الوجبات الصغيرة المتقاربة تقلص حجم المعدة

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17082015

مُساهمة 

الوجبات الصغيرة المتقاربة تقلص حجم المعدة




الوجبات الصغيرة المتقاربة تقلص حجم المعدة

تناول الوجبات الصغيرة يزيد من صحة الجهاز الهضمي ويقلل من نسبة التعرض للسمنة كما أنه يقلل نسبة الكولسترول في الدم.
العرب أمنية عادل
تعد السمنة من المشاكل التي تؤرق الكثيرين، خاصة في الآونة الأخيرة، التي شهدت نمط حياة غير صحي، يملؤه الكثير من الوجبات السريعة، مع قلة الحركة. الأمر الذي أدى إلى ارتفاع معدلات زيادة الوزن، وما تبعها من مشاكل صحية.
ووفق دراسة أخرجتها جامعة تورنتو الكندية، فإن تناول الوجبات الصغيرة خلال فترة قصيرة، كحد أدنى كل ساعة، يزيد من صحة الجهاز الهضمي ويقلل من نسبة التعرض للسمنة، كما أنه يقلل نسبة الكولسترول في الدم.
وينصح خبراء التغذية دوما بتناول الوجبات الصغيرة على مدار اليوم، بدلا من ثلاث وجبات كبيرة، لما له من فوائد في الإحساس الدائم بالشبع، وعدم اكتساب الوزن الزائد، خاصة أن الوجبات الصغيرة تعطي شعورا بالامتلاء، فضلا عن أن في كل مرة يتناول فيها الإنسان وجبة جديدة يكرر الجسم عملية الهضم ذاتها، ما يؤدي إلى استهلاك كمية أكبر من الطاقة.
وقام عدد من الباحثين من جامعة إمبيريال كولدج في لندنوكلية فينبورغ للطب وجامعة شيكاغو في الولايات المتحدة، بتحليل بيانات 2385 بالغا، وذلك ما بين 1996 وحتى 1999، وأظهرت البيانات أن من تناولوا الطعام أقل من أربع مرات خلال 24 ساعة استهلكوا 2472 سعرة حرارية.
بينما استهلك الذين تناولوا أكثر من ست وجبات خلال 24 ساعة 2129 سعرة فقط. كما كشفت الأبحاث عن أن الآخرين استهلكوا طعاما أكثر قيمة غذائية وأقل في سعراته الحرارية. وهو ما يثبت صحة اتباع الوجبات الصغيرة المتقاربة على حساب الوجبات الكبيرة المتباعدة.
وتقول أخصائية التغذية، د. نيرة شاكر، إن توزيع الطعام على وجبات صغيرة يحمي الجسم من التعرض للسمنة، حيث أنه يقلص حجم المعدة واعتيادها على نسبة الطعام التي تستقبلها. وأضافت أن مع هذا النظام تعتاد الخلايا على تخزين نسبة أقل.
وأوضحت أن اتباع نظام التغذية المعتمد على تقليل نسبة الطعام وعدم تناول شيء خلال اليوم، يجعل الخلايا متعطشة لتناول شيء لتخزينه على الفور، وهو ما يفسر زيادة وزن الجسم لدى البعض رغم اتباع حمية غذائية.
وتابعت قائلة "اتباع نظام الوجبات الصغيرة يعوّد الخلايا على نسبة صغيرة من المدخلات، وبهذا تعالجها بصورة صحيحة وتكتفي منها دون زيادة. كما أن تناول الوجبات صغيرة الحجم يزيد من الحرق.
فإذا كان من المعتاد تناول 2000 سعرة حرارية في اليوم يجب تقليلها لتصل إلى 1500، أي إعطاء الجسم نسبة أقل بطريقة مختلفة لا يلاحظ معها النقص".
ونصحت شاكر بضرورة زيادة الخضروات والفواكه والمواد التي تحتوي على الفيتامينات والحديد، فضلا عن العصائر، إلى جانب الابتعاد عن السكريات والمواد المشبعة قدر الإمكان.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى