قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

الخرطوم تتأهب لإرسال طائرات تعيد لاجئين سودانيين من الأردن

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18122015

مُساهمة 

الخرطوم تتأهب لإرسال طائرات تعيد لاجئين سودانيين من الأردن




الخرطوم تتأهب لإرسال طائرات تعيد لاجئين سودانيين من الأردن
.
لاجئة سودانية تحمل طفلها في مخيم أمام المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بعمان ـ صورة من موقع "cnn"
.
.تستعد الخرطوم لارسال اكثر من طائرة الى العاصمة الاردنية، عمان، لإرجاع حوالى 800 سوداني، قررت السلطات الأردنية ترحيلهم إلى السودان، لمخالفتهم إجراءات الهجرة، حيث تقول الحكومة الاردنية أنهم دخلوا البلاد للعلاج ولم يحصلوا على حق اللجوء.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية علي الصادق، للصحفيين،الخميس، ان السودان ينتظر موافقة المملكة الاردنية حتى يتم ارسال الطائرات التي ستقل العائدين.
وأبدى المتحدث رفضا لأي معاملة غير كريمة للمواطنين الذين قررت الاردن ترحيلهم، وقال "من حق الاردن عدم اعطائهم اقامة ولكن ليس من حقها الاساءه اليهم".
وكانت صور ومقاطع فيديو بثت على وسائل التواصل الاجتماعي قبل يومين، كشفت عن تعرض السودانيين للضرب ولمعاملة قاسية من السلطات الاردنية، بعد مقاومتهم قرار الترحيل.
وطبقا للمتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية، فإن قرار التسفير جاء بعد نحو شهر من مبيت السودانيين في خيم بلاستيكية أمام مقر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، احتجاجا على أوضاعهم الانسانية، وللمطالبة بمساعدات بموجب اعترافات من المفوضية بهم كلاجئين.
وقال المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني في تصريحات لـ "CNN"، إن قرار التسفير الذي اتخذ، الاربعاء، تم بالتنسيق مع السلطات السودانية حيث لا ينطبق عليهم "تعريف اللجوء".
وأضاف: "دخلوا طلبا للعلاج في البلاد ولم يتم منحهم حق اللجوء والمفوضية لم تمنحم اللجوء فلا ينطبق عليهم تعريف اللجوء وعددهم 800".
وقرر عشرات السودانيين منذ نحو شهر التخييم أمام المفوضية، بعد نفاذ مدخراتهم وتعذر حصولهم على فرص عمل، بحسبهم.
وقالت السودانية سارة سليمان، إن السلطات قدمت إلى الموقع وأجبرت الجميع على ركوب باصات من دون الابلاغ عن الجهة التي سيتم نقلهم إليها.
وبينت سارة التي اضطرت لنقل طفلها إلى المستشفى لحالة طارئة ولم تلتحق بالآخرين، إنها دخلت الاردن في الأول من ديسمبر 2013 رسميا بالطيران هروبا من النزاع المسلح في إقليم دارفور.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى