الفيفا ينشر تقرير عن المدربة السودانية لكرة القدم سلمي الماجدي

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27122015

مُساهمة 

الفيفا ينشر تقرير عن المدربة السودانية لكرة القدم سلمي الماجدي




الفيفا ينشر تقرير عن المدربة السودانية لكرة القدم سلمي الماجدي
الحديبة نيوز
.
تختلف عن غيرها من الفتيات في السودان، ترتدي ملابس رياضية وتحمل صفارة وتوجه لاعبين ذكور؛ إنها سلمى الماجدي الإستثناء العربي الوحيد حيث أنها أول سيدة سودانية تتولى مهام قيادة فريق كرة قدم للرجال.
في سن صغيرة حلمت الماجدي أن تكون مدربة، ففي ربيعها الحادي عشر كانت الماجدي الرفيق الأول لشقيقها الأصغر الذي كان يمارس كرة القدم رفقة براعم أحد الفرق. كانت تصاحبه ذهاباً وإياباً سيراً إلى الملعب وخلال العودة إلى المنزل، تتابع التدريبات وتراقب وتدون كل ما يقوله مدرب أخيها. وعن هذه البداية مع عالم التدريب تشرح الماجدي لموقع FIFA.com “كنت أدّون كل شيء يقوله المدرب لشقيقي وزملائه، وكنت أحفظ عن ظهر قلب جمله التكتيكية وطريقة وضعه للأقماع في الملعب.”
وأضافت “في المساء كنت أجرب كل ما طبّقه مدرب شقيقي في المنزل، لدرجة أن المنزل تحول إلى ساحة للتدريب. كنت أستعمل أواني المطبخ كأقماع، وأتابع مباريات كرة القدم رفقة العائلة وهكذا حتى بث أفهم كل صغيرة في هذا المجال الحكر على الذكور في بلدي.”
الماجدي ودخول التاريخ
ما حلمت به سلمى تحقق في أحد الأيام، بعدما طُلب منها الإشراف على فرق سنية لفريق الهلال السوداني، وقد قبلت الأمر دون تردد بسبب غياب فرق للسيدات، فدرّبت فرق تحت ثلاثة عشر سناً إلى ستة عشر سنة، وعن هذه التجربة قالت الماجدي “من أصعب الأشياء أن تقوم بتدريب الناشئين، كان من المفروض أن تكون شخصيتي قوية حتى أجاري طباع الناشئين، فعادة الناشئ لا يولي اهتماماً لنصائح الكبار، بل إنهم في بعض المرات كانوا يضحكون على ما أقوله. لقد علمتني هذه التجربة قيمة الصبر، وهذا الأمر ساعدني كثيراً في مسيرتي التدريبية مع الكبار.”
كان من اللازم على سلمى أن تساير الإيقاع، فانخرطت في الدورات التكوينية، لتنال شهادات تدريبية احترافية عدة من قبل الإتحاد المحلي، سواء من قبل الإتحاد السوداني أو الإتحاد الأفريقي، مما مكنها من نيل رخصتي “ج” السودانية والأفريقية وحالياً بصدد نيل شهادة “ب” الأفريقية.
حصولها على هذه الشهادات ونجاحها في قيادة الفئات السنية للهلال بالإضافة إلى تسجيل نتائج إيجابية، كان دافعاً للعديد من الأندية السودانية إلى طلب ود الماجدي.
درّبت الماجدي فرق سودانية عدة قبل أن يصل بها المطاف إلى نادي النصر أم درمان الذي يلعب في الدرجة الثالثة للدوري السوداني والذي كان حاله لا يسر صديقاً، فلم يكن من إدارة النادي إلا الإستنجاد بالماجدي لعلها تحمل الفريق إلى بر الأمان. وعن هذه التجربة تحدثت صاحبة 25 ربيعاً “عندما استلمت تدريب فريق النصر كان بعض اللاعبين لا يتعاونون معي فقط لكوني امرأة. كان أمراً غريباً عليهم، وقد ساد تحفظ كبير لكوني مدربة. لكن مع توالي الأيام أصبح الجميع يحترمني ويشيد بي كمدربة. لقد كان تحدي كبير خرجت فيه الفائزة الأولى، بعدما أنقذت الفريق من الهبوط إلى الدرجة الأدنى.”
كسر المحظور
لم يكن ارتداء الماجدي للزي الرياضي وتدريب فريق رجالي في السودان أمراً سهلاً؛ فالشارع الكروي لم يتقبل هذا الدور الجديد، وهناك من اعتبر ممارسة الأنثى لكرة القدم أمراً محرماً. لكن إرادة الماجدي القوية كسر المحظور، وعن هذه الصعوبات قالت خريجة كلية النصر التقنية في شعبة المحاسبة وإدارة الأعمال “نظرة المجتمع دائماً نظرة سلبية بحكم أن تدريب فرق ذكورية حكر على الرجال دون النساء وبالأخص أننا في مجتمع شرقي والشعب السوداني له عادات وتقاليد تقيّد المرأة في شتى المجالات ومنها كرة القدم.”
وقد كان للعائلة دور كبير في عدم استسلام الماجدي لتخطي العقبات الكبيرة وتحقيق حلمها الذي ظل يراودها منذ أن كانت طفلة، حيث قالت “كان الشارع السوداني أكثر تشدداً من والدي اللذان شجعاني على أن أكون مدربة للرجال، فعائلتي هي سندي الأول خصوصاً والدتي وأخي الأصغر فأنا ممتنة لهما كثيراً.”
وأضافت “أنا سعيدة لأنني أصبحت أحد رموز الرياضة في السودان، فأينما حللت وارتحلت إلا ويتقدمن شقيقاتي من النسوة لتحيتي على ما أنا عليه. أتمنى أن أواصل على هذه المسيرة بتولي تدريب فرق بالدرجة الممتازة والمنتخبات الوطنية حتى أطرق باب العالمية.”
ستودّع الماجدي العام القديم وهي ضمن أفضل مئة امرأة في العالم طبقاً لهيئة الإذاعة البريطانية، ولكنها ستستقبل العام الجديد وهي تطمح لأن يكون للسودان منتخب للسيدات يصل إلى العالمية وتكون هي على رأس طاقمه الفني.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى