تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

قلم في الساحة .. مامون ابوشيبة .. لا خيار سوي نظام المجموعتين

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06012016

مُساهمة 

قلم في الساحة .. مامون ابوشيبة .. لا خيار سوي نظام المجموعتينn




قلم في الساحة
مامون ابوشيبة
لا خيار سوي نظام المجموعتين
الحديبة نيوز
.
* علق الكثيرون على ارتفاع عدد فرق الممتاز إلى 18 فريقاً بعد الإضافة المتوقعة للرابطة كوستي الذي كسب استئنافه ضد مريخ كوستي.
* كل الآراء اتفقت على صعوبة البرمجة بوجود هذا العدد الغير مسبوق من الفرق في الدرجة الممتازة.. والذي يجبر كل فريق على أداء 34 مباراة في الدوري!!
* حتى في وجود 14 فريقاً كان الاتحاد يجد صعوبة بالغة في إكمال برنامج الدوري، فيلجأ لضغط البرنامج بصورة مزعجة للأندية ومرهقة للاعبين.. وكثيراً ما يتعطل البرنامج بسبب التأجيلات المتكررة نتيجة مشاركات الأندية السودانية أفريقياً بجانب المنتخب الوطني..
* معظم أندية الممتاز لا تملك المال وتجد صعوبة بالغة في السفر والإقامة والإعاشة أثناء تنفيذها برنامج الدوري.. خاصة السفر إلى الفاشر بالطائرة ذهاباً وإياباً مرتين.. والآن قد ارتفع عدد فرق دارفور إلى ثلاثة بصعود مريخ نيالا..
* كل من تسأله من المراقبين يقول لا مناص من إجراء دوري الموسم الجديد بنظام المجموعتين وصعود فرق المقدمة في كل مجموعة لتلعب دوري للكبار يتوقع أن يكون في غاية القوة والإثارة..
* نتفق مع الزميل أحمد محمد الحاج في طرحه بتقسيم فرق الممتاز إلى مجموعتين كل مجموعة تضم 9 فرق.. ويتأهل الأول والثاني والثالث من كل مجموعة ليشكلوا سداسياً يخوضوا دوري من دورتين.. لتحديد البطل والثاني والثالث والرابع الذين يمثلون أفريقياً..
* وتهبط أربعة فرق مباشرة هي الثامن والتاسع من كل مجموعة ليصبح عدد الفرق 14 فريقاً.. على أن يصعد أول وثاني التأهيلي مباشرة.. ويخوض الفريق السابع في كل مجموعة مباراتي سنترليق مع ثالث أو رابع التأهيلي.. وبالتالي يصبح عدد فرق الممتاز 16 فريقاً.. يلعبون دوري كامل في الموسم التالي.
* يترأس المجموعة الأولى بطل الدوري )المريخ( ويترأس المجموعة الثانية وصيفه )الهلال(..
* توزيع بقية الفرق على المجموعتين يتم بقرعة ثنائية، أي تجرى قرعة بين الثالث والرابع )أهلي شندي والخرطوم الوطني( ليكون كل منهما في مجموعة )مجموعة المريخ أو مجموعة الهلال(..
* وقرعة بين الخامس والسادس )مريخ الفاشر وهلال الأبيض(..
* أما السابع والثامن )مريخ كوستي و هلال الفاشر( فيتم توزيعهما حسب نتيجة قرعة الخامس والسادس.. فمثلاً إذا وقع مريخ الفاشر في مجموعة المريخ، وهلال الأبيض في مجموعة الهلال.. يتم وضع هلال الفاشر في مجموعة الهلال ومريخ كوستي في مجموعة المريخ والعكس بالعكس ليكون التوزيع الجغرافي عادلاً..
* وقرعة بين التاسع والعاشر )أهلي مدني والرابطة كوستي(..
* وقرعة بين الحادي عشر والثاني عشر )النسور وأهلي الخرطوم(..
* وقرعة بين الثالث عشر والرابع عشر )الأمل وهلال كادوقلي(..
* بالنسبة للفرق الصاعدة تجرى القرعة بين )أهلي عطبرة ونيل شندي(..
ولكن إذا وقع أهلي شندي في مجموعة المريخ، والأمل في مجموعة الهلال.. ففي هذه الحالة يتم وضع أهلي عطبرة في مجموعة المريخ والنيل شندي في مجموعة الهلال والعكس بالعكس.. أما إذا وقع أهلي شندي والأمل معاً في مجموعة المريخ ففي هذه الحالة تجرى القرعة بين أهلي عطبرة والنيل شندي.. للتوزيع على المجموعتين..
* بالنسبة لتوزيع الأمير بحري ومريخ نيالا فيتم النظر للمجموعتين فإذا وجد فريقان من الخرطوم في مجموعة المريخ )الخرطوم الوطني والنسور مثلاً( وفريق واحد خرطومي في مجموعة الهلال )أهلي الخرطوم(.. ففي هذه الحالة يتم وضع الأمير بحري في مجموعة الهلال ومريخ نيالا في مجموعة المريخ والعكس بالعكس لتكون المحصلة وجود ثلاثة فرق خرطومية في كل من المجموعتين.. لتحقيق العدالة والتوازن الجغرافي في كل مجموعة.
* أعتقد إن طريقة التوزيع أعلاه والتي تعتمد على ترتيب الفرق في الدوري هي الأنسب لانها تراعي مستويات الفرق بشكل أساسي إلى جانب بعض الجغرافية..
* أما الطريقة الجغرافية البحتة في التوزيع بإجراء قرعة التوزيع بين كل ثنائي كالآتي: )الأمل وأهلي عطبرة(، )أهلي شندي والنيل شندي(، )مريخ كوستي والرابطة(، )مريخ وهلال الفاشر(، )هلال الأبيض وأهلي مدني(، )هلال كادوقلي ومريخ نيالا(، )الخرطوم الوطني وأهلي الخرطوم(، )النسور والأمير( فهذه الطريقة قد تكون عادلة جغرافياً ولكنها قد تجعل إحدى المجموعتين أقوى من الأخرى.. خصوصاً إذا وقع أهلي شندي والخرطوم الوطني في مجموعة واحدة، وبالتالي هذه الطريقة تحتاج لمعالجة لتحقيق توازن المستويات بين المجموعتين..
* فمثلاً المجموعة التي يقع فيها أهلي شندي يجب أن يوضع معها أهلي الخرطوم بينما يوضع الخرطوم الوطني في المجموعة الأخرى التي يوجد بها النيل شندي..
* نخشى أن يصر الاتحاد على إجراء برمجة واحدة للدوري مما يجعل المنافسة طويلة ومملة ورتيبة ومرهقة مادياً للأندية وبدنياً للاعبين..
زمن إضافي
* حضور رئيس الهلال الكاردينال بكسكتته لحفل رئيس الاتحاد السوداني واتحاد سيكافا الدكتور معتصم جعفر بمنزله على شرف رئيس الاتحاد السعودي ووفد سيكافا.. أثار دهشة الجميع!!
* الكاردينال كان قد وصف الاتحاد السوداني وقادته بأقذع الصفات وكال لهم الاتهامات.. وقرر اسقاط الاتحاد وقادته عبر تقديم شكوى للفيفا.. فماذا استجد في الساحة؟!
* الدكتور معتصم جعفر وضح أنه رجل دبلوماسي وذو خلق عال وإلا لما رحب بالكاردينال في منزله..
* دبلوماسية معتصم أوجدت كل قادة دول شرق ووسط أفريقيا بجانب رئيس الاتحاد السعودي في منزله بالخرطوم، واعتقد إن ذلك مكسب للسودان ونجاح كبير للاتحاد السوداني بقيادة الدكتور معتصم جعفر..
* الأمر الوحيد المؤسف عدم حضور أي عضو من لجنة تسيير نادي المريخ وغياب الريس ونسي عن الحفل.. ففاتت على مجلس المريخ فرصة خلق علاقات دولية كان يمكن أن تأتي بالخير للمريخ..
* الكاردينال المخاصم للاتحاد السوداني حرص على الحضور إلى منزل الدكتور معتصم جعفر والإلتقاء برئيس الاتحاد السعودي وقادة الكرة بجنوب السودان.. وغاب ونسي..!! ولم يتواجد سوي رئيس المريخ السابق الدكتور جمال الوالي والذي حرص أمس على إقامة حفل خاص على شرف رئيس الاتحاد السعودي..
* كردونة المناضل الكبير وبطل التغيير حضر لمنزل الوالي أمس وتناول )لقمة القاضي(.. فما رأي فطومة وروشا؟
* والله رئيسكم ده يحير ويجنن!!

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى