الكاروري: السودان يمتلك أكبر احتياطي للذهب بالعالم

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05082015

مُساهمة 

الكاروري: السودان يمتلك أكبر احتياطي للذهب بالعالم




الكاروري: السودان يمتلك أكبر احتياطي للذهب بالعالم

الكاروري أكد مضي وزارته في تقنين التعدين التقليدي
قطع وزير المعادن السوداني، أحمد الكاروري، بأن الاحتياطي الذي اكتشف بواسطة الشركة الروسية والبالغ 46 ألف طن، في ولايتين من ولايات السودان، يعد هو أكبر احتياطي للذهب في العالم، وأضاف"الشركة اكتشفت كميات ضخمة في موقعين باستخدام تقنيات حديثة".
وأشار الكاروري خلال ترؤسه يوم الأربعاء، اجتماع مجلس التنسيق القومي في دورة انعقاده الأولى، بحضور الوزراء الولائيين المعنيين بملف التعدين، أشار إلى أن الشركة ستبدأ الإنتاج خلال ستة أشهر من توقيع الاتفاق معها، ونبّه إلى أن قانون الثروة المعدنية للعام 2015، هو السائد الآن على بقية القوانين الولائية.
وكشف عن تراجع نسبة مساهمة التعدين التقليدي للذهب من 93% في العام 2013م إلى 85% في العام 2015م، وعزا التراجع لدخول بعض شركات الامتياز مرحلة الإنتاج، حيث قفز إنتاجها إلى 15% بدلاً عن 7% للعام 2013م، مبيناً أن جملة إنتاج البلاد من الذهب للنصف الأول من العام الحالي بلغ 43 طناً.
وأكد الكاروري على سيادة القانون الاتحادي، معلناً مضي وزارته في تقنين وتنظيم التعدين التقليدي، وبدء نفرة تحصيل العوائد الجليلة خلال الفترة المقبلة، وقال إن الدولة تعتمد على المعادن في تمويل استيراد السلع الرئيسة ورفد البلاد بعملات حرة.
شبكة الشروق

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى