تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 26/2/2015

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

26022015

مُساهمة 

ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 26/2/2015




ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 26/2/2015 -

* أخبار اليوم المغربية.:
- "الحسابات التكتيكية" للحكومة والمعارضة تفشل الحوار حول التقاعد.. فقد انتهى حوار الحكومة والمركزيات النقابية في لجنة المعاشات المدنية، أمس الأربعاء، دون نتائج جديدة. الحوار الذي بدأ الإثنين مع النقابات الثلاث وهي الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ثم الثلاثاء مع الاتحاد العام للشغالين بالمغرب وتيار عبد الحميد الفاتيحي في الفدرالية الديمقراطية للشغل، وبالأمس مع الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، انتهى كما بدأ نتيجة حسابات تكتيكية.
- الحكومة توفر 95 هكتارا من أراضي الأوقاف لتنفيذ 57 مشروعا في قطاع النسيج.. فقد أعلنت الحكومة عن خطة لتوفير 95 هكتارا من أراضي الأحباس، وتجهيزها لفائدة 57 مشروعا جديدا يتصل بقطاع النسيج، وذلك ضمن خطة لخلق فرص عمل ل 100 ألف شخص في أفق 2020 ورفع رقم معاملات القطاع في مجال التصدير ب 6.3 مليار درهم، ليصل إلى 36 مليار درهم عوض 30 مليار درهم حاليا.
* المساء.:
- البرلمانيون "المنشقون" عن حزب الاتحاد الاشتراكي مستمرون في مقاعدهم إلى نهاية الولاية.. فقد أكدت مصادر بارزة في تيار "الانفتاح والديمقراطية" الذي قرر أعضاؤه تشكيل حزب سياسي جديد، أن أعضاء الفريق النيابي للاتحاد الاشتراكي المنتمين للتيار ذاته لن ينخرطوا بشكل رسمي في الحزب إلا بعد نهاية الولاية التشريعية الحالية، وهو ما يطرح السؤال عن الفريق الذي سيقود المشروع الجديد.
- "البوتاغاز" مهددة بالاختفاء من الأسواق بسبب إضراب جديد للموزعين.. إذ يبدو أن الهدنة بين موزعي الغاز والحكومة لن تصمد طويلا، فقد عاد الموزعون من جديد إلى التلويح بوقف تزويد السوق بقنينات الغاز خلال الأيام القليلة المقبلة إذا لم تتخذ وزارة الداخلية، باعتبارها الجهة التي أصبحت مسؤولة عن الملف، خطوات عملية في اتجاه حل المشاكل التي يتخبط فيها القطاع. محمد بنجلون، رئيس جمعية موزعي الغاز بالمغرب، يقول "إذا لم تف وزارة الداخلية بوعودها سنوقف تزويد السوق لمدة 4 أيام في عز البرد".
* الصباح.:
- الحكومة تدفع مهنيي النقل إلى حافة الإفلاس.. فقد وجد مهنيو النقل أنفسهم في حالة عطالة إجبارية بعد أن دفعوا شاحناتهم للتكسير دون أن يتسلموا، حتى الآن، المنحة المخصصة لهم من أجل اقتناء شاحنات بديلة. واستمر الوضع لأزيد من سنة عانى خلالها أرباب الشاحنات التي تم كسرها الأمرين، بعد أن أصبحت تتقاذفهم وزارتا النقل والاقتصاد والمالية، ما تسبب لهم في خسائر كبيرة، ولحد الآن لازال المهنيون ينتظرون المنحة، ما دفعهم إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل، أمس الأربعاء.
- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يوقف عملية منح قروض السكن لمنخرطي المؤسسة المحمديةللأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل بسبب ما أسماه "خروقات محتملة في تطبيق المعايير المعلن عنها بلغت إلى علمه"، بعد أن راجت أخبار عن وجود تلاعبات في قروض السكن الممنوحة لموظفي وزارة العدل، إذ أبدى عدد من الموظفين امتعاضهم من الأساليب المعمول بها في منح القروض لبعض الأطراف، دون غيرهم.
* الاتحاد الاشتراكي.:
- النائبة الاتحادية حسناء أبو زيد تقول إنه "كان على حكومة ابن كيران أن تنفذ تطلعات المغاربة الذين رفعوا شعارات الإصلاح".. أبو زيد دافعت، خلال محاضرة في مدينة مشرع بلقصيري بدعوة من مكتب فرع الاتحاد الاشتراكي، عن حق الاتحاد الاشتراكي وحلفائه في معارضة سياسة حكومة العدالة والتنمية، واعتبرت أن "هذا الدفاع هو جزء من هوية حزب القوات الشعبية ومسؤولية جسيمة للحفاظ على المكتسبات التي ناضلت من أجلها أجيال وأجيال".
- مجلس النواب يناقش القوانين التنظيمية الخاصة بالانتخابات في 9 مارس، والأحزاب تتوصل بالجدولة الزمنية للاستحقاقات. لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينةبالغرفة الأولى أجلت تقديم مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية والجهات ومجالس العمالات والأقاليم التي كان من المنتظر أن تعقد جلستها ألأربعاء المقبل إلى يوم الإثنين 9 مارس 2015.
* العلم.:
- حكومة ابن كيران تهيئ المغاربة نفسيا لواحدة من إجراءاتها الخطيرة: رفع الدعم عن البوتان والسكر والدقيق في غضون التسعة أشهر المتبقية من 2015. وشمس الدين العبداتي، رئيس المنتدى المغربي للمستهلكين، يقول إن قرار الحكومة بهذا الخصوص قد لا يكون موفقا لسببين أولهما مرتبط بالظرفية الاقتصادية والاجتماعية التي يعشها المستهلك المغربي، خصوصا ذوي الدخل المحدود، والسبب الثاني يتعلق بالمعايير المعتمدة في مساعدة المواطنين الذين تقول الحكومة إن عددهم يبلغ 8 ملايين مغربي.
- مونيك باريا، المديرة العامة المساعدة للفلاحة والتنمية القروية باللجنة الأوروبية، تقول إن الاتفاق الذي وقع بالأحرف الأولى بين المغرب والاتحاد الأوروبي في يناير الماضي حول حماية المؤشرات الجغرافية يمثل "سابقة ممتازة"، معبرة عن ارتياحها لكون هذا الاتفاق يعزز حماية المنتوجات الفلاحية الأوروبية في سوق مهم للتصدير ويعزز العلاقات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
* الحركة.:
- تحويل المساعدات من قبل "البوليساريو" مثال حي على تكريس الإجرام والفساد.. فقد أكد الخبير السويدي مغنوس نوريل أن تحويل "البوليساريو" للمساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي، والذي كشف عنه مؤخرا تقرير للمكتب الأوروبي لمحاربة الغش "قضية دنيئة"، وتعد مثالا حيا عن الكيفية التي يمكن أن يؤدي فيها نزاع معقد إلى المزيد من الإجرام والفسادº وذلك في مقال نشر في الموقع الإخباري "هافينغتون بوست".
- خالد سفير، والي جهة الدار البيضاءالكبرى، يقول إن "قطاع التعمير قاطرة للتنمية ينبغي النهوض به والعمل على توفير الظروف الملائمة له وخاصة تبسيط مساطر استخراج رخص البناء" وذلك خلال ندوة حول "مقتضيات ضابط البناء العام" نظمتها الولاية أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء.
* المنعطف.:
- محمد عضيض، رئيس الجامعة الوطنية لهيئات مهنيي الصيد البحري بالمغرب، يقول، في حديث للجريدة، إن "واقع الصيد الساحلي بالمغرب منهك جراء عدة عوامل تداخلت فيما بينها في ظل استراتيجية وسياسة الوزارة الوصية"، مضيفا أن "تراجع المهنيين عن الاحتجاج دليل على حسن نيتهم وإيمانهم بالحوار أكثر من الاحتجاج".
- ثلاثة آلاف جمعية تقاطع اليوم الوطني للمجتمع المدني، وتدين الحملة الانتخابية السابقة لأوانها من قبل الحزب الذي يقود الحكومةº وتتهم الحكومة بتبديد أموال المواطنين، حسب ما جاء في بيان لدينامية إعلان الرباطللجمعيات الديمقراطية. وفي هذا السياق، تستعد دينامية إعلان الرباطلتنظيم مسيرة وطنية للمجتمع المدني، مسبوقة بعقد ندوة صحفية يوم 11 مارس المقبل، من أجل تقديم المستجدات الترافعية ومشاريع القوانين التي ستطرح للنقاش مع الفرق البرلمانية.
* الأحداث المغربية.:
- مشروع الجهوية الموسعة يستفيد من تمويلات البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية.. فقد وضع البنك، المستقر في لندن، تمويل السياسة الجهوية في قلب أول استراتيجية يسطرها للمغرب، والتي تتمحور - حسب بلاغ للبنك - حول أربعة جوانب ذات أولوية تطمح إلى دعم التنمية الاقتصادية للجهات، وتشجيع التنمية المستدامة، وتأهيل الخدمات العمومية، وإعطاء دفعة للأسواق المالية.
- دراسة حقوقية تدعو الحكومة إلى تبسيط مساطر الاستفادة من اللجوء السياسي.. الدراسة التي أنجزت من قبل أكاديميين مغاربة وقدمت خلاصاتها أول أمس الثلاثاء بالرباط، دعت الحكومة إلى اعتماد إطار تشريعي جديد ينظم الوضع القانون للاجئين ولطالبي اللجوء يرتكز بالأساس على بلورة الضمانات القانونية والإجرائية والمؤسساتية التي جاء بها الدستور والمعايير التي تكرسها المواثيق ذات الصلة.
* العاصمة بوست.:
- يخوض عمال الطاقة في الحادي عشر من مارس المقبل إضرابا وطنيا احتجاجا على عدم تجاوب الإدارة العامة للمكتب الوطني للماء والكهرباء مع المهنيين بخصوص مجموعة ملفات أبرزها توزيع الكهرباء بمحيط الدار البيضاءالكبرى. ودعت الجامعة الوطنية لعمال الطاقة أطر ومستخدمي المكتب الوطني للماء والكهرباء - قطاع الكهرباء بالدار البيضاءالكبرى والمحمديةوآسفي وسطات وبرشيد وبنسليمان لخوض إضراب وطني، مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام الإدارة المركزية.
- وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة مروان أعطت، أول أمس الثلاثاء بالرباط، انطلاقة عملية منح شهادات مطابقة المعايير لوحدات إنتاج الصناعة التقليدية للحصول على حق استعمال العلامة الوطنية للصناعة التقليدية للمغرب "موروكو هاندميد" صنع يدوي مغربي-. الوزيرة أوضحت، في تصريح للصحافة، أن هذه العملية تدخل في إطار تفعيل رؤية 2015 لتنمية الصناعة التقليدية، خاصة المحور المتعلق بالتسويق والحصول على العلامات المعتمدة.
* الصحراء المغربية.:
- المفوضية السامية لشؤون اللاجئين نوهت بجهود المغرب لحماية الهجرة والمهاجرين والتنصيص الدستوري على حماية واحترام حقوق الإنسان. جان بول كافلييري، ممثل المفوضية بالرباط، قال، خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء بالرباطقدمت فيها خلاصات دراسة أكاديمية حول حق اللجوء وحماية اللاجئين، إن "المغرب يعد من البلدان القلائل التي تولي اهتماما خاصا لمسألة الهجرة والمهاجرين، ويعتبر نموذجا يحتذى على صعيد المنطقة العربية والمغاربية".
- توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وهولندا، على هامش منتدى الرباطالثاني للطاقة المنعقد أمس الأربعاء بالرباط، بين وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة بالمغرب ووزارة الشؤون الخارجية ووزارة الشؤون الاقتصادية بهولندا تهدف إلى تحقيق الأهداف الواعدة للبلدين في تحقيق باقة طاقية مستدامة في المستقبل. الوزير عبد القادر اعمارة قال، خلال المنتدى، إن المغرب أنجز في إطار استراتيجيته الطاقية مشاريع مهمة وتبنى إصلاحات طموحة مكنت من الانخراط في دينامية التنمية الجهوية والدولية والاندماج في الأسواق الإقليمية للطاقة.
* بيان اليوم.:
- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أكد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن تفعيل الاستراتيجية الوطنية من أجل التشغيل، التي ترسم الخطوط العريضة لمعالجة إشكالية التشغيل بالمغرب، يتطلب انخراط كافة الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين. الصديقي أوضح ، خلال ترؤسه اجتماع لجنة القيادة للاستراتيجية الوطنية من أجل التشغيل، في إطار مسار التشاور والتحضير من أجل بلورة استراتيجية جديدة انطلقت مرحلة صياغتها منذ يونيو 2014، أن إشكالية التشغيل لا ترتبط بالعمل الحكومي فقط بل تعد مشكلا مجتمعيا يتطلب انخراط أرباب العمل والسلطات المحلية، خاصة من خلال تفعيل المجالس الجهوية.
- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أكد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن تحسين مناخ الأعمال يقتضي ضبط التوازنات الماكرو اقتصادية التي تشكل أساسا مهما لتوفير مناخ عمل يطمئن فيه الفاعلون الاقتصاديون الوطنيون والدوليون على أموالهم ومشاريعهم وتكون لديهم ثقة في مستقبل استثماراتهم. جاء ذلك خلال ترؤس ابن كيران الاجتماع السابع للجنة الوطنية لمناخ الأعمال الذي تم فيه تقديم حصيلة عمل اللجنة لسنة 2014 والمصادقة على برنامج عملها برسم سنة 2015º وفق ما ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة.
* التجديد.:
- محمد بوسعيد: لا قرار حكومي برفع الدعم عن البوتاغاز والسكر والدقيق هذه السنة. وزير الاقتصاد والمالية قال، في تصريح للجريدة، "ليس هناك أي قرار، وما نشر غير صحيح إطلاقا"، في إشارة لما تناولته بعض وسائل الإعلام عن استعداد الحكومة رفع الدعم عن المواد الثلاث خلال شتنبر المقبل.
- الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني دعت إلى تخليد يوم الجمعة 13 مارس 2015 كأول احتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني. الوزارة أهابت، في نداء لها، بالجمعيات المدنية تنظيم الأنشطة الفكرية والرياضية والفنية وغيرها من الفعاليات التي تساهم في التعريف بجهود منظمات المجتمع المدني.
* رسالة الأمة.:
- المجتمع المدني يصعد ضد تأخر الحكومة في تنزيل مشروع قانون المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة.. نجية أديب، رئيسة جمعية "ما تقيش ولادي" قالت، في تصريح للجريدة، إن "تأخر الحكومة في تنزيل مشروع قانون المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة سيدفع الجمعيات للتوجه نحو التصعيد وخوض مختلف الأشكال النضالية المشروعة دستوريا، في ظل التدهور المخيف الذي يطال هذه الفئة". وعبد العالي الرامي، رئيس منتدى الطفولة، أكد أن الحكومة مطالبة بتفعيل الخطة المندمجة للطفولة وكذلك مشروع قانون المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة.
- الرئيس المدير العام للتجمع المهني لأبناك المغرب عثمان بنجلون أكد أن النجاح الجلي الذي عرفته عملية المساهمة الإبرائية أعطى إشارة قوية للمجتمع الدولي بأن مناخ الأعمال في المغرب في تحسن مستمر. بنجلون أوضح، في اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال المنعقد أول أمس الثلاثاء برئاسة رئيس الحكومة، أن "انخراط المغرب في حركة الشفافية الضريبية الدولية عبر المساهمة الإبرائية خول ليس فقط تحصيل أموال بلغت 27,8 مليار درهم، وإنما أيضا تحسين تصنيف المغرب على مستوى الشفافية وتسهيل مسار تحرير العملات على المدى القصير عبر مأسسة قابلية الدرهم للتحويل الحر".
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:
- انتخابات المجالس الجهوية والجماعية في 4 شتنبر المقبل: مجلس الحكومة يبرمج اليوم أربعة مشاريع مراسيم تحدد أجندة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. يحدد مشروع المرسوم الأول تاريخ انتخاب أعضاء المجالس الجهوية في يوم الجمعة 4 شتنبر المقبل، ويحدد الثاني تاريخ انتخاب مجالس الجماعات والمقاطعات في اليوم نفسه. ويوم 17 شتنبر المقبل هو التاريخ الذي تم اختياره لتنظيم انتخابات مجالس العمالات والأقاليم. وفيما يتعلق بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين فقد حدد مشروع المرسوم المتعلق بها تاريخ إجرائها في يوم 2 أكتوبر المقبل.
* ليبراسيون.:
- الحوار الاجتماعي لا يزال متعثرا: الحكومة تصر على عدم مناقشة أي ملف سوى إصلاح نظام المعاشات المدنية. المركزيات النقابية لا تعترض على مبدأ مناقشة إصلاح أنظمة التقاعد، ولكنها تؤكد على أن هذه الإشكالية يجب أن لا تفصل عن المطالب الرئيسة الهادفة إلى تحسين وضعية الأجراء والموظفين لتمكينهم من عيش حياة كريمة ومجابهة غلاء المعيشة.
* أوجوردوي لوماروك.:
- البنك الإفريقي للتنمية أكد أنه " رغم الظرفية الدولية الصعبة، فإن المغرب تمكن، بفضل سلسلة من الإصلاحات، من المحافظة على معدل نمو محترم مقارنة مع ما تحقق في المنطقة"، حسب ما صرح به دونالد كابيروكا، رئيس هذه المؤسسة المالية، والذي أوضح مع ذلك أن نسبة التنمية المسجلة بالمغرب تبقى دون المؤهلات التي يتوفر عليها.
- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يرسخ التزاماته: مشروع "مقاولة ناشئة" )ستارت أب( يرى النور.. فقد وضع الاتحاد العام منظومة تهدف إلى تسريع تنمية هذه المقاولات الصغيرة وكذا تشجيع الابتكار، ودعم المقاولين الشباب منذ مرحلة فكرة المشروع إلى غاية إنشاء المقاولة وتنمية المشروع.
* ليكونوميست.:
- قطاع النسيج: 57 مشروعا استثماريا سيتم إطلاقه و100 ألف منصب شعل سيتم إحداثها، على أن يتم تحقيق رقم معاملات يقدر ب 9 مليارات، منها 5 مليارات في سوق التصديرº وذلك في أفق 2020. وتلتزم الدولة، في هذا الصد، بدعم الاستثمار في القطاع وتخصيص 95 هكتار من العقار الصناعي، فضلا عن التكوين وتحسين التنافسية.
* لوبنيون.:
- رئيس البنك الإفريقي للتنمية دونالد كابيروكا أكد أبرز ، أمس الأربعاء بالرباط، الأهمية التي يوليها المغرب للاندماج الاقتصادي الإفريقي، وكذا حضور المقاولات المغربية في مجموع القارة الإفريقية. كابيروكا نوه، خلال مباحثاته مع امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، بالإصلاحات الهيكلية التي باشرها المغرب بهدف تحسين الحكامة الاقتصادية، وبالمنجزات التي حققتها المملكة على المستوى الاقتصادي.
* البيان.:
- النجاح الجلي الذي عرفته عملية المساهمة الإبرائية أعطى إشارة قوية للمجتمع الدولي بأن مناخ الأعمال في المغرب في تحسن مستمر وفق ما أكد الرئيس المدير العام للتجمع المهني لأبناك المغرب عثمان بنجلون الذي أوضح أن "انخراط المغرب في حركة الشفافية الضريبية الدولية عبر المساهمة الإبرائية خول ليس فقط تحصيل أموال بلغت 27,8 مليار درهم، وإنما أيضا تحسين تصنيف المغرب على مستوى الشفافية وتسهيل مسار تحرير العملات على المدى القصير عبر مأسسة قابلية الدرهم للتحويل الحر".

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى