نيودلهي بدأت تطبيق حركة السير بالتناوب من اجل تحسين نوعية الاجواء

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

01012016

مُساهمة 

نيودلهي بدأت تطبيق حركة السير بالتناوب من اجل تحسين نوعية الاجواء




نيودلهي بدأت تطبيق حركة السير بالتناوب من اجل تحسين نوعية الاجواء
الحديبة نيوز
.
منعت اكثر من مليون سيارة من السير في شوارع نيودلهي الجمعة في اليوم الاول من اعتماد اجراء حركة السير بالتناوب في اكثر عواصم العالم تلوثا.
هذه المبادرة الجذرية التي اعلنت مطلع كانون الاول/ديسمبر قد لا تعطي نتائج فورية في حال احترامها خصوصا وان السيارات ليست الوحيدة المسؤولة عن سحابة الغبار والدخان التي تلف نيودلهي.
ولا يزال مؤشر نوعية الهواء في العاصمة الهندي الذي تصدره سفارة الولايات المتحدة الجمعة يشير الى "429" اي مستوى يعتبر "خطرا" ما يعني ان على الاطفال والاشخاص المعرضين للامراض يجب ان يلزموا المنزل.
وانتشر مئات من عناصر الشرطة والمتطوعين لمراقبة تطبيق هذا الاجراء في بلد غالبا ما يتم الالتفاف فيه على قانون السير.
فحتى 15 كانون الثاني/يناير، ستسير السيارات الخاصة التي تنتهي لوحات تسجيلها برقم فردي في الايام الفردية والاخرى في الايام الزوجية.
- القيود لا تشمل الشخصيات المهمة -
وتفرض هذه القيود من الساعة الثامنة صباحا الى الثامنة مساء باستثناء ايام الاحاد. وهي تستثني الشخصيات المهمة والنساء الوحيدات والدراجات النارية رغم انها تساهم في التلوث.
على احدى جادات العاصمة الرئيسية، كانت غالبية السيارات الجمعة تحمل لوحة تسجيل تنتهي برقم فردي. وكان الكثير من راكبي الدراجات الهوائية يسيرون وهم يرتدون سترات عاكسة للضوء واقنعة تحميهم من التلوث.
واكد محمد شهيد وهو متطوع يبلغ 58 عاما وقف عند ملتقى طرقات يشهد نشاطا كبيرا "من الواضح ان حركة السير اقل كثافة اليوم لكن لا اعرف ان كان السبب حركة السير بالتناوب او ان الناس سهروا كثيرا في الامس".
واستغرب عناصر في شرطة المرور احترام السائقين الظاهر للقانون.
وقال الشرطي انكيت كومار "كنت على ثقة من اني سارصد عشرات السيارات المخالفة خلال اول نصف ساعة. لكن الناس احترموا التعليمات. سنرى الاثنين" ان كان الوضع سيستمر.
الا ان غرامة قدرها الفا روبية )28 يورو( وهو مبلغ كبير للكثير من السكان، فرضت على مخالفين عند هذا التقاطع.
وقال رئيس السلطة التنفيذية في المدينة اوريند كيجريوال "لقد اقدمت نيودلهي على الخطوة!" مؤكدا انه تشارك سيارة مع اشخاص اخرين للتوجه الى مكتبه.
واتخذت هذه الخطوة للرد على القلق المتزايد الناجم عن وصول التلوث الى مستوى يزيد بعشر مرات عن المعايير التي تحددها منظمة الصحة العالمية.
وكانت دراسة اجرتها المنظمة التابعة للامم المتحدة العام 2014 وشملت 1600 مدينة في العالم اظهرت ان نيودلهي تسجل اكبر تركز سنوي للجزئيات المتناهية الصغر التي يزيد قطرها عن 2,5 ميكرون.
هذه الجزئيات الدقيقة التي تتوغل في الرئة ويمكن ان تنتقل الى الدم، مسؤولة عن اصابات اكثر بالتهابات في الشعب الهوائية وبسرطان الرئة وامراض القلب.
ويزيد عدد السيارات في شوارع نيودلهي 1400 سيارة يوميا. ويصل عددها الاجمالي الى 8,5 ملايين سيارة. وترتفع مستويات التلوث في الشتاء عندما يلجأ الاف المواطنين الى التدفئة بالفحم.
ويملك افراد ثلاثة ملايين من هذه السيارات وهي مشمولة تاليا بحركة السير بالتناوب.
الا ان المشككين بجدوى هذا الاجراء يعتبرون ان الكثير من الهنود سيلجأون الى حل بديل ليس بمكلف يقوم على شراء لوحات تسجيل مزيفة او من خلال شراء سيارة اخرى بسعر زهيد.
وتوقع سائق الحافلة كيرتي لال "حركة السير بالتناوب لن تنجح ابدا. اعتبارا من الاثنين سيعود الناس الى عاداتهم السابقة لانهم معتادون ببساطة على سياراتهم".
وخلال ايام الاختبار الخمسة عشر ستبقى المدارس مقفلة للسماح للحافلات المدرسية بمساندة اسطول النقل العام.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى