تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

اعمدة الصحف الرياضية اليوم الاثنين 18/2/2013

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18022013

مُساهمة 

اعمدة الصحف الرياضية اليوم الاثنين 18/2/2013




لقاء كل يوم
رمضان احمد السيد
4 أجانب مميزين يرجحون الكفة للهلال
هلالابي وابن قطب هلالي ينقل الهلال للمواقع العالمية عبر كندا
قالها البعض: دفاع الرديف مالو تعبان؟؟
انتصارات كاسحة للزمالك والأشانتي بالسبعة أفريقياً ترعب الكثيرين
الجماهير تنقسم بين أقوى ليلتي تأبين للموسيقار ورديوالحوت
التلفزيون يؤكد جديته ويبشر الجماهير ويسلم الاتحاد أموالالبث
{ اهتمام جماهيري كبير كان بالأمس من أنصار القمة ونتائج الخصوم المتوقعين في المرحلة التالية من أبطال أفريقيا، حيث جرت العديد من المباريات وبالنسبة للهلال فإنه لا جديد فحتى الآن فرص الفريقين حوروبا كوناكري الغاني وسيو سيور العاجي متعادلة بعد تعادلهماالسلبي في كوناكري بالأمس وأن كانت المؤشرات وحسب نتائج الذهاب تميل للفريق العاجي.
{ وبالنسبة للمريخ فخسارة سيمبا على أرضه وبهدف ترجح تأهل خصمه ريكريتيفو دي لوبولو الانجولي ونتائج الإياب ستفصح أكثر.
{ ولا حظت من تداخلات القراء يعتقدون بالنسبة للهلال وجود 4 محترفين مميزين ضمن القائمة الأساسية ( سنكارا، أكانقا، سانييه و تراوري) أمر يصب في مصلحة الفريق ولكن المخاوف دائماً من خط الدفاع وهذه المرة البدلاء أو الاحتياطي أو الرديف خاصة بعد تجربة الجريف الأخيرة وولوج هدفين في شباك الفريق.
{ ويحذر ويشير هؤلاء إلى أن سيل الأهداف في شباك الهلال لم يتوقف من معسكر أديس أبابا!!
{ والكثيرون يرون أن الهلال في هذا الموسم يجب أن يسير على طريق الانتصارات ويتجاوز أزمات التسجيلات الأخيرة ويتطلع للبطولات الخارجية بكل قوة.
{ والهلال مواقفه ومراكزه وتواجده عبر المواقع العالمية والاتحادات الدولية مميز جدًا ولابد من إشارة وتحدث عن أحدالأهلة الخلصاء كان قد تناول دوره زميلنا محمد عبد الماجد في إحدى مواده عن الهلال وتواجده عبر المواقع العالمية إنه المهندس أحمد الريح ابن القطب الهلالي الكبير عمر عبد الرحيم أبو بكر الشهير بناغويرا والمهندس أحمد الريح من مواليد 1978 وكان قد جاء التاسع في امتحانات الشهادة السودانية وبسببه ابتدر الهلال وقتها الاحتفاء بأوائل الشهادة السودانية والآن فهو مهندس مدني خريج جامعة الخرطوم ويعمل الآن في مدينة كالجري بولاية البرتا بكندا في إحدى كبريات الشركات العالمية أديب ومفكر وكاتب وسبق وأن نشرنا له عبر (قوون) و(لقاء كل يوم)العديد من المساهمات والمشاركات فهو ملم بقوانين الفيفا الماماً تاماً ويكتب عبر الكثير من المواقع الالكترونية رأينا أن نعطيه حقه عبر هذه المساحة خاصة وأن اسمه والتعريف به لم يذكر صراحة.
{ التحية له وللأخ كدودة الذي أشار للمادة وللزميل محمد عبد الماجد الذي أثار الموضوع والتحية للقطب الهلالي الكبيرعمر ناغويرا والد المهندس (أحمد الريح) وهو اسم واحد مع التمنيات دائماً للهلال بالتفوق والرفعة.
لحن الختام:
{ تفخر (قوون) بأنها مدرسة ينطلق منها الكثيرون ويتخرجون ويبدعون لذلك كنا أكثر سعادة بالمهندس أحمد الريح عمر أبو بكر وكنا أكثر سعادة وعبر(قوون) من سنوات والهلالابي الولهان د. طارق بابكر علي التوم وهو عبر (قوون) يعلن عن تميز الهلال ولأول مرة كفريق سوداني عبر اتحاد تاريخ واحصاء كرة القدم.
وتميز (قوون) ونصرتها للهلال لاتحدها حدود وبالأمس القريب كان تميزهاوتناولها لموضوع الهلال أكثر الفرق في القارة مشاركةفي أبطال الأندية الإفريقية متفوقاً على فريق القرن وغيره من فرق.. وياهـو دهـ الهلال.. ياهـو دهـ السودان
{ اليوم يقيم نادي الأحرار الأمدرماني لمسة وفاء وتأبين لفقيد الفن الخالد بإذن الله بأعماله محمود عبدالعزيز الحوت بمشاركة صديق الراحل أحمد الصاوي وبمشاركة الفرقة الكاملة لمحمود عبدالعزيز (محمود في القلب) وعدد من الفنانين والشعراء والشخصيات العديدةوبرعاية من جهاز الأمن والمخابرات الوطني ومعتمد كرري د. الناجي .
والليلة وبكل تأكيد جديرة بالمشاهدة ونخشى أن يضيق نادي الأحرار بالحشود ولو هناك إمكانية رغم ضيق الوقت ليتم نقلها لملعب الأحرار المنجّل والمسوّر.
وبالمناسبة في ذات الليلة مساء اليوم تقيم اللجنة العليالمهرجان وردي الوطن ليلة الذكرى الأولى لرحيل فنان إفريقيا الأول بالمسرح القومي بأم درمان ويشتمل على فقرات وموسيقى ومشاركات غنائية وشعرية وفيلم وثائقي وتكريم.
وهكذا ستنقسم الجماهير والمشاركين وحتى المسئولين بين الليلتين حيثغاب التنسيق.
{ مريخ الفاشر مع الهالة الكبرى حوله والقرعة التي خدمته ليفتتح المسار على أرضه ومع البطل هلال السودان مطالب بالتهدئة والعمل على الخروج على الأقل بخسارة معقولة.. نخشى أن ينجرف ويجاري الهلال ويتعرض لهزة قد تؤثر عليه لاحقاً في بقية الممتاز.
مريخ الفاشر مطلوب منه الصمود وليس الانهيار.. وكماقلت وفي البال نتائجه في مرحلة الإعداد وخسارته من فريق بالدرجة الأولى الأحرار برباعية مقابل هدفين..
{ طمأن التلفزيون قاعدته العريضة من المشاهدين وهويؤكد جديته في نقل الممتاز عبر عدة أقمار بجانب تسديدهللقسط الأول من حقوق البث مما أدخل الطمأنينة في نفوس الرياضيين والأندية والمشاهدين.. برافو
} المريخ وعصام الحاج.. لم يستلم الأجانب مرتبات ثلاثة شهور وبالأمس أفريقياً فاز الزمالك على الغزالة التشادي بالسبعة والاشانتي على بطل غينيا بالسبعة وإنها لإنذارات وتهديد كبير لكل الفرق.. وياساتر تست

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اعمدة الصحف الرياضية اليوم الاثنين 18/2/2013 :: تعاليق

مُساهمة في الإثنين 18 فبراير 2013 - 7:54 من طرف حمزه عوض

بهدوء _ علم الدين هاشم
الحضرى يبقى ام يرحل ؟
اظهر الكابتن عصام الحضرى جدية وموظبة على اعداد نفسه من اجل تقديم موسم مميز مع المريخ وذلك منذ ان انضم للفريق فى معسكره الاخير فى تونس ,, وعبر اكثر من مرة عن تفاؤله فى ان يعوض المريخ وجماهيره عن الاخفاقات التى صاحبت مسيرته المحلية والافريقية فى الموسم الماضى ,وحتى بعد العودة من تونس انخرط الحضرى فى التمارين اليومية استعدادا لمواجهة نادى الاتحاد فى اولى مبارياتالدورى الممتاز وكان اخرها التمرين الذى اجراه المريخ على ملعب القادة والاركان حيث اجمعت كل الصحف بانالحضرى كان الاكثر عطاءا وبذلا فى التمرين مما يؤكد ان الحارس المصرى عازم بقوة على استمرارية تألقه فى حراسة الشباك الحمراء بعدما شارك فى عدد من التجارب الودية التى خاضها المريخ فى تونس .
لاشك ان الحضرى يمثل قيمة فنية كبيرة للمريخ وشكل اضافة جيدة للفريق وزاد من مساحة اهتمام الاعلام بالفرقة الحمراء التى ظلت تتابع نتائج المريخ فى الدورى الممتاز وكذلك فى البطولات الافريقية بل حتى الخطأ الفادح الذى ارتبكه الحضرى مع المريخ فى نصف نهائى بطولة الكونفدرالية تحول الى حدث فى الصحف العالمية والفضائيات وطغى على مسار البطولة والاهتمام بهاوهذا ليس بغريب على حارس عملاق بنى اسمه وتاريخه من خلال الانجازات التى حققها مع منتخب بلاده على المستوى الافريقي ,, ولكنكما يقول الاخوة المصريين ( ان الحلو مايكملش ) فالازمة المالية الحادة التى يمر بها المريخ حاليا قد تلقى بظلالها على علاقة الحضرى بالنادى وربما تعجل برحيله اذا لم يفتح الله على اهل المريخ بالتفكيرالجاد فى ايجاد حل يوفر علىالنادى المبالغ التى يستحقها الحضرى بنص عقده مع النادى , حيث لايخفى على احد بان الحارس المصرى يكلف الخزينة حوال مائة الف جنيه ( بالجديد ) شهريا وهو مبلغ اصبح فوق طاقة النادى فىظل سياسة التقشف التى فرضتها استقالة السيد جمال الوالى ,, هذا فضلا عن بقية الامتيازات الاخرى التى يطالببها الحضرى من شقة فاخرة وسيارة تتناسب مع مكانته وهى متطلبات – حسبعلمى – لازالت محل اخذ ورد لانها تضاعف من التكلفة العالية التى اشرت اليها ,, وكان الحضرى قد التقى السيدجمال الوالى فى اجتماع قبليومين لم يخرج باى جديد حول مستقبله ومصيره مع النادى , وللحقيقة ان لا احد فى مجلس الادارة يرغب فى التفريط فى الحارس العملاق علما بان صحيفة الزعيم المقربة من مصادر القرار فىالنادى نشرت تقريرا امس ( بمانشيت رئيسي ) بان الحضرى سيكون اول ضحايا الازمة المالية !! مما يعنى ضمنيا بعدم وجود اى مؤشرات ايجابية يمكن ان تلوح فى الافق لحل هذه المعضلة قريبا والتى كما ذكرت تتمثل فى التكلفة العالية لعقد الحضرى , والتى لا اظن ان السيد جمال الوالي الذى لم يبخل على النادى بالدعم المناسب رغم استقالته من منصبه يمكن ان يتحملها وحده حتى نهاية عقدالحارس المصرى , فى ظل احجام اقطاب المريخ عن المساهمة المالية التى يمكن ان تخرج بالنادى من هذا النفق المظلم وهو على اعتاب الدخول فى مباريات الدورى الممتاز وكذلك فى البطولة الافريقية .
نعلم ان مثل هذه الاخبار مزعجةفى هذا التوقيت الذى تزداد فيه مساحة التفاؤل حول مسيرة الفريق الذى وصل الىدرجة عالية من الجاهزية ووفرة كبيرة من العناصر ذات الخبرة التى يتوقع لها الجميع ان تشكل اضافة قوية للمريخ فى موسمه الحالي ,, ولكن هذا هو الواقع المر الذى فرضته الازمة المالية الخانقة والتى نتمنى ان يخرج منها المريخ اليوم قبل الغد حتى نضمن تثبيت اركان الاستقرار فى الفريق وبقاء الحضرى حتى نهاية عقده ,, نتمنى ذلك !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الإثنين 18 فبراير 2013 - 7:54 من طرف حمزه عوض

على صفيح ساخن
نادر التوم
(باص) الجريف!
معقولة يا غرزته خمسين ألف دولار وما تغلب الجريف ولا تتعادل معاهو (ساكت)..؟؟ أمال الملايين دى (فى شنو)؟؟ شان تشطب سيدا وفييرا؟ فى كل مرة تقول للجمهور الأزرق أنها مباريات إعدادية _مامهمة_، وفى كل مرة تقول إنك سوف تصحح.. ولا تصحح، ما لاقى قلم _أحمر_ ولا شنو؟
الصديق الساخر صلاح محمد الحسن الرباطابى قال لى الهلال صار مثل باص الجريف يمشى ويقيف لكنه إستدرك: التقول باص الجريفأخير باص الجريف بمشى ويقيف والهلال واقف فى صفرو طوالى
نتمنى ان يستقبل مريخ الفاشر (باص) الجريف، وان يستفيد من هدية (الفالنتاين) ويُجهز على الهلال (الجاهز) أصلا.. كنا نتخوف على الهلال من الهبوط للأولى لكن بالشفناهو دا سنتخوف عليه من الأولى ذاااتها.. مع انهالأول افريقيا وعربيا!
بطلوا جرسة
(لاتفكر فى عبور النهر قبل أن تصل إليه)، مقولة لا يريد (أهل الهلال) أن يعوها ويُدركوها ويتعاملوا معها، يتحدثون عن سودان المريخ مع انهم لم يخلصوا من مريخ الفاشر، اين هو الإسبوع الرابع؟، المضحك انهم قالوا إن هيثم مصطفى لن يشارك فى القمة.. بالله؟ إنتو مالكم ومالو موش قلتو كبير وعجوزوما عارف شنو؟ والمضحك تبريرهم قالوا إنه سوف يُخبر الجهاز الفنى فى حينه، ياسلالالام معقووول، يعنى احتمال مثلا لا قدر الله يكون ح يعيا؟؟ ما هو انتو (بتتوقعوا) طوااالى، قبل كدا قلتو لو مجلسكم جا تأبين الراحل قاهر الظلام، كان حصلت كارثة، عندكم فراسة غريبة، فراسة تخلى لعيبتكم يخشوا الملعب بى (أفراس) مع انو السنة دى الله يستر عليكم من (الفرسان)
قووول هيثم ما شارك، شنو يعنى؟؟ ما الديربيات الفاتت ما شارك وبرضو طقيناكم افريقيا وسودانيا ولا خلاص ساكواها مشى مازيمبى نسيتوهو ونسيتو خماسية مازيمبى؟
حتى لو لم يلعب هيثم لاى سبب برضاه او بدونه ليسهناك مشكلة، فكشف المريخ ملئ بالنجوم، لكن هذا يؤكد فقط على خوفكم،هسه نحن قاعدين نقول الشغيل لاعب ولا متمرن؟؟؟ بتكتبوا حاجة وفى قلبكم فى (حاجات تانية)!
القضايا العالقة
الأمر مُحيَر، مطالبات الموظفين المفصولين ومطالبات اللاعبين المتواترة والتى اتت (دى ورا دى) لا تبدو لى مصادفة، وحركات الحضرى وغيره، تؤكد ان الأوضاع ربما تنفجر فى اى وقت، وكان على الأخ الوالى والمجلس الحالى (المتبقى) انيوضحوا هذه الأشياء قبل تجديد التعاقدات وغيرها من الامور الفنية والمالية، اكثر الناس يرون ان المريخ يخشى عليه فقط من (الملفالمالى) وهذه معضلة، حيث نلاحظ اننا رويدا رويدا نتخلى عن سياسة التقشف التى اثبتت نجاعتها لكنها تحتاج لزمن لتطبيقها، نتمنى علاج القضايا العالقة حتى لا يحدث ما لايحمد عقباه وحتى لا نندم حيث لا ينفع الندم!
(النصر) لنا
حقق فريق الخرطوم نتيجة إيجابية على فريق النصر الليبى حيث تعادل معه بدوناهداف
لكن هذا لا يعنى ان الخرطومتاهل على الرغم من انه يؤدىالرد فى المفخرة، وليكن له فى المريخ العام السابق عظة وعبرة، لان هدف يخطفه النصر قد يربك الحسابات ويلقى به خارج التصفيات!
معمول بحقد
هناك إنتقادات جيدة من الاعلام الاحمر للأحداث فى الهلال، والعكس صحيح، لكن مع الأسف تلك الإنتقادات تكتب بغرض التقليل من الآخر وإظهاره بمظهر الضعف ولا ينظر لها بعين الإعتبار لا هنا ولا هناك، اصدق نقد يمكن ان يقدمه كتاب الهلال للمريخ، والاقلام الحمراء للبيت الأزرقلكنه نقد ما (معمول بحب) لذلك لا يستفيد منه الطرفان!
غلبتوا روحكم
لو حقق السلاطين اى نتيجة سوى الفوز يكونوا طبزوا عيونهم بأصابعهم، فريق لاعب فى الفاشر يلعب مع الاحرار فى الخرطوم ويتخلف مدربه ويعود فى رحلة طويلةليرهق لاعبيه؟، اما كان الاجدى ان تؤدوا مباريات هناك، هلال الجريف دا داير ليو جية الخرطوم؟؟
أضحك معهم:
قالت كاتبة الصفحة الأخيرة: الممتاز ليس إنجاز ويمكن الوصول له بالجريف أقصد الرديف ويجب لفت انتباه غرزته للأبطال لا يااااخ!
قال الصديق طارق تووش: الشاهد انو ابو الهل ماشى من احسن لى احسن ونسبة الجاهزية 75% وبعد دا ينغلب من الجريف؟؟ (الشاهد) يا صاحبى انو الهلال السنة دى ح يكون (الضحية) رقم كم ماعارف!! بسبب سياسات غرزتة!
(تنافس _محموم_ فى الهجوم) وبعد دا ما يهزموا الرديف اقصد الجريف؟ الهجوم المحموم ما التنافس!
قالوا الهلال لعب بالصف الثانى ونسوا (إفريقيا وعربيا)
(اوتوبنك) شارك ضد الخرطوم واحمد سعد كذلك ذكرتونا قروشنا الزمان!
قال رمضان احمد السيد: (ترى ما هو مصير الحضرى؟ نخشى ان يكون (يومها) _لاهنا ولا هناك_!! واسال انا يومها متين؟؟ ولا هنا وين وهناك وين؟؟ حد فاهم حاجة؟
(هلال الملايين ينذر السلاطين بالجاهزية البدنية والأهداف الصاروخية) من الجريف؟؟!
ماقاله ود الياس بالنسبة لنا (قدييييم) وقد قلناه (زماااان)!
مريخان فى صدارة الممتاز عناوين الصحف بعد أيام إن شاء الله!
(الشبكة الجديدة) لم تحوى اسماء معروفة (زى براحات)، ورغم هذا نتمنى لها النجاح وان تكون
إضافة.. ملاحظة: امام كل صحيفة رياضية ورقية عشرة إلكترونيات!
تخريمة: عطبرة لم تعد عطبرة شوارع زلط وزحمة وركشات وعربات مسرعة وغلاءوصخب.. أخير الجريف التقول!
ويظل المريخ الحاضر والمستقبل والتاريخ وكلنا مريخاب ويا مريخ المرة دى صدارة من بدرى!
وما يضير البحر أمسى زاخرا إن رمى فيه غلام بحجر؟؟
آخر قطرة: (الجريف) يلعب!
ود التوم_ عطبرة
وهذه بصمتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الإثنين 18 فبراير 2013 - 7:56 من طرف حمزه عوض

حروف كروية _ عبدالمجيد عبدالرازق
نتيجة جيدة تتطلب الحذر
حقق فريق الخرطوم الوطني نتيجة جيدة بحسابات مباريات المنافسات القارية خارج الارض بعد ان تعادل سلبيا امس علي مضيفه فريق النصر الليبي بمدينة سوسةالتونسية في ذهاب تمهيدي البطولة الكنفدرالية بعد ان ركز المدرب لطفي السليمي علي اللعب بخطة دفاعية اجاد خط الدفاع في تنفيذها ولكنها كانت علي حساب الهجوم.
المستوي الذي ظهر به فريق النصر طوال الشوطين كان يفرض علي السليمي تعديل خطته وتحليل الفريق منالدفاع ومهاجمة النصر خاصةوهو يملك ثنائي هجوم يتميز بالسرعة عنكبة والنيجيري سنوسي امين والبديل اوتومالا ولكنهم لم يجدوا اي دعم من خط الوسط فلم نشهد طوال المباراة هجمة منظمة او خطورة علي مرمي النصر .
افتقد الفريق للعب المنظم الذي كان يتميز به واعتمد اللاعبين علي تشتيت الكرة ووصح ان الابتعاد عن اللعب التنافسي انعكس علي الاداء وغابت ملامح العديد من اللاعبين المؤثرين وعلي راسهم عنكبة الذي تراجع مستواه منذ مباراتي الاسماعيلي في كاس الاتحاد العربي ووضح ان اللاعب تاثر بموضوع حرمانه من الانتقال للمريخ وفشل حصوله علي عقد احتراف خارجي.
عموما النتيجة جيدة ولكنها ايضا سلاح ذو حدين لان التعادل السلبي يتطلب الفوز في لقاء الاياب او الحصول علي نفس النتيجة والاحتكام للركلات الترجيحية عكس التعادل الايجابي وبالتالي لابد من التعامل مع لقاء الاياب بجدية خاصة وان فريق النصر سيغير من استراتجيته رغم قناعتنا بانه ليس بالفريق المخيف .
ذكري وردي الوطن
تمر علينا اليوم الذكري الاولي لرحيل امبرطور الفن السودانيوفنان افريقيا الاول الراحل المقيم الاستاذ محمدوردي الذي ترك فينا جرحا مازال ينزف لانه يمثل نسخة واحدة لن تتكرر .
رحل وردي وبقي فينا وبيننا بفنه واغنياته الوطنية والعاطفية التي كان يؤديها بتميز وباحسيس عالية فعمتشهرته الوطن العربي والقارة الافريقية .رحم الله وردي بقدرماقدم لوطنه .
حروف خاصة
في كل يوم يضرب السيد مامون النفيدي المثل الاعلي في الوفاء لناديه وهو يرافق ابنائه اللاعبين في كل مبارياتهم الخارجية والمحلية وشاهدناه امس هو يتواجد في منصة ملعب سوسة.
التحية لمامون الاداري النموذج.
سنواصل الكتابة عن اللجنة الاولمبية وسنقودها حربا ضدالفساد بعد ان فاحت ريحة الطبيخ وظهر الطباخ الذي يعتقد انه ماهر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الإثنين 18 فبراير 2013 - 7:57 من طرف حمزه عوض

الشارع الرياضي
الصحافة الرياضية انتقدها رئيس الجمهورية ورئيس المجلس القومي للصحافة وقيادات الرياضة ولا زالت سادرة في غيها
الإعلام الرياضي لا علاقة له بالمسؤولية المهنية والأخلاقية لأنه يقوم ويرتكز على الأكاذيب والتأليف والفبركة
جريدة المدرجات الإلكترونية عليها أن تثبت أكاذيبها أمام ساحات القضاء أو تنال العقاب الرادع.
طه علي البشير رمز العطاء والتسامح لا يخاف المواجهة لأنه ليس لصاً أوفاسداً أو منحرفاً
* في كل صباح جديد تؤكد أغلبية الصحافة الرياضية سواء كانت ورقية أو إليكترونية أنها غير محترمة ولاعلاقة لها بالمسؤولية المهنية والأخلاقية لأنها تقوم وترتكز في كثير ممّا تنشره على الأكاذيب والتأليف والفبركة وإثارة الفتن والمشاكل لتتحمل مسؤولية كل ما تعانيه الرياضة السودانية من عصبية وانفلات،وصراعات وخلافات، وتدهور في المستوى، وسوء في الأخلاق والسلوك..
هذا هو واقع الصحافة الرياضية السودانية التي انتقدها رئيس الجمهورية أكثر من مرة وطالبها بأن تكون أمينة وموضوعية وتبتعدعن إثارة المشاكل والخلافات وتسعى للمحافظة على السلام الاجتماعي.. كما وجه البروفيسور علي شمو رئيسالمجلس القومي للصحافة الكثير من الانتقادات لصحافة الإساءة والتجريح التي شوهت وجه المهنة بفاحش الكلام وساقط القول ودعاها للالتزام بميثاق الشرف الصحفي حتى تؤدي دورها ورسالتها بالمستوى المطلوب.. كذلك تعرضت الصحافة الرياضية لانتقادات متواصلة من الإداريين واللاعبين والمدربين الذين عانوا الأمرين من الهجوم والتجني والتناول الشخصي وإيذاء المشاعر الذي لا تندمل جراحه..
* ورغم كل ما تعرضت له الصحافة الرياضية من انتقادات وعقوبات تدرجت من التأنيب إلى الإنذار والإيقاف إلا أنها ما زالت سادرة في غيها ولم تتراجع قيد أنمله عن أسلوب الأكاذيب والهجوم والتجريح والذي سيقودها يوماً إلى مصيرها المحتوم بالتوقف النهائي لأنه من غير المعقول أن يستمر هذا النهج الذي حول الصحافة الرياضية من منابر لتغطية الأحداث ومعالجة المشاكل والأخطاء بالنقد الهادف البناءإلى ساحات للتحريض على العصبية والعنف والشغب وللطعن في شرف الناس وأخلاقهم ولتوظيف الأقلام لتحقيق المصالح بالدفاع عن بعض المسؤولين بالحق والباطل وبتجريم كل من يختلف مع الصحيفة وسبّه ونعته بما يعف اللسان عن ذكره..
* ورغم أن السيد طه علي البشير رئيس تنظيم الصدارة قد نفى أمس نفياً باتاً وقاطعاً ما ذكرته صحيفة المدرجات الإلكترونية عن اجتماعات عقدها تنظيم الصدارة لخوض الانتخابات الهلالية القادمة بقائمة يقودها طه علي البشير فقد أصرت صحيفة المدرجات علىالسير في طريق الأكاذيب بنشر مستندات لتنظيم الإصلاح الذي لم يعد له وجود منذ أن تم تكوين تنظيم الصدارة الذي خاض انتخابات 2 والتي ابتعد بعدها عن ممارسة نشاطه ولم يعقد منذ ذلك التاريخ أي اجتماع إلا مرة واحدة في عام2008 بحدائق الريفيرا ولذلك فإن ما يقال عن عودة تنظيمالإصلاح وعقده لاجتماعات لخوض الانتخابات هو كذب مع سبق الإصرار والترصد لأن هذا التنظيم الذي يدعى الإصلاح لم يعد له وجود إلا في خيال من ألفوا الخبر والذينسيدفعون الثمن غالياً بعد أن تقرر فتح بلاغ في نيابة المواقع الإلكترونية حتى يقول القضاء كلمته بشهادةكل الذين وردت أسماؤهم في الخبر ليعرف الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون
* لا جدال في أن هذا الخبر المشتول والمفتول لم يصدر في هذا الوقت صدفة أو بحسن نية ولكنه بالتأكيدكان رد فعل للخطاب القوي والمعبر الذي ألقاه طه علي البشير في تأبين الراحل العظيم عبد المجيد منصور والذي وجد الإشادة والتقدير من جماهير الهلال داخل وخارج الوطن لأنه تحدث بلسانهم وعبر عن أشواقهم لهلال قوي وموحد ولمجلس ينحاز للجماهير وينفذ رغباتهم وتطلعاتهم في الفوز بالبطولة الأفريقية التي طال انتظارهم لها..
* وأعتقد أن الرسالة التي أراد من يقفون وراء الخبر إيصالها للجميع هي أن خطاب طه علي البشير في تأبين عبد المجيد منصور والذيوجه فيه انتقادات واضحة للمجلس- كان هدفه هو الإعلان عن عودة حكيم الهلال لمواقع القرار بترشيح نفسه للانتخابات القادمة عبر تنظيم الصدارة ليرتاح الهلال من البرير بوجود قائد عظيم يملك الكفاءة والتأريخ والمال والسند الجماهيري الذي يمكنه من إحداث التغيير المنشود والحقيقة إن هذا الإستنتاج لا علاقة له بالواقع لأن طه علي البشير لو أراد أن يترشح فليس هناك ما يجبره على العمل السري أو الاختباء خلف الآخرين حتى لا يواجه البرير وآلته الإعلامية لأنه ليس لديه ما يخاف عليه أو يخشىمن نشره فهو ليس لصاً أو منحرفاً أو فاسداً أو من الذين استغلوا الهلال لتحقيق الثروة أو الوصول لأغراض دنيئة حتى يخاف من كشف حقيقته حيث تعرض طه للهجوم والإساءة من صلاح إدريس وإعلامه لخمس سنوات كاملة والتي لم تهزفيه شعره أو تخصم من رصيده بل كانت إضافة له ووسام على صدره لأن كل ما قيل عنه لم تكن له علاقة بالحقيقة التي هي بنت التأريخ لا بد وأن يلدها الزمن.
* إن طه الذي جاهر برأيه منداخل النادي ونقلته كل أجهزةالإعلام سيبقى رمزاً للمواجهة بقوة المنطق والفكر والعطاء وعنوانا للتسامح ومثالا لصفاء النفس ونقاء الدواخل وروح الحب والإخاء التي عرف بها الهلال عبر تأريخه وتحولت إلى أحقاد وكراهية وتصفية حسابات في زمن إختلت فيه المعايير والقيم والمفاهيم وأصبح كل من يختلف معنا فهو عميل وخائن ومتآمر ومرتشي ولا علاقة له بالهلال الذي كانت العلاقة بين جماهيره أقوى من صلة الرحم وعلاقة الدم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الإثنين 18 فبراير 2013 - 7:58 من طرف حمزه عوض

خلف الشباك
كبوتش
الأزمات تُحاصر المريخ والهلالاب يُهاجمون البرير
{ كل يوم جديد يؤكد أن مجلس المريخ يعاني الفلس وأن الأزمات تُحاصر فريقه من كل جانب ..أمس نشرت إحدى الصحف المريخية تقريراً خطيراً يُنذر بالخطر والحريق في الديار المريخية بعد أن ترجل جمل الشيل جمال الوالي عن صهوة جواده تاركاً المريخ في السهلة يقوده مجلس إدارة لا حول له ولا قوة وتُحاصره حقوق المحترفين الدولارية ومستحقات الوطنيين المليونية..
{ والمريخ الذي يدَعي إعلامه الأحمر أنه سيكون حصان البطولات الأسود لا يملك مجلس إدارته الحالي ما يسيربه نشاطه لمدة أسبوع واحد فقط في بطولة الممتاز وهو الذي تعثَر في توفير مستلزمات المعسكر الإعدادي لولا مهرجان البرنسالإستثماري وهو الذي أمامه حقوق دولارية لجوقة المحترفين الجدد وإضعافها للمحترفين القدامى أما الوطنيين وعلى رأسهم قائد الهلال السابق هيثم مصطفى لم ينالوا مليماً واحداً رغم إدعاءات بعض الإعلاميين الذين يتحدثون بشكل راتب عن إمكانيات المريخ المهولة والتي اتضح أنها أصفاراً على أقاصي الشمال ...
{ ود الحاج الذي (كلفت) الناسو(خم) الجميع بقصة قائد الهلال التاريخي هيثم دون أن يراعي لخصوصية علاقة هذا اللاعب بالهلال وتعلقه وتعلق الجماهير به ، هاهو ود الحاج يتوقف في محطة اللاشئ قبل أن ينطلق الموسم وقبلأن تبدأ سفريات الفريق الخارجية فعاد هو ومن معه للرجل الذي استقال ورفضوا الإستقالة معه، الأستاذ جمال محمد عبد الله الوالي يستجدونه أن يدعم الفريق بمئات الملايين وعشرات الآلاف من الدولارات .. ولسان حالهم يقول يدفع الوالي ونحن نحكم ونصدر القرارات...
{ قد يقول قائل ما ذنب عصام الحاج إن كان هيثم مصطفى هو الذي أراد أن يوقع في كشوفات المريخ ولهذا نقول إن ودالحاج استقل عضب هيثم المتمدد بعد شطبه، حيث كان في إمكانه أن لا يقدم على هذه الخطوة مثلما فعل ماهل أبوجنة مع الراحل والي الدين ومثلما فعل الراحل الطيب عبد الله مع إبراهومة فهذينالرجلين وبما يملكانه من خبرات وبما يتمتعان به من فهم في هذا الخصوص رفضاأن يستغلا الحالة التي كان عليها النجمين وقدَرا مكانتهمافي نادييهما رغم أنهما كانا في إمكانهما أن يكسبا إعلامياً من ضمهما مثلما كسب عصام الحاج من ضم هيثم مصطفى ...
{ المشاكل من هذا الواقع الذي أشارت له الصحافة المريخية تُحاصر النادي الأحمر من كل جانب وفي الهلال مازال البعض يُهاجم في رئيس النادي الذي أوفى المعسكر بلا ديون وقام بضم عدد من المحترفين بلا أزمات وظل مواصلاً في توفير المعينات للفريق قبل إنطلاقة الموسم وتكفَل بنفقات مدرب لم يحدث أن نال مثله مدرب درب في السودان مثل هذه الأموال رغم ذلك يهاجمونه ويتركون المريخ يعيش في استقرار رغم الأعاصير التي تُحاصر قلعته من كل جانب ...
{ أخيراً علينا أن نقتنع قبل أن يقتنع المريخاب أن المريخ لا يستطيع أن ينافس الهلال الذي يعايره إعلام المريخ ويصفه بالفلس ليعود الإعلامنفسه ليتحدث عن الفلس الحقيقي الذي يعيشه ناديه وإعلامنا الأزرق ينادي برحيل البرير رغم الإستقرار !!
{ وتبقى الحقيقة المرة في حلوق المريخاب أن مريخهم بدون جمال لا فرق بينه وبين باقي الأندية في السودان ...
باقي أحرف
{ خرج علينا مورينهو السودان محمد الطيب بتصريحات لا تصدر من مشجع المريخ الحاجأبوسوط قال فيها إنه من واقع تجربته يؤكد أن العجب سيرفع كأس الممتاز قال إيهقال المريخ إعداده أفضل من الهلال !!
{ كيف عرف هذا المدرب أن إعداد المريخ أفضل من الهلال.. هل بمنطق أن المريخ عسكر في تونس والهلال في أديس أبابا .. وماهي معاييرأن هذا ناجحاً وذاك فاشلاً ...
{ هل يعلم الكوتش الذي تسبب في تدهور العديد من الأندية أن الهلال سبق وأن أقام معسكره في مدينة ود مدني وعلى رمال حنتوب وفاز بالممتاز بفارق 18 نقطة منالمريخ ...
{ كنا نظن أن هذا المدرب من المدربين المحترفين الذين يقيسون تصريحاتهم بميزانالذهب ولكن وضح أنه مشجع مريخي سينافس ليمونة وأبوسوط وأبوشاكوش في انتخابات الرابطة القادمة ...
{ وإن كان هذا المدرب يملك فكرة كالتي يحلل بها حال الفرق الكبيرة لماذا فشل في تدريب العديد من الأندية وعصف بها إلى أدنى الدرجات ؟؟؟
{ ومدرب عالمي مشهور بدرجة خبير كغارزيتو يرى أن معسكر فريقه حقق أغراضه فهل نحن في حاجة لرأي مدرب الرابطة كوستي السابقوجزيرة الفيل الأسبق ؟؟؟
{ ظهر الهلال بمستوى فني رفيع في تجربته المهمة أمام الأمل العطبراوي وظهر الهلال نفسه متواضعاً أمام الجريف درجة أولى وما بين هذا وذاك المخطي المدرب غارزيتو الذي ما كان له أن يزج بفريقه في تجربتين متتاليتين في أقل من 24 ساعة ...
{ أمام الأمل بدأ الفريق في الظهور الجيد بعد أن تحلل من حالة الإرهاق التي عاشها من تدريبات الجبال في أديس أبابا وعاد الإرهاق أمام الجريف بسبب تقارب موعد التجربتين ...
{ يجب أن يفهم غارزيتو أن جماهير الهلال لا تقبل الهزيمة حتى في المباريات الإعدادية ويجب أن يفهم أن الهلال من المفترض أن يكون جميع لاعبيه أساسيين خاصة وكشفه لا يزيد عن الـ23 لاعباً ...
{ الزميل الصديق الحبيب إسماعيل حسن رشح المريخ للفوز ببطولة الممتاز وكأس السودان والبطولة الأفريقية ولا نعرف بأي مقياس قاسالأمور عزيزنا أبو السباع ؟؟؟!!
{ الواضح أن حبيبنا الجميل قاس الأمور بمقياس وجود النجم السوبر هيثم مصطفى في كشوفات المريخ ...
{ بالمقابل كان الأستاذ الصديق عبد المجيد عبد الرازق واقعياً وهو يقول: إن تصويرالمريخ كفرقة أحلام لا تُقهر يضر بالمسيرة ويجب التعاملمع هيثم مصطفى بطريقة عادية ...
{ والدلال الذي كان يعيشه الحضري في عهد الوالي هل سيعيشه في زمن التقشف؟ وهل سيقبل الحارس الذي لايتنازل عن أي دولار بالوضع المالي الجديد أم سيغادر بلا عودة لكفر البطيخ ؟؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الإثنين 18 فبراير 2013 - 8:00 من طرف حمزه عوض

كرات عكسية
كلمات ود الياس الرصاصية وصمت المطبلاتية..!!
* تابعت التصريحات القوية التي أدلى بها رئيس المريخ الأسبق محمد الياس
محجوب وتناقلتها العديد من الاصدارات في حين تعمدت اصدارات أخرى التهرب
من تناولها..!!
* اعترض ود الياس على تسجيل هيثم مصطفى في كشوفات الاحمر.. وذلك ما اكدنا
مراراً وتكراراً لانه لا يتماشى مع اعراف المريخ التي يسعى البعض لمسحها
لأجل مصالحهم الخاصة..!!
* كلمات ود الياس الرصاصيةجعلت البعض يهرولون للدفاع باستماتة عن جمال
الوالي وبطريقة أوحت وكأنه ولي نعمتهم.. مع العلم ان المريخ ظل صديقاً
لسيناريو الفشل في كل عام..!!
* الذين دافعوا عن الوالي كشفوا بكلماتهم التطبيلية ان علاقتهم بالرجل
أقوى وأهم من علاقتهم بالمريخ الكيان الذي يكفي انه كان مهاباً داخلياً
وخارجياً قبل ان يتحول الى حمل وديع في عهد الوالي..!!
* معظم المريخاب الشرفاء رفضوا تسجيل هيثم في المريخ وكان رد المطبلاتية
يأني بوصف من عارضوا تسجيل هيثم في المريخ بالهلالاب المندسين..!!
* ولا ادري لماذا تهربوا من تناول حديث ود الياس في الجزئية المتعلقة
برفضه تسجيل هيثم في كشوفات المريخ..؟!!
* ولأن الرفض جاء من رجل مريخي حتى النخاع فان المطبلاتية اصابهم الخجل
وترددوا في وصف ود الياس بالهلالابي.. فتواروا وتهربوا..!!
* ان جماهير المريخ الواعية تعلم علم اليقين مكانة ود الياس وتاريخه في
نادي المريخ وكم عارضت الوالي مطالبة بالكورة متجاهلة المقصورة بهتافها
البليغ: (دايرين كورة ما مقصورة)..!!
* لقد حقق المريخ جل بطولاته قبل مجئ الوالي بالفكر الاداري وفي غياب
الاموال التي جعلت مدرب المريخ السابق احمد رفعت يصف المريخ بعد عودته
الى مصر بان لاعبيه يملكون الغيرة على الشعار..!!
* الآن انقلب الآية وصار لاعبالمريخ يعيش الرفاهية لكن بالمقابل غابت
الانجازات بعدما غابت الروح القتالية والفهم والتخطيط الاداري..!!
* التحية لخرطوم السودان:
* نجح اولاد الخرطوم في فرض التعادل على مضيفهم النصر الليبي بدون أهداف
في سوسة التونسية.. والنتيجة بلا شك جيدة لكنها تحتاج لتكثيف الجهود..!!
* مباراة الاياب باستاد المريخ بعد اسبوعين تحتاج للمزيد من التركيز
والاجتهاد والاعداد النفسي قبل البدني خاصة وان فرقنا السودانية دائماً
ما تسقط في المباريات السهلة..!!
* الفريق الليبي لن يأتي الى الخرطوم متنزهاً بل سيقاتل لأجل العبور الى
الدور الأول وذلك ما سيضع المزيد من الاعباء على كاهل زملاء صلاح
الامير..!!
* التحية لمجلس ادارة نادي الخرطوم وجهازه الفني بقيادة السليمي ونهمس
لهم مؤكدين ان اللقاء القادم سيكون هو الأصعب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الإثنين 18 فبراير 2013 - 8:01 من طرف حمزه عوض

لدغة عقرب النعمان
اقلبوا الصفحة ودعوا صافرة الحكم تحسم الجدل
شهور مضت ومئات الصفحات والاقلام لم تكف يوما عن الكتابة وعشرات المايكرفونات لم تصمت لحظة اما القنوات صوت وصورة لم تتخلف عن الهرج
كل يوزع البطولات المحلية والخارجية على هواه وينصبونالنجوم من القادمين الجدد محترفين اجانب ومحليين دفعتفيهم المليارات ويتسابقون على اطلاق الالقاب عليهم
ادارات الاندية تتسابق لتبشر بما حققته من انجازات واسراف فى الوعود بل بينهم من خطط للاحتفالات التى سينظموها يوم النصر المزعوم يوم حصدوا الكاسات
المدربون المشرفون منهم على الاندية المتنافسة لم يتبقى لهم الا ان يعدوا الاماكن المخصصة للكئوس التى سيحققونها المحلية والخارجية ولولا قليل من الحياءلكونوا لجان المهرجانات
لم يقف الحال على المدربين المشرفين على الاندية فلم يتخلف المدربون الذين تختطهم العقود او تولوا انديةالهامش اما بالتبشير بالابطال او بالخاسرين لها كل يراهن على هواه ان تاتى الايام بما بشر به ليبدو وكانه صاحب الراى الصائب وقارئ الفنجان الذى لا يخيب وكلهم يعلمون ان البطل فى النهاية واحد والبقية فاشلة فى قراءاتهم
الاداريون المعارضون والمتتطلعون لفشل الادارات حتى يحلوا مكانها لا يتوقفون عن التبخيس والاسراف فى الوعود بالفشل الحتمى الموعود
خلاصة هذا الواقع الغريب ان:
1- كل من الهلال والمريخ توشحوا بالبطولات المحلية والخارجية قبل ان يدخلوا الملعب
2- كل منها موعود بالفشل فى نظر المتربصين بالادارات
3- كل اللاعبون موعودون بالنجومية لدى من وقفوا وراءتسجيلهم
4- وكلهم مهددون بالفشل لدى من يخالفونهم الراى حتى يشمتوا فيهم
ضغوط نفسية تحاصر كل الاطراف ادارات ومدربين ولاعبين واندية لهذا فهو موسم الضغوط النفسية التى تشمل خطراكبيرا على الانفلاتمماجميعه.
بل هناك لاعبون بالاسم هم محل الاستهداف بين من لا يقبلون لهم غير النجاح وبين من ينتظرون لهم الفشل وعلى راس هئولاء يقف كابتن الهلال السابق هيثم مصطفى لا لسبب الا لانه انتقل من الهلال للمريخ فىاجراء تم برضاء الطرفين ومع ذلك فانه سوف يؤدىموسما غير عادى تحت ضغوط نفسية لا مبرر لها فى زمن الاحتراف.
تحت هذه الاجواء فان التحكيم سوف يواجه موسما هو الاسوأ فى تاريخ التحكيم لهذا فلن يسلم حكام المباريات خاصة التى طرفها القمة من الضغوط والمهددات وسوف لن يسلم اى حكم من الاتهام للانحياز حتى فى الهفوات العادية وايا كانت النتائج فالحكم هو الذى حسم النتيجة
اما الجانب الاخطر فلاول مرةنواجه موسما يعانى من انقسامات جماهيرية حادة ليس بين انصار القمة ولكن بين انصار النادى الواحد فلقد تداخلت الامور بحيث تحزبت جماهير النادى الواحد بين ضدين فى مواقفها من النادى او لاعب بعينه فيه لنشهد لاول مرة او نتوقع احتكاكات حادة فى المباريات التى
طرفها القمة
الضحية لهذا الواقع ستكون اللعبة والمثل وسيكون القانون ومؤسساته التى ستقف عاحزةعن حسم الامور هذا اذا لم تكن نفسها جزءا من الامر
تحت ظروف كهذه غير عادية لابد من تصدى الاجهزة المعنية لهذه الحالة الاستثنائية والتى عليها ان تتخذ الخطوات المناسبة لتحول ضد الانفلات المتوقع والذى سيحسب عليها والتى تتمثل فى:
1- توجيه كافة الاجهزة الاعلامية لتكف عن الترويج غير المؤسس الذى جول هذه الاجهزة لملعب وليتركوا الملعب لصافرة الحكم ليقولكلمته فالتصريحات السالبة والموجبة ليست الا ادعاءات باطلة يشكل الاتجار بها خطرا كبيرا على الموسم الرياضى
2- لابد من تكاتف كل الاجهزة المعنية الرسمية والاهلية من كافة القطاعات الرياضية ان تنظمجملة توعوية للتخفيفمن حالة الاحتقان حتى ييتهيأ المسرح لملعب يقوم على التنافس الشريف
3- 3- روابط المشجعين خاصة على مستوى القمة بحاجة لان تنسق برامج ثنائية لوضع خارطة طريق لدور ايجابى للجماهير قائم على الروح الرياضية
4- 4- ارتفاع الاداريين على كل المستويات للكف عن المتاجرة بالجماهير الامر الذى يعرض ارواحها للخطرويفرغ التنافس الرياضى من قيمه وروحه الرياضية
5- واخيرا لابد من اصدار لائحة للانضباط قاسية ومتشددة لكل من يتسبب فى انفلات واى تهاون فى هذا الجانب يحسب على المسئولين
اقلبوا الصفحة ودعوا الملعب يتحدث و صافرة الحكم تحسمالجدل بادب واحترام وروح رياضية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الإثنين 18 فبراير 2013 - 8:02 من طرف حمزه عوض

رمية تماس _بابكر مختار
أحذروا فورة مريخ السلاطين يا معلم!
*الحديث للمعلم.
*المعلم الصغير أولاً ومن ثم المعلم الكبير.
*مريخ السلاطين لن يكون صيداً سهلاً بأية حال.
*نكتب قبل (24) ساعة عن موعد لقاء زعيم الكرة السودانية بمريخ السلاطين الوافد الجديد على مصاف الأندية الصفوة ولا أظنه سيغادرها وفي معيته رجال يسدون قرص الشمس وجاهزون لتلبية الطلبات ولرفعة راية أحمر السلاطين.
*نعلم أن المباراة ستكون تنافسية شريفة على أرض المستطيل الأخضر ونعلم أكثر أن دارفور الخير التي فتحت ذراعيها لإستقبال الضيوف في كرم حاتمي جبل عليه أهلأرض السودان منذ القدم، وهذه الأريحية التي جسدها والي شمال دارفور عبر تكفله بنفقات طائرة خاصة تقل بعثة الأسياد ومن معها من رجالات الإتحاد والرموز ورجال الإعلام، تلك الأريحية تجسد أن أهل فاشر الخير يسعون لتثبيت أركان الرياضة وقيمها ومثلها والإبتعاد بها عن العصبية والجهوية والتعنتوشغب الملاعب.
*نعلم أن دارفور الخير تعمل على ترسيخ قيم ومبادي الرياضة ومعانيها وتلبسها حلة زاهية من الألق والجمال وتحدث فيها النقلة التي فشلت معظم ولايات السودان في تجسيدها معنى وقيمة على أرض الواقع فصاحبت رحلات كبير البلد ووصيفه الأحمر الكثير من المشاكل وأحداث الشغب وثورات الحجارة هنا وهناك.
*دارفور الكرم والخيرة تسعى لغرس شجرة التواصل والتوادد الرياضي ويجتهد أهلها في أن تكون فاشر السلاطين فريدة في دخول أحد عمالقتها صفوة الأندية الصفوة لكبرى بطولات الإتحاد السوداني لكرة القدم.
*تلك حقائق وثوابت تعامل بها أهل دارفور الخير ولابد منالإشارة إليها قبل الدخول في صلب الموضوع حيث أن الكرم الحاتمي وحسن الضيافةوالإستقبال سيكون خارج الملعب قبل وبعد لقاء الغد وإنما الملعب سيكون على سطح صفيح ساخن لأن مريخ الفاشر سيدخل لاعبوه المباراة بعزيمة الأبطال وإصرار الرجال من أجل إقتناص النقاط الثلاث وهذا حق مشروع للمدرب ولاعبيه والجماهير التي ستتقاطر من أجل دعم فرقتها ومساندة اللاعبين وبالتالي فإن المعلم الصغير قائد الأزرق مطالب بتوصية زملائه ونفسه أولاً بضرورة الحيطة والحذر من السلاطين وإحترام أصحاب الأرض ومنحهم مكانتهم ليسهل المهمة ويضع المباراة ودقائقها التسعين في المسار الصحيح.
*حامل اللقب لن يجد الطريق مفروشاً بالورود ولن تكون المباراة سياحة أو نزهة مسائية وإنما من يريد نقاطها عليه أن يبذل مجهوداًمضاعفاً من أجل الفوز والظفر بالنقاط في إستهلالية مشوارالتنافس هذا الموسم والذي سيكون عصياً وصعباً على جميع الأندية من واقع الجاهزية البدنية والفنية لكل الفرق بلا إستثناء وتدعيم الصفوف حيث شهدت فترة التسجيلات الرئيسية هذا العام حركة تسجيلات وإنتقالات واسعة بين أندية الممتاز وإحتفظت فرق عديدة بقوام تشكيلها الأساسي في ظل غياب الطلب من قبل نادي القمة الهلال والمريخ بسبب محدودية التسجيلات وحالة التقشف التي كانت العلامة البارزة في حركة تسجيلات الناديين والذين إكتفوا إلى حد كبير بلاعب أو إثنين فقط منالوطنيين بينما تركزت تسجيلاتهما على اللاعبين الأجانب خاصة الهلال الذي غيّر جلد أجانبه تماماً ولم يتبقَسوى الثنائي إبراهيما سانيهوإيكانغا اللذان إنضما للكوكبةالزرقاء في منتصف تسجيلات الموسم الماضي.
*الهلال الذي يبحث عن بداية مثالية من ملعب السلاطين وعلى لاعبيه إحترام صاحب الأرض والتعامل مع المباراة بعقلية بعقلية الكبار والبُعد عن الإستهتار والإستهوان والتقليل من طموح الفريق الخصم والتي كثيراً ما كلفت الأزرق النقاط وفي مباريات هي في متناول اليد على الورق ولكن التقليل من قيمة الخصوم تصعب المهمة وتدخل الأسياد في دوامة يصبح الفكاك منها صعباً جداً.
*مباراة الغد تعني الكثير لحامل اللقب حيث خاصة وأن الفريق سيدخل هذا الموسم محملاً بجراحات الخلافات التيكادت أن تعصف بالفريق الموسم الماضي والتي لولا وجودها على سطح الكيان الأزرق لكان الحصاد أفضل من الذي إنتهى عليه الموسم.. ونعود بحول الله.
***آخر الرميات
*الخوف من إستهتار بعض لاعبي الهلال!
*المعلم الكبير مطالب بتوجيهاللاعبين قبل دخول أرضية الملعب وما يمكن أن يقوم به مدير الكرة أكبر من حديث الفرنسي دييغو غارزيتو لأن المعلم يفهم نفسية اللاعب السوداني وسبق له وأن مر بذات التجارب في الملاعب.
*الإستهتار يفقد الأسياد الكثيرمن النقاط وخواتيم الموسم الماضي تشهد!
*تشكيلة الأزرق الأساسية ودكة البدلاء بسم الله ماشاء الله فقط يتبقى صناعة الفارق من خلال البدايات الأولى للمباراة.
*خسر الهلال مباراته الودية أمام الجريف الخرطومي بثنائية وحملت الأنباء أن الأزرق لم يحترم الجرافة وأهدر لاعبوه جملة من السوانح والفرص إضافة للفردية التي لازمت أداء اللاعبين.
*خسارة الجرافة درس آخر للفرنسي دييغو غارزيتو وللاعبيه الذين تذوقوا طعم الهزيمة الأولى في قلعة الأبطال.
*مؤكد أن يكون صاحب الجنسية المزدوجة قد وقف على مستوى أداء بعض اللاعبين الذي إتسم بالبطء والإتكالية.
*صالح الأمين وسامي عبد الله مطالبان بالجدية أكثر لدخول التوليفة الأساسية للفرقة الزرقاء.
*عمر سيدي بيه لم يظهر بمستواه المعهود.
*نخشى أن يتأثر مستوى اللاعب بإبتعاده عن تشكيلة الفريق الأساسية لعدم إكتمالتسجيله.
*حقق الخرطوم الوطني نتيجة طيبة في لقاء الذهاب أمس بتونس أمام النصر الليبي في ذهاب الدور التمهيدي للكونفيدرالية.
*مستوى أداء لا بأس به للأولاد ولكن إكتفى التونسي لطفي السليمي بالتكتل الدفاعي مع قيادة هجمات خجولة.
*الفريق الليبي ورغم وجود عدد من النجوم في تشكيلته بقيادة مهاجم الهلال السابق أوتوبونغ والليبي أحمد سعد إلاأنه ليس بالفريق المخيف وكان في الإمكان الوصول لمرماه ولو بهدف وحيد.
*عموماً الخرطوم الوطني يحتاج للمزيد من الإعداد والصقل قبل لقاء العودة بعد أسبوعين من الآن.
*الزمالك المصري ظهر أمس وحقق نتيجة طيبة أمامضيفه الغزالة التشادي.
*الأدوار التمهيدية لبطولتي الكاف تعكس الفقر الكروي في القارة السمراء.
*دعوة كريمة تلقيتها أمس من الدكتورة بتول الطيب مدير العلاقات العامة بالشركة السودانية للإتصالاتلمرافقة الوفد الذي سيتوجه اليوم بإذن الله إلى فاشر الخير.
*شكراً أسرة سوداني ومزيداًمن التواصل بين المؤسسة العملاقة والصحافة السودانية.
*بكرة أحلى.
*تعالوا بكرة!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى