الأحد 11 سبتمبر 2022 - 22:03
الخرطوم – رحاب عبدالله
كشفت الغرفة القومية للبصات السفرية عن تعرض قطاع النقل الى انهيار بصورة متسارعة بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل ، واشارت لاهمية القطاع لجهة انه ينقل البشر ومنهم المرضى خاصة وانه اصبح دولي “مصر، اثيوبيا وجنوب السودان، فضلا عن اهميته اقتصاديا لموارد الدولة.
واكد المدير التنفيذي للغرفة احمد علي عوض الله في تنوير صحفي اليوم ،خروج 115 شركة من القطاع، واشار الى ان البصات الان معظمها في الورش للصيانة وان 25% فقط هي التي تعمل من الاسطول ،اي ان عدد البصات العاملة في السودان الان تبلغ 1856 بصا من جملة 4 الف بص،
لافتا الى ان ارتفاع اسعار قطع الغيار التي تضاعفت حالت دون اصلاحها حتى الان ووصف وضع اصحاب البصات ب”أغنياء بأصولهم ،فقراء في امكانياتهم”
،ورهن اصلاح القطاع بتطبيق نظام المداورة الذي يبدأ تطبيقه في 22 سبتمبر الجاري ،
وقطع بان النظام يعمل على محاربة السماسرة”الركيبة” كاشفا انهم يحصلون على 40% من قيمة التذكرة اي ما تعادل 30 مليون جنيه يوميا في جميع الموانئ البرية في البلاد،
مشيرا الى ان النظام الكتروني يتم تشغيله تحت اشراف وزارة النقل ،
لافتا الى ان النظام يوفر العدالة في توزيع الفرص وزاد “الظلم فيه يكاد ينعدم”، مضيفا ان النظام صاحب البص من دائرة الخسارة لدائرة المكسب ،
منوها الى انه سيتم تصنيف البصات حسب موديلها درجة اولى وثانية وثالثة وتختلف بموحبه قيمة التذكرة ما يتيح للراكب الاختيار حسب امكانياته
الخرطوم – رحاب عبدالله
كشفت الغرفة القومية للبصات السفرية عن تعرض قطاع النقل الى انهيار بصورة متسارعة بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل ، واشارت لاهمية القطاع لجهة انه ينقل البشر ومنهم المرضى خاصة وانه اصبح دولي “مصر، اثيوبيا وجنوب السودان، فضلا عن اهميته اقتصاديا لموارد الدولة.
واكد المدير التنفيذي للغرفة احمد علي عوض الله في تنوير صحفي اليوم ،خروج 115 شركة من القطاع، واشار الى ان البصات الان معظمها في الورش للصيانة وان 25% فقط هي التي تعمل من الاسطول ،اي ان عدد البصات العاملة في السودان الان تبلغ 1856 بصا من جملة 4 الف بص،
لافتا الى ان ارتفاع اسعار قطع الغيار التي تضاعفت حالت دون اصلاحها حتى الان ووصف وضع اصحاب البصات ب”أغنياء بأصولهم ،فقراء في امكانياتهم”
،ورهن اصلاح القطاع بتطبيق نظام المداورة الذي يبدأ تطبيقه في 22 سبتمبر الجاري ،
وقطع بان النظام يعمل على محاربة السماسرة”الركيبة” كاشفا انهم يحصلون على 40% من قيمة التذكرة اي ما تعادل 30 مليون جنيه يوميا في جميع الموانئ البرية في البلاد،
مشيرا الى ان النظام الكتروني يتم تشغيله تحت اشراف وزارة النقل ،
لافتا الى ان النظام يوفر العدالة في توزيع الفرص وزاد “الظلم فيه يكاد ينعدم”، مضيفا ان النظام صاحب البص من دائرة الخسارة لدائرة المكسب ،
منوها الى انه سيتم تصنيف البصات حسب موديلها درجة اولى وثانية وثالثة وتختلف بموحبه قيمة التذكرة ما يتيح للراكب الاختيار حسب امكانياته