الخميس 23 ديسمبر 2021 - 20:11
محمد عبد الماجد يكتب: برشلونة وحمدوك


)1(
 السؤا ل الذي ظل يدور في رأسي هو اين اختفى مني اركو مناوي وجبريل ابراهي م والتوم هجو؟ هؤلاء الذين هندسو ا )الانقلا ب العسك ري( وحاولو ا ان يلبسو ه لباس المدني ة )العمة والجلابي ة( بدلاً من )البزة( العسك رية ليكون )الانقلا ب المدن ي( فعند ما فشل مخط طهم وانكش ف كيده م وانقلب الانقلا ب عليهم اختفوا من الساح ة بحثاً من ان يكون لهم موقع في المرحل ة القادم ة بعد ان اكتشف وا ان مواقع هم الجديد ة لن تصم د طويلاً مع تيار الشارع الراف ض للانقلا ب.
 عاد التوم هجو يتحد ث عن الديمق راطية والثور ة بعد ان انقلب عليها ورجع جبريل ابراهي م يمار س ادب )الطبطب ة( بعد ان فقد انصار ه حتى في حركته.
 اين الذين كانوا يخرج ون علينا في الفضا ئيات السودا نية والعربي ة ليحدثو نا عن ان الذي تم ما هو إلا حركة تصحي حية؟
 اين الخبراء العسك ريين وخبراء الامن والاست راتيجيا ت؟
 اين المحل ل الذي ظهر في فضا ئية عربية وقال ان ما يحدث في الشارع السودا ني احتجاجا ت محدود ة؟
 ما زلت اذكر حسن اسماع يل عندما كان ناطقاً رسمياً باسم حكوم ة الانقاذ وظهر في مناظر ة مع فيص ل محمد صالح في قناة الجزير ة وقال ان الثورة انحسر ت لتسق ط حكومت ه بعد ايام قليلة من هذا التصري ح.
 الحركة التصحي حية اوصلتن ا الى هذا المنقل ب وأرجعت نا ثلاثين سنة للوراء .
 لو كانت الامور تحل بهذه الطريق ة التي جاء بها البرها ن لما سقط البشير ولأحد ث )حركة تصحي حية( تبقيه في السلط ة )30( سنة اخرى.
 انقلاب 25 اكتوبر هو الذي ادخل البلاد في هذه الورط ة – من قام بهذا الانقلا ب واشتر ك فيه يجب ان يترجل ان كان يريد خيراً للسو دان.
 أي مكابرا ت او مغالطا ت سو ف تدخل الذين قاموا بهذا الانقلا ب في المزيد من الصعا ب والمط بات والأزما ت.
 المكو ن العسك ري امام امتحان تاريخ ي – لم تعد المرحل ة تحتم ل وجوده م في السلط ة – قدموا استقالا تكم وارحلوا هذا افضل من ان تجبرو ا على هذا – أي مكابرا ت غير ذلك تبقى مكابرا ت تشبه ظهور احمد هارون في قناة سودا نية 24 مع الطاه ر التوم ليلة سقو ط نظام البشير متحدثاً عن الحلول المرتقب ة والحوار مع المعار ضة والسي طرة على الاوضا ع وكتائ ب الظل.
 لا تخدعو ا انفسك م بهذه )المس كنات( التي يمنح ها لكم الفلول – لقد جربتم كيده م يوم ان نصح وكم بانقلا ب 25 اكتوبر وأكدوا لكم ان الشارع سو ف يدعم هذا الانقلا ب و سيطل ق عليه )حركة تصحي حية(.
 الآن ينصح ونكم بمحر قة اخرى ويدعون كم للاست مرار في السلط ة.
)2(
 نحن غير معنيين باستق الة حمدو ك – على الشارع ان لا يقف في هذه الاستقا لة كثيراً – قدمت او لم تقدم.
 لا تتعام لوا مع )النوايا (. تلك مرحلة متقدم ة لم نبلغه ا حتى الآن – حمدو ك اوضح للمقر بين منه )نيته( تقديم استقالت ه – حمدو ك كشف للمقر بين منه )نيته( تراجع ه عن تقديم استقالت ه.
 في طلعة البدر ما يغنيك عن زحل.
 تعامل وا مع حمدو ك شخ صياً وليس المقربي ن منه.
 المقرب ون من حمدو ك ليسوا جزءاً من العملي ة.
 لكن مع هذا يبقى السؤا ل حول )التكتي ك( السيا سي الذي اتبعه حمدو ك في هذه النوايا.
 هل يريد حمدو ك ان يضغ ط على العسك ر لتحقي ق المزيد من المكا سب ؟ ام انه بهذه )الحرك ة( يريد ان يضغ ط على المكو ن المدن ي؟ اخشى ان يكون تكتيك حمدو ك يذهب في هذا الاتجاه ويأتي على طريقة )الحرك ة التصحي حية(.
 عموم اً ان حدث هذا او ذاك يجب ان يكون الشارع السودا ن معني فقط بمدني ة الحكم وسلمي ة الثورة وعظم ة الاهدا ف.
 احياناً نخش ى على الوطن من )الانزلا ق( ولكن نعود ونجد ان هذا )الانزلا ق( يستع مله المخذ ولون والمحب طون والذين يريدو ن ان يرضو ا بالنص ف الفارغ من الكوب.
 اذا كان هناك )انزلاق ( حقاً يمكن ان ينزلق له الوطن – فان المكو ن العسك ري ادعى للتناز ل والتنح ي من اجل سلام ة وامن هذا الوطن كما يقول العسك ر دائماً.
)3(
 تكتيكا ت حمدو ك الاخيرة لا تختل ف كثيراً عن تكتيكا ت فريق برشل ونة في هذه الفترة بعد ان كان فريقاً يهز الارض طولاً وعرضاً – وأصبح يستقب ل خسارة او تعادلاً جولة بعد الاخرى .
 برشل ونة نزل الى بطول ة الدوري الاوروب ي بعد ان كان في بطول ة الابطا ل وأصبح حتى على مستو ى الدوري المحل ي الاسبان ي يحتل المركز السابع في جدول )الليغا( الاسبان ي.
 برشل ونة فقد كثيراً بعد رحيل ميسي وأظن ان حمدو ك هو الاخر قد فقد )ميسيه ( الذي كان يمثله )الشار ع( وأصبح يلعب الكرة التي تعتمد التشتي ت.
 اما البرها ن فهو ينطب ق عليه ما ينطب ق على )ليفانت ي( الذي يحتل المركز الاخير في )الليغا( الاسبان ية بثمان ي نقاط فقط بعد )18( جولة في الدوري الاسبان ي خاضه ا ليفانتي .
)4(
 بغم /
 قرأت عن اخبار الحمق ى والمغف لين في التراث العربي ووجدت ان ما كان يحدث منهم هو نفس ما يحدث الآن من الذين دعموا الانقلا ب العسك ري ودعوا اليه ليورد وا البلاد الى هذه التهلك ة.
 في باب الحمق ى حكى أبو الخير الخياط عن بعض أصحاب ه قال: دخلت تاهر ت فإذا فيها قاضٍ من أهلها، وقد أتى رجل جنى جناية ليس لها في كتاب الله حد منصو ص ولا في السنة، فأح ضر الفقها ء فقال: إن هذا الرجل جنى جناية وليس لها في كتاب الله حكم معرو ف فما ترون ؟ فقالوا بأجم عهم: الأمر لك، قال: فإني رأيت أن أضرب المص حف بعض ه ببعض ثلاث مرات، ثم أفتحه فما خرج من شيء عملت به، قالوا له: وفقت. ففعل بالم صحف ما ذكره، ثم فتح فخرج قوله تعالى : ” سنس مه على الخرط وم ” فقط ع أنف الرجل وخلى سبيله .