تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

البشير يعلن تمديد الحوار الوطني ووقف إطلاق النار لمدة شهر

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

31122015

مُساهمة 

البشير يعلن تمديد الحوار الوطني ووقف إطلاق النار لمدة شهر




البشير يعلن تمديد الحوار الوطني ووقف إطلاق النار لمدة شهر
الحديبة نيوز
البشير يخاطب السودانيين في ذكرى الاستقلال .. الخميس31 ديسمبر 2015 ‏
أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، تمديد وقف اطلاق النار في مناطق النزاع المسلح لمدة شهر، وجدد الدعوة للحركات المسلحة بالانضمام إلى عملية الحوار الوطني الذي جرى تمديده الآخر لمدة 30 يوماً تنتهي في العاشر من فبراير المقبل.

وكان البشير أعلن نهاية أغسطس المنصرم وقفاً لإطلاق النار ، بمناطق القتال في ولايات دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، وجدّد حينها العفو الكامل عن حاملي السلاح الراغبين في المشاركة في الحوار الوطني.
وتعهد البشير في كلمة أمام الشعب السوداني، بمناسبة ذكرى الاستقلال، الخميس، بأن يكون الحوار سودانياً خالصاً وأن يظل داخل حدود البلاد.
وقال: " الحوار الوطني تديره ارادة سودانية خالصة تحت سقف الوطن بينما الرقابة فيه للشعب السوداني والضمان فيه للضمير الوطني وتنفيذ مخرجاته هي عهد نوثقه أمام الله ووعدا نقطعه للشعب"، داعياً الأحزاب والقوى السياسية إلى تقديم مصالح الوطن على المصالح الحزبية الضيقة.
ولفت الى أن إطلاق حكومته للحوار الوطني الشامل جاء بلا استثناء لأحد ولا حجر فيه على رأي أحد ولا انتقاص لقضية، وتابع "التزمنا فيه بتهيئة المناخ ودعونا الجميع للمشاركة وأوقفنا إطلاق النار لشهرين متتاليين، إبداءً لحسن النوايا".
وأكد البشير استمرار برنامج إصلاح الدولة استنادا على القانون، وتعهد بمعالجة مظاهر الخلل في الخدمة المدنية، كاشفاً عن قرب إعلان المفوضية الخاصة بمكافحة الفساد وقال: "لن يهدأ لنا بال حتى نشيد دولة القانون والمؤسسات".
إصلاح إقتصادي
واعلن البشير تبني خطة للاصلاح الاقتصادي تقوم على دعم القطاعات الانتاجية وتحقق مزيد من الاستقرار كما وتكبح التضخم، مشيراً إلى أن القضايا المعيشية تأتي في اعلى سلم اولويات المرحلة المقبلة.
وباهى بالاقتصاد السوداني، الذي استطاع امتصاص صدمة انفصال الجنوب في العام 2011م دون عون خارجي وفي ظل حصار اقتصادي مفروض على البلاد منذ العام 1997م، وقال: "حقق اقتصادنا نجاحات مهمة بالرغم من الصعوبات والحصار الجائر الذي تفرضه قوى ظالمة دون مسوق ومنطق".
واعلن الرئيس السوداني إنطلاق ما قال انه أكبر مشروع للتنمية البشرية في تاريخ البلاد ، مشيراً إلى أن البرنامج يرتكز على تقديم الخدمات الاساسية.
انفتاح وتوازن خارجي
وقال البشير إن سياسة بلاده الخارجية، تنهض على الانفتاح والتوازن، وعدم التدخل في شؤون الآخرين، وحسن الجوار، مع احترام سيادة الدول، ولفت إلى أن ذلك يؤهلهم باقتدار لتأدية دور الوسيط في كثير من النزاعات الدولية والاقليمية.
وحيا المملكة العربية السعودية التي تقود تحالفاً عربيا لإعادة الشرعية في اليمن، وعبر عن امتنانه للدول المساندة لبلاده، وخص بالذكر الإمارات العربية المتحدة، والكويت، وقطر، وامتدح جهود الاتحاد الافريقي في حل مشكلات القارة داخل البيت الافريقي.
ودعا البشير دول العالم للعمل على اصلاح المؤسسات الدولية ورفع الظلم عن الشعوب المقهورةوانهاء الاحتلال والاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية وفق لمقررات الشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة.
وطالب الرئيس أجهزة الإعلام بأن تكون في قلب المعركة، وأن تظل سنداً لجهود القوات المسلحة في الحيلولة دون تحقيق اهداف القوى المتربصة بالسودان وأضاف: ادعو اجهزة الاعلام للتجرد وقيادة عملية البناء الوطني.
كما حث السودانيين على تعزيز الوسطية بحسبانها سبباً دون إنزلاق بلادهم في مستنقع العنف والكراهية.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى