تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

"العفو الدولية" تتهم السعودية بـ"تصفية حسابات سياسية" إثر إعدام نمر النمر

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03012016

مُساهمة 

"العفو الدولية" تتهم السعودية بـ"تصفية حسابات سياسية" إثر إعدام نمر النمر




"العفو الدولية" تتهم السعودية بـ"تصفية حسابات سياسية" إثر إعدام نمر النمر
الحديبة نيوز
سعوديات يتظاهرن في منطقة القطيف احتجاجا على إعدام النمر-2 يناير/كانون الثاني 2016

اتهمت منظمة "العفو الدولية" السعودية بـ"تصفية حسابات سياسية )...( تحت غطاء مكافحة الإرهاب" إثر إعدامها رجل الدين الشيعي المعارض نمر النمر، فيما أبدى الاتحاد الأوروبي "قلقه البالغ" إزاء ذلك، ودعا المملكة إلى "تعزيز المصالحة بين مختلف مكوناتها".
اعتبر مدير منظمة "العفو الدولية" في الشرق الأوسط فيليب لوثر أن عبر إعدام47 شخصا السبت دينوا بـ"الإرهاب" بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر، فإن المملكة العربية السعودية "تصفي حسابات سياسية".
وصرح لوثر "تقول السلطات السعودية إنها نفذت أحكام الإعدام هذه للحفاظ على الأمن. لكن إعدام الشيخ نمر باقر النمر يوحي أنها تستخدم الإعدامات لتصفية حسابات سياسية )...( تحت غطاء مكافحة الإرهاب".
وأضاف لوثر "إنها محاولة لإسكات الانتقادات ضد النظام وخصوصا في صفوف مجموعات الناشطين الشيعة"، معتبرا أن محاكمة الشيخ النمر كانت "غير عادلة بوضوح".
الاتحاد الأوروبي يبدي "قلقه البالغ"
أعرب الاتحاد الأوروبي عن "قلقه البالغ" بعد إعدام نمر النمر. وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بيان إن "الحالة الخاصة للشيخ نمر النمر تثير قلقا بالغا حيال حرية التعبير واحترام الحقوق المدنية والسياسية الأساسية والتي ينبغي أن تصان في كل الحالات، بما في ذلك إطار مكافحة الإرهاب
واعتبرت موغيريني أن "من شأن هذه الحالة أن تزيد من إشعال التوتر الطائفي الذي يوقع أصلا أضرارا كبيرة في المنطقة".
وفي هذا السياق، دعا الاتحاد الاوروبي السعودية إلى "تعزيز المصالحة بين مختلف مكوناتها"، مطالبا جميع الأطراف بالتحلي ب"المسؤولية وضبط النفس".
وكررت موغيريني في البيان "رفض )الاتحاد الأوروبي( الشديد" لعقوبة الإعدام وخصوصا في إطار عمليات الإعدام الجماعية. وأعدمت السعودية السبت 47 شخصا بتهمة "الإرهاب" بينهم الشيخ النمر.
وسارعت طهران إلى التوعد بأن السعودية ستدفع " ثمنا باهظا" لإعدامها رجل الدين الشيعي.
والشيخ نمر النمر )56 عاما( يعتبر من أشد منتقدي العائلة الحاكمة في السعودية، وكان من أهم وجوه المعارضة في شرق المملكة حيث تعيش غالبية الأقلية الشيعية في 2011. وتشكو هذه المجموعة من التهميش في المملكة.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى