الخميس 3 مارس 2022 - 20:37
سورة يوسف
‏آية 25
تفسير الطبري Al-Tabari
وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)25(
القول في تأويل قوله تعالى : وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)25(
قال أبو جعفر: يقول جل ثناؤه: واستبق يوسف وامرأة العزيز بابَ البيت،)38(أما يوسف ففرارًا من ركوب الفاحشة لما رأى برهان ربه فزجره عنها، وأما المرأة فطلبها ليوسف لتقضي حاجتها منه التي راودته عليها , فأدركته فتعلقت بقميصه , فجذبته إليها مانعةً له من الخروج من الباب، , فقدَّته من دبر ، يعني: شقته من خلف لا من قدام،)39(لأن يوسف كان هو الهارب، وكانت هي الطالبة، كما: -
19091 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى , قال: حدثنا محمد بن ثور , عن &; 16-51 &; معمر , عن قتادة:)واستبقا الباب(، قال: استبق هو والمرأة الباب ,)وقدت قميصه من دبر(.
19092 - حدثنا ابن حميد , قال: حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق , قال: لما رأى برهان ربه , انكشفَ عنها هاربًا , واتبعته , فأخذت قميصه من دبر، فشقَّته عليه.
* * *
وقوله:)وألفيا سيدها لدى الباب(، يقول جل ثناؤه: وصادفا سيدها)40(، وهو زوج المرأة)41(،" لدى الباب ", يعني: عند الباب)42(. كالذي: -
19093 - حدثني الحارث , قال: حدثنا عبد العزيز , قال: حدثنا الثوري , عن رجل , عن مجاهد:)وألفيا سيدها(، قال: سيدها: زوجها ، ,)لدى الباب(، قال: عند الباب.
19094 - حدثني المثنى , قال: حدثنا إسحاق , قال: حدثنا يحيى بن سعيد , عن أشعث , عن الحسن , عن زيد بن ثابت , قال": السيد "، الزوج.
19095 - حدثنا بشر , قال: حدثنا يزيد , قال: حدثنا سعيد , عن قتادة , قوله:)وألفيا سيدها لدى الباب(، أي: عند الباب.
19096 - حدثنا ابن وكيع , قال: حدثنا عمرو بن محمد , عن أسباط , عن السدي:)وألفيا سيدها لدى الباب(، قال: جالسًا عند الباب وابن عمّها معه، فلما رأته قالت: ما جزاء من أراد بأهلك سوءًا؟ إنه راودني عن نفسي , فدفعته عن نفسي , فشققت قميصه. قال يوسف: بل هي راودتني عن نفسي , وفررت منها فأدركتني , فشقت قميصي. فقال ابن عمها: تِبْيان هذا في القميص , &; 16-52 &; فإن كان القميص , قدّ من قُبُل فصدقت وهو من الكاذبين , وإن كان قميصه قدّ من دبر فكذبت وهو من الصادقين . فأتي بالقميص , فوجده قدّ من دبر قال: إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ * يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ .
19097 - حدثنا ابن حميد , قال: حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق:)وألفيا سيدها لدى الباب(، إطفير، قائمًا على باب البيت، فقالت وهابَتْه:)ما جزاء من أراد بأهلك سوءًا إلا أن يسجن أو عذاب أليم(ولطخته مكانها بالسيئة، فَرَقًا من أن يتهمها صاحبُها على القبيح. فقال هو , وصَدقه الحديث: هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي .
* * *
وقوله:)قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءًا(يقول تعالى ذكره: قالت امرأة العزيز لزوجها لما ألفياه عند الباب , فخافت أن يتهمها بالفجور: ما ثواب رجل أرادَ بامرأتك الزنا إلا أن يسجن في السجن،)43(أو إلا عذاب أليم ، يقول: موجع.
* * *
وإنما قال:)إلا أن يسجن أو عذاب أليم(، لأن قوله:)إلا أن يسجن(، بمعنى إلا السجن , فعطف" العذاب "عليه ; وذلك أن" أن "وما عملت فيه بمنـزلة الاسم.
----------------------
الهوامش:
)38(انظر تفسير" الاستباق"فيما سلف 15 : 577 ، تعليق : 2 ، والمراجع هناك .
)39(انظر تفسير" الدبر"فيما سلف 14 : 15 ، تعليق : 4 ، والمراجع هناك .
)40(انظر تفسير" ألفى"فيما سلف 3 : 306 , 307 .
)41(انظر تفسير" السيد"فيما سلف 6 : 374 .
)42(انظر تفسير" لدى فيما سلف 6 : 407 .
)43(انظر تفسير" الجزاء"فيما سلف من فهارس اللغة) جزى (.




ــــــــــــــــــ
الحديبة نيوز
.....‏
للاعلان بهذه المساحة واتساب
0919496619