوسط وكردفان والشرق كل هذه الولايات ظلمت وذهبت للتفاوض في جوبا لتسترد حقوقها اما الذين تحدثوا باسم التفاوض في مسار الشرق يفقدون الشريعة ولأن هؤلاء الذين وقعوا في المسار يبحثون عن الشريعة ولن يجدوها لأنهم غير معترفين بهم وأعرب ترك في حديثه ان الشرق قد ظلم دون باقي الولايات الأخرى واستصحب ماذكره له الوسيط دولة جنوب السودان بأن شرق السودان ليس لديه سلاح للتفاوض مقارنة مع بقية الذين حملوا السلاح واجبروا الحكومة على التفاوض .
*اتهموك بأنك تدعم جهات خارجية؟
استنكر ترك هذا الاتهام وقال ليس هنالك أي أيادي خارجية تعبث بالشرق وانما الذين يقولون ذلك للتقليل من شأني فقط وأيضاً يريدون ان يختصروا قضية الشرق في شخص الناظر ترك وانا لا أحمل رأي شخصي وانما هو رأي أهل الشرق جميعا من عمد ومشايخ .
*.الخلاف مابينك وبين لجنة التمكين ؟
لجنة التمكين هي لجنة شكلت لمحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة ومحاربة كل التمكين لكن عمل لجنة التمكين غير مقنع لأن الذين تم القبض عليهم لم يقدموا لمحاكم او محاسبتهم وهذا سبب خلافي معهم واستطرد ترك بعدة نماذج شبيهة بلجنة التمكين في العهد البائد استنكرها لأنها تفتقد لروح العدالة.
وتربطني بلجنة التمكين علاقات طيبة خارج نطاق عملهم ولكن عندما ألتقي بهم أقول لهم ان عملكم هذا غير قانوني وغير صحيح أمامهم دون حجب .
*.تحدث الناظر ترك في قضية فض الاعتصام ؟
وذكر ترك ان العساكر من فضوا الاعتصام امام القيادة العامة وكل الفيديوهات التي بثت تدل على ذلك وأشار الى ان التوقيت غير مناسب لفض الاعتصام وهذا حق شرعي في حرية الاعتصام ثم انهم ان ارادوا ان تفضوه كان عليهم ان يفرقوه بخراطيم المياه دون الاستعمال المفرط في السلاح .